المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البيان الرسمى المجمع المقدس


اثناسيوس الرسول
16-02-2007, 10:00 AM
صدر اليوم البيان الرسمى ل لجنة شئؤن الايبارشيات
للرد على مقال الدكتور جورج بباوى فى مجلة روز اليوسف
والمشار اليه على صفحة الغلاف بعنوان
تكفير البابا شنودة على يد باحث مسيحى

14 فبراير 2007
نص البيان

المجمع المقدس
الكنيسة القبطية الأرثوذكسية
لجنة شئؤن الايبارشيات المجمعية


بيان رسمى

صادف اجتماع لجنة شئؤن الايبارشيات المجمعية اليوم 14 فبراير 2007 في القاهرة إطلاعها على مقال فى مجلة روز اليوسف في العدد رقم 4105 الصادر في 10 فبراير 2007 والذي يحوى مقالا على صفحتي 42 و 43 والمشار إليه على صفحة الغلاف بعنوان " تكفير البابا شنودة على يد باحث مسيحى "

وكان عنوان المقال " دراسة لباحث قبطى تتهمه بالخروج عن العقيدة المسيحية " .
ثم بالبنط العريض تحتها " تكفير البابا شنودة " .

وحيث ان المجلة دعت قادة الكنيسة للرد على الأفكار الواردة بالدراسة ، كما طالبت الكنيسة بذلك . وأشارت المجلة إلى إن هذا الباحث هو الدكتور جورج حبيب بباوى .
هذه الدراسة قد نشرت على بعض مواقع الانترنت .

ورأت اللجنة أن تعلن ما يلى :

أولا : ناقشنا ما ورد في المقال المذكور ورفضنا الأسلوب الذي كتب به الدكتور جورج حبيب بباوى هذه الدراسة التي يتهم فيها قداسة البابا شنودة الثالث بأنه برفضه لبعض التعاليم الغريبة لرهبان دير أبى مقار أنه بلاغ إلى الجماعات المتطرفة المسلحة " إقتلوا وإذبحوا رهبان الأنبا مقار والذين أصدروا الكتاب الأول والثانى بإسم الأصول الأبائية الأرثوذكسية لكتابات الأب متى المسكين لأن هؤلاء مشركون بالله وأصبح دم هؤلاء حلالا "

ويستطرد الدكتور جورج قائلا فى دراسته
" لعلك الأن ايها القارئ قد أفقت من نومك وأدركت ان لديك ( بطريرك ) يحض على القتل ولا يتورع عن استخدام الأساليب الخسيسة للنيل من أعداء تعليام الأنبا شنودة "
كما يدعى أن قداسة البابا يعلم بتعاليم الهراطقة أريوس ونسطور وسابيلوس

ثانيا : غنى عن القول بان هذا الكلام محض إفتراء كاذب على قداسة البابا الذى يدعو إلى المحبة والحوار وعدم العنف حسب تعليم الإنجيل وينادى فى مقاومته للبدع والتعاليم الخاطئة
" إننا لا نحارب شخصا بل فكرآ "

ثالثا : أما عن تعاليم قداسة البابا فى الرد على بعض تعاليم رهبان دير أبى مقار الغريبة فقد قام الآباء المطارنة والأساقفة وباقي أعضاء المجمع المقدس الحاضرين في السيمنار الخاص بهم في المقار البابوى بدير الأنبا بيشوى بالتوقيع على وثيقة هي مقال منشور لقداسة البابا هو التعليم الآرثوذكسى الآصيل والسليم لكنيستناالقبطيةالآرثوذكسية.


رابعا: لذلك فنحن نرفض إفتراءات هذه الدراسه بأسلوبها المتدني فى الهجوم على قداسة البابا فى الوقت الذى ترى فيه اللجنة أن قداستة هو حامى الأيمان الآرثوذكسي في العصر الحديث وهو رمز كبير من رموز الكنيسة والوطن داخل مصر وخارجها .

