"باخوميوس" يحذر من المشاركة فى مظاهرات 24 أغسطس

سمعان الاخميمى

صحفى المنتدى
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
12,695
مستوى التفاعل
1,087
النقاط
0





أكد مصدر كنسى مسئول، أن الأنبا باخوميوس القائم مقام البطريكى، أطلق تحذيراً لجميع أعضاء المجمع المقدس داخل مصر بضرورة التشديد على عدم ظهور أى كاهن أو أسقف فى مظاهرات 24 أغسطس، والتأكيد على عدم مشاركة الكنيسة بها، غير أنه لن يمنع الأقباط من المشاركة أو عدم المشاركة.

كما رفضت الكنيستان الإنجيلية والكاثوليكية المشاركة بشكل رسمى فى مليونية الجمعة، مؤكدين على دعمهما الاستقرار، وإن كان لكل منهما تحفظات على النظام الحاكم.

يأتى ذلك فيما يشارك بالمظاهرات المزمع عقدها نهاية الأسبوع الجارى عدد من الائتلافات والمنظمات القبطية، منها الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان، ويمثله الدكتور نجيب جبرائيل، ومركز الكلمة لحقوق الإنسان، ويمثله ممدوح نخلة، وجماعة الإخوان المسيحيين، ويمثلها الدكتور ميشيل فهمى، وائتلاف شباب ماسبيرو وائتلاف أقباط مصر، علاوة على عدد من الشخصيات العامة القبطية.

من جهة أخرى أعلن رمسيس النجار المستشار القانونى للكنيسة القبطية مشاركته بمليونية 24 أغسطس القادم بالمشاركة مع جماعة الإخوان المسيحيين، وكافة القوى الوطنية الأخرى.

وقال النجار فى تصريحات صحفية، إن مشاركته تأتى بصفة شخصية، وليست رسمية، من أجل وضع دستور مدنى للبلاد، معلقا بأن الكنيسة لا علاقة لها بهذه المظاهرات، بينما سيشارك النجار بصحبة أنصاره وبصفته مواطناً مصرياً.
youm7logo3.jpg
 

سمعان الاخميمى

صحفى المنتدى
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
12,695
مستوى التفاعل
1,087
النقاط
0
byadir.jpg






صرح القس رفعت فكرى، المتحدث باسم الكنيسة الإنجيلية، بأن كنيسته لن تشارك بشكل رسمى فى مليونية 24 أغسطس التى دعت لها القوى السياسية المعارضة للإخوان المسلمين.

وقال فكرى، فى تصريحات صحفية لـ"اليوم السابع"، إن أتباع الطائفة الإنجيلية من أقباط مصر لهم انتماءاتهم السياسية الخاصة بهم، وإن الكنيسة لن تمنع أحداً من التعبير عن رأيه، ولن تفرض عليهم قراراً بشأن المشاركة من عدمها، مضيفاً أن الكنيسة تعترض على هيمنة الإخوان المسلمين والتيار الإسلامى على السلطة، لكنها فى الوقت نفسه لن تلجأ للمظاهرات فهى تؤمن بأنه لا دين فى السياسة ولا سياسة فى الدين تاركة الحرية لشعبها سواء بالتظاهر أو عدمه.

وتعقد الكنيسة الإنجيلية بمقرها بالعتبة جلسة ظهر غد، الخميس، مع صحفيى الملف القبطى بالصحف المصرية وبرئاسة القس رفعت شكرى رئيس لجنة الإعلام بسنودس النيل الإنجيلى، وذلك لمناقشة أحدث المستجدات على الساحة السياسية والقبطية، فيما يتعلق برأى الكنيسة فيما وصلت إليه الجمعية التأسيسية للدستور وكذا أحدث نشاطاتها والاستماع إلى آراء المعنيين بشئون الأقباط فى الصحافة والإعلام.

يأتى ذلك فيما يغيب الدكتور القس صفوت البياضى رئيس الطائفة الذى يزور قبرص منذ أسابيع ويعود نهاية الشهر الجارى ليحضر اجتماعات الجمعية التأسيسية للدستور.
youm7logo3.jpg

 

سمعان الاخميمى

صحفى المنتدى
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
12,695
مستوى التفاعل
1,087
النقاط
0
rafikgrish.jpg


أعلن القس رفيق جريش المتحدث باسم الكنيسة الكاثوليكية إن الكنيسة لن تشارك في تظاهرات 24 أغسطس.

وأشار جريش في تصريح لONA إلى ان حق التظاهر مكفول للجميع طالما كان التظاهر سليما.


كما أضاف جريش “لم نفرض على أحدا ولن نفرض أيضا رأينا فى المشاركة فى التظاهرات فهذه حرية شخصية لمن يريد أن يعبر عن رأيه ومن لا يريد لكن دور الكنيسة هو الصلاة والتعليم الروحى للشعب فقط”.
 
أعلى