نعم الله قد دعى بكر الخليقة فى اقوال اليهود ..... ردا على جاهل

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
سبق وكان قد كتب التاعب الفاشل موضوع عن لقب مسيانى صريح فى كلا الفكرين المسيحى واليهودى هو بكر كل الخليقة الذى دعى به المسيح كلمة الاب

وبعيدا عن فشل الموضوع جملا وتفصيلا لاهوتيا ونقديا وانه حشو فارغ لا قيمة له الا انه اختتم مقالته الخربانة بمقولة لاستاذه يدعى اسمه " محمد محمود " كلامه بالنص كالاتى

۩ إضافة أخي الفاضل محمد محمود :

(إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آَدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ) آل عمران 59
ورد في تفسير آدم كلارك لنص رسالة كولوسي (1 : 15 ) تدليس صريح فقد قال :
As the Jews term Jehovah בכורו של עולם becoro shel olam, the first-born of all the world, or of all the creation, to signify his having created or produced all things
ومعنى الكلام :
كما في العبارة اليهودية عن يهوه أنه בכורו של עולםبكر العالم” أو “كل الخليقة” ، ليدل على أنه خلق أو صنع كل الأشياء. انتهى كلام آدم كلارك.
ولا يوجد أي مصدر لهذه العبارة التي نُسبت إلى “يهوه” في أي كتاب يهودي ديني أو أدبي ! ، وكعادة قساوسة العرب الذين ينقلون بلا مراجعة ، بل ويزيدون على التدليس جهلاً ؛ نقرأ للقس منيس عبد النور في كتابه “شبهات شيطانية حول العهد الجديد” في الفصل الرابع تحت عنوان “شبهات شيطانية حول رسالة كولوسي” :
فقد ورد في التلمود اليهودي : الله القدوس يُدعى بكر العالم، للدلالة على سلطته على كل الكائنات. انتهى كلام منيس عبد النور
وهنا نرى أن القس منيس نقل كلام آدم كلارك الغير صحيح وأضاف عليه عبارة “في التلمود اليهودي” ! ، فهلَّا يخبرنا منيس عبد النور أين هذه العبارة فيما سماه بالتلمود اليهودي ؟ فأي تلمود يقصد ؟ البابلي أم الأورشليمي ؟ وفي أي مكان في التلمود ؟ هل هكذا تُسند المعلومات يا جناب القس ؟

· هل وردت هذه العبارة في كتب اليهود בכורו של עולם ؟
وردت هذه العبارة في أحد الكتب المحسوبة على “المدراش” وهو مدراش لسفر العدد اسمه במדבר רבהبامدبار رابا“، فنقرأ في 4 : 8 هذه العبارة : אדם הראשון היה בכורו של עולם ومعناها “آدم الأول كان بكر العالم” ، فكما نرى قد استخدمت هذه العبارة בכורו של עולם لوصف آدم عليه السلام وليست كما ادعى آدم كلارك أنها عبارة يهودية يستخدمها اليهود لوصف “يهوه” ثم جاء جناب القس منيس في كتابه ليزيد الطين بلة وينسب عبارة آدم كلارك للتلمود دون أن يحدد مكانها في التلمود!.
لكن فى حقيقة الامر ان اليهود بالفعل قالوا عن الله انه " بكر كل الخليقة " وهذا ما ساعلمه لكلا التلميذين الفاشليين التاعب واستاذه المراهق

وما سنتكلم عنه هو راباى يهودى اسمه
Bechai

هذا الراباى الذى قال الله هو بكر الخليقة وقال ذلك هو مقولة معلمى اليهود القدماء

اول تفسير ذكر ذلك هو تفسير
Guzik Bible Commentary
حيث قال
ii. According to Rabbi Bechai, quoted in Lightfoot, the ancient Rabbis called Yahweh Himself “Firstborn of the World.” It was a title, not a description of origin

تبعا للراباى Bechai نقلا عن لايتوف معلمى اليهود القدماس دعوا يهوه نفسه " بكر العالم " كلقب وليس وصفا للاصل

رابط التفسير اون لين


الكتاب الثانى للعالم باولس اينس فى كتابه
approaching-god-daily-reflections-for-growing-christians-paul-enns-paperback-cover-art.jpg

يقول
6723146336.png

اليهود القدامى فهموا ذلك الراباى bechai اعطى الله لقب " بكر كل العالم
واصفا اولوية الله فوق الخليقة


الكتاب الثالث للعالم جون سيمث يعيد نفس الكلام فى كتابه
9781150810732.jpg

المجلد الثالث صفحة 326
6622527502.png

وفى الاسلوب الرابانى القدوس دعى " بكر العالم " لتوضيح سيادته على كل المخلوقات.

واخيرا لان نفس الكلام هتلاقوه متكرر فى مواضع كثيرة بنفس الكلام ونفس الفكر

فى مجلة مسيحية للدفاعيات اللاهوتية اسمها Christian Apologetics Journal
فى عددها الاول فى ربيع سنة 1998
مقالة تحت عنوان
THE OLD TESTAMENT BACKGROUND OF THE FIRSTBORN:
A PRELIMINARY STUDY FOR UNDERSTANDING
ÒTHE FIRSTBORN OF ALL CREATIONÓ (COLOSSIANS 1:15


كتب هذة المقالة الدكتور روبرت كاى


وتعريف بسيط ليه انه عميد كلية New England Bible


وعاد نفس الكلام وقال فى صفحة 4
1138066845.png




يكفى ذلك ...........

