التمر منجم غني بالمعادن وغناه لا يقدر بثمن Share

اني بل

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
17 يوليو 2007
المشاركات
36,143
مستوى التفاعل
1,341
النقاط
0
يعتبر التمر ثمرة غنية جدا بالمواد الغذائية الضرورية لتغذية الإنسان وصحته، النشويات والفيتامينات وإضافة إلى ما يحمله بأنواعه فهو ذات فوائد عديدة سواءً في جذعه أو سعفه أو مشتقات ثماره. اعتمد عليه الإنسان منذ الأزل في حياته واحتياجاته اليومية ومازال عنصراً أساسيا في شتى مجالات الحياة. حول أهمية التمر كان لنا هدا اللقاء مع ماس وتد؛ أخصائية التغذية، والمديرة العامة لشبكة عيادات ماس للتغذية الطبية.

ما هي أهم العناصر الغذائية الموجودة في التمر؟

mas.jpg

أخصائية التغذية.. ماس وتد

تكتسب التمور أهمية غذائية خاصة نظرا لما تحتويه من عناصر مهمة في تغذية الإنسان وصحته. ولأن سكان الجزيرة العربية الأوائل كانوا يعتمدون في غذائهم بشكل كبير على التمر بجانب اللبن فإنهم كانوا يتمتعون بصحة جيدة وقدرة على تحمل أعباء الحياة القاسية ونادرا ما يصابون بأمراض العصر كأمراض القلب أو غيرها بالإضافة إلى أعمارهم الطويلة مقارنة بشعوب المناطق المجاورة.
فالتمور مصدر رئيسي للسكريات مولدة الطاقة والتي يتكون منها لب الثمرة كما تحتوي على نسبة عالية من الأملاح المعدنية وبعض الفيتامينات والألياف والمواد البكتينية، تمثل السكريات 60 - 85% من الوزن الرطب للتمرة، لذلك فان التمور تعطي سعرات حرارية عالية جدا مقارنة بالمواد الغذائية الأخرى، اذ يكفي 100 غرام من التمر الجاف لإمداد الإنسان بـحوالي 300 سعرة حرارية.
تشكل السكريات الأحادية (الجلوكوز والفركتوز) حوالي 95% من سكريات التمور الطرية. أطلق على التمر (منجم المعادن) نظرا لكثرة العناصر التي يحتويها، فهو غني بالفسفور الذي يلعب دورا معروفا في زيادة حيوية المراكز المسئولة عن التفكير، كما يحتوي على مقادير مناسبة من العناصر الأساسية في العمليات الحيوية للجسم وهو غني بالمغنسيوم.
أما الفيتامينات فتعتبر التمور من المواد الغنية بها وخاصة فيتامين (أ) الذي يطلق عليه الأطباء (عامل النمو) لأنه يساعد على زيادة وزن الأطفال بجانب فائدته في تقوية الأعصاب البصرية ولهذا السبب تشكل التمور لدى البدو نسبة كبيرة في غذائهم ويتمتعون بقوة بصرهم والرؤيا لمسافات بعيدة، كما يعمل هذا الفيتامين على تقوية الأعصاب السمعية، بالإضافة إلى احتواء التمر على فيتامينات(B7،B2 ،B1) تحتوي التمور على كمية قليلة من المواد الدهنية (أقل من0.5 % فقط) والبروتينات المهمة جدا لجسم الإنسان كما أنها تحتوي على نسبة من الألياف الضرورية لتنشيط حركة الأمعاء

هل يقي تناول التمر من بعض الأمراض؟

Dates1.jpg

أطلق على التمر (منجم المعادن)

يعتبر التمر منجم غني بالمعادن وهذا بخلاف فوائده الاخرى التي تجعل منه غذاء كاملا بكل معنى الكلمة، فرغم رخص ثمنه وتوفره في الاسواق الا انه غني جدا جدا وغناه لا يقدر بثمن .
- يستعمل التمر لعلاج حالات الامساك المزمن لتنشيط حركة الامعاء ومرونتها لما يحتويه من كمية الياف غذائيه عالية جدا تزيد من حركة الامعاء وبالتالي تزيد من الاخراج ، فانصح بتناول نقيع التمر مع الفواكه المجففة في حالة حدوث امساك .
- يحتوي التمر على كمية فيتامينات عالية جدا، فهو يعتبر مقوي عام للجسم ويحتوي على كمية حديد عالية مما يساعد بمعالجة فقر الدم .
- يمنع اضطراب الاعصاب لما يحتويه من نسبه عاليه من السكر والبوتاسيوم وهو يعتبر مهدىء جيد للاعصاب .
- التمر هو من اهم الاغذية التي تلعب دور وقائي ضد مرض السرطان لما يحتويه من مضادات اكسدة وهو ينشط الجهاز المناعي في الجسم ليقويه ضد الامراض .
- يحتوي على كميات مرتفعة من عنصر الفلوريد بقدر خمس اضعاف ما تحتويه الفواكه الأخرى ،والفلوريد هو عنصر مهم جدا في مقاومة تسوس الاسنان والمحافظه عليها.
- يحفظ رطوبة العين وبريقها ويكافح الغشاوة، يقوي الرؤية خاصة الليلية
- يحارب القلق وينشط الغدة الدرقية .

