المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إطلاق سراح منفذ محاولة إغتيال بابا الفاتي


Maya
12-01-2006, 01:58 PM
http://img61.imageshack.us/img61/7915/meh****liagca1uw.jpg


أطلقت تركيا اليوم الخميس سراح (محمد علي أغا ) الذي أطلق الرصاص على البابا الراحل يوحنا بولس الثاني وأصابه بجروح خطيرة في عام 1981 بعد حوالي 25 عاماً قضاها بالسجن.

وقضى أغا 19 عاماً في أحد سجون إيطاليا قبل إصدار عفو عنه بناء على طلب البابا والفاتيكان عام 2000، وسلم بعد ذلك إلى تركيا لتنفيذ عقوبة أخرى بالسجن في أسطنبول بعدة تهم أخرى تتعلق بالسطو والقتل.

وبمقتضى القانون التركي خصمت المدة التي قضاها في السجن في إيطاليا من حكم بالسجن 25 عاماً في تركيا بعد إدانته بقتل رئيس التحرير الليبرالي التركي عبدي ابيكجي عام 1979.

وكانت محكمة تركية قد قررت الأسبوع الماضي الإفراج عن آغا (48 عاماً)عمره الحالي ، بعد التأكد من انه أنهى فترة الأحكام الصادرة ضده.

وقد نفذ اغا محاولة الاغتيال في ميدان القديس بطرس بإيطاليا بإطلاق الرصاص من مسدسه على البابا بينما كان يقوم بالتلويح إلى الجماهير المحتشدة لتحيته . إلا أن البابا نجى من الموت ورغم إصابته الخطيرة والكبيرة فقد قرر زيارة من حاول قتله في السجن وبالفعل قام بزيارته وأعلن على الملأ أنه صفح عنه وليس في قلبه أي حقد تجاهه .

وكان المجرم التركي قد أورد أسباباً متضاربة لإطلاقه النار على البابا، إلا أن من المرجح هو اتهامه بالعمالة لأجهزة المخابرات البلغاري والسوفيتي وهما كلفاه باغتيال البابا يوحنا بولس الثاني الذي كان معروف بمعاداته للشيوعية وانتشارها في أوروبا فيما مضى وما تنشره معها من قيم ملحدة ، وأعلن في كلماته ولقاءاته مع المؤمنين أن لا خلاص لأوروبا مع الشيوعية والإلحاد ، لذلك كان الهدف الأول للاتحاد السوفيتي وحلفائه الشيوعيين .

وقد تم نقل محمد علي أغا فور الإفراج عنه إلى مكتب للتجنيد العسكري حيث قال محاموه إن الجيش التركي يريده لأداء الخدمة العسكرية لأنه هرب قبل تأديته للخدمة العسكرية الإلزامية لكل الذكور في تركيا.

يذكر أن آغا كان في الـ23 من عمره عندما حاول اغتيال البابا وهناك تأكيدات من الجانب التركي الرسمي أنه كان على علاقة وثيقة بمجموعات يمينية متطرفة.

من جهة أخرى، قال الناطق باسم الفاتيكان " يواكين نافارو فالس " أن الفاتيكان سيقبل بأي حكم تصدره السلطات التركية، فلا يوجد أي ملاحقة قانونية أو رسمية تقوم بها الفاتيكان ضد التركي بعد أن سامحه البابا الراحل وطلب لجميع أبنائه ورفاقه المسامحة لأن هذه هي قيم المسيحية المسامحة والمغفرة رغم كل شيء .
http://img63.imageshack.us/img63/7960/popejohanpaulandacga8id.jpg


البابا الراحل يزور من حاول قتله في السجن عام 1983

Coptic Man
12-01-2006, 06:39 PM
كان مسيحيا بمعني الكلمة

الرب ينيح روحه الطاهرة

شكرا يا مايا علي الموضوع الجميل ده

maarttina
13-01-2006, 08:35 AM
الأجمل من كده يا مينا ان الراجل ده اكتر واحد هوجم قبل نياحته من قبل المسلميين القذريين ومع هذا رغم محاولات قتله التي لا تنتهي كان بيقف جنبهم وزار فلسطين وكذا مرة يهاجم اسرائيل وسياستها
خيرا تعمل مع المسلميين شرا تلقي
مافيش فايده فيهم ربنا يرحمهم

My Rock
13-01-2006, 09:14 AM
شفتوا سلام الرب كيف يغير الانسان... هذا لو كان شيخ, كان امر بتقطيعه اشلاءا مشلوءة....

