عقاقير الضغط والقلب ودورها فى العلاج

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
د. غادة كامل سليم تكتب: عقاقير الضغط والقلب ودورها فى العلاج

الأحد، 16 يناير 2011 - 16:54

فى العقود الثلاثة الماضية أدخلت تحسينات كبيرة فى علاج أمراض القلب، ويرجع ذلك إلى الطفرة فى الأبحاث العلمية وما نتج عنها من تطوير أدوية جديدة.

هذه الأدوية عبارة عن مواد كيميائية تستعمل بكميات محددة لتأتى بالنتائج المرجوة لكن هناك الكثير من الناس ممن يتوقف عن تناول الأدوية الخاصة بالقلب أو الضغط ظنا أنهم أصبحوا أفضل وليسوا بحاجة لها.

وقد يتوقف بعضهم لشعورهم ببعض الأعراض الجانبية وذلك دون الرجوع للطبيب المختص والحقيقة أن ذلك خطا فاحش فوحده الطبيب هو الذى يستطيع أن يحدد مدى احتياجك إلى الدواء الموصوف من عدمه وذلك وفقا لحالتك الطبية والأعراض التى تسردها كما أن هناك بعض الأدوية التى ينبغى إيقافها بشكل تدريجى وليس فجائى وذلك لتأثير إيقافها العكسى على الضغط أو النبض.

وهناك آخرون ممن ينسى فى بعض الأحيان تناول الدواء فيؤدى هذا إلى انخفاض فعاليته وقد يؤدى إلى ارتفاع مفاجئ فى ضغط الدم يستلزم العلاج بعقاقير وريدية بالرعاية المركزة حيث إن من الأهمية القصوى الامتثال لتعليمات الطبيب فيما يخص جرعات ومواقيت تناول الأدوية الموصوفة.

إذا كان قد تم وصف أحد عقاقير الضغط أو القلب لك:
- عليك أن تعرف ما هو، وكيف يعمل ومتى تتناوله

- إذا كان الدواء يسبب آثار جانبية غير مرغوب فيها عليك بسؤال الطبيب عن كيفية القضاء أو التقليل من الآثار). أحيانا يمكن تعديل الجرعة، يمكن أن يؤخذ الدواء فى وقت مختلف، أو يمكن وصف بديلا آخرا للدواء.
- أخبر طبيبك عن أى أدوية أخرى تتناولها حتى لو كانت أدوية عشبية. لتجنب التفاعلات بين الغير مرغوب فيها
- تناول الجرعات بالضبط كما هو مقرر لك
- حاول أن تربط بين مواعيد تناول الأدوية مع الأحداث اليومية كالوجبات أو الصلاة
- الاحتفاظ بسجل مكتوب من الأدوية الخاصة بك واصطحابه أثناء زيارة الطبيب

الدواء مادة كيميائية تتفاعل فى الجسم بطريقة محسوبة تعتمد على الجرعة والهضم والامتصاص وأمور كثيرة - من المهم جدا أن تأخذ الدواء بجدية وتتناوله على النحو المنصوص عليه وإلا تتوقف عن أخذ الدواء الموصوف لأنك ببساطة تشعر أن الأعراض قد اختفت!

http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=337714&
 

كلدانية

مشرف
مشرف
إنضم
1 نوفمبر 2010
المشاركات
64,067
مستوى التفاعل
5,425
النقاط
113
شكراا على المعلومات
والموضوع المفيد
ربنا يبارك حياتك

 
أعلى