كيف نعلم الموضوعات اللاهوتية للأطفال ؟(منقول للامانة)

ABOTARBO

أنت تضئ سراجى
مشرف سابق
إنضم
21 نوفمبر 2009
المشاركات
30,377
مستوى التفاعل
2,099
النقاط
0
الإقامة
Je rêve que je suis un papillon
كيف نعلم الموضوعات اللاهوتية للأطفال ؟


+ ان محاولة تدريس الموضوعات اللاهوتية عن وجود الله و طبيعة الله , للاطفال بطريقة عقلية مجردة , هي كمحاولة نقل ماء البحر الى حفرة صغيرة , لذا يجد الخدام صعوبة كبيرة في تدريس و شرح قانون الايمان للاطفال , برغم انه اساس تكوين عقيدة و ايمان الطفل .

+ ان هدفنا من تدريس الموضوعات اللاهوتية للاطفال ,
هو ان يعى الطفل وجود الله و عمله في حياته و علاقته به . لذا من المهم ان نبدا تعليم هذه الموضوعات من واقع حياة الطفل نفسه و من خبراته .
+
فليس من المستحسن ان يحفظ الطفل , الله محبة – الله يحبك , دون ان يستطيع ان يربط هذه الحقيقة بحياته اليومية .
هذا تعليم نظرى عقلى لا يبنى الطفل روحيا ,
و لكن المطلوب هو ان نساعده ليدرك اوجه محبة الله في حياته اليومية , طعامه و شرابه و عائلته و اصدقاؤه و مواهبه و قدراته , و ان الله هو الذى اعطاه كل هذا لأنه يحبه فمن المفيد جدا ان يتعلم الطفل : الله يحبك فخلق لك طعامك – شرابك – عائلتك ,
الله يحبك فيعتنى بك و يحميك , و هكذا .

+ كذلك لا ينبغى أن نقدم الموضوعات اللاهوتية للطفل مستخدمين كلمات مجردة مثل : الله عادل – الله محبة – حكمة الله – الثالوث – الله مخلصنا . فعقل الطفل لا يعى المجردات ,
و لكن نقدم له هذه الحقائق اللاهوتية في صورة قصص انجيلية محببة عن محبة الله و عنايته و خلاصه حتى تتجمع في ذهن صور عديدة حسية لمحبة الله .
عندئذ في نهاية المرحلة يستخرج بنفسه حقيقة ان الله محبة , او عندما تذكر له ان الله محبة , يكون لديه الصور الذهنية التى تساعده ان يعى هذا .

أمثلة لبعض الموضوعات اللاهوتية التى تتعلق بعلاقة الله بالانسان:


+ يجب ان نساعد الطفل على ان يدرك حقيقة , ان الله هو خالق الاشياء ,
من خلال دراسة : ماذا خلق الله له ؟ العالم – العالم – الاصدقاء – الكنيسة – قدراته – مواهبه – إمكانياته .

+ هذه الحقيقة تصبح لها معنى اذا ارتبطت في ذهنه بخبرة الاعجاب بالعالم المخلوق . مثال :- و قال الله لتخرج الارض اعشابا , تنتج بذرا و اشجار , تخرج ثمارا . هذه تصبح لها معنى , لو ان الطفل زرع بذرة و رأها تنمو او رأى فيلما عن نمو النبات او جمع صور للنباتات المختلفة .
+ هذه الحقيقة ايضا تنميه روحيا , اذا ارتبطت بمعرفته لمدى اهميته ما خلقه له الله , و مدى احتياجه له . مثال : خلق النبات يجعله يتعرف على احتياجاته للنبات كغذاء له , و منه تصنع ملابسه و ادويته و مسكنه .
من هنا يدرك الطفل كيف ان استمرار وجوده مستمد و مرتبط بالله الخالق .

+ لابد ان نساعد الطفل على اكتشاف اوجه عناية الله اليومية بالمخلوقات , و فى حياته , من خلال تمييزه لاحتياجاته و تتبعه لمصدرها , و كيف تصل اليه . مثال : من احتياجات الطفل ان يأكل الخبز , اساله كيف يصل اليك الخبز ؟ بتتبع مراحله المختلفة من الخباز حتى القمح في الحقل الذي خلقه الله .
+ كذلك كيف يعتنى الله بالمخلوقات المختلفة مثل النبات الذي يرسل الله له المطر و الشمس ,
و كيف يطعم الحيوانات و الطيور .

