فلسطينيون فروا من سجون مصر يروون رحلتهم الشاقة الى غزة

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
فلسطينيون فروا من سجون مصر يروون رحلتهم الشاقة الى غزة
الخميس فبراير 3 2011


غزة - - روى فلسطينيون فروا قبل عدة ايام من السجون المصرية وسط الاضطرابات التي تهز البلاد، تفاصيل تمكنهم من العودة الى غزة رغم وجود العديد من الحواجز الامنية على الطرقات.

وقال المعتصم بالله القوقا (30 عاما) الذي وصل الاحد الى منزله في مخيم الشاطئ (غرب غزة) للصحافيين: "تمكنا من الهرب بمساعدة أشقائنا المصريين من اهالي معتقلي سجن ابو زعبل، وخرجنا من المنطقة المحيطة بالسجن رغم الظروف الامنية الصعبة وحشود الجيش المصري".

وتابع القوقا المنتمي الى حركة المقاومة الاسلامية (حماس): "تفاجأنا أثناء رحلة العودة لغزة بوجود مكثف للجيش المصري ونصب حواجز كثيرة على المفترقات الرئيسية في المدن المصرية المحاذية للقطاع".

واضاف انه فر مع سبعة سجناء فلسطينيين اخرين.

وقال: "تمكنت من الوصول لمكان قريب من غزة ولم يتمكن الاربعة الاخرون الذين كانوا في السيارة التي امامنا من الوصول لنفس المكان"، مشيرا الى انه قطع مسافة 8 كيلومترات مشيا على الاقدام قبل وصوله مدينة رفح المصرية.

وذكر ان القوات المصرية اعتقلته في 18 ايلول 2004 واتهمته ب"الانتماء الى تنظيم سياسي ارهابي".

وقال: "بعد التحقيق معنا وتعذيبنا، تم نقلنا مباشرة من مراكز التحقيق الى سجن ابو زعبل بمنطقة القليوبية شمال القاهرة. عشت فترة طويلة داخل عنبر خاص بالمعتقلين السياسيين".

ووصف القوقا كيف بدأت عملية خروجه من السجن وقال: "بدأت حشود المصريين تتوافد على بوابات السجن مع صبيحة يوم السبت، وحراس المعتقل تعاملوا بقسوة مع الاهالي المطالبين بالافراج عن ابنائهم"

وقال انه سمع اصوات اهالي المعتقلين الثائرين واصوات طلقات نارية من بنادق عناصر الامن.

واوضح ان الاهالي استطاعوا بعد ساعات من هجومهم على السجن هدم احد جدرانه الامامية ما ساهم في هروب عدد كبير من المعتقلين المتهمين في قضايا جنائية وأخرى امنية، وكذلك معتقلين على خلفيات سياسية.

وقال: "شاهدت اعدادا كبيرة من الضحايا مدرجين بدمائهم على ابواب السجن نتيجة اطلاق حراس السجن للنار العشوائي على المعتقلين، وخرجنا من المعتقل باعجوبة ومن بين وابل الطلقات النارية".

واضاف "لكن بعدما شاهد عناصر امن ابو زعبل اعدادا هائلة من اهالي المعتقلين يهاجمون السجن، فروا وتركوا المعتقل فارغا ما ساعد في هروب عدد كبير من معتقلي السجن المقدر عددهم باكثر من 3 آلاف سجين".

وفي غزة احتشد عشرات من الاقارب والجيران بهرب القوقا وتهنئته بالوصول لبيته.

وقالت والدته "فرحتي لا توصف. لا استطيع التعبير عن فرحتي كان املنا بالله كبير بان نراه مرة اخرى. وبعدما اندلعت هذه الثورة تجدد الامل ان معتصم سيتم الافراج عنه".

من جهته قال حسان وشاح (27 عاما) وهو من مخيم البريج وينتمي الى جماعة "جيش الاسلام"، انه وصل الى غزة بعدما تمكن الفرار مع رفاقه.

واضاف وشاح "اعتقلت في مدينة رفح المصرية من قبل قوات الامن المصري في تشرين الاول/اكتوبر 2007 عندما كنت في طريقي لتنفيذ عملية في الكيان الصهيوني".

واضاف "وجهت لي تهمة بحيازة متفجرات وحكمت علي محكمة عسكرية مصرية بالسجن عشر سنوات".

واضاف وشاح "طوال فترة اعتقالي كنت في سجن ابو زعبل مع الجنائيين. والسبت الماضي كنا نتابع التلفزيون عندما وقعت الاحداث في مصر فحدثت فوضي في السجن وبدأ السجناء بتكسير السجن وحدثت حالة هيجان داخل السجن وكان حرس السجن خارج السجن".

واوضح ان اهالي المعتقلين من الخارج "اشتبكوا مع الامن بالاسلحة كما اشتبك السجناء مع الحراس من الداخل بالحجارة مما ادى الى مقتل عدد من الاهالي والسجناء وتمكنا من الهرب".

واضاف: "بعد هروبي من السجن وجدت احد السجناء من العريش واصطحبني معه الى العريش كنت انا وهو فقط حيث كنت اول من وصل غزة فجر السبت ولم اشاهد اي تواجد عسكري مصري ولم تعترضنا اى حواجز ولم يكن الجيش انتشر".

وقال وشاح "عندما اجتزت الحدود لم اصدق اني وصلت غزة وتفاجأ اهلي بي عندما طرقت باب المنزل".

وصرح عماد السيد منسق تجمع اهالي المعتقلين في السجون المصرية لفرانس برس ان "عدد المعتقلين في السجون المصرية 39 معتقلا فلسطينيت سياسيا فر منهم خمسة ووصلوا الى غزة والباقي لا زالت اخبارهم مقطوعه".

وقال ان من بين هؤلاء القيادي في حماس ايمن نوفل، واضاف "لا نعرف عنه اي شيء وقد كان معتقلا في سجن المرج".

يشار الى ان مئات الانفاق تنتشر على الحدود بين قطاع غزة ومصر تستخدم لتهريب الوقود والاسمنت ومواد غذائية واحيانا الاشخاص.

http://www.alquds.com/node/324636
 

بنت موسى الاسود

اسمع لصلاتى
عضو مبارك
إنضم
19 سبتمبر 2009
المشاركات
1,712
مستوى التفاعل
41
النقاط
48
الإقامة
فى قلب بابا يسوع
يشار الى ان مئات الانفاق تنتشر على الحدود بين قطاع غزة ومصر تستخدم لتهريب الوقود والاسمنت ومواد غذائية واحيانا الاشخاص.

وانا اقول ليه فى نقص فى كل ده ههههههههههههه
ربنا يحمينا
 
أعلى