حكومة بابل تحرم الغناء والموسيقى

alpha&omega

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
28 ديسمبر 2008
المشاركات
286
مستوى التفاعل
4
النقاط
0

945299479.jpg


في سابقة خطيرة وغير معهودة في مدينة متحضرة عبر تاريخها ولم تكن يوما من المدن المتخلفة
حضاريا وفكريا أقدم مجلس محافظة بابل على إلغاء الحفلات الموسيقية والغنائية التي كان من المفترض أن تقام ضمن مهرجان بابل الدولي، نظراً لخصوصية المدينة الدينية" ولا ندري على ماذا أستند المجلس الموقر في قراره هذا فلا توجد مادة دستورية تمنع الغناء أو تحرم الموسيقى

حيث اسدل الستار اليوم، الاثنين، على “مهرجان بابل الثقافي الدولي الاول” بعد الغاء حفل الختام والاكتفاء بحضور لا يتجاوز عدد الاصابع، بعد ان شهد يوم افتتاحه السبت وبرنامجه تغييرا تضمن الغاء الفعاليات الموسيقية والغنائية وسط اتهامات للقائمين عليه بـ”الزندقة”.
وقال منصور المانع رئيس لجنة الثقافة والاعلام في مجلس المحافظة والقائم على تنظيم فقرات المهرجان في بابل لوكالة ( اصوات العراق ) “اتأسف كثيرا لهذه النهاية المؤلمة لمهرجان بابل الثقافي الدولي الاول بعد ان الغيت الفقرات الفنية والموسيقية منه”، مبينا ان “اليوم كان يفترض ان يحيي الفنان حميد منصور وفرقة الجالغي البغدادي ليلة بابلية الا ان ظروفا تعرفونها شاركت في الغاء الفعالية”.
واوضح “اليوم ودعت الوفود الاجنبية المهرجان بعد حفل اختتام مقتضب تضمت افتتاح معرض الواسطي للفن التشكيلي وسط غياب لافت للمسؤولين الحكوميين والمثقفين”، مشيرا الى ان “الرسالة المتوخاة من المهرجان كانت ناقصة ولكننا فرحين باننا قبلنا التحدي واقمنا المهرجان الذي يعد انتصارا على ثقافة التطرف”.
وبدأت فعاليات المهرجان في محافظة بابل، مساء السبت، في ظل اتهامات للقائمين عليه بـ”الزندقة” وضغوط نجحت في حذف الفعاليات الغنائية والموسيقية من برنامجه .

و عدّت القيادية في ائتلاف دولة القانون صفية السهيل ، الغاء الفقرات الموسيقية من مهرجان بابل الدولي " سابقة خطيرة لابد من الوقوف عندها ومتابعة حيثياتها من قبل مؤسسات الدولة ومنها الحكومة والبرلمان ".
" استغربنا جدا من قرار مجلس محافظة بابل الغاء الفعاليات الفنية الغنائية واختصار المهرجان على الانشطة الثقافية ".
واضافت :" كان من المفترض ان تقدم وزارة الثقافة المهرجان بكامل منهاجه من موسيقى وفنون ومسرح ، لا ان تستجيب لقرار مجلس محافظة بابل بالغاء الفقرات المهمة التي تعكس التنوع الثقافي للبلد في اي مهرجان " مبينة ان مهرجان بابل الدولي عرف بتقديمه الفنون الموسيقية والفولكلورية واقامة المعارض المتنوعة والامسيات الشعرية وغيرها.
وتابعت السهيل :" من المعيب ان يتم تغيير منهاج المهرجان والغاء بعض فقراته وتحديد الابداع العراقي باطر ونظرات ضيقة ، ونحن نعيش في ظل نظام ديمقراطي مدني يؤكد ان الدستور هو الراعي للفنون ".


و ايد خطيب الجمعة السيد القبانجي في النجف الاشرف اجراءات منع الفعاليات الفنية في مهرجان بابل معتبراً انها «خليعة».كما اشاد بالاجراءات التي منعت مهرجان بابل اخيراً وقال «الثقافة تعني تاريخ بابل الثقافي وتاريخها الإسلامي وتاريخها ما قبل الإسلام وهو ما يجب ان تسلط الأضواء عليه وليس تسليطها على فرق غير إسلامية».
 
أعلى