وزير الداخلية الألماني : للأئمة دور في منع التطرف وتشجيع الاندماج

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
191
النقاط
63
0,,5581578_1,00.jpg

الوزير دو ميزيير خلال افتتاحه المؤتمر



وزير الداخلية الألماني : للأئمة دور في منع التطرف وتشجيع الاندماج
09.12.2010
حذر وزير الداخلية الألماني توماس دي ميزير من الميول المتشددة داخل المساجد ودعا أئمة المسلمين إلى التعاون مؤكدا أن التدابير الأمنية التي اتخذت أخيرا تخوفا من تنفيذ عمليات إرهابية لا يعني أبدا وجود موقف سلبي من الإسلام .
عقد وزير الداخلية الاتحادي توماس دو ميزيير اجتماعا في بون مع مجموعة من الأئمة المسلمين بحث معهم فيه سبل التعاون المشترك باعتبارهم صلة وصل بين المسلمين في البلاد حيث يتمتعون بتأثير ديني وأخلاقي عليهم وبين المجتمع الذي يعيشون فيه .
أول لقاء من نوعه مع الأئمة
وهذا أول لقاء من نوعه بين الجانبين هدفه ـ كما ذكرت وزارة الداخلية في بيان لها ـ إلى التعارف والبحث في مشروع الحكومة و"مؤتمر الإسلام" الهادف إلى تعليم وتأهيل أئمة المساجد الحاليين وصولا إلى تخريج أئمة مسلمين ولدوا في ألمانيا، خاصة وأن نسبة كبيرة من المسلمين نشأت هنا ولم تعد تفهم اللغة الأم كما يجب.


وينتمي الأئمة الذين حضروا الاجتماع إلى مختلف الاتحادات والروابط الإسلامية المشاركة في "مؤتمر الإسلام" الذي تأسس في عام 2006 ليكون ساحة حوار شاملة على مستوى حكومي رسمي بهدف رعاية العلاقات بينها وبين المسلمين . ويهدف المؤتمر عموما إلى تحسين اندماج المسلمين في المجتمع الألماني في إطار القوانين المتعلقة بالدين وبالدولة. ويعمل في ألمانيا نحو 2000 إمام تنحدر غالبيتهم من تركيا لوجود نحو ثلاثة ملايين تركي في ألمانيا.
للأئمة دور في منع التطرف وتشجيع الاندماج
وأضاف الوزير الألماني الذي ينتمي إلى الحزب المسيحي الديمقراطي بزعامة المستشارة الألمانية انغيلا ميركل ، أن "الأئمة يتحملون مسؤولية كبيرة في نجاح الاندماج"، لكنه استدرك ليقول إنه يلاحظ "وجود نهج متشدد في بعض المساجد يتحمل رجال الدين المسلمين جزءا من المسئولية عنه ". ودعا إلى البحث في كيفية تفادي التطرف والتشدد عند قسم من المسلمين ، ومدى الإسهام الذي يمكن للأئمة المشاركة فيه لتجنب هاتين الظاهرتين. وأكد في الوقت ذاته أن الاحتياطات الأمنية الحالية التي اتخذتها حكومته في إطار المخاوف من وقوع هجمات إرهابية "ليس لها أي علاقة بالإسلام"، مضيفا أن هذه الاحتياطات "لا ينبغي أن تؤدي إلى الخوف من الإسلام". وطالب بالتفريق بصورة واضحة بين المسلمين المسالمين الذين يعيشون هنا والمتطرفين أو الإرهابيين .

http://www.dw-world.de/dw/article/9799/0,,6312455,00.html
 
أعلى