وزير الثقافة المُستقيل جابر عصفور يؤكد : المادة الثانية بالدستور عقبة

thunder

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
3 أكتوبر 2010
المشاركات
513
مستوى التفاعل
14
النقاط
0
المفكر المصري المعروف جابر عصفور و وزير الثقافة المستقيل يؤكد المادة الثانية من الدستور عقبة امام المجتمع المدني


713.jpg



قال د.جابر عصفور، وزير الثقافة السابق أن المادة الثانية من الدستور التي تنص على أن الاسلام هو دين الدولة الرسمي .. ضد قيام الدولة المدنية

وطالب عصفور من خلال برنامج بلدنا بالمصري المتظاهرين الفئويين أن يكفوا عن التظاهر لكى يعلموا أن مطالبهم لم تتحقق مرة واحدة حتى تستقر البلاد.

وقال عصفور إنه لم يتلق رداً على استقالته من منصبه كوزير للثقافة بعد أن قدم استقالتين لرئيس الوزراء، مشيراً إلى أنه عاد إلى منزله وإلى عمله كأستاذ للأدب بجامعة القاهرة بعدما تخلّى عن حقيبة وزارة الثقافة وعن منصبه كأمين عام للمجلس القومى للترجمة.

وأكد عصفور أن استقالته جاءت لرفضه العمل تحت لواء حكومة الحزب الوطنى الذى حكم مصر طوال أكثر من 30 عاماً ومسئول عن انتشار الفساد.

وقال عصفور إن المذبحة التى ارتكبت بحق الشباب فى ميدان التحرير دفعته الى حسم موقفه وترك الوزارة، ووصف مرتكبيها بـ "أعداء الشعب" مطالباً بمحاكمة المسئولين عنها

[YOUTUBE]OVhHtGwEko0[/YOUTUBE]


..



..




 

thunder

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
3 أكتوبر 2010
المشاركات
513
مستوى التفاعل
14
النقاط
0
ازدياد الحراك المطالب بدراسة تعديل المادة الثانية لانها عقبة امام المجتمع المدني العصري


كتب وجدى الكومى

دعا عدد كبير من المثقفين المصريين ممن يمثلون أجيالا مختلفة، إلى ضرورة تعديل المادة الثانية من الدستور المصرى التى تنص على أن " الإسلام دين الدولة، واللغة العربية لغتها الرسمية، ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسى للتشريع.


وقال الموقعون على بيان صدر عنهم اليوم إن هذه المطالبة تأتى انطلاقا من حرصهم على مبادئ الديمقراطية والوحدة الوطنية، يرى المثقفون المصريون الموقعون على هذا البيان باختلاف انتماءاتهم السياسية والدينية".. واقترح الموقعون على البيان استلهام الصياغة القديمة لدستور 1923 المصرى الذى تنص المادة الثالثة فيه على أن "المصريون لدى القانون سواء.. وهم متساوون فى التمتع بالحقوق المدنية والسياسية وفيما عليهم من الواجبات والتكاليف العامة، لا تمييز بينهم فى ذلك بسبب الأصل أو اللغة أو الدين"، كما تنص المادة الثانية عشرة على أن "حرية الاعتقاد مطلقة".

وأكد الموقعون على البيان أن الإسلام هو دين الأغلبية فى المجتمع المصرى وهو أحد أهم روافد الشخصية المصرية الحديثة، كما أن مكانة الديانة المسيحية فى صياغة هذه الشخصية ونموها عبر العصور لا خلاف عليها.. من هذا المنطلق أكد الموقعون على ضرورة احترام حرية التعبير الدينى وحرية ممارسة الشعائر الدينية باعتبارها حقا مكفولا للجميع فى ظل الدولة المدنية.

ومن نفس المنطلق يرى الموقعون أن الدولة يجب أن تظل بمنأى عن التيارات والأهواء الدينية وأن تلتزم بالدفاع عن حقوق المواطنة وأن تحث المواطنين جميعاً على احترام القانون الوضعى الذى من شأنه أن يعيد للدولة المصرية هيبتها ومكانتها بين دول العالم ورأى الموقعون أن تطبيق المبدأ العلمانى فى الدولة المدنية ليس نفيًا للدين أو نفيًا لحق المواطن فى ممارسة الشعائر، بل هو دعوة صريحة لفصل الدين عن الدولة ومبادئ التشريع فيها، بما يكفل لكل مواطن حقوقه الأساسية المشروعة: حق التعبير والتفكير والاعتقاد وأهاب الموقعون على البيان بالقائمين على إعادة صياغة الدستور المصرى العمل على تعديل المادة الثانية بما يتوافق مع متطلبات التحديث والإصلاح التى نادى بها شباب ثورة 25 يناير عملا بمبدأ الدين لله والوطن للجميع.
ومن بين أبرز الموقعين على البيان الدكتورة أمينة رشيد والناقد سيد البحراوى والدكتور صبرى حافظ والمخرج يسرى نصر الله والكاتب خالد الخميسى والمؤرخان خالد فهمى وشريف يونس والمترجم خليل كلفت والشاعر محمد كشيك والناقدة مارى تريز والروائيون مى التلمسانى وميرال الطحاوى ومنتصر القفاش والإعلامى ناصر فرغلى.َِ



اليوم السابع


..
 

man4truth

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
24 فبراير 2007
المشاركات
2,017
مستوى التفاعل
35
النقاط
0
الإقامة
بلاد
كلام كويس خالص
يا ريت كلنا نشجع قيام الدوله العلمانية لمصلحة بلادنا​
 

+إيرينى+

واحدة معاكم
عضو نشيط
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
11,235
مستوى التفاعل
2,952
النقاط
113
يارب إدخل أرجوك عايزنها علمانية
لتكن مشيئتك
لأن المر الذى تختاره لى خير من الشهد الذى أختاره لنفسى
 

grges monir

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
9 نوفمبر 2008
المشاركات
15,630
مستوى التفاعل
2,152
النقاط
113
الإقامة
فى قلب يسوع
هذا هو حال كل مفكر ذو رؤية مميزة فى مصر
لا يستطيع ان يكمل فى مصر قى اى دور سياسى او ثقافى
شكرا على الخير
 
أعلى