+ ينبغى ان نواجه حقيقة عناية الله لنا و حمايته , بخبرة الطفل في الحياة عن الحوداث و المعاناة فهو يسمع و يرى الحوداث , و المشاكل و الاحداث الدامية في التليفزيون , و هذا جزء من اهتمامه اليومى

فينبغى ان نعلمه الاتى :


أ- ان الله قادر ان يحمينا و ينقذنا , فركز في قصة الفتية الثلاثة ليس فقط انهم لم يخافوا من النار و الاتون , و لكن على ما هو اهم و هو قولهم " ان الله نعبده هو قادر ان ينقذنا من الاتون و من يدك ..."
( دانيال 3 : 17 – 18 )

ب- ان الله يهتم بنا في لحظات الخطر , و ان تركنا احيانا لنعانى قليلا لبعض الوقت , إلا انه ينقذنا في الوقت المناسب , و يحول معاناتنا الى الخير ( قصة يوسف الصديق ) . كذلك نساعد الطفل ان يفهم ان الصعوبات قد تكون ضرورية لتوجيه الشخص و ارشاده , مثل : قصة يونان .

جـ - لا ينبغى ان نناقش مع الطفل مشكلة المعاناة و الالام وخاصة الم يسوع البار , و اذ كان و لابد , فينبغى ان نثبت في ذهنه صورة يسوع البار , الذي قبل الالم , و لكن الامه و موته لم تكن النهاية لأنه قام من بين الاموات .

+ إن فهم عقيدة الثالوث هى أكبر من امكانيات الطفل العقلية و قدراته على الاستيعاب فلا ينبغى ان تعلم في هذه المرحلة و لكن نعطى تصورات و انطباعات عقيدية سليمة تساعده على الفهم فيما بعد . دورنا المفضل جدا في هذه المرحلة ان نساعد الطفل على ان يتعامل مع الثالوث الاقدس .

و لكن كيف ؟

أ- نشجع الطفل على حفظ و استخدام صلوات تخاطب الثالوث الاقدس . أمثلة : بسم الاب و الابن و الروح القدس اله واحد – ايها الثالوث القدوس ارحمنا – ايها الملك السماوى , روح الحق و الحاضر فى كل مكان ... الخ , و هكذا .
ب- نهتم بأن يحفظ الطفل الالحان و ترانيم عن الثالوث ليرددها . امثلة : لحن ذوكسابترى – لحن خين افران – ترنيمة صعد الى اعلى السموات و ارسل لنا الباراقليط . روح الحق المعزى . ثالوث في واحد و واحد في ثالوث ..

جـ - الاهتمام الشديد بالاحتفال بالاعياد الكنسية مع الاطفال , و خاصة التى تذكرنا بالثالوث . مثل : عيد الميلاد . الله ارسل الابن , و الروح حل على العذراء ) – عيد الغطاس ( الثالوث يظهر عند نهر الاردن ) – عيد الصعود ( الابن يعود الى الاب ) – عيد العنصرة ( الروح القدس يحل على التلاميذ ) و في كل عيد يجب ان نذكر على عمل الثالوث .

د- نستخدم قصصا عن الثالوث او تعطى انطباعات عن الثالوث . مثل : قصة الظهور الالهى عند عماد السيد المسيح – التجلى.

:download:
منقووووووووووول للامانة
 

kalimooo

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 يونيو 2008
المشاركات
143,887
مستوى التفاعل
1,787
النقاط
113
الإقامة
LEBANON
رائع جداااا

شكرااااا جزيلا

ربنا يبارك مجهودك

 

ABOTARBO

أنت تضئ سراجى
مشرف سابق
إنضم
21 نوفمبر 2009
المشاركات
30,377
مستوى التفاعل
2,099
النقاط
0
الإقامة
Je rêve que je suis un papillon
رائع جداااا

شكرااااا جزيلا

ربنا يبارك مجهودك

1283979612.gif
 

KOKOMAN

.
مشرف سابق
إنضم
9 سبتمبر 2007
المشاركات
122,437
مستوى التفاعل
413
النقاط
0
الإقامة
ALEX
موضوع رائع جدا
شكرا ليك على الموضوع
ربنا يبارك حياتك
 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
الله

موضوع هااام وجميل ورااائع جدااا


شكرااااااااااااااااااا
 
أعلى