سفر استير فى مجتمع قمران

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
كل كتب العهد القديم ممثلة فى قمران عدا سفر استير
فلماذا استير لا يوجد فى قمران
هل جماعة قمران لم تعترف بقصة استير ولم تعتريها اهتمام
ام غيابه شئ طبيعى ويمكن ان يفسر منطقيا
يجيب على هذا السؤال العالم
Lawrence H. Schiffman فى كتابه Reclaiming the dead sea scrolls صفحة 163
The table shows that every book except Esther is represented at Qumran in some form. While several explanations are possible for the absence of Esther, the most likely is simply chance. A finding of zero copies is neither surprising nor statistically meaningful, for several other books of the Writings are found in only one or two copies. Alternatively, it is possible that the members of the sect did not consider that book, or the holiday of Purim, as authoritative parts of their own Jewish life and observance. Yet despite the book’s absence, we have reason to believe that the sectarians knew and read the Book of Esther. Expressions from it show up here or there in compositions in the Qumran sectarian corpus. One apocryphal work in Aramaic, termed Proto-Esther, is clearly related to it.
Schiffman, L. H., & Potok, C. (1994). Reclaiming the Dead Sea scrolls: The history of Judaism, the background of Christianity, the lost library of Qumran. Previously published: 1st ed. Philadelphia : Jewish Publication Society, 1994. (164). New Haven; London: Yale University Press.

هو قال ان فى تفسيرات عدة وضعت لتفسير غياب سفر استير من مجتمع قمران
لكن من الممكن ان تكون الاجابة الاكثر احتمالا سبب ذلك هو الصدفة


واضاف ان عدم وجود نسخة لسفر استير فى قمران ليس بالذى المدهش او له اى معنى من جهه الاحصائيات لان فى كتب اخرى وجد لها فقط نسخة واحدة او اثنين

وقال يمكن من يكون الاحتفال بعيد الفوريم لم يكن من الاحتفالات الموجودة فى مجتمع قمران

لكن سرعان ما قال ان هناك ادلة من مجتمع قمران نفسه ان سفر استير كان معروف لديهم وكان يقرأ
ان هناك تعبيرات مرتبطة بالسفر وجدت فى عمل ابوكريفى باللغة الارامية فيه احداث وتعابير مرتبطة بسفر استير سمى هذا العمل ب proto-asther




خلاصة الكلام للرد على هذة التفاهات
1- من ناحية الاحصائيات لا يوجد معنى ان سفر استير لا يوجد له قصاصة واحدة لان هناك اسفار اخرى ممثلة بقصاصة واحدة او اثنين
فلو افترضنا ان هذة القصاصة ضاعت او هلكت فسيصبح هذا السفر غير ممثل ايضا فى قمران فى حين ان له شواهد فعلية

2-يوجد ادلة من داخل مجتمع قمران نفسه ان سفر استير كان معروف ومقروء داخل مجتمع قمران لانه وجد عمل ارامى مشابه فى تعبيراته واحداثه لسفر استير مما يدل ان هذا السفر واحداثه ممثل فى قمران بالرغم من عدم وجود شاهد مباشر للسفر داخل قمران للسفر

بعض من نصوص العمل الارامى المسمى proto-asther
هضعها فى مشاركة قادمة
 
التعديل الأخير:

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
على سبيل المثال لان فى قصاصات كتير لهذا العمل الابوكريفى هضع صور لثلاث قصاصات منه
من كتاب
1847694152.png



4647568603.png

1410338031.png


اللى عنده اى اعتراض يقوله علشان فى عيل مراهق حافظ كلمتين عمى مفيش غيرهم بيسمعهم لاى حد واتمنى ان يكون رجلا يوما ويدخل فى حوار معانا وهو عارف نفسه
 
إنضم
17 يوليو 2011
المشاركات
2,822
مستوى التفاعل
576
النقاط
113
الإقامة
الروح والأناة
The fact that no fragments have been preserved is simply owing to accident or chance. The book is relatively short and may have been in existence in the community but simply not preserved or discovered.

The male community at Qumran was not interested in a book in which the hero was a female.

The Qumran community was opposed to the book which describes a Jewish woman marrying a Gentile king and not following the Jewish laws.

The book of Esther was not known in the land of Israel in the first century.

The book was written too late to be included in the body of sacred scrolls.


Sidnie White Crawford in her article on the Book of Esther in the Encyclopedia of the Dead Sea Scrolls (1: 269).
 

