بيان من 100 مثقف يحذر من عواقب تجاهلهم في وضع دستور جديد

صوت صارخ

New member
إنضم
3 أغسطس 2007
المشاركات
30,370
مستوى التفاعل
3,280
النقاط
0
الإقامة
تحت قدمى المصلوب

رويترز |19-2-2011 | 21:33

حث مثقفون مصريون اليوم المجلس الأعلى للقوات المسلحة على أن يتيح لممثلين لهم المشاركة في صياغة معالم المرحلة المقبلة على كل المستويات وفي مقدمتها "وضع دستور جديد" الذي يجري تعديله حاليا.
كان المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة أصدر الثلاثاء الماضي قرارا بتشكيل لجنة من خبراء القانون لتعديل الدستور على أن تنتهي من عملها خلال عشرة أيام لاقتراح تعديلات تضمن إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية.
وقال الموقعون على البيان وعددهم أكثر من 100 مثقف إنهم يرون ضرورة مشاركتهم "في صياغة معالم المرحلة القادمة على المستويات القانونية والفكرية والثقافية إيمانا بقدرة المثقف على التفاعل الإيجابي والنقدي مع واقعه... بعد أن درجت الأنظمة على التعامل مع الثقافة بوصفها شيئا ثانويا."
وأضاف البيان أن مصر التي نجحت في خلع رئيسها السابق حسني مبارك بعد احتجاجات دامت 18 يوما "في أشد الحاجة إلى وضع رؤية ثقافية استراتيجية واضحة ومتكاملة... من أجل دعم قيم الانتماء والتقدم والعطاء على نحو يقاوم تردي الأوضاع الثقافية والاجتماعية والفكرية والسياسية التي مرت بها مصر في العهد البائد."
وقال البيان "يحذر الموقعون.. من الخطأ الفادح الذي قد ينجم عن إقصاء الكتاب والمبدعين المصريين عن المشاركة الكاملة في وضع دستور جديد وفي تعديله. فهم الأولى بالتعبير عن روح الأمة المصرية وتاريخها الممتد كما يحذرون من خطورة تكرار أخطاء ثورات مصرية وعربية سابقة اكتفت بالناشطين السياسيين ولم تعط مساحة المشاركة الفاعلة لكتاب ومبدعين من شعراء مصر وروائييها وأدبائها ومفكريها وفنانيها في وضع معالم المرحلة القادمة."
وأكد البيان أن اتحاد كتاب مصر "بكامل أعضائه" تبنى هذا البيان.
ومن الموقعين على البيان إبراهيم أصلان وأحمد بهاء شعبان وأحمد الخميسي وأمينة رشيد وبهاء طاهر وجمال التلاوي وجمال القصاص وحسن طلب ومحفوظ عبد الرحمن وحلمي شعراوي وخليل كلفت وسلوى بكر وعلاء عبد الهادي والطاهر مكي وسيد حجاب وشوقي جلال وصنع الله إبراهيم وعبد المنعم تليمة وعبد الوهاب الأسواني وعلاء الأسواني وعلاء الديب وعواطف عبد الرحمن وقاسم مسعد عليوة وليلى سويف ومحمد أبو الغار ومحمد عبلة ومحمد هشام وعز الدين نجيب ومحمود قرني وسيد البحراوي وعبد الرازق عيد وعزت القمحاوي ووحيد الطويلة ورشدي راشد.
 
أعلى