اكتشاف 4 كلمات ذكر المسيح فيها "زوجته" للحواريين

حمورابي

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
19 أبريل 2009
المشاركات
1,500
مستوى التفاعل
115
النقاط
0
ليس لدي الوقت للبحث لذلك سوف اضع الموضوع هنا لكي يتم النقاش فيهِ وسوف ارجع لاراجع التعليقات والرد على الموضوع

اكتشفت بروفيسورة بجامعة أمريكية ما بدأ يثير جدلا في الأوساط الكنيسة وغيرها، لأنه يهدد تقاليدها الإيمانية، فيما لو صح ما تعتقده أستاذة علم اللاهوت بجامعة هارفارد، كارين كينغ، وهو أن المسيح عليه السلام كان متزوجا، بل ذكر هو نفسه "زوجته" طبقاً لنص منذ 1700 عام عُثر عليه منذ سنوات، لكن اكتشاف ما فيه تم بعد ترجمته قبل أشهر فقط.

أهم تفاصيل النص وترجمته وردت أمس الثلاثاء في صحيفتي "نيويورك تايمز" و"بوسطن غلوب" ومجلة "هارفارد ماغازين" الأمريكية، ومنها توسعت التفاصيل أكثر في وسائل إعلام عالمية عدة تطرقت اليوم للخبر.

وبشأن الخبر اتصلت "العربية.نت" بالمؤرخ أحمد عثمان المقيم في لندن منذ 47 سنة، وهو خبير بالآثار المصرية وبالتاريخ القبطي بشكل خاص، خصوصا أنه أصدر كتابا بالإنكليزية عنوانه "المسيحية ديانة مصرية" وذكر فيه قبل 20 سنة أن المسيح كان متزوجا من مريم المجدلية. كما اتصلت "العربية.نت" أيضا بالقمص عبد المسيح بسيط، مدير معهد دراسات الكتاب المقدس في شبرا الخيمة وأستاذ اللاهوت الدفاعي وتاريخ العقيدة، وهو صاحب دراسات وأبحاث حول مخطوطات قبطية دينية تم العثور عليها في مصر


أما القمص عبد المسيح بسيط، فحدث "العربية.نت" عبر الهاتف من القاهرة عن تفسير مخالف للعلمي التأريخي، وذكر بأنه شاهد صورة البردية وقرأ نصها، واعترف بأن ترجمته "زوجتي" أو "عروسي" لكن تفسيره يرتكز على أنه من عمل الغنوصيين، وهم فرقة مسيحية نشأت في القرن الميلادي الأول وكانت تعتقد بالزواج الروحي بين الأفراد، لا الجسدي المعروف "لذلك فإن المسيح يقصد الكنيسة بكلمة زوجتي، لا امرأة تزوج منها" على حد قوله.

 

Desperado_3d

Member
عضو
إنضم
3 فبراير 2010
المشاركات
115
مستوى التفاعل
5
النقاط
18
سلام المسيح
انا اليوم قرأت الخبر في موقع العربية.
لكنني رجعت إلى الأخبار الإنجليزية لأنني أثق بها أكثر من الأخبار العربية.
وحسب الدكتورة كينغ التي قامت بفحص البردية الصغيرة فقد قالت أن فكرة زواج المسيح كانت موجودة منذ زمن المسيحيين الأوائل, إلا أنه ليس هناك دليل عمّا إذا كان متزوجاً حقاً.

وقرات أيضاً أن بعض خبراء التأريخ قد انتقدوا البردية باعتبارها مشبوهة و مزوّرة, حيث انه تم عرض البردية في في المؤتمر القبطي في روما و رفضها خبراء التأريخ.
فقد قال البروفيسور ستيفن ايميل و هو بروفيسور في الدراسات القبطية في جامعة موينستر:
أن الكتابة في البردية تقتبس بشكل صحيح مقولة المسيح "زوجتي". لكنه أضاف: " هناك شيء في هذه القطعة من ناحية المظهر و قواعد اللغة القبطية و التي تُظهر لي بأنها ليست مقنعة بشكلٍ قاطع".

كما أعلن خبير المخطوطات البردية في جامعة هامبرغ ألين سوسيو: ببساطة سأقول أنها مزورة, فهي لا تبدو قانونية".

كما قال ولف بيتر فونك و هو عالم لغوي باللغة القبطية: لا يمكن الحكم على المخطوطة لأنه ليس لديها سياق, لذلك تم رفضها على أنها مشبوهة".
و أضاف شارحاً: هناك الآلاف من قصاصات البردي التي تجد فيها أشياء مجنونة. يمكن أن تكون أي شيء.

وقالت الدكتورة كينغ بأنه هناك الكثير من الأسئلة غير المُجابة حول القطعة. و أضافت بأنه سيتم إجراء فحوصات الحبر عليها لتحديد صحتها.

طبعاً المقال طويل جداً و لا أملك الوقت لترجمته. هو موجود في هذا الرابط:
اضغط هنا

syc.jpg
 
أعلى