حاملة طائرات في كاتدرائية العباسية!

BITAR

ابن المصلوب
مشرف
إنضم
8 ديسمبر 2006
المشاركات
23,093
مستوى التفاعل
785
النقاط
113
rand11193.gif








حاملة طائرات في كاتدرائية العباسية!

جمال فهمي
الحمد لله .. لم أشاهد حوار الدكتور سليم العوا مع الزميل أحمد منصور (بعض الناس يستبدلون «مهزوما» بـ«منصور» لأسباب غير مفهومة) الذي بثته قناة الجزيرة مرات عدة الأسبوع الماضي، لكني سمعت من أصدقاء متنوعين وثقات تعليقات حزينة وملتاعة علي ما قاله وما تفوه به الدكتور في هذا الحوار، حتي إن العديدين اعتبروا بعض تفوهاته ربما تكون من أسوأ الإسهامات في ظاهرة تأجيج روح العداء والكراهية (وليس التعصب والطائفية المذمومتين فحسب) بين أهل هذا الوطن مسلمين ومسيحيين.
وكانت حجة كل الذين روعتهم المواقف والآراء التي أفصح عنها الرجل وألقاها في وجوه وعقول ملايين مشاهديه، أنها صدرت عن شخص علم يتمتع ـ صدقًا وحقًا ـ بسمعة وطنية ممتازة تضعه في مكانة عالية وموضع بارز ضمن نخبة المثقفين المستنيرين أصحاب العقول الراجحة والضمائر اليقظة، ما يجعل رصانته ورهافة إحساسه بالمسئولية أمرًا مفترضًا وميزة تحميه وتعصمه ـ وهو يتحدث علنًا في موضوع شائك ومعقد وملغوم ـ من الزلل والتوسل بالخفة لحد التورط في اعتماد الأساطير الطائفية المبتذلة والحكايات الخرافية المتداولة بين بسطاء الناس ونقلها «بعبلها» من علي الأرصفة، ووضعها في مستوي الحقائق اليقينية دون حذر أو توجس من الأثر الخطير الذي قد ينجم عن التفوه بهذه الحكايات والخرافات وبثها في عقول جمهور أغلبيته الساحقة ضحية لعدوان وحشي يستهدف يوميًا وعلي مدار الساعة تخريب وعيه وتشويه روحه وإفساد فطرته السليمة التي فطر الله عباده عليها.
كل هذا الكلام وأكثر منه قسوة وإيلاما سمعته ممن شاهدوا حوار الدكتور العوا مع الزميل منصور، وقد كنت موجوعًا ومندهشًا لدرجة أنني أهدرت، قاصدا متعمدا، فرصة مشاهدة هذا الحوار في مواعيد إعادته، لكني اضطررت أخيرًا (وأنا أحتشد لكتابة هذه السطور) إلي البحث عن نصه المكتوب الموجود علي موقع قناة الجزيرة، فقط لأتأكد من موضع واحد، ذلك الذي ادعي كثيرون أن الدكتور تحدث فيه عن فرية «الدولة المستقلة» التي يسعي المواطنون المسيحين لإقامتها خصما من وطننا المشترك وعلي حساب تماسكه ووحدة ترابه، ويكدسون من أجلها الأسلحة في الكنائس!!!
أقول الحق .. لم يستطع عقلي وقلبي تصديق أن سليم العوا أقر بهذه الخرافة المؤذية الدامية وأنها جرت علي لسانه بوصفها شيئًا حقيقيًا يستند إلي أدلة وقرائن، غير أنني ـ للأسف ـ لما قرأت نص الحوار اكتشفت أن هذا الكلام المنقوع في التهور والتبسيط والسطحية قيل فعلا، وأن الدكتور نقب وبحث عن شواهد وبراهين لإثبات معقوليته فلم يجد غير «أخبار مباحثية» مبهمة سربتها «مصادر أمنية» مجهولة فوجئت مفاجأة تامة ومذهلة بأن الرجل المحترم يثق فيها إلي هذا الحد .. إلا إذا كانت تلك الثقة مقصورة علي ما يخص مواطنينا المسيحيين فحسب!!
الآن ـ عزيزي القارئ ـ ليس أمامي سوي خيار من اثنين، فإما أن أتوقف هنا متذرعا بتآكل المساحة تجنبًا للمزيد من دواعي الحزن واليأس والاكتئاب، أو أواصل وأحاول ـ كالعادة ـ أن أصنع من المأساة طرفة تضحكنا وتضحك الناس علينا وعلي خيبتنا .
كان بودي ـ والله ـ أن أجرب الخيار الثاني غير أن المجال ضاق فعلا، وقد أعود للموضوع مرة أخري وقد لا أعود أبدا .. وفي كل حال، لا حول ولا قوة إلا بالله.

 

marcelino

آآآه يـــارب
عضو مبارك
إنضم
8 أكتوبر 2006
المشاركات
25,204
مستوى التفاعل
1,119
النقاط
0
الإقامة
بعيد
الراجل دة مقاامه ان محدش يعبره
 

MIKEL MIK

لتكن مشيئتك ...
عضو مبارك
إنضم
16 أغسطس 2008
المشاركات
41,589
مستوى التفاعل
1,035
النقاط
113
الإقامة
حضن العدرا ام النور
العوا متخلف زي شيوخ كتير
يكدبوا علي المسلمين اللي بيصدقوهم
ويولعوها اكتر
 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
شكرا جدا ليكم أخى الغااالى
للخبر والمجهود
 
أعلى