مسح بالأشعة للمخ .. قد يقرأ أحلامك

اني بل

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
17 يوليو 2007
المشاركات
36,143
مستوى التفاعل
1,341
النقاط
0
علماء يستعيدون الصور التي نظر إليها الإنسان

sahatak1.502478.jpg


> نجح باحثون يابانيون في استعادة الصور التي نظر اليها شخص معين، بعد ان قاموا بتحليل مسح بالاشعة للمخ لديه، في خطوة قد تمهد الطريق امام تواصل البشر مباشرة عبر عقولهم.
ويأمل الباحثون ان تساعد دراستهم التي نشرت في دورية «نيرون» المعنية بأبحاث الخلايا العصبية في منتصف شهر ديسمبر الماضي، الاشخاص الذين يعانون من مشكلات في الكلام أو الاطباء الذين يدرسون الاضطرابات العقلية بالرغم من مشكلات التدخل في الخصوصية الفردية التي قد تظهر اذا ما تم الوصول الى مرحلة يمكن فيها لشخص ان يقرأ أحلام شخص نائم.

وقال يوكياسو كاميتاني رئيس فريق البحث من المعهد الدولي لابحاث الاتصالات اللاسلكية المتقدمة وهو معهد خاص مقره كيوتو باليابان:«عندما نود ان ننقل رسالة، نحتاج الى تحريك اجسامنا على سبيل المثال للتحدث او النقر على لوحة المفاتيح.. لكن اذا استطعنا الحصول على المعلومات مباشرة من المخ فمن الممكن التواصل مباشرة من خلال تخيل ما نريد قوله من دون الحاجة للحركة». ونقلت عنه وكالة رويترز ان هذه التكنولوجيا يمكن ان تفتح الطريق يوما ما امام الاتصال بين اناس لا يستطيعون الكلام، او المساعدة في تجسيد انواع الهلوسة لمساعدة الاطباء على تشخيص الاضطرابات العقلية.

وفي الانسان وعند الرؤية، يتحول الضوء الى اشارات كهربية، في مؤخرة العين، تستقبلها لاحقا القشرة البصرية في المخ. وشارك باحثون من خمسة معاهد في البحث واستخدموا ماسحا ضوئيا للمخ لفحص نماذج النشاط في القشرة البصرية.

وطور فريق كاميتاني برنامج كومبيوتر لادخال فحص بالاشعة لاثنين من المتطوعين يفحصان اكثر من 400 صورة ثابتة بالاسود والابيض والرمادي. ثم عرضت على المتطوعين اشكال هندسية وحروفا ابجدية مختلفة باللونين الاسود والابيض. وتمكن برنامج الكومبيوتر من اعادة صياغة الاشكال والحروف التي رأها المتطوعان ولكن بصورة أقل وضوحا. وقال كاميتاني «في هذه التجربة أعدنا بناء صور مما شاهده اشخاص بالفعل لكن يقال ان القشرة البصرية للمخ تكون نشطة حتى لدى تخيل الاشياء». وأضاف ان الخطوة التالية أمام الفريق هي دراسة كيفية تجسيد الصور داخل العقل البشري. وقال «نريد ان نعرف كيف يتم التعبير عن خبراتنا الذاتية واحلامنا داخل عقولنا». واضاف ان الدراسة قد تقود الى انتاج احلام مصورة

http://www.aawsat.com/details.asp?section=65&article=502478&issueno=10995
 
أعلى