الاعمار العراقية تعلن عن مشاريع تتضمن انشاء وتأهيل دور عبادة للمسيحيين

إنضم
17 يوليو 2011
المشاركات
2,822
مستوى التفاعل
576
النقاط
113
الإقامة
الروح والأناة

آكانيوز

اعلن وزير الاعمار والاسكان العراقي اليوم الاربعاء، عن تنفيذ اربعة مشاريع جديدة في قطاع المباني العامة تتضمن انشاء وتأهيل دور عبادة للمسيحيين في بغداد ونينوى وكركوك.
وقال محمد صاحب الدراجي في تصريح صحفي تلقته وكالة كردستان للانباء(آكانيوز) اليوم إن "هذه المشاريع شملت انشاء كنيسة (ماركوكيس) في منطقة الدورة في بغداد، وسيتم العمل على انجازه على ارض مساحتها 1400م2 وتتكون الكنيسة من طابقين وسيتم تغليف المبنى من الداخل بالمرمر والخشب وورق الجدران، وايضا ستستخدم السقوف الثانوية، ومن الخارج سيتم تغليف المبنى بحجر (سينو) والزجاج الملون".
واستدرك بالقول "اما المشروع الثاني فهو مشروع كنيسة (الارمن) في مدينه كركوك حيث ستحتوي الكنيسة على الصالة الرئيسية والتي يجتمع بها لاداء الصلاة او لاقامة بعض المناسبات الدينية والاجتماعية الخاصة بالطائفة المسيحية".
واشار الدراجي الى ان "الكنيسة تحتوي كذلك على مكان القس وغرفة ثانوية مخصصة للقس، والطابق الاول يحتوي على فضاءات يجتمع فيه اعضاء الفرقة الموسيقية التي ترتل الاناشيد الدينية، كذلك ستحتوي الكنيسة على غرفة خدمية، وغرفة الموتى، ومطبخ، وحمامات عامة، بالاضافة الى ذلك يحتوي المشروع بالاضافة الى الكنيسة على دار للقس مخصص للسكن ومجاور للكنيسة، هذا وسيتم تغليف الكنيسة من الداخل بالمرمر والسيراميك ومن الخارج ستكون واجهة المبنى من الحجر والمرمر".
وأضاف ان "المشروع الثالث هو مشروع تأهيل (دير مارتي) وانشاء معهد لاهوتي في بعشيقة في محافظة نينوى ويشمل التأهيل الطوابق الثلاث للمبنى والذي يضم غرف نوم وصفوف عدد 5 ومطعم ومكتبة الى جانب حمامات عامة وسيتم اكساء المبنى من الداخل بالمرمر والسيراميك اضافة الى السقوف الثانوية المتكونه من مادة الاكوستك اما بالنسبة للواجهات فسيتم اكساءها بمادة الحجر والمرمر".
وأكد الوزير أن "المشروع الرابع تضمن انشاء دار الضيافة لدير السيدة في القوش في محافظة نينوى ايضاً، حيث تم تصميم المبنى الذي سيتم العمل على انشائه بشكل حرف u وسيحتوي على قاعه مرفوعة على مجموعة من الاعمدة، وكذلك سيحتوي المبنى على حمامات وغرف منام والتي تشكل الوظيفة الاساسية لدار الضيافة ومن المؤمل ان يتم اكساء الارضيات بالمرمر والسيراميك للحمامات والمناطق الخدمية، بالاضافة الى استخدام السقوف الثانوية وايضا سيتم تغليف الجدران بمادة المرمر والسيراميك".
 
أعلى