المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإكثار من الشاي له أضرار .....كبيره


Messias
23-01-2006, 03:33 PM
بسم الله القوى

الإكثار من الشاي له أضرار .....كبيره



يعتبر الشاي، بعد الماء الشراب الأكثر استهلاكاً في العالم. وقد استخدم الشاي في الطب منذ ما لا يقل عن 3000عام لمعالجة آلام الرأس والاسهال والربو وغيرها ، ورغم ان هناك العديد من الأبحاث التي تشير إلى ان للشاي فوائد قيمة للوقاية من السرطان وعلاجه حيث انه يحتوي على العديد من مضادات الاكسدة الطبيعية والتي ترتبط مع العديد من نواتج الايض أوما يعرف بالجذور الحرة (Free Radical)والتي لها تأثير مباشر في تحفيز الخلايا السرطانية لذلك فإن هذه المواد المانعة للأكسدة لها دور في الحد من السرطان.

إلاّ أنه يجب الحذر من استهلاكه بكميات كثيرة حيث ان فنجان الشاي يحتوي تقريباً على ما يحتويه فنجان القهوة من "الكافيين" وهذه المادة لها تأثير مباشر على الأعصاب والأرق فهو مادة منتهية وله بعض التأثير التي على الجنين ، حيث قد يؤثر على حدوث بعض التشوهات الخلقية عند الجنين لذلك يجب على الحوامل الامتناع عن تناوله أثناء الحمل. كما ان كثرة الشاي سوف تؤدي إلى التسبب في أمراض في المعدة والأمعاء.

وخصوصاً ارتباط "التنين" وهو مادة تتواجد في الشاي ترتبط بالحديد المتوفر في الغذاء مما يؤدي إلى الحد من امتصاص الحديد ، وبالتالي الإصابة بفقر الدم لذلك ينصح بالامتناع عن تناول الشاي مباشرة بعد الوجبة الغذائية وينتظر فترة لا تقل عن ساعة ونصف إلى ساعتين قبل تناول الشاي بعد الغذاء أو العشاء.

السعرات الحرارية

كما ان للشاي علاقة بزيادة استهلاك السعرات الحرارية وخصوصاً ان معظم الناس يستهلكون الشاي مع إضافة كميات كبيرة من السكر.

وقد تنوعت أنواع الشاي إلى ان انتشر في الأسواق بعض أنواع الشاي التي يزعم ان لها دورا في الدهون وتخفيف الوزن!! ورغم ما يقال عن هذه الأنواع المختلفة من الشاي والتي تستخدم لتخفيف الوزن الزائد (السمنة) إلاّ ان هذه الأنواع تختلف عن الشاي العادي سابق الذكر لأن عمل هذه الأنواع من الشاي يتلخص في طريقتين:

أولاً: الطريقة الأولى تعمد على التخلص من السوائل الزائدة في الجسم ويستخدم في هذه الطريقة الأنواع المدرة للبول حيث تزيد من فقدان الجسم لكميات كبيرة من الوسائل لذلك فإنه يجب الحذر من ذلك وخصوصاً من يعانون من مشاكل صحية وخاصة مرضى الكلى. كما ان هذه الطريقة لا تخلص الجسم من الدهون بشكل مباشر ، ولكن تفقد الجسم سوائل فبمجرد استهلاك السوائل (الماء) يعود الوزن إلى وضعه الطبيعي.

ثانياً: تعمد هذه الطريقة الى التخلص من الفضلات من الجسم وتستخدم فيها المواد التي تؤدي إلى زيادة الاسهال والتي بدورها تؤدي إلى تنظيف المعدة والامعاء.التخسيس

كما ان هناك أنواعا من الشاي يعتمد على الطريقتين سابقة الذكر مرتبطة مع بعضها البعض.

ولذلك فإنه يجب الحذر والحيطة عند استخدام بعض المنتجات والتي يطلق عليها "شاي النحافة" أو شاي التخسيس في عدة محاور:

أولاً: يجب الحذر والتأكد من نوعية الشاي وكيفية استخدامه ومعرفة الجهة المنتجة "المنشأ" وانه يجب ان يكون مصرحا ومرخصا من قبل وزارة الصحة لأن بعض أنواع الشاي الموجودة في الأسواق عبارة عن مركبات تحوي في محتوياتها مواد حفالة تؤدي إلى ادرار البول أو الاسهال وهي مصنعة وقد تؤثر على الجسم وليست طبيعية. كما ان طريقة استخدامه مهمة جداً.