 
التعديل الأخير:

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
موضوع بكر كل خليقة هفردله موضوع تانى خالص يهوديا ومسيحيا وابائيا لانه مش بالتافهه اللى عرضها هذا المراهق المسمى " التاعب " تنزل شوية قواميس على شوية ترجمات وشوية صور مخطوطات ومحدش فاهم حاجة وتملى الموضوع باى كلام فارغ والسلام

فهسيبه دلوقتى علشان اكتبه وبعدين انزله
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
جزء من الادب اليهودى

سفر الحكمة " من اسفار القانون الثانى "

يقول عن حكمة الله فى الاصحاح التاسع

هب لي الحكمة الجالسة الى عرشك ولا ترذلني من بين بنيك ان معك الحكمة العليمة باعمالك والتي كانت حاضرة اذ صنعت العالم وهي عارفة ما المرضي في عينيك والمستقيم في وصاياك


طيب ايه علاقة الكلام دا بلقب " بكر كل خليقة "

نقرا الاتى

While Jewish writers speculated about Wisdom by giving to it a quasipersonal status (it was present with God from all eternity, Wisd 9:9; sharing the divine throne, Wisd 9:4; existing before heaven and earth, and according to Philo was the “firstborn son,” πρωτόγονος υἱός: ConfLing 146; Agric 51; Som 1.215; the instrument “through whom the universe came into existence,” Fug 109)http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn1
http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref1O'Brien, P. T. (2002). Vol. 44: Word Biblical Commentary : Colossians-Philemon. Word Biblical Commentary (44). Dallas: Word, Incorporated


الكتاب اليهود لما تكلموا عن الحكمة اعطوها تشخصيات بكون الحكمة كانت مشاركة لله فى عرشه الالهى وموجودة مع الله منذ االازل وموجودة قبل بدء السماوات والارض

وفيلو اليهودى قد اطلق على هذة الحكمة الالهية " الابن البكر " الاداة التى بها جاء العالم الى الوجود


على سبيل المثال كلام فيلو هو كالاتى
For there are, as it seems, two temples belonging to God; one being this world, in which the high priest is the divine word, his own firstborn sonhttp://www.arabchurch.com/forums/#_ftn1
http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref1Philo, o. A., & Yonge, C. D. (1996, c1993). The works of Philo : Complete and unabridged (384). Peabody: Hendrickson
فكما يبدو ان هناك هيكلين ينتموا الى الله الاول منهم هو هذا العالم الذى فيه الكاهن الاعظم هو الكلمة الالهى ابنه البكر الخاص



.

 

!ابن الملك!

בן המלך &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0
شكرا يا ابوستل بول ، كفيت ووفيت

انا بس عايز انوه على كام حاجة
1- قال النص الالهى (بكر كل خليقة) نقطة ، نحن كمسيين نؤمن بهذا ، وحتى لو لم توجد آية واحدة فى كل الكتاب المقدس تكررها وتؤكدها ، فوجود آية واحدة بذلك المعنى يكفينا لكي نؤمن بها.

2- علق ادم كلارك وابونا منيس على الاية وقالوا بالحق انه توجد اقتباسات من التراث اليهودى تقول ان "الله هو بكر العالم" وهذا ما اثبته الاخ بول
فظهر الحق وانكشف الكذب.

3- هى هدية اهديها لكاتب الشبهة
فبعد ان تأكدنا من ان يهوه هو بكر كل خليقة ، سنرجع للتراث اليهودي -والمستند بدوره على العهد القديم- والذي يقول ان المسيح هو البكر للعالم كله.
فإن كان يهوه هو بكر العالم ، والمسيح هو بكر العالم
فالمسيح هو يهوه بكر العالم .

البكر هو المولود الاول. وفى المجتمع اليهودى للبكر تكون امور خاصة تختلف عن باقى الاولاد، فهو ينال البركة من الأب وهو عماد البيت مع الأب. فى سفر التكوين نرى أهمية البكورية وكيف يسعى اليها اليهود ولعل اهم مثال هنا هو يعقوب النبى الذى سعى لنوال البكورية ولو بالأحتيال (تك 25: 29: 34 ، 27: 1-40) . وبالرغم من ذلك فإنه بقراءة سفر التكوين نرى ان البركة الممنوحة هى تتبع البكر الروحى (القريب من الله) وليس بالشرط البكر الجسدى (المولود اولاً) ، قايين كان الابن البكر الجسدى بينما هابيل الأصغر هو الابن البكر الروحى ،حاران كان الابن البكر الجسدى بينما ابراهيم الأصغر هو الابن البكر الروحى ، اسماعيل كان الابن البكر الجسدى بينما اسحاق الأصغر هو الابن البكر الروحى ،عيسو كان الابن البكر الجسدى بينما يعقوب الأصغر هو الابن البكر الروحى.
المسيح هو البكر الجسدى[FONT=&quot][1]
http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn1 لابيه بالتبنى ولأمه مريم (متى 1: 25) وهو البكر الروحى للبشرية كلها ، فهو البار الذى بلا خطية، وهو البكر للآب ، لان المسيح هو ابن الله الوحيد الجنس، وهو البكر من الأموات اذ إنه الوحيد الذى قام من الاموات ولم يعرف موتاً بعدها بعكس الاشخاص القلائل الذين قاموا من الموت ولكنهم ماتوا بعدها.

