أسئلهيجيب عنها الأطباء

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
ما أعراض سرطان الكبد؟

الجمعة، 24 سبتمبر 2010 - 12:58

سرطان الكبد له عدة أعراض كفقدان الوزن سرطان الكبد له عدة أعراض كفقدان الوزن

كتبت أسماء عبد العزيز


يجيب على هذا التساؤل دكتور أيمن عادل استشارى الأورام السرطانية قائلا: سرطان الكبد له عدة أعراض كفقدان الوزن، مع وجود ضعف عام وفقدان للشهية وانتفاخ للبطن وارتفاع درجة الحرارة، مع اصفرار العينين واستسقاء بصفة مستمرة، لذا لابد من إجراء تحليل الدم، مع إجراء فحص الأشعة المقطعية مع أخذ عينة من الورم بالكبد وفحصها معمليا.

لتأتى مرحلة العلاج التى قد تكون إما بالجراحة أو بالعلاج الكيماوى، فإذا كان الورم قطعة واحدة، ومحدداً فى فص واحد فقط من فصوص الكبد فى تلك الحالة تكون الجراحة ناجحة، والعلاج الكيماوى قد يكون فى كثير من الأحيان مفيداً، ويمكن اللجوء إلى إغلاق الشرايين التى تغذى المنطقة التى بها السرطان.

http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=281952&



ما المقصود بفحص الأسيتون فى البول؟


الجمعة، 24 سبتمبر 2010 - 16:51
الأسيتون هو المادة الكيميائية الناجمة عن استهلاك الجسم للدهون الأسيتون هو المادة الكيميائية الناجمة عن استهلاك الجسم للدهون

كتبت أسماء عبد العزيز
يجيب على هذا التساؤل الدكتور محمد إبراهيم، استشارى أمراض السكر، قائلا: إن الأسيتون هو المادة الكيميائية الناجمة عن استهلاك الجسم للدهون بدلا من السكريات فى توليد الطاقة، وهذا يحدث فقط إذا كان إفراز الأنسولين قليلا جدا والتعويض بالأنسولين الدوائى غير كاف، خاصة عندما تزداد حاجة الجسم إلى الأنسولين.

وظهور الأسيتون فى البول علامة سيئة، فيمكن أن يكون دليلا على حدوث ما يسمى بالحامض الكيتونى السكرى والغيبوبة السكرية إذا أهمل العلاج المناسب، واختبار الأسيتون فى البول يتم باستعمال شريط مشابه لشريط اختبار سكر البول.

http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=282084&


أتناول الأنسولين بانتظام ولكنى أشعر بدوخة وعرق ورعشة فما السبب؟


الجمعة، 24 سبتمبر 2010 - 16:15

إيناس شلتوت أستاذ الأمراض الباطنية والسكر بطب القاهرة

كتبت عفاف السيد
تسأل قارئة: أنا مصابة بمرض السكر منذ سنوات، وأتناول الأنسولين يوميا، ولكنى بحكم عملى لم أستطع الانتظام فى عمل تحليل السكر وأعانى من حالات دوخة ورعشة وعرق وهبوط وفى بعض الأحيان يصاحب هذا الهبوط زيادة فى ضربات القلب، فما سبب هذه الأعراض؟

تجيب على السؤال الدكتورة إيناس شلتوت، أستاذ الأمراض الباطنية والسكر بطب القاهرة، قائلة: بالرغم من أن المريضة تتناول الأنسولين بانتظام إلا أنها تعانى من أعراض خطيرة، والتى ترجع غالبا إلى انخفاض نسبه السكر بالدم نتيجة زيادة جرعة الأنسولين عن المطلوب والمحدد وفق رؤية طبيبها الخاص، أو قلة تناول الطعام أو عدم الانتظام فى مواعيد الوجبات أو القيام بمجهود بدنى زائد وغير معتاد من المريضة القيام به والمطلوب منها أن تراجع الطبيب لضبط كمية الأنسولين المتناولة فى اليوم.

كما يجب ألا تهمل المريضة فى إجراء تحليل السكر بانتظام، خاصة مع وجود الأجهزة الشخصية التى تعمل على سهولة قياس نسبة السكر بالدم فى أى مكان، سواء فى العمل أو المنزل، مع الحرص على تتناول جرعة الأنسولين قبل الوجبة مباشرة.
http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=282060&
 

kalimooo

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 يونيو 2008
المشاركات
143,887
مستوى التفاعل
1,787
النقاط
113
الإقامة
LEBANON
معلومة هامة جدا اخي

مشكووووور

الرب يبارك حياتك
 
أعلى