ما علاج الأرتكاريا المصاحبة للانفعال الشديد؟

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus

ما علاج الأرتكاريا المصاحبة للانفعال الشديد؟



الخميس، 4 نوفمبر 2010 - 15:13

كتبت سارة حجاج

أرسل لنا قارئ يسأل منذ ثمانية أشهر أصبت بحساسية بعد أن كنت منفعلاً بشدة وبدأت بالانتشار فى وجهى، وكل مرة انفعل تظهر هذه الحساسية فى وجهى ثم تنتشر فى باقى جسمى، وقد ذهبت إلى عدة أطباء ووصفوا لى بعض أدوية الحساسية، لكنها دائماً ما تعود للظهور مرة أخرى وتذهب وحدها.. أريد أن أعرف السبب والعلاج النهائى لهذه الحالة؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور أكمل سعد حسن استشارى الأمراض الجلدية والتجميل والليزر بكلية طب جامعة القاهرة، قائلاً: ما يشكو منه السائل هو نوع من الأرتكاريا النفسية، التى تتأثر بالحالة النفسية للإنسان، مثل التوتر والقلق والانفعال الشديد وتبدأ غالباً بالظهور فى صورة طفح جلدى وتورم حول منطقة الفم، ثم تنتشر فى باقى أجزاء الجسم وينتاب المريض إحساس بالوخز فى أنحاء جسده قبل بداية ظهور هذا الطفح مباشرة.

وتستمر فى الحالات البسيطة مدة لا تزيد عن 24 :48 ساعة ثم تختفى، أما إذا استمرت لفترات طويلة، فيفضل إجراء بعض الفحوصات والتحاليل مثل صورة الدم وإنزيمات الكبد، تحسباً لاحتمالية أن تؤدى إلى التهابات داخلية.

وهذا النوع من الأرتكاريا يشبه الإصابة بالحساسية من أنواع معينة من الطعام، فعلى سبيل المثال الشخص المصاب بالحساسية من الفراولة مثلاً سيعانى من الطفح الجلدى فى كل مرة يتناول فيها الفراولة، لذا فسبب هذا الطفح هو تناوله للفراولة، كذلك الشخص المصاب بهذا النوع من الأرتكاريا سيظهر عليه هذا الطفح عند حدوث السبب، وهو فى هذه الحالة الانفعال.

لذلك فإن العلاج الوحيد النهائى لهذه الحالة هو تجنب السبب الذى أدى إليها، وهو الانفعال، وكل ما يستطيع المريض القيام به هو تناول قرص مضاد للحساسية عند بداية ظهور الطفح الجلدى للحد من انتشاره وتقليل مدة الإصابة به.

مع العلم أن هذه الحالة مثل العديد من حالات الحساسية والتى من الممكن أن تظهر لفترة معينة من عمر الإنسان ثم تختفى دون أى تدخل.

http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=300209&
 

روزي86

كتكوتة المنتدي
عضو مبارك
إنضم
3 أكتوبر 2009
المشاركات
45,853
مستوى التفاعل
1,167
النقاط
0
الإقامة
cairo
شكرا ليك يا استاذي

ربنا يعوضك
 

kalimooo

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 يونيو 2008
المشاركات
143,887
مستوى التفاعل
1,787
النقاط
113
الإقامة
LEBANON
جميل اخي النهيسى

شكراااااا على المعلومات القيمة

ربنا يبارك حياتك
 

صوفيا مجدى

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
18 يناير 2008
المشاركات
2,407
مستوى التفاعل
50
النقاط
0
مرسى اخى العزيز

على الموضوع المفيد
 
أعلى