Coptic Man
13-01-2006, 03:16 PM
الأجمل من كده يا مينا ان الراجل ده اكتر واحد هوجم قبل نياحته من قبل المسلميين القذريين ومع هذا رغم محاولات قتله التي لا تنتهي كان بيقف جنبهم وزار فلسطين وكذا مرة يهاجم اسرائيل وسياستها
خيرا تعمل مع المسلميين شرا تلقي
مافيش فايده فيهم ربنا يرحمهم

مع الاسف يا مارتينا اتعودنا علي كده منهم بس تعملي ايه هوه ده الاسلام وهي دي المسيحية واحد ينادي بالقتل للجميع وواحد ينادي بالسلام والمحبة للقتله

Maya
21-01-2006, 06:18 PM
أعلن مصدر رسمي تركي أن محمد علي آغا الذي أطلق سراحه بعد انقضاء فترة عقوبته بتهمة محاولة اغتيال البابا الراحل يوحنا بولس الثاني، سيلزم بمراجعة الشرطة حتى يتم البت في قرار أدائه الخدمة العسكرية.

وقال محافظ إسطنبول معمر جولر في تصريحات نقلها تليفزيون (NTV) إنه إذا لم يذهب آغا إلى الشرطة بشكل يومي, فإن اسمه سيدرج ضمن الفارين من أداء الخدمة العسكرية.

وأضاف جولر أنه يتوجب على آغا التوجه للمستشفى الاثنين القادم, وإلا فإن المكتب العسكري سيتخذ قراراً بضبطه وإحضاره.

وكان وزير العدل جميل سجيك أعلن أمس أن آغا سيبقى طليقا حتى تقوم محكمة الاستئناف بمراجعة قضيته، خاصة بعد الانتقادات الداخلية القوية التي شنتها الصحف ضد إطلاقه.

ونقلت صحيفة مليت عن سجيك قوله إن آغا قد يعاد إلى السجن لتمضية 11 شهراً أخرى على الأقل.

antoon refaat
22-01-2006, 10:02 AM
كان رجل جميل في روحه وفي سلامه وكانت من حقه جايزه نوبل للسلام هههههههه لكن يا تري راجل زي كده ياتري مكانه فين فين هل هيبقي مكانه متساوي مع البشر الخاطي احنا ولا في مكان تاني
وربنا اكيد ميظلمش حد زي كده
ربنا معاكي مايا

Maya
03-03-2006, 10:57 AM
http://img71.imageshack.us/img71/4144/jean3kt.jpg

أغا يطلق النار على البابا يوحنا بولس الثاني أثناء تحيته الحشود في روما
---------------

خلصت لجنة برلمانية إيطالية إلى أن الاتحاد السوفييتي السابق كان وراء محاولة اغتيال البابا يوحنا بولس الثاني عام 1981.
وقال رئيس اللجنة باولو جوزانتي إنه من شبه المؤكد أن الزعماء السوفييت أمروا بإطلاق النار. وكان المواطن التركي علي أغا، الذي يبلغ الآن الثامنة والأربعين قد أطلق النار على البابا في ساحة القديس بطرس في 13 مايو/أيار 1981، وأصابه أربع مرات.
ولم يوضح أغا أبداً الدافع لمحاولته اغتيال البابا، واستمر الغموض محيطاً بالأمر.
غير أن وجود صلة بين أغا وعملاء بلغاريين، وعبرهم جهاز استخبارات كي جي بي للاتحاد السوفييتي السابق، ظلت محل تكهن لسنوات.

وأصدرت اللجنة المسودة الأخيرة لتقريرها ليطالعها الصحفيون الخميس.
وجاء في التقرير "إن اللجنة تعتقد.. أن زعماء الاتحاد السوفييتي اتخذوا المبادرة للقضاء على البابا يوحنا بولس الثاني.

وأضاف التقرير بالقول إن الزعماء السوفييت "أخطروا الاستخبارات العسكرية السرية بالقرار للقيام بالعمليات اللازمة".
وقالت اللجنة إن الاتحاد السوفييتي شعر أن البابا خطر لدعمه لحركة تضامن العمالية في بولندا، والتي تربطها صلات بالديمقراطية.
كما أضافت اللجنة أن لديها أدلة تتمثل في صور تظهر رجلا بلغاريا، وهو أحد ستة رجال برئوا في عام 1986 من تهمة التخطيط لمحاولة الاغتيال، كان في ساحة القديس بطرس وقت إطلاق النار.

وقد أصدرت تلك النتائج اللجنة التي أنشأت للتحقيق في أسرار الحرب الباردة التي كشف عنها فاسيلي ميتروخين وهو مسؤول أرشيف بالكي جي بي انشق إلى بريطانيا عام 1992.