أعانى من اصفرار فى العين فما السبب؟

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
أعانى من اصفرار فى العين فما السبب؟

الأربعاء، 3 نوفمبر 2010 - 13:34


كتبت أمل علام


أعانى من وجود اصفرار فى العين وقمت بعمل تحليل لوظائف الكبد فى أكثر من معمل وكانت كل النتائج جيدة .. و أيضًا قمت بعمل تحليل لفيروسات الكبد فى أكثر من معمل و كانت كل النتائج جيدة وتفيد بعدم وجود فيروس.. فما سبب هذا الاصفرار و ما علاجه؟

وأب يسأل عن علاج ابنه الذى يبلغ من العمر أربع سنوات بعد ارتفاع نسبة الصفراء فى الدم وهل له علاج أم سيكون هناك أثار جانبية تؤثر عليه فيما بعد؟

يجيب الدكتور مدحت خليل، استشارى الجهاز الهضمى والكبد والتغذية العلاجية بجامعة القاهرة قائلا: اصفرار العين له عدة أسباب منها ارتفاع نسبة مادة الصفراء فى الدم نتيجة الإصابة بأحد أمراض الكبد أو تكسير الدم وقد يحدث أحيانا أن يصاب الشخص بتلون ملتحمة العين باللون الأصفر نتيجة ارتفاع نسبة مادة الكاروتين الموجودة بوفرة فى الأغذية ذات اللون الأصفر مثل الجزر أو يحدث أحيانا ارتفاع هذه النسبة بين مرضى قصور الغدة الدرقية أو نقص إفراز الغدة الدرقية أو نتيجة تناول بعض الأدوية.

وإذا كان المريض قد قام بعمل التحاليل ووجد أن فيروسات الكبد سالبة فلابد أن يبحث فى الأسباب الأخرى وفى هذه الحالة لا تعتبر اصفرار العين حالة مرضية .

أما فيما يتعلق بالطفل الصغير الذى يبلغ من العمر حوالى 4 سنوات فيرى أن Bilirubinارتفاع نسبة الصفراء يحددها مادة الـ فإذا كان هناك ارتفاع فى الصفراء ناتجاً عن ارتفاع هذه المادة المباشر فهذا يعنى أن هناك احتمالات الإصابة بانسداد يرقانى ناتج عن انسداد داخل القنوات الكبد أو القنوات المرارية خارج الكبد، لذلك يجب التفرقة بين أنواع مادة الصفراء المرتفعة بالدم لمعرفة اليرقان ولابد من الاطلاع على التحاليل لمعرفة الأسباب الرئيسية للصفراء.

http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=299588&
 
أعلى