دراسة ألمانية: دم الحبل السري يساعد في معالجة أمراض القلب

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
دراسة ألمانية: دم الحبل السري يساعد في معالجة أمراض القلب




أظهرت دراسة قام بها فريق من الأطباء من جامعة روستوك الألمانية أن الخلايا الجذعية المأخوذة من دم الحبل السري تساعد في علاج العضلات المريضة في قلوب الحيوانات، الدراسة مازالت في طور التجربة ولكنها تفتح الباب لآفاق واسعة.





كشفت دراسة حديثة قام بها فريق من العلماء الألمان في المستشفى الجامعي التابع لمدينة روستوك، الواقعة على بحر البلطيق في شمال شرقي ألمانيا، أن العلاج باستخدام الخلايا الجذعية المأخوذة من دم الحبل السري بإمكانها أن تساعد على تحسين بعض وظائف القلب المصاب بعيوب بشكل كبير.
تجارب على عضلات القلب المريضة لدى الأغنام
التجارب على الأغنام أظهرت نتائج إيجابية في غضون ثلاثة أشهر فقط



وأفاد مستشفى جامعة روستوك أمس الاثنين (20 يوليو/تموز) أن الدّراسة، التي قام بها فريق علمي بقيادة خبير القلب كان يريباكان تركزت على حالة فالوت الرباعية، وهي عيب خلقي يمثل عشرة بالمائة من مجمل حالات العيوب الخلقية، التي تصيب سنويا ستة آلاف من حديثي الولادة في ألمانيا. وقالت الجامعة إن الدّراسة تمتّ تجربتها حتّى الآن على الأغنام، وإنّها قامت على حقن الخلايا الجذعية مباشرة إلى عضلات القلب المريضة لدى الأغنام. وأشار القائمون على الدارسة إلى أنّه تبيّن بعد ثلاثة أشهر أن الحيوانات، التي حُقنت قد تحسّنت لديها وظائف البطين الأيمن من القلب بأكثر من الخمس عن الحيوانات، التي لم تتلق هذه الحقن.
هل يكون للتجربة نفس التأثير الإيجابي على البشر؟
هل ينجح الباحثون الألمان في تنفيذ الدراسة على البشر؟وجاء في الدّراسة، التي نُشرت نتائجها في مجلّة "سيل ترانسبلانتيشن" العلمية المتخصصة بأبحاث زرع الخلايا، أنّ البطين الأيمن هو أكثر ما يتأثر عند الإصابة برباعية فالوت، إذ تقلّ كمية الأكسجين التي تصل إلى دم الأطفال المرضى وغالباً ما تستوجب هذه الحالة إجراء عملية جراحية في القلب خلال العام الأوّل من حياتهم. وقالت الدراسة إنّ هذه العملية لا تؤدي إلى إزالة الخطأ الموجود بالصمام الذي يجعل وظيفة البطين الأيمن قاصرة، مبينة أن العلاج بالخلايا الجذعية يخفّف من تأثير هذا الخلل. وذكر فريق البحث أن تجارب العلاج بالخلايا الجذعية، التي أجريت على الحيوانات لم تظهر آثاراً جانبية وأن الباب مفتوح الآن للقيام بدراسة إكلينيكية على المرضى من البشر.


المصدر



http://www.dw-world.com/dw/article/0,,4504768,00.html
 

kalimooo

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 يونيو 2008
المشاركات
143,887
مستوى التفاعل
1,787
النقاط
113
الإقامة
LEBANON



جميل جداااا

شكراااااا على المعلومات الرائعة

ربنا يبارك حياتك
 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
تحياتى

وشكرى

لمرور المحبه

الرب معاااكم
 
أعلى