رداً علي محمد عمارة حول الأديرة القبطية

سمعان الاخميمى

صحفى المنتدى
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
12,695
مستوى التفاعل
1,087
النقاط
0
رداً علي محمد عمارة حول الأديرة القبطية


images


عادل وديع
الأهالي : 14 - 07 - 2011

التقينا في صفحة المشهد السياسي بجريدة الأهرام مع المفكر الإسلامي الاستاذ محمد عمارة، وكانت له آراء محترمة لكن قد يكون هناك بعض الخلاف حول رؤيته للدولة المدنية ومشاكل الأقباط وقانون دور العبادة الموحد .
يقول سيادته إنه فحص أربعة عشر مرجعا في العلوم السياسية والموسوعات ودوائر المعارف والقواميس ولم يجد عبارة «الدولة الدينية» بل هناك دولة دينية موجودة في نظرية الإمامة عند الشيعة
وفي ولاية الفقيه وعرفها الغرب في القرون الوسطي ولا تعترف هذه الدولة بسلطة الأمة ولا وجود فيها للديمقراطية ولا للشوري فالحاكم معصوم يحكم بالتفويض الإلهي - في الوقت الذي أعلن فيه الإمام الأكبر عن وثيقة الأزهر بشأن مستقبل مصر والتي تضم الفقرة الأولي منها دعم تأسيس الدولة الوطنية الدستورية الديموقراطية بما يتوافق مع المفهوم الإسلامي الصحيح حيث لم يعرف الإسلام لا في تشريعاته ولا حضارته ولا تاريخه ما يعرف بالدولة الدينية - بذلك ينكر الاستاذ الجليل محمد عمارة وجود الدولة المدنية وينفي فضيلة الإمام الأكبر وجود الدولة الدينية في المجتمع الإسلامي. أما عن ذكر الدولة المدنية في المراجع فهي موجودة تفصيلا في قاموسي «تشامبرز للقرن العشرين» و«اكسفورد أرفانس» تحت كلمة Civll مع وصف للدولة المدنية والحكومة المدنية التي لا سلطة فيها للجيش أو المؤسسات الدينية.
واتفق مع المفكر الكبير علي أننا لأبد أن نميز بين العلماني الوطني وغلاة العلمانيين، فهناك علمانيتان.. الأولي العلمانية الجزئية وهي تعني فصل الدين عن الدولة، أي فصل المؤسسات الدينية عن المؤسسات السياسية والاقتصادية، أما الثانية هي العلمانية الشاملة فهي لا تعني فصل الدين عن الدولة وحسب إنما فصل كل القيم الانسانية والأخلاقية والدينية ليس عن الدولة فقط وإنما عن الطبيعة والحياة الإنسانية العامة والخاصة بحيث تنزع القداسة عن المجتمع ويتحول إلي مادة.
أما عن قانون العبادة الموحد فيقول سيادته إن الكنائس والأديرة تسع 34 مليون مصل وإن المسلمين في مصر كي يتساووا مع اقباط مصر يحتاجون إلي 52 ألف مسجد مساحة كل مسجد 500 متر، والشاهد - حسب قوله - ان الكنائس لا تضيق بالمصلين يوم الأحد و90% من مساجد مصر تضيق بالمصلين يوم الجمعة فيصلون في الشوارع. والحق يقال إن الشعائر الدينية بالكنائس لا تقتصر علي يوم الأحد فقط الذي يقام فيه قداسين يبدأ الأول السادسة صباحا لينتهي الثامنة ليبدأ قداس ثان. كما يقام قداس يوم الجمعة وغالبا ما تكون هناك صلاة قداس عدة مرات خلال الاسبوع لاستيعاب المصلين ويظهر الازدحام الشديد في المناسبات والاعياد حينما يجلس المصلون علي سلالم الكنائس لعدم وجود موضع قدم في الداخل. أما عن الأديرة فمعظمها قد شيد في القرن الرابع الميلادي، وتصل التجمعات الرهبانية في مصر إلي حوالي خمسة آلاف دير لا يظل عامرا منها الآن سوي ثمانية أديرة هي دير الانبا انطونيوس - دير الأنبا بولا -ديرالأنبا صموئيل - دير أنبا مقار - البراموس - السريان - دير الأنبا بيشوي ودير مارمنيا - هذا بجانب عدة أديرة للراهبات - وجميع هذه الأديرة أقيمت في مناطق جبلية وصحراوية بعيدة عن العمران في البحر الأحمر والصعيد والصحراء الشرقية والواحات ووادي النطرون ومريوط وسيناء - إلخ - وجميع هذه الأديرة تضم كنائس صغيرة أثرية لصلوات رهبان كل دير، ولا يرتادها المصلون إلا كزيارة عابرة للتبرك ولا يجب اعتبارها ضمن الكنائس العادية بسبب صعوبة ومشقة الوصول إليها.
ولكل دير زمام من الأراضي داخل هذه الصحاري تم اصلاحها وزراعتها وإذا أخذنا مثالاً ليكن دير الأنبا مقار الذي ساهم في الأمن الغذائي لمنطقة وادي النطرون حيث يعمل كل الرهبان وادخلوا زراعة بنجر العلف لغذاء المواشي كما قام الدير بالمساهمة في بناء مدرسة ومسجد في قرية بني سلامة، ولتميز الانتاج الزراعي اصطحب الرئيس الراحل أنور السادات الأب متي المسكين في طائرة هليوكوبتر وحلق فوق المنطقة واختار البقعة المقابلة للدير لاقامة مدينة السادات وكذلك الحال في دير الانبا بيشوي حيث استصلحت الأراضي الصحراوية وتمت زراعتها بالموالح والخضر والفاكهة لانشاء مزارع للدواجن وتربية المواشي ومعمل لمنتجات الالبان وورش للنجارة.. إلخ اريد أن أقول ان هذه المساحات التابعة للأديرة ليست أماكن للصلاة.
يا أخي الدكتور محمد عمارة إذا كان من المستطاع إقامة 52 ألف مسجد لاستيعاب وراحة المصلين اخوتنا فمرحباً بذلك لأنه كلما كثرت الصلوات والدعوات لله من جميع الديانات تحل البركة ويعم السلام علي العباد والوطن.
 

سمعان الاخميمى

صحفى المنتدى
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
12,695
مستوى التفاعل
1,087
النقاط
0
ا أخي الدكتور محمد عمارة إذا كان من المستطاع إقامة 52 ألف مسجد لاستيعاب وراحة المصلين اخوتنا فمرحباً بذلك لأنه كلما كثرت الصلوات والدعوات لله من جميع الديانات تحل البركة ويعم السلام علي العباد والوطن.

أقم مساجدك كما تريد فلم يتكلم مسيحى ولن يتكلم على حقك فى بناء المساجد كما شئت ولكن أنتم من تزرعون أنوفكم فى بناءنا للكنائس بحجج واهية بسبب عفونة تشريعاتكم.
 
أعلى