هل تنصحين الأطفال بتناول التمر؟

لا شك بان تغذية الاطفال هي من اهم المواضيع التي تشغل بال الاهل في هذه الايام خاصة وان كثرة الامراض التي تتعلق بالتغذيه كثرت، نحن في شبكة عيادات ماس ننصح الاطفال بتناول التمر يوميا واستبدال الحلويات المليئه بالسكر المصنع والدهن المشبع، بالتمر فهو يمدهم بالطاقه الازمه والفائده المطلوبه لنمو سليم بعيد عن السمنه والامراض.

هل تناول التمر مفيد للمرأة الحامل أو المرضعة؟
يزيد التمر من إفراز الهرمونات التي تحفز افراز الحليب من المراة المرضع مثل هرمون البرولكتين ،كذلك يزيد من انقباض الرحم عند المراة الحامل بانتظام فيقوم بتسهيل عملية الولادة فقد ذكر ذلك في القران الكريم "وهزي اليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا فكلي واشربي وقري عينا " صدق الله العظيم . عدا عن احتوائه على كميه كبيره من الكلس والحديد والعناصر الغذائية الضرورية للمرأه الحامل.

هل تنصحين متبعي حمية غذائية بتناول التمر؟

Dates.jpg

يعتبر التمر غذاءا مثاليا كافيا للانسان
اذا ما اضيف اليه الحليب

يعتبر التمر غذاءا مثاليا كافيا للانسان اذا ما اضيف اليه الحليب وذلك لاحتوائه على المواد الغذائيه الرئيسيه مثل السكريات ، الدهنيات،البروتينات والالياف الغذائيه ،الفيتامينات ومضادات الاكسدة .... نحن في شبكة عيادات ماس للتغذيه الطبيه نعتبر التمر غذاء اساسي في البرنامج ونقوم بادراجه دائما
في البرنامج الغذائي الاسبوعي الذي نوصي به لمن يريد ان يخسر وزن بطريقه سليمه ولمن يبحث عن تغذيه مناسبه تمده بالطاقه والنشاط لذا ننصح بتناول كاس من الحليب مع ثلاث حبات من التمر خاصة في الصباح واحيانا نوصي بتناول 7 حبات من التمر مع كاس من الحليب.
من ناحية غذائية فكمية سبع حبات من التمر ما تقارب 100 غرام من التمور تمد الجسم تقريبا بكامل احتياجاته اليوميه من كل من الماغنزيوم والنحاس والكبريت ، ونصف احتياجاته من الحديد وربع احتياجاته من الكالسيوم والبوتاسيوم. لهذا فهنالك حكمة كبيرة من هذا العدد.

هل يمكن تناول التمر لأصحاب الكولسترول المرتفع؟
الكولسترول هو عنصر ضروري للخلايا في الجسم، يعمل على بناء وتشييد هذه الخلايا لأداء وظيفتها كما انه عنصر ضروري في تكوين بعض الهرمونات. وهو مادة موجودة في الدهنيات الحيوانية مثل اللحوم، الحليب ومنتجاته والبيض. ارتفاع الكولسترول مرتبط مباشرة بمشاكل في القلب والشرايين لذا علينا الحذر وإتباع عدة تعليمات تساعد على تقليل نسبة الكولسترول منها :
محاولة الامتناع عن تناول اللحوم الدسمة مثل لحمة الغنم والبط والوز، الكبدة والنخاعات والنقنيق والأعضاء الداخلية والفوارغ وغيرها..محاولة التقليل قدر الإمكان من منتوجات الحليب الدسمة وتحديد كمية الدهون لأقل من 5% . لتقليل من تناول المعجنات، البوريكس ،الكعك، والحلويات على أنواعها...التقليل قدر الإمكان من المجرين، الزبدة والشوكولاطة.. التمر لا يحتوي على الكولسترول يمكن لمن يعاني من نسبة كولسترول مرتفعه ان يتناول التمر يوميا لكن مع تحديد الكميه اي ان لا يتجاوز الثلاث حبات يوميا وايضا يجب استشارة اخصائية تغذيه دائما لان الكميه تتعلق ايضا بنسبة الكولسترول الموجوده عند الشخص .
نصيحتي: يبقى التمر من افضل المحليات الطبيعية للجسم انصح بتواجده في كل بيت لكل شخص لجميع الاعمار وعلى كل مائده .

 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
شكرا
للموضوع الرائع جدا
سلام الرب يسوع
 
أعلى