ثانياً: عند الرغبة في انقاص الوزن لا بد من الاعتماد على برنامج غذائي سليم وتحت إشراف طبي وان لا نعتمد على منتج واحد فقط ، بل لا بد ان يكون هناك توازن في الأغذية التي توصف لعلاج البدانة.

أخيراً وللحصول على نتائج جيدة للحد من زيادة الوزن باستخدام "شاي النحافة" المعتمدة فإنه يجب ان يستخدم لفترة محدودة لا تزيد على 10أيام ،كما انه يصاحب هذا النوع المناسب من "الشاي" برنامج غذائي مناسب وتحت إشراف متخصصين ومتوازن، كما انه يجب دمج النشاط البداني "التمارين" في حرق الدهون وزيادة العضلات ، وكذلك الابتعاد عن إضافة السكر إلى الشاي العادي حتى نحد من السعرات الحرارية أو يمكن استخدام بعض المحلبات الصناعية المأمونة!



منقول




و دمتم سالمين

ميرنا
23-01-2006, 03:36 PM
العبد لله طحن فى الشاى

pola
23-01-2006, 04:32 PM
شكرا ليك على المعلومات الجميلة
بس انا بشرب شاى كتير
ربنا معاك

Maya
28-02-2006, 06:54 PM
تبين للعلماء أن الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر بانتظام يقل بينهم خطر الإصابة بمرض عقلي عند الشيخوخة.
وأظهرت دراسة أجريت على ألف شخص ياباني بالغ تجاوزت أعمارهم 70 عاماً أنه كلما ازداد شرب الرجال والنساء للشاي الأخضر كلما انخفضت نسبة حدوث عيب عقلي لديهم عند تقدمهم في السن .

وتم الحصول على هذه النتائج بعد إجراء تحاليل مخبرية دلت على أن مكونات معينة موجودة في الشاي الأخضر ربما تقي خلايا المخ من التآكل وهو ما يحدث عند إصابة الشخص بمرض الخرف أو المرض الرعاش.

وقال واضعو الدراسة إنه في حين أن الدراسات الأولية أجريت على الحيوانات وفئران الاختبار ، فإن الدراسة الحديثة هي أول دراسة تؤكد أن خطر الإصابة بمرض عقلي تقل لدى شاربي الشاي الأخضر.

وتكهن هؤلاء بأن هذا يفسر النسبة القليلة لليابانيين المصابين بأمراض خرف الشيخوخة مقارنة مع دول أوروبا وأميركا الشمالية.

ووجدت الدراسة أن الذين يشربون كوبين أو أكثر من الشاي الأخضر كل يوم تقل لديهم بنسبة النصف الإصابة الخرف عند الكبر عن أولئك الذين يشربون ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر أو أقل كل أسبوع.

++menooo++
01-03-2006, 01:51 PM
شكرا على معلوماتك الجميله دى يا مسياس
بس يا ريت تقولى اسمك ايه علشان صعب اوى
مسياس كمان انا مش فاهم معناها

++menooo++
01-03-2006, 01:53 PM
شكرا على معلوماتك انتى كمان يا مايا
ياللا اعملوا تيم و كملوا بعض

Maya
20-03-2006, 04:46 PM
أكدت الأبحاث الأخيرة أن الشاي يمكن أن يوفر نوعًا من الحماية ضد مرض القلب وبعض أنواع الأورام السرطانية‏، كما أنه غني بمضادات الأكسدة ، مما يساعد علي حماية البشرة من آثار الشمس التي تسبب التجاعيد التي قد تسبب السرطان أيضا‏ً، كما أنه من الممكن أن يحميك من مرض الزهايمر وغيره من أمراض ضعف الذاكرة المرتبطة بالتقدم في السن‏ . وتضيف الأبحاث أن الشاي غني بمادة الفلورايد ، مما يساعد علي حماية أسنانك من الضعف لأنه يمدك بنحو‏70%‏ من مادة الفلورايد التي يحتاجها الفرد ، و من ناحية أخرى فإن الشاي يمكن أن يمنع نمو البكتيريا التي تسبب البلاك‏. ولمن يخشون زيادة الوزن عليهم أن يعرفوا أن الشاي بدون لبن وسكر ليس به أي سعرات حرارية .

ارووجة
13-10-2006, 09:33 PM
مرسي على المعلومات