آمنة2005

New member
إنضم
16 ديسمبر 2012
المشاركات
38
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
#### لا داعي للكلام في موضوع لا تفهمي منه شيء..
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

divine logos

New member
عضو
إنضم
10 مايو 2014
المشاركات
158
مستوى التفاعل
25
النقاط
0
[FONT=&quot]عدم ذكر اسم الله فى سفر استير


[FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]قارئ سفر استير (بدون اضافات السبعينية ) سيجد ان اسم الله لم يذكر اطلاقا فيه .... فهل هذا يطعن فى قانونية السفر او اخراجه من مصاف الكتب الدينية ؟[/FONT]
[FONT=&quot]الاجابة وبكل تأكيد لا ....[/FONT]
[FONT=&quot]اولا يقول البروفيسور هاريسون فى كتابه مدخل الى العهد القديم بمناقشة هدف العمل العديد من المعلقين لاحظوا حقيقة ان اسم الله لم يظهر فى استير ولا يوجد اى تلميح للصلاة او التسبيح او اى عبادة مباشرة لله . ولكن من الخطأ ان نعتبر ان تكوين السفر هو علمانى تماما فى تكوينه . طقس الصوم بالتأكيد يحمل دلادلة دينية بينما ادراك القصد الالهى من نجاة اليهود فى فارس يظهر ان خلفه ادانة مردوخاى [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]In discussing the purpose of the work, many commentators have pointed out the fact that the name of God does not occur in Esther, nor is there any reference to prayer, praise, or the direct worship of God. Yet it is a palpable mistake to regard the composition as being purely secular in character. The ordinance of fasting (Est. 4:16; 9:31) certainly carried a religious connotation[/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot][1][/FONT][/FONT][FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]فالسفر نفسه يحوى طابع دينى من تدخل الله لانقاذ شعبه وقيام شعب الله بالصوم لاجل تدخل الله لانقاذهم [/FONT]
[FONT=&quot]اما ادوارد يونج فى كتاب مدخل العهد القديم يقول ذكر تفسير ابن عزرا لهذا الامر انه اقترح ان الكاتب الاصلى كان مردوخاى وكما يعتقد ان مردوخاى ادرك ان الفارسيين ارادوا نسخة من الكتاب للارشيفات الرسمية وسيبدل اسم الله باسم اصنامهم فلكى يمنع هذا تعمد حذف اسم الله [/FONT]
[FONT=&quot]Ibn Ezra suggested that the original author was Mordecai. Mordecai, he thought, realized that the Persians would desire a copy of the book for their official archives, and would also substitute the name of their idols for the name of God. To prevent this from happening, Mordecai deliberately omitted the name of God altogether.[FONT=&quot][2][/FONT] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]بمعنى انه طبيعى لن يكتب اسم اله اسرائيل فى الكتاب ويحتفظ بيه فى الارشيف الفارسى فكان سيستبدل باسم الهتهم فلكى يتحاشى حدوق ذلك لم يذكر اسم الله اطلاقا واكتفى بالاشارة لعمله بدون ذكر اسمه[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]ويقول نورمان جيسلر فى موسوعة حينما يسال النقاد سفر استير ليس كباقى الاسفار يظهر العناية الالهية العالية والخفية فى توجيه خليقته لهدف جيد لارادته حتى فى غياب اسم الله استير يذكرنا انه دوما موجود ودوما [/FONT]
[FONT=&quot]The Book of Esther, like no other book, reveals the hidden, supernatural providence of God in directing all of His creation according to the good purpose of His will. Even in the explicit absence of God’s name, Esther reminds us that He is always present and always in control.[/FONT]
[FONT=&quot]الجزء اللاهوتى يقول تيد كابل ان هذا بالتاكيد طريق مناسب للناس الذين يشعرون بالنسيان من قبل لله ان يروا بالرغم من اختفاء الله من المشهد الا انه لا يهجرهم . الرواية تعكس الطريق التى شعر المنفيين وجعلهم يرون عمل الله فى ظروفهم [/FONT]
[FONT=&quot]This would certainly be an appropriate way for a people who may feel forgotten by God to see afresh that, while God may be hidden from their sight, He certainly hasn’t abandoned them. The narrative reflects the way the exiles feel and causes them to see God working in their own circumstances in the same way they see Him working on behalf of these fellow exiles.[/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot][4][/FONT][/FONT][FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]مش مهم تشوف الله بوضوح علشان تعرف انه بيعمل لاجلك يمكن ان يكون غير ظاهر لكنه لم يهجر عنايتك ودائما انت فى قلبه ويعتنى بيك ويدبر امورك حتى وان كنت فى السبى ولا تراه [/FONT]