1- التلمود البابلي – مسخوط سوخا 52أ​

[علّم ربواتنا ان المسيح ابن داود -العتيد ان يظهر سريعا في ايامنا- قال له القدوس المبارك (الله) : اسألني امرا فأعطيك ، والذي قيل فيه "اخبر من جهة قضاء .. انا اليوم ولدتك ، اسألني فأعطيك الامم ميراثاً" (مزمور 2: 7-8) ]
بحسب العبارة التلمودية السابقة ، فاليهود فهموا ان المسيح هو ابن الله وهو البكر الذي يرث الميراث ، ولكن الميراث ليس شيئا ماديا ، انه الامم والمقصود انه سيمتلك الامم ويصيرون له وهذا حدث اذ آمنت الامم بالمسيح وصارت له .​
المسيح بحسب تلك العبارة هو بكر العالم كله ، لان العالم ينقسم ليهود وامم ، فإن كان اليهود (بحسب فهمهم) هم اخوة للمسيح (بحسب الجنس) فالامم هم ميراثه الذي سيحصل عليه ، فللمسيح ميراث الشعوب والعالم كله.


2- مدراش رباه للخروج (מדרש שמותרבה)


انا سأجعل الملك المسيح بكراً لانه قيل "أجعله بكرا ، اعلى من ملوك الأرض"(مزمور 89: 27)​
بحسب العبارة المدراشية السابقة ، فالمسيح هو البكر ، وبكوريته اعلى من كل ملوك العالم ، لو لاحظتم ستجدوا انهم طبقوا فيه (مزمور 89: 27) ، ولكن ما معنى هذا؟​
كل ملك على الارض هو يملك على قطعة معينة من الارض ، ملك مصر وملك سوريا وغيرها من الملوك ، ولكننا سنجد ان المسيح الملك البكر سيكون ملكه اعلي منهم ، اي انه سيمتلك الارض كلها . فللمسيح ميراث المُلك والعالم كله.



3- في مقطع آخر من مدراش رباه للخروج

[والمسيح دُعِي الأول كما قيل"الاول[FONT=&quot][2][/FONT](ראשׁון) لصهيون ها، ها هم " (اشعياء 41: 27 ) فالقدوس المبارك (الله) الذى دُعي الأول (ראשׁון) (اشعياء 48: 12) سيأتى ويبنى الهيكل والذى دُعي الأول (ראשׁון) (ارميا 17: 12) ويعاقب عيسو الذى دُعِى الأول (ראשׁון) (تكوين 25: 25) ، ثم يأتى المسيح المدعو الأول بالشهر الأول (نيسان) كما قيل "الشهر هذا يكون لكم أول[FONT=&quot][3][/FONT](ראשׁון) الشهور" (خروج 12: 2)]

وحيث انه معروف فى التراث اليهودي ان المسيح هو البكر الاعظم ، فقد طبقوا فيه (اشعياء 41: 27) ، وما قالوه عنه –في هذا الاقتباس- قد حدث اذ ان المسيح (البكر) دخل لاورشليم (على جبل صهيون) يوم الأحد 10 من نيسان ،كملك لممارسة عمله الخلاصي الفدائي بواسطة هيكل جسده (يوحنا 2: 19-21) ،قبل الفصح بأربعة ايام . (لوقا 19: 28-40) لتحريرنا من سلطان ابليس .

بحسب التراث اليهودى وحده يمكن ان نقول ، المسيح هو يهوه الذي جاء للارض وصلب على جبل صهيون فى شهر نيسان :)


[1] ليس معنى هذا ان للمسيح اخوة بالجسد ، فهذا خطأ والدلائل موجودة من داخل الكتاب وخارجه ، ولكن هذا ليس موضوعنا لإيضاح ذلك ، أما عن قول متى ببكورية المسيح (متى 1: 25) فهذا لأن متى اليهودى بعث رسالته لليهود الذين يعرفون جيدا معنى البكورية ومدلولها الذى هو على المسيح البكر القآدم.

[2] جاءت فى العبرية (ראשׁון) وتعنى الأول ، وهكذا ترجمتها الترجمات الاجنبية ، وهى الأدق.

[3] جاءت فى العبرية (ראשׁון) وتعنى الأول ، وهكذا ترجمتها الترجمات الاجنبية ، وهى الأدق.
[/FONT]
 
التعديل الأخير:

ابن الكلمة

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
28 أغسطس 2008
المشاركات
194
مستوى التفاعل
51
النقاط
28
رائع أخى العزيز ، ربنا يباركك
فى انتظار المزيد

 
أعلى