أقوال القديس الأب يوسف

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
أقوال القديس الأب يوسف

عن الصداقة الناجحة




نصائح لوجود صداقة ناجحة:-

+ لهذا السبب تقول بأن ملء النعمة الحقيقية في الصداقة يقدر فقط أن يكون بين الكاملين والمتساوين في الصلاح هؤلاء الذين لهم تفكير متشابه وغرض واحد..........
+ فإن أردت أن تحفظ الصداقة غير منكسرة يجب أن نهتم أولا بالتغلب على أخطائك وإماتة شهواتك وبغيرة وغرض متحد تنفذ ما يبهج النبي هوذا ما أحسن وما أجمل أن يسكن الأخوة معا (مز133:1) حيث تكون الوحدة في الروح أكثر منها بحسب المكان لأنه ليس هناك أي نفع للواحدة في المسكن إن كان هناك خلاف من جهة الشخصية أو الهدف وفي نفس الوقت لا يوجد ما يمنع وجودها بين الذين قد تأسوا على صلاح متساو أن يفترقوا من جهة المكان فبالله وليس بالمكان تتحد الطبائع...........

+ إذا المبدأ الأول للصداقة الحقيقية يبني على الازدراء بأمور هذا العالم وكل الأشياء التي نملكها.

+ المبدأ الثاني أن يضبط كل إنسان رغباته حتى لا يتصور نفسه حكيماَ ومختبراَ مفضلا آراءه عن آراءه قريبة.

+ المبدأ الثالث أن يعرف الإنسان بأن كل الأشياء حتى ما يبدو مفيداَ وضرورياَ أن تأتي بعد بركات الحب والسلام.

+ المبدأ الرابع أن يتحقق بأنه أن يغضب لأي سبب صالح أو طالح.

+ المبدأ الخامس أن يعالج أي غيظ تسلط على أخيه ضده ولو كان بدون سبب بنفس الطريقة التي يعالج بها نفسه عالماَ بأن الحنق الذي تسلط على أخيه مضر له هو أيضا كما لأخيه أي كما لو كان هو نفسه الغاضب على أخيه نازعاَ هذا من عقل أخيه بقدر الإمكان.

+ والمبدأ الأخير الذي يجب مراعاته بصورة عامة في كل الخطايا هو أن يذكر يومياَ بأنه سينتقل من العالم.







عن خصائص الحب | حب أبدي

الحب
العاطفة أو الميل الاجتماعي يتعرض دائما للانتهاء بسبب تغير الظروف أو البيئة أو لحدوث عارض ما فالأب بحب ابنه لكن إن عصاه الابن يحتمله سنة فأخري فعدة سنوات وفي النهاية يضيق به والطبيب يحب الطبيب المشارك له في المهنة لكن إن شعر بمنافسة قوية أبغضه والإنسان يحب نفسه لكن إن حدقت به التجارب ولآلام قد ينقلب إلي صورة معادية نحو نفسه وقد يضطر إلي تعذيبها أو التخلص من الحياة كلية أما الحب الذي مصدره الله وموضوعه الله ولأجل الله فإنه يبقي إلي الأبد.

لقد عرض الأب يوسف في حديثه مع يوحنا كاسيان موضوع (الصداقة) فذكر عدة صداقات (محبة) تقوم على أسس غير المسيح وبلا هدف خلاص الآخرين هذه الصداقات مؤقتة تزول بزوال مسبباتها أو بعامل الزمن.

+ توجد عدة أنواع من الصداقات التي توحد البشر معا بطرق مختلفة في رباطات المحبة.

1- محبة أنشأتها توصيات سابقة بالتعارف أدت إلى وجود علاقات متبادلة.

2- في حالات أخري بعض المساومات أو الاتفاقات تؤدي إلى ربطهم معاَ برباط المحبة.

3- والبعض بسبب التشابه من جهة العمل أو العمل أو الفن أو الدراسة. قد اتحدوا معاَ في سلسة من الصداقة حتى أن النفوس الشريرة تصبح غير شريرة فيما بينهم كأولئك القتلة الذين في الغابات والجبال هؤلاء يبتهجون بسفك دماء البشر لكنهم يحتضنون شركائهم في الجريمة ويلاطفونهم.

4- وهناك نوع آخر من الحب تنبع فيه الوحدة عن العواطف الطبيعة وقوانين الجنس الذين من نفسه القبيلة وكحب الزوجات والآباء والإخوة والأولاد فيضلون بعضهم البعض عن الآخرين طبيعيا الأمر الذي لا نجده في البشرية بل وبين الطيور والحيوانات المتوحشة بحسب ما تلقنه العاطفة الطبيعة فهم يحافظون على نسلهم ويدافعون عنهم حتى أنهم لا يهابون الخطر أو الموت من اجلهم فالحيوانات المفترسة والحيات والطيور التي امتازت عن غيرها بتوحشها الذي لا يطاق أو سمها المميت تسالم بعضها البعض بسبب وحدة الأصل وشعورها بالزمالة.

ولكننا نجد أن جميع هذه الأنواع من الحب الذي تحدثنا عنه إنما حب مشترك يمكن أن يوجد بين الأخيار والأشرار وبين الحيوانات المفترسة والأفاعي فبالتأكيد لا يدوم إلى الأبد فغالبا متى حدث تغير من جهة المكان انكسر حبهم كما يحدث النسيان بعامل الزمن وبين كل هذه يوجد نوع واحد من الحب لا يمكن أن يحل حيث لا ترجع الوحدة إلى فائدة أو نتيجة الشفقة أو عطايا. أو بسبب بعض المساومات أو بسبب ضرورة الطبيعة بل ببساطة ترجع إلى مشابهة في الفضيلة (أي التقائهم معا في المسيح) هذا هو الحب الذي أقوله عنه إنه لا ينكسر تحت أي ظرف ولا يهلكه أي تدخل من جانب الزمان أو المكان بل ولا الموت نفسه يمكن أن بفصله هذا هو الحب الصحيح غير المنكسر الذي ينمو بواسطة كمال وصلاح الأصدقاء.














 

kalimooo

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 يونيو 2008
المشاركات
143,887
مستوى التفاعل
1,787
النقاط
113
الإقامة
LEBANON


جميل اخي

شكراااااا على الاقوال القيمة

ربنا يبارك حياتك
 

KOKOMAN

.
مشرف سابق
إنضم
9 سبتمبر 2007
المشاركات
122,437
مستوى التفاعل
413
النقاط
0
الإقامة
ALEX
اقوال جميله
ميررررررسى على الاقوال
ربنا يبارك حياتك
 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
شكــــــــــــرا

مـــــرور غـــالى ورائـــع

جــدا

الرب يبارككم
 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
شكــــــــــــرا

مـــــرور غـــالى ورائـــع

جــدا

الرب يبارككم
 
أعلى