[FONT=&quot]الخلاصة [/FONT]
1- [FONT=&quot]السفر ليس علمانى بل يحوى دلالات دينية لشعب كاد ان يهلك وانقذه الله بتدبير عجيب[/FONT]
2- [FONT=&quot]السفر يحوى فى دخله امور فائقة الوصف تتدل على تتدخل الله لانقاذ شعبه[/FONT]
3- [FONT=&quot]اختفاء اسم الله برره ابن عزرا بعدم رغبة مردوخاى ان يكتب اسماء الهه الفرس فى السفر ليضعوه فى اشريفاتهم الرسمية [/FONT]
4- [FONT=&quot]السفر نفسه يقدم لاهوت عالى بقدرة الله العجيبة ان يحول ويوجه كل الخليقة لاجل شعبه والمؤمنين حتى ولو لم يذكر اسمه مباشرة [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]الجزء الاسلامى[/FONT]
[FONT=&quot]السؤال الان هل لو هناك سور لم تذكر اسم الله يعتبر انها نصوص علمانية وليست نصوص دينية ان كان هذا هو المقياس ؟[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
1- [FONT=&quot]سورة المسد " وهى عبارة عن ردح من اله الاسلام لابى لهب وامراته حمالة الحطب " لم يذكر فيها اسم الله سورة قصيرة مكونة 5 ايات كلها ردح لهؤلاء الشخصيتين[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ[FONT=&quot] [/FONT]1[FONT=&quot][/FONT]
مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ[FONT=&quot] [/FONT]2[FONT=&quot][/FONT]
سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ[FONT=&quot] [/FONT]3[FONT=&quot][/FONT]
وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ[FONT=&quot] [/FONT]4[FONT=&quot][/FONT]
فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ[FONT=&quot] [/FONT]5[FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot][FONT=&quot][5][/FONT][/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]
2- [FONT=&quot]سورة الكافرون بغض النظر عن تنظيمها الركيك " ارنبنا فى منور انور وارنب انور فى منورنا " " لا اعبد ما تعبدون ولا انت عابدون ما اعبد ولا انا عابد ما عبدتم ولا انت عابدون من اعبد "[/FONT]
[FONT=&quot]لا يوجد فيها اسم الله [/FONT]
[FONT=&quot]3- [/FONT]قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ[FONT=&quot] [/FONT]1[FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]4- [/FONT]لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ[FONT=&quot] [/FONT]2[FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]5- [/FONT]وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ[FONT=&quot] [/FONT]3[FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]6- [/FONT]وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ[FONT=&quot] [/FONT]4[FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]7- [/FONT]وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ[FONT=&quot] [/FONT]5[FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]8- [/FONT]لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ[FONT=&quot] [/FONT]6[FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]9- [/FONT][FONT=&quot][6][/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]سورة التكاثر .... لا يوجد فيها اسم الله مع تفاهه سبب النزول [/FONT]
[FONT=&quot]سورة العصر لا يوجد [/FONT]
[FONT=&quot]سورة القارعة لا يوجد[/FONT]
[FONT=&quot]وفى سور تانية لم يرد فيها ذكر الله اطلاقا بل هناك سور لا اعرف ما علاقتها بنص دينى[/FONT]
[FONT=&quot]انتهى .... ستيع بقانونية السفر [/FONT]

[1]Harrison, R. K. (1969). Introduction to the Old Testament (1098). Grand Rapids, MI: William B. Eerdmans Publishing Company.

[2]Young, E. J. (1977). An introduction to the Old Testament. (354). Grand Rapids, MI: William B. Eerdmans Publishing Company.

[3]Geisler, N. L., & Howe, T. A. (1992). When critics ask : A popular handbook on Bible difficulties (219). Wheaton, Ill.: Victor Books.

[4]Cabal, T., Brand, C. O., Clendenen, E. R., Copan, P., Moreland, J., & Powell, D. (2007). The Apologetics Study Bible: Real Questions, Straight Answers, Stronger Faith (717). Nashville, TN: Holman Bible Publishers.

[5]Al-Qur'an Al-Kareem. 2004 (Electronic version.) (المسد 5).

[6]Al-Qur'an Al-Kareem. 2004 (Electronic version.) (الكافرون 6).
[/FONT]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
أعلى