أمير الجماعة الإسلامية‏:‏ نادمون على قتل السادات

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
أمير الجماعة الإسلامية‏:‏ نادمون على قتل السادات


أعلن أمير الجماعة الإسلامية السابق، كرم زهدي، صراحة أنه أخطأ في مشاركته بالرأي في قتل السادات، وأضاف: "نحن قلنا إننا موافقون على العملية كلها، حتى إن المرحوم خالد الإسلامبولي قال أنا أعلم أني أول ما سأنزل سيضربونني بالمولتيكا وهي سلاح مثل الـ(آر بي جي)، وأني لن أستطيع ضرب رصاصة، وكنا فقط نريد توصيل رسالة للحاكم الذي يسب العلماء، حتى لو كان الثمن دماءنا".

إلا أنه كرر قائلاً: "إن قتل السادات كان خطأ كبيرا، وأنا تحديدا الذي أملك نفسي أدعو الله أن يغفر لي هذا الأمر وألا يعود إليه شباب المسلمين، لا بقتل الحاكم ولا بقتل مسلم أو غير مسلم، فالدم عزيز عند الله جدا. والسادات أعطى في عصره الفرصة كاملة للمسلمين حتي يستعيدوا بحق هذا الدين في الدعوة إلى الله، وكانت أيام زاخرة للدعوة، والرئيس السادات يستحق الشكر".


زهدي الذي كان في بدايات عمره مخرجاً مسرحياً، ‏وما لبث أن اعتنق أفكار الجماعة الإسلامية بسبب بروز تيارات اشتراكية وعلمانية رآها مخالفة للدين.

وتحول خلال سنوات السبعينيات من شاب محب للفن إلى أحد الكوادر الجامعية، التي أقدمت على الاعتداء على الفرق الجامعية تحت دعوى تغيير المنكر باليد.

قدم اعتذارا للشعب المصري عن قتل السادات

وبعد سنوات قليلة أصبح أميرا لمجلس شورى الجماعة الإسلامية، التي اغتالت الرئيس الأسبق أنور السادات عام1981، وخططت لمحاولة اغتيال الرئيس السابق حسني مبارك في عام 1995. وقامت بعدد من العمليات الإرهابية التي روعت المجتمع المصري في فترة التسعينيات.

وسجن زهدي منذ اغتيال الرئيس المصري السابق أنور السادات عام1981، وأفرج عنه في27 سبتمبر 2003 بعد قضائه 22 عاما في السجن، ومن وراء القضبان أطلق أمير الجماعة الإسلامية مبادرة وقف العنف عام 1998, وأعلنت مبادرة وقف العنف رسميا في عام. 2001 وقاد زهدي عملية مراجعة فكرية وفقهية داخل السجن للتخلي عن العنف وحمل السلاح ورفض الصراع مع الدولة، وقدم اعتذارا للشعب المصري عن قتل السادات وجميع العمليات الإرهابية التي تبنتها الجماعة الإسلامية.

وفي حديث لصحيفة "الأهرام" المصرية، أكد أنه تقدم بعد ثورة يناير بفترة وجيزة بطلب استقالة من جميع المناصب الإدارية للجماعة الإسلامية واعتذر عن عدم حضور الانتخابات التي جرت بعد ذلك. وقال: "أنا ظللت 30 عاما على رأس شورى الجماعة الإسلامية، وكنت أنوي وأنا في السجن الاستقالة, لكني قررت أن أستقيل بعد أن يخرج الإخوة من السجن.

ولفت إلى أن الجماعة تنبذ العنف، وشدد على توجه جميع قيادات وأبناء الجماعة الإسلامية إلى الحلول السلمية ووسطية الاعتقاد وتجميع شمل الأمة كلها بدلا من الشقاق والخلاف، لذلك كله فقد تهيأ المجتمع لاستقبال طوائف الإسلاميين في ثورة 25 يناير، الذين وقفوا جنبا إلى جنب مع أبناء هذا الوطن، في اللجوء الي صناديق الانتخاب ودخول البرلمان وكرسي الرئاسة صفا واحدا وطيفا صامدا أمام كل محاولات الوقيعة والتخوين التي يحاول البعض أن يزرعها في صدر هذه الأمة.

منظومة متكاملة

أما عن قضية سيناء، فأشار إلى أنها تحتاج إلى منظومة متكاملة من الحلول الاجتماعية والاقتصادية والأمنية، كما تحتاج إلى العلم الشرعي الرصين، وذلك لأن الدعوة المبنية على غير أساس علمي شرعي صحيح وعقيدة وسطية لا تؤتي أكلها ولا تثمر غرسها.

ويكمن الحل في نظره في انتقال عدد من العلماء إلى هذه المناطق للإشراف على الدعوة الصحيحة الوسطية وتصحيح المفاهيم، أولا لدى القائمين على أمر الدعوة في المنطقة، ثم بعد ذلك لدى الشباب، ثم يتم تعضيد هذا الحل بتسكين عدد كبير من شباب الأمة وتمليكهم أراض زراعية وسكنية لتحويل المنطقة الى منطقة حياة خاصة أنها من ناحية الأمن القومي تعد بوابة شرقية لمصر تحتاج الى سياسة خاصة في إدارتها بالحكمة والرأي السديد.
http://www.alwatanvoice.com/arabic/news/2012/07/24/300680.html
 
أعلى