المجلس الملى يقرر انسحاب ممثلى الكنيسة من "تأسيسية الدستور"!!!

Dona Nabil

خادمة الرب
مشرف سابق
إنضم
31 مايو 2007
المشاركات
57,233
مستوى التفاعل
4,256
النقاط
0
الإقامة
فى قلب يسوع
قرر المجلس الملى العام للكنيسة الأرثوذكسية المصرية فى اجتماعه الذى عقد مساء اليوم الأحد، سحب ممثلى الكنيسة من اللجنة التأسيسية للدستور، وعدم مشاركة الأقباط فى اللجنة بناء على نبض الشارع المصرى، والقبطى خاصة.

وقال المجلس الملى الذى عقد جلسة طارئة بناء على طلب الأنبا باخوميوس القائم مقام، فى بيان صدر عنه فور انتهاء الاجتماع، "أنه بناء على نبض الشارع المصرى، والقبطى خاصة، يعلن المجلس الملى عدم مشاركة ممثلين له باللجنة التأسيسية للدستور، وبناء وتضامنا مع موقف القوى الوطنية والأزهر الشريف تقرر التراجع عن الدفع بممثلين من الأقباط فى هذه اللجنة.

وأكد المجلس الملى العام تضامنه مع القوى الوطنية ونبض الشارع المصرى عامة بضرورة وجود تمثيل أنسب لجميع أطياف الشعب، وأن تكون اللجنة معبرة عن كافة المصريين والشارع المصرى دون استحواذ تيار بعينه على لجنة إعداد الدستور، والذى يجب أن يكون بالتوافق الوطنى وليس الأغلبية البرلمانية.

وعلق القمص صليب ساويرس، كاهن كنيسة مارجرجس بشبرا وعضو المجلس الملى، أن قرار المجلس جاء معبراً عن نبض الأقباط، لأن المجلس يمثل صوت الشارع القبطى، وبمثابة برلمان الكنيسة، وأن رأيه جاء متفقا مع القوى الوطنية والأزهر التى أعلنت رفضها لتشكيل تأسيسية الدستور بوضعه الحالى الذى أثار غضب الشارع المصرى، ويثير الشكوك حول تكوينها فى إعداد أول دستور للبلاد عقب ثورة 25 يناير، والذى يجب أن يكون دستوراً معبراً عن جميع أطياف الشعب المصرى بتنوعه الدينى والثقافى والعرقى، وضرورة إعادة النظر بما يرضى القاعدة الأكبر من الشارع دون فرض تيار بعينه نفسه على سيادة الشعب.

اليوم السابع
 

emad62

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
16 أغسطس 2010
المشاركات
433
مستوى التفاعل
27
النقاط
0
صح كده
بس القرار متاخر
 

grges monir

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
9 نوفمبر 2008
المشاركات
15,630
مستوى التفاعل
2,152
النقاط
113
الإقامة
فى قلب يسوع
لجنة تاسيس الدستور د ى
مهزلة بكل المقاييس
 

Dona Nabil

خادمة الرب
مشرف سابق
إنضم
31 مايو 2007
المشاركات
57,233
مستوى التفاعل
4,256
النقاط
0
الإقامة
فى قلب يسوع
هل هناك ممثلين للكنيسة فى المجلس ؟؟؟؟

s42012224319.jpg

مجدى شنودة المحامى بالنقض​
أكد مجدى شنودة، المحامى بالنقض وممثل الكنيسة الأرثوذكسية فى لجنة صياغة الدستور لـ"اليوم السابع" أن سبب انسحاب الكنيسة من لجنة تأسيسية الدستور يعود إلى إحساس المجلس الملى بأننا سنتحول داخل اللجنة إلى مجرد "بصمجية" نبصم على مواد دستورية دون أن نشارك فى صناعتها أو نوافق عليها.

وقال شنودة إن قرار المجلس الملى بالانسحاب من اللجنة جاء متأخرا، موضحا أن الكنيسة كانت مترددة فى البداية حتى لا تتهم بأنها سبب وراء انهيار اللجنة، وأكد أن التردد ظل سيد الموقف حتى انسحاب ممثل الأزهر الشريف، وتوالى انسحاب الليبراليين والاشتراكيين، الأمر الذى شجعنا لإعلان قرار الانسحاب.

وتساءل ممثل الكنيسة المصرية: كيف سيكون الموقف عندما تطرح الأغلبية الإسلامية فى لجنة الدستور التصويت على أن تكون أحكام الشريعة المصدر الرئيسى للتشريع، ماذا سيكون موقفنا فى هذه الحالة؟!.

وشدد شنودة على أن تشكيل اللجنة غير المتوازن أفقدها قيمتها، منتقدا عدم احتواء اللجنة على فقهاء دستوريين أمثال الدكتور محمد نور فرحات والمستشارة تهانى الجبالى فى لجنة المفترض أنها تصنع دستور مصر.

وأضاف: كيف تستعين دول مثل تركيا وليبيا وتونس بفقهاء دستور مصريين فى كتابة دساتيرها، بينما تستغنى عنهم بلدهم.

وحول طريقة اختياره كممثل للكنيسة أكد شنودة أن المتنيح قداسة البابا شنودة الثالث قد اختاره شخصيا ليمثل الكنيسة قبل تنيحه.
 

Basilius

حتما سأنتصر
مشرف سابق
إنضم
17 نوفمبر 2006
المشاركات
3,500
مستوى التفاعل
302
النقاط
83
الإقامة
Egypt
jkjhk
وأضاف: كيف تستعين دول مثل تركيا وليبيا وتونس بفقهاء دستور مصريين فى كتابة دساتيرها، بينما تستغنى عنهم بلدهم.

بالظبط
شىء محزن جدا ان يرتبط الاسلاميون بالدستور فقط ...
وكيف اسموها تأسيسيه الدستور اذن ... ما يطالب به الاسلاميون ليس دستورا بل فرض جبري لمنهج معين
وهو بعيد كل البعد عن المفهوم الدستوري للبلاد اللذي يضمن حق كل انواع الاختلافات في البلد الواحد ..
قرار جيد
 
أعلى