مقتل خمسة عراقيين واصابة 40 في تفجيرين أمام كنيسة في الموصل

alpha&omega

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
28 ديسمبر 2008
المشاركات
286
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
اربيل - 15 - 12 (كونا) -- أكدت الشرطة العراقية مقتل خمسة عراقيين واصابة أكثر من 40 اخرين في انفجار سيارتين ملغومتين امام كنيسة (مريمان) في مدينة الموصل شمال العراق اليوم.
وكانت غرفة عمليات شرطة محافظة الموصل أعلنت الاسبوع الماضي عن العثور على جثتي شخصين قتلا رميا بالرصاص في منطقة (البلديات) شرقي الموصل كما تعرضت كنيسة للكلدان ودير للرهبان الدومينيكان غربي الموصل قبل أسبوعين لحادث تفجير خلف اربعة قتلى وثلاثة جرحى من المسيحيين اضافة الى اختطاف طالبة مسيحية وشقيقتها في منطقة الميدان ولا يزال مصيرهما مجهولا منذ أكثر من أسبوع.
ويعيش في مدينة الموصل نحو 750 ألف مسيحي يمثل الكلدان 70 بالمئة منهم فيما يشكل السريان الأرثوذكس والكاثوليك والأشوريون النسبة المتبقية.
وكان يقدر عدد المسيحيين في العراق بأكثر من مليون شخص لكن العدد تضاءل بسبب الهجرة بينما نزح قسم كبير الى اقليم كردستان بعد أن تعرضوا لعمليات قتل وخطف وتهجير في الأعوام الخمسة الأخيرة.
وقتل نحو 46 مسيحيا في مدينة الموصل خلال السنوات الأربع الأخيرة كما بلغ عدد العائلات المسيحية الهاربة من مدينة الموصل خلال تلك السنوات نحو ألف عائلة.
ويعيش المسيحيون منذ آلاف السنين في مدينة الموصل حيث شيدوا كنائس تاريخية أبرزها كنيسة (شمعون الصفا) وهي أقدم كنائس الكلدان ويعتقد انها بنيت في القرن الثالث عشر وكنيسة (الطاهرة التحتانية) التي شيدت في عام 1743 وكنيسة (مار توما) التي شيدت في القرن الثالث عشر وكنيسة (اللاتين الرهبان الدومينيكان) التي شيدت عام 1893 وغيرها
 

antonius

سرياني آشوري
عضو نشيط
إنضم
2 سبتمبر 2007
المشاركات
5,216
مستوى التفاعل
212
النقاط
0
الإقامة
حيث ܢܵܩܫܝ ܢܵܩܘܫ̈ܐ
والاخبار لا زالت تصل...
بالمناسبة كنيستان تم تفجيرهما..
كنيسة البشارة وكنيسة الطاهرة للسريان الارثذوكس في الموصل
ربنا يستر...صلواتكم
 

BITAR

ابن المصلوب
مشرف
إنضم
8 ديسمبر 2006
المشاركات
23,093
مستوى التفاعل
785
النقاط
113
فعلا ربنا يستر
البربر والارهابيين
لازالوا يدمرون الكنائس فى كل مكان
 
أعلى