طبيب ومهندس يبتكران جهازًا لعلاج الصرع

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
طبيب ومهندس يبتكران جهازًا لعلاج الصرع

السبت، 5 فبراير 2011 - 01:52


الجهاز أثناء التشغيل الجهاز أثناء التشغيل


كتبت نسرين هجرس
الدكتور أحمد عبد العزيز طبيب جراحة عامة وتجميل وأخوه المهندس عادل (مهندس زراعى).. اخترعا جهازًا لعلاج الصرع والتقليل من نوباته والوقاية منه.. فبالرغم من بعد مجال تخصصه إلا أنه كأب قبل أن يكون طبيبًا لم يستطع أن يقف عاجزًا أمام آلام ابنته.. واستطاع بالتعاون مع أخيه الذى كان مولعًا من صغره بالابتكارات والاختراعات.. أن يخترعا جهازًا لعلاج نهلة من الصرع الذى هاجمها وهى طفلة صغيرة.. واستطاعا بفضل الله أن يتوصلا لهذا الاختراع الرائع وبتجربته أثبت نجاحه فقاما بتسجيله بمكتب براءات الاختراع المصرى وحصلا على براءة اختراع له عام 2007.

وعن الجهاز يقول الدكتور أحمد عبد العزيز: "إن الصرع هو مرض تاريخى معروف منذ القدم لم يجد الطب له علاجًا حاسمًا حتى الآن وينشأ من زيادة النشاط الكهربائى بالمخ بسبب وجود بؤرة صرعية تنشط من حين لآخر مما يؤدى إلى تهيج خلايا المخ الطبيعية وظهور نوبة الصرع ورغم استخدام الأدوية المتعددة بمالها من مضاعفات إلا أنها فشلت فى إخماد النوبات المتكررة وقد دعت الحاجة إلى اختراع جهاز جديد لإيقاف نوبات الصرع النفسى الحركى فقط وليس كل أنواع الصرع.

وهذاالاختراع عبارة عن جهاز إلكترونى صغير يستعمل من الخارج ولا يحتاج إلى جراحة وبإمكانه منع حدوث نوبة الصرع من بدايتها إذا استعمل مبكرًا وكذلك منع استمرارها إذا استعمل أثناء حدوثها وهذا يعتمد على توقيت استعمال الجهاز بالنسبة للنوبة..ويتركب هذا الجهاز من وحدتين:

1- الأولى وهى الوحدة الفعالة والتى يحملها المريض ويتصل بها(عن طريق كابل) مصنع بشكل خاص

2- الثانية هى وحدة الشحن وهى عبارة عن وحدة صغيرة لشحن واختبار كفاءة الجهاز الذى يحمله المريض وعن مزايا الجهاز .. يقول المهندس عادل عبد العزيز : يتميز هذا الجهاز بأنه
● لا يحتاج إلى جراحة ولكنه يعمل خارجيًا بمجرد ملامسته رأس المريض

● أيضًا صغر حجم الجهاز إذ لا يتجاوز حجمه حجم علبة الثقاب لذا يوضع مخفيًا تحت غطاء رأس أو كتاج تبعا لراحة وذوق المريض وهو لا يشكل عائقًا من حيث الشكل أو المظهر لكونه يستخدم ظاهريًا

● ولاتحتوى الوحدة الفعالة على أية أزرار للتشغيل بل تعمل تلقائيًا بمجرد ملامسة الجلد مما يوفر عامل السرعه أثناء إسعاف المريض مع تجنب أخطاء التشغيل.

● يمكن تجنب دخول المريض فى نوبة صرع إذا استخدم الجهاز قبيل بدء النوبة خاصة وأن بعض المرضى يمكنهم الشعور بقرب حدوث هذه النوبات.. وفى حالة ظهور بعض الأعراض المبدئية والتى يمكن ملاحظتها على المريض مثل انحراف العينين أو هلوسة حسية فباستخدام الجهاز يمكن منع تطور هذه الأعراض وإيقاف النوبة تماما وعودة المريض لحالته الطبيعيه فى زمن لا يتجاوز الدقيقة الواحدة فى ظروف الاستخدام الأمثل للجهاز ودون تعرض المريض للإجهاد الشديد والذى يعتريه عقب نوبة الصرع.

● إن هذا الجهاز سيغير إلى حد كبير من الحالة النفسية لمريض الصرع لما يشكله هذا المرض من العبء النفسى عليه وعلى المحيطين به مما يؤدى إلى انطوائه وعزلته وسيتمكن باستخدام هذا الجهاز من الحياة بشكل طبيعى.

● ليس للجهاز أية آثار جانبية أثناء الاستخدام أو بعده .. كما أن الجهاز مقاوم للصدمات
ولقد استطعنا الاشتراك بالجهاز فى معرض الباسل بسوريا 2009 وحصل على الذهبية..
ويسعى الدكتور أحمد عبد العزيز للبحث عمن يشترى فكرته ويقوم بتصنيعها ليخدم بها عدد كبير من مرضى الصرع ويخفف آلامهم وآلام ذويهم والذى أعلم نمام العلم مدى معاناتهم من هذا المرض خاصة أمام عجزهم عن رفع الألم عمن يحبون.




د.أحمد عبد العزيز والمهندس عادل عبد العزيز


http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=346477&SecID=89
 
أعلى