المواقع القبطية تتشح بالسواد حداداً على أحداث نجع حمادى

ميرنا

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
15 أكتوبر 2005
المشاركات
22,034
مستوى التفاعل
562
النقاط
0
الإقامة
عند اقدامك اجثوا


المواقع القبطية تتشح بالسواد حداداً على أحداث نجع حمادى.. والمنظمات الحقوقية تطالب بإقالة محافظ قنا وتتهم الحكومة بإهمال الصعيد.. وموريس صادق يستغيث بالاتحاد الأوروبى والملكة إليزابيث

الجمعة، 8 يناير 2010 - 15:37

s120108153717.jpg
أقباط المهجر ينددون بحادث نجع حمادى

كتب أحمد مصطفى ومنى نادر
أصدر عدد من المنظمات القبطية والحقوقية عددا من البيانات التى تدين أحداث العنف الأخيرة بنجع حمادى بمحافظة قنا، حيث وصف الائتلاف المصرى لحقوق الإنسان الأحداث بالهجوم الإرهابى، متهما الأمن المصرى بالتواطؤ والتقصير، محملا الأمن المسئولية الجنائية عن الحادث، حيث إن نيافة الأنبا كيرلس قد قام بإبلاغ الجهات المسئولة بالتخوف من حدوث أعمال إرهابية، كما دعا الائتلاف المصرى كل النشطاء إلى مظاهرة سلمية أمام الكاتدرائية للدفاع عن حقوق الأقباط.

واعتبرت منظمة أقباط الولايات المتحدة أن الحادث يدل على مدى الاستهتار الأمنى الذى تشهده محافظة قنا، هذا وقد أشارت المنظمة فى بيانها الصادر أمس إلى عدم وجود تأمين كافٍ للكنائس فى يوم العيد، خاصة أن محافظة قنا سبق وشهدت خلال الشهور الماضية عددا من الأحداث الطائفية التى كان يجب أن تدفع قوات الأمن والمحافظ إلى زيادة تأمين الكنائس فى يوم احتفال الأقباط بعيد الميلاد المجيد، وطالبت المنظمة بسرعة ضبط الجناة وتقديمهم للمحاكمة العاجلة وكذلك ضرورة استقالة محافظ قنا لفشله فى حفظ الأمن الاجتماعى وحماية أرواح الأقباط كجزء من النسيج الوطنى للمجتمع المصرى، على حد وصفها.

كما طالبت المنظمة أعضاء مجلس الشعب بضرورة تحمل مسئوليتهم فى تقديم طلب إحاطة لمسائلة وزير الداخلية ومحافظ قنا حول الإجراءات والخطة الأمنية الموضوعة لتأمين الكنائس فى هذا اليوم.

من جانبها، طالبت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان الجهات الحكومية بإحالة المتسببين فى هذه الأحداث أو المحرضين عليها إلى المحاكمة وعدم السماح بإفلات أى من مستحقى العقاب القانونى العادل والرادع تحت دعوى جلسات الصلح العرفية التى لم تعد تجدى نفعا .

ودعت المؤسسة فى بيان لها حصل اليوم السابع على نسخة منه، منظمات المجتمع المدنى العاملة فى مجال السلام وحقوق الإنسان لتوجيه مزيد من جهودها نحو الصعيد عموما (ومحافظة قنا تحديدا)، وعدم الوقوف عند حد الرصد وصياغة التقارير النظرية بل النزول إلى الميدان وتنفيذ أنشطة ومشروعات تستهدف التخفيف من حدة التوتر بين عنصرى الأمة وفتح النوافذ والقنوات لتوسيع مشاركة المواطنين فى الشأن العام، ومن ثم تغليب قيم الحوار والتسامح والتعاون على قيم الصراع والتناحر المذهبى والقبلى والطائفى.

وأكد البيان على أنه كلما غابت التنمية الحقيقية أطلت الفتنة برأسها، وكلما عربد سرطان الإهمال فى ربوع الوطن تراجعت فرص تحقيق السلام المجتمعى، هذه الحقيقة ستجدونها ماثلة أمامكم فى كل شبر على أرض صعيد مصر الذى عانى ومازال يعانى من الإهمال الحكومى وتغييب الرؤية التنموية والاكتفاء بتحقيق إنجازات على صفحات الجرائد.
وأرسل موريس صادق المحامى المصرى بالنقض ورئيس الجمعية الوطنية القبطية بالولايات المتحدة نشرة إخبارية مفصلة إلى كل من الاتحاد الأوروبى والرئيس الفرنسى ساركوزى والملكة إليزابيث والكونجرس الأمريكى والخارجية الأمريكية والبيت الأبيض، وقال موريس إن النشرة شرحت تفاصيل الحادث مرفقا معها فيديو للأحداث وما لحق بها من مصادمات بين الأمن ومئات الأقباط المتجمهرين أمام مستشفى نجع حمادى وكنيسة العذراء، على حد قوله.

وأعلنت معظم المواقع القبطية على شبكة المعلومات حدادها على ضحايا الحادث، وتلونت جميعها باللون الأسود، ووضعت فى صفحاتها الأولى والرئيسية إشارة إلى رفضها لتقبل التهانى أو المعايدات بعيد الميلاد المجيد حدادا وحزنا على حرمان أهل نجع حمادى من فرحة العيد وتحول يوم 7 يناير إلى ذكرى مؤلمة فى كل بيوت الأقباط فى محافظة قنا.
 

طحبوش

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
2 ديسمبر 2009
المشاركات
4,546
مستوى التفاعل
19
النقاط
0
الإقامة
SOME WHERE
ربنا يرحمنا و يحمي كل الناس يا رب و تكون انشاء الله خاتمة الاحزان
 

engy_love_jesus

واثق فيك ياللهى
عضو مبارك
إنضم
20 يناير 2008
المشاركات
7,756
مستوى التفاعل
50
النقاط
0
صدقينى ياميرنا وكل بيت فى مصر مش فى بيوت نجع حمادى
 

KOKOMAN

.
مشرف سابق
إنضم
9 سبتمبر 2007
المشاركات
122,437
مستوى التفاعل
413
النقاط
0
الإقامة
ALEX
الكل حزين على هذه الاحداث
 

BITAR

ابن المصلوب
مشرف
إنضم
8 ديسمبر 2006
المشاركات
23,093
مستوى التفاعل
785
النقاط
113
الصراحة
الكيل فاض
 

$CinDrellA $

^_^ La Princess
عضو مبارك
إنضم
4 ديسمبر 2008
المشاركات
16,814
مستوى التفاعل
182
النقاط
0
الإقامة
With my self
فعلا الواحد تعب
وخلاص فاض بيه
وجاب اخره
 
أعلى