تناول الأسماك قد يقلل خطر الإصابة بالعمى

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
تناول الأسماك قد يقلل خطر الإصابة بالعمى

السبت، 16 أكتوبر 2010 - 20:35




باريس (أ. ش. أ)
ذكرت دراسة حديثة أن كبار السن الذين يتناولون الأسماك الدهنية مرة واحدة فى الأسبوع على الأقل قد يقل لديهم خطر فقدان الرؤية، نتيجة الإصابة بالضمور البقعى المرتبط بالسن.

وأشارت الدراسة التى نشرتها مجلة "مدام فيجارو"، إلى أن هذه النتائج تدعم أدلة قدمتها دراسات سابقة تتلخص فى أن الذين يتناولون الأسماك يميلون لإظهار معدلات إصابة بالضمور البقعى المرتبط بالسن أقل من الأشخاص الذين يتناولون الأسماك بشكل غير منتظم.

ووفقا للمجلة، جاءت هذه الدراسة التى نشرت فى دورية "طب العيون"، لتؤكد نظرية أن الأحماض الدهنية "أوميجا 3" التى توجد بوفرة فى الأسماك الزيتية مثل السلمون والماكريل والتونة قد تحول دون الإصابة بالضمور البقعى المرتبط بالسن أو على أقل تقدير تمنع تفاقمها.

وكشفت الدراسة أن 15 بالمائة كانوا يعانون الضمور البقعى المرتبط بالسن فى مرحلة مبكرة أو متوسطة، بينما عانى أقل من ثلاثة بالمائة فقط مرحلة متقدمة من المرض. وكان الأشخاص محل الدراسة الذين يتناولون وجبة أو أكثر من الأسماك أسبوعيا أقل عرضة للإصابة بمرحلة متقدمة من الضمور البقعى المرتبط بالسن بنسبة 60 بالمائة، مقارنة بهؤلاء الذين يتناولون الأسماك أقل من مرة أسبوعيا.

وينتج مرض الضمور البقعى عن طريق نمو أوعية دموية غير طبيعية خلف شبكية العين أو انهيار خلايا حساسة للضوء فى شبكية العين نفسها، وفى الحالتين يمكن أن يصاب المريض بضعف شديد فى الإبصار والضمور البقعى هو السبب الرئيسى فى الإصابة بالعمى لدى كبار السن.

http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=291675&SecID=245
 

kalimooo

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 يونيو 2008
المشاركات
143,887
مستوى التفاعل
1,787
النقاط
113
الإقامة
LEBANON
معلومة جديدة

مشكور اخي النهيسى

الرب يبارك حياتك
 
أعلى