البطريرك لحام يناشد لتوحيد العيد عبر التلفزيون السوري

ch-arab

New member
إنضم
24 سبتمبر 2009
المشاركات
43
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
243qeqd.jpg


ناشد البطريرك غريغوريوس الثالث لحام بطريرك انطاكية و سائر المشرق و القدس و الإسكندرية للروم الكاثوليك إلى توحيد العيد بشكل دائم .
و قال إن التقويمين اليولياني و الغريغوري يلتقيان في هذا العام و العام القادم و هما تقويمان وثنيان بالأصل و آمل بعد ذلك ان يصبح العيد موحداً ..و ناشد جميع بطاركة و أساقفة الشرق للعمل على تحقيق هذا الحلم ..

جاء هذا النداء عبر لقاء خاص مع التلفزيون السوري تطرق فيه للعديد من الامور الهامة التي تمس المسيحيين يبث يوم عيد الفصح بعد نشرة الأخبار الرئيسية ..

.
 

+GOSPEL OF TRUTH+

اسيرة احسانه
عضو مبارك
إنضم
4 ديسمبر 2009
المشاركات
8,728
مستوى التفاعل
814
النقاط
0
الإقامة
+كنيستي+
تقاويم وثنيه

و هل احد اخترع تقويم مسيحي يعني

ما التقويم العربي وثني برضه

عموما نتمي ان تتوحد جميع الطوائف في العيد

سلام و نعمه
 

طحبوش

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
2 ديسمبر 2009
المشاركات
4,546
مستوى التفاعل
19
النقاط
0
الإقامة
SOME WHERE
كلنا نتمنى توحيد العيد

انشاء الله تتحقق الامنية
 

geegoo

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
5 أبريل 2008
المشاركات
2,319
مستوى التفاعل
456
النقاط
83
البابا يقصد أن التقويم ليس له اصل أو أساس ديني و بالتالي فلا مشكلة من الاستغناء عنه لاي سبب يتم الاتفاق عليه ...
كل سنة و اتنم طيبين و يارب يجي يوم يكون الكل واحد في الواحد ..
 

Alcrusader

Bellator Crucis
عضو مبارك
إنضم
22 فبراير 2010
المشاركات
2,046
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
الإقامة
في كنيسة مكة رافعاً الصليب.
تقاويم وثنيه

و هل احد اخترع تقويم مسيحي يعني

ما التقويم العربي وثني برضه

عموما نتمي ان تتوحد جميع الطوائف في العيد

سلام و نعمه

[font=&quot]هذا الموضوع شائك ويحتاج إلى البحث قليلا في أسباب اختلاف تاريخ التعييد لدى كل من الكنيستين و اسباب عدم توحيد تواريخ الاعياد لديهما.[/font]
[font=&quot]على كل سأقدم لك بعض المعلومات عن هذين التقويمين و بعض أسباب الاختلاف هذه ......[/font]
[font=&quot]- في ايام يوليوس قيصر تم اعتماد التقويم اليولياني في 1 كانون الثاني عام 45ق.م وهذه الروزنامة هي روزنامة معدلة عن التقويم المصري (الفرعوني ) و الذي هو أقدم تقويم في العالم [/font][font=&quot]إذ يرجع على الأقل[/font] [font=&quot]إلي عام 4241 ق م.[/font][font=&quot]حيث تم اكتشاف أن طول السنة الحقيقي هو 365 يوم و ربع اليوم وهكذا تم تجميع هذه الأرباع لتصبح يوم كامل يضاف كل اربع سنوات وتسمى سنة كبيسة.[/font]
-
[font=&quot] في المجمع المسكوني الأول نيقية 325م تم تعديل تاريخ الاعتدال الربيعي ليصبح 21 آذار بدل 18 آذار (السبب هو وجود فارق قدره 14.02ثانية بين السنة الفلكية (الفرعونية) و التقويم اليولياني المذكور اعلاه فوصل هذا الفارق أيام نيقية إلى 3 أيام) و تم وضع قاعدة تعييد يوم الفصح في الاحد الأول بعد البدر الذي يلي الاعتدال الربيعي(21 آذار).[/font]
-
[font=&quot] بسبب الفارق المذكور بين التقويمين اليولياني و الفلكي وصل الفارق إلى 10 أيام في القرن السادس عشر فقرر البابا غريغوريوس الثالث عشر إرجاع تاريخ احتساب الاعتدال الربيعي 10 أيام لتلافي هذا الاختلاف فأصبح تاريخ الاعتدال الربيعي هو 11 آذار!
اما في وقتنا الحاضر فالفرق بين التقويمين أصبح 13 يوما؟.
[/font]
-
[font=&quot] مع بداية القرن الماضي تم اجراء تعديل على التقويم اليولياني و سمي التقويم اليولياني المصحح و بدأت بعض الكنائس الأورثوذكسية بتطبيقه مثل كنيسة اليونان و القسطنطينية و رومانيا و الاسكندرية اما كنيستنا الأنطاكية فقد بدأت بتطبيقه عام1940م.[/font]
-
[font=&quot] بالنسبة للاعياد الثابتة (الميلاد – البشارة...) فإن كنيس[/font][font=&quot]ة[/font][font=&quot] الأنطاكية [/font][font=&quot]و[/font][font=&quot]س[/font][font=&quot]ا[/font][font=&quot]ئ[/font][font=&quot]ر [/font][font=&quot]ال[/font][font=&quot]م[/font][font=&quot]شرق[/font][font=&quot] تعتمد التقويم الغريغوري ، اما بعض الكنائس الأورثوذكسية الأخرى فهي تعتمد التقويم اليولياني في جميع الأعياد.[/font]
-
[font=&quot]قرارات مؤتمرات الحوار المسكونية نصت على ان تعيد الكنائس الأورثوذكسية الموجودة في الغرب مع الكنيسة الكاثوليكية ( كنيسة فنلندا الأورثوذكسية تطبق هذا الأمر ) أما الكنائس الغربية الموجودة في الشرق فيجب ان تعيد مع الكنيسة الأورثوذكسية و هذا ما لم تلتزم به الكنائس الكاثوليكية في الشرق حتى الآن.[/font]
-
[font=&quot] اخيرا هناك نقطة نشير إليها وهي انه حتى عام 1582م كانت الكنيستين الأورثوذكسية و الكاثوليكية تعيدان الفصح معاً رغم مضي 528 سنة على الانشقاق الكبير مما يعني ان موضوع توحيد تاريخ تعييد الفصح ليس من الأمور الجوهرية التي تقف عائقا أمام الوحدة المنشودة بين الكنيستين كما يذكر البعض.[/font]

[font=&quot]م[/font][font=&quot]ن[/font][font=&quot]ق[/font][font=&quot]و[/font][font=&quot]ل.[/font]​
 
أعلى