ثوار ساحة التحرير يهزون أركان حكومة المالكي في المنطقة الخضراء

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
191
النقاط
63
_105725_baghdad.jpg




2011-02-25

ثوار ساحة التحرير يهزون أركان حكومة المالكي في المنطقة الخضراء



بغداد - تحولت "ساحة التحرير"، وسط بغداد، مساء الجمعة الى ما يشبه ساحة حرب بعدما دوت اصوات انفجارات القنابل الصوتية التي اطلقتها القوات الامنية فضلا عن القنابل المسيلة للدموع وخراطيم المياه، في محاولة من قوات الامن الحكومية لتفريق المتظاهرين المطالبين بالاصلاحات.
واظهرت لقطات حية بثتها بعض الفضائيات من وسط الساحة سقوط عشرات الجرحى بين المتظاهرين الذين ردوا على القوات الامنية التي تحاصر جسر الجمهورية المؤدي الى المنطقة الخضراء بالحجارة.
واظهرت اللقطات قياديين من الحزب الحاكم، حزب الدعوة الاسلامي المدعوم من ايران ، الذي يتزعمه نوري المالكي فضلا عن قيادات عسكرية وهم يشرفون من بناية عالية مطله على ساحة التحرير( بناية المطعم التركي ) في ادارة العمليات الامنية.
وقد زادت الاصابات التي لحقت بعشرات المتظاهرين من حماسهم فراحوا يهتفون ضد الحكومة ورئيسها نوري المالكي .
وردد المحتجون هتافات "ابو السبح شيل ايدك هذا الشعب ما يريدك " في اشارة للمالكي الذي كان يمتهن بيع السبح في حي السيدة زينب في ريف دمشق ، و"نفط الشعب للشعب مو للحرامية" "بالروح بالدم نفديك يا عراق".
وكان اضطر المتظاهرون الى الانسحاب الى الفروع الجانبية لساحة الحرية والى ساحة الخلاني القريبة لتفادي المواجهة مع قوات مكافحة الشغب التي حملت الهراوات والدروع الواقية.
وفي شمال العراق ، احرق متظاهرون غاضبون مبنى المجلس المحلي لناحية حمام العليل التابعة لمحافظة نينوى.
وقالت مصادر محلية ان مدير ناحية حمام العليل قدم استقالته من منصبه استجابة لمطالب المتظاهرين.
وفي المحافظة ذاتها، تواصلت الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الامن الحكوميه في محيط مبنى المحافظة في مدينة الموصل.
وكان متظاهرون غاضبون احرقوا مبنى محافظة نينوى ، وخرج المحافظ اثيل النجيفي وشقيقه رئيس مجلس النواب اسامه من المبنى من دون اذى.
وقال مصدر طبي محلي ان الاشتباكات التي شهدتها المحافظة اسفرت عن مصرع 8 متظاهرين واصابة 9 آخرين بجروح مختلفة بينما ما يزال المتظاهرون يحاصرون مبنى مديرية شرطة المحافظة.
وفي البصرة جنوبا، سُمع دوي الرصاص الكثيف قرب مقر الحكومة المحلية من دون معرفة حجم الخسائر.
و في محافظة صلاح الدين ، اصيب ستة متظاهرين في ناحية سليمان بيك جنوب تكريت مركز المحافظة برصاص قوات الأمن الحكومية.
وفي كربلاء، وقعت اشتباكات بين المتظاهرين وقوى مكافحة الشغب إثر قيام المتظاهرين بتحطيم السياج الخارجي لمبنى مجلس المحافظة.
وقد ردت قوات مكافحة الشغب على المتظاهرين بإطلاق الغازات المسيلة للدموع بينما اطلق حراس مكاتب الأحزاب النار في الهواء لدى اقتراب المتظاهرين من مقراتهم.
وأصيب شخص عندما طوق نحو 1500 متظاهر، مبنى محافظة كركوك متاهبين لاقتحامه مطالبين باقالة المحافظ وحل مجلس المحافظة.
ورد حراس المبنى على المتظاهرين باطلاق النار، فيما أصيب احد المتظاهرين بجروح، لم يُعرف إذا كان سببها رصاص الحراس.
من جانبه هدد وزير البيشمركه الكردية بالتدخل بقواته اذا لزم الامر منوها بان هذه القوات هي الان على مشارف المدينة وعلى اهبة الاستعداد للتدخل في اي لحظة لوضع حد لمن وصفهم بالشوفينيين.
وتراجع رئيس الوزراء نوري المالكي الجمعة عن تصريحاته السابقة المهددة للمتظاهرين بعد ان رفضها العراقيون وخرجوا للتظاهر ضد فساد حكومته ، وعبر عن شكره وامتنانه للشعب والقوات المسلحة لتفويتهم الفرصة على "الإرهابيين وأنصارهم"، الذي اتهمهم بالتفكير بالعودة إلى عهد "الظلم والدكتاتورية"، بعد التظاهرات التي شهدتها عدد من مدن العراق احتجاجاً على سوء الخدمات.
كما وجه في بيان ، على خلفية انفضاض تظاهرات شهدتها مدن العراق اليوم ، الشكر إلى المرجعيات الدينية والقيادات السياسية والنقابية والعشائر وكافة الذين "أسهموا في الترشيد والتحذير من إستغلال الإحتجاجات المشروعة من قبل المتربصين".
وكان المتظاهرون قد عبروا عن استيائهم من صمت المرجعيات الدينية ووقوفها في جانب الحكومة الفاسدة، في هتافات وتصريحات للمحطات التلفزيونية.
ووعد المالكي في بيانه بالتحقيق في ما وصفها بعض "الاختراقات والتجاوزات" التي حدثت في أماكن محدودة "ليأخذ المقصرون والمتجاوزون جزائهم".
 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
ساحة التحرير تحتضن الثوار الشيعة والسنة 25/2/2011

[YOUTUBE]MfycV-ZEu98&feature=player_embedded#at=26[/YOUTUBE]

شكرا للخبر والمجهود
الرب مع العراق وشعبها
 
التعديل الأخير:
أعلى