خامسا: وقع الناشر بإسمة على الدراسة وبجوار التوقيع كلمة "أرثوذكسي"على ان الآباء الآساقفة يعلنون أن جورج حبيب بيباوى ل اعلاقه له بالآرثوذكسية حاليا.
فبعد انضمامه الى الكنيسة الروسية ,عاد وأنضم الى الكنيسة الانجليكانية بانجلترا سنة 1989وقبلوه فيها عضوا كما فى الوثيقة المرفقة بهذا البيان لنشرها؟
وقد نشر هذا فى مجلة الكرازة فى 23/6/1989 ومرفق نص تعليق مجلة الكرازة.
فجورج حبيب قد فصل نفسه عن الكنيسة القبطية الارثوذكسيه منذ18 عاما.
كما انه وقع فى بدع كثيرة حينما كان يقوم بالتدريس فى فرع الكلية الاكليريكية بطنطا, وكذلك فى المقال الذى نشره فى مجلة الهدى البروتستانتية سنة1983 وكل ذلك ادى الى ايقافه عن التعليم فى الكليات الاكليريكية القبطية الارثوذكسية بقرار من قداسة البابا شنوده الثالث سنة 1983 كما قام ايضا بنشر تعاليم خاطئة فى كتابه "القديس أثناسيوس فى مواجهة التعليم الدينى غير الارثوذكسى" .

ولم تكن أخطائه فى التعليم ضد عقائد الكنيسة فقط انما ضد مصر نفسها وشعبها.
ولدينا ذلك فى تسجيلات بصوته وفى وثائق ثابته ونحن مستعدون ان ننشرها .
وقد إستمع المجمع المقدس لكنيستنا برئاسة قداسة البابا إلى مايزيدعلى ثلاثين بندأ تعدد أخطاء الدكتور جورج حبيب فى التعليم .
وبعد ذلك وقف الدكتور جورج حبيب فى كنيسة مارمرقس بلندن أثناء زيارة قداسة البابا شنوده الثالث وقال بصوته كما هو وارد فى شريط التسجيل "" انا أخطأت أرجو ان يحاللنى البابا ""فردعليه ""قداسة الباباشنودة الثالث بأنه يسامحه"" فى كل شئ ماعدا أخطاؤه فى العقيدة .
ورجع جورج الى أخطائه مرة اخرى وصبر عليه البابا شنوده زمنا, ولم يعامله حسب أخطائه , ومانشره فى مجلة ماكس ميشيل .
ولكن إستغل طيبة قداسةالبابا , وطول اناته عليه حتى وصل الى هذا المستوى الذى كتب به مانشر فى المقال الاخير وفى مجلة روز اليوسف . مما لاتستطيع الكنيسة القبطية كلها أن تسكت عليه.



سادسا: أوصت اللجنة, إن تقوم اللجنة المجمعية للأيمان والتعليم والتشريع بتفنيد ادعاءات هذه الدراسة والرد عليها من الناحية العقائدية والإيمانية , وبخاصة في الرد على بدعة" تاليه الإنسان" التي نادى بها بعض رهبان دير أبى مقار .وهى بدعة لا ينادى بها أحد ممن يؤمن بالله . فالإنسان هو مجرد عبد الله , وواحد من خليفته, فكيف نؤلهه ؟!


الموقعين على البيان الأباء الأساقفة والمطرانية
الانبا بنيامين
اسقف كرسى المنوفية
الانبا صرابامون
اسقف ورئيس دير القديس الانبا بيشوى
الانبا بيشوى
مطران دمياك وكفر الشيخ والبرارى وسكرتير عام المجمع المقدس
الانبا ابرام
اسقف الفيوم وعضو سكرتارية المجمع المقدس
الانبا موسى
الأسقف العام وعضو سكرتارية المجمع المقدس
الأنبا تادرس
اسقف بور سعيد وسكرتير مساعد المجلس المقدس
الأنبا أرميا
الأسقف العام وسكرتير قداسة البابا شنودة الثالث
الأنبا أبوللو
اسقف جنوب سينا
الأنبا جوارجيوس
اسقف مطاى

كما تم ارفاق صورة مع البيان لأنضمام الدكتور جورج حبيب بباوى الى الكنيسة الانجليكانية بانجلترا
صور البيان الرسمى :
الصورة الأولى
الصورة الثانية
الصورة الثالثة
الصورة الرابعة