الرد علي كيف يجلس الله عن يمين نفسه ؟

سمعان الاخميمى

صحفى المنتدى
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
12,695
مستوى التفاعل
1,087
النقاط
0
الرد علي كيف يجلس الله عن يمين نفسه ؟ مرقس 16: 19
Holy_bible_1
الشبهة
ان كان المسيح هو الله كقولكم فكيف يجلس عن يمين نفسه؟
مرقس 16عدد 19: ثم ان الرب بعدما كلمهم ارتفع الى السماء وجلس عن يمين الله.
الرد
لتوضيح المعني ساقسم الرد الي عدة اجزاء
لغويا
سياق الكلام
معاني لاهوتية
اولا معني كلمة جلس
قاموس سترونج
G2523
καθίζω
kathizō
kath-id'-zo
Another (active) form for G2516; to seatdown, that is, set (figuratively appoint); intransitively to sit (down); figuratively to settle (hover, dwell): - continue, set, sit (down), tarry.
يجلس ومجازيا بمعني تعيين . يجلس او يستقر ويقيم ويستمر يجلس...
فهي تعني اقامة واستقرار فمثلا استخدم نفس الكلمة كاثيزو في
إنجيل لوقا 24: 49

وَهَا أَنَا أُرْسِلُ إِلَيْكُمْ مَوْعِدَ أَبِي. فَأَقِيمُوافِي مَدِينَةِ أُورُشَلِيمَ إِلَى أَنْ تُلْبَسُواقُوَّةً مِنَ الأَعَالِي».
سفر أعمال الرسل 18: 11

فَأَقَامَسَنَةًوَسِتَّةَأَشْهُرٍيُعَلِّمُ بَيْنَهُمْبِكَلِمَةِ اللهِ.
معني كلمة يمين
قاموس ثيور
G1188
δεξιός
dexios
Thayer Definition:
1) the right, the right hand
2) ****phorically
2a) a place of honour or authority
Part of Speech: adjective
A Related Word by Thayer’s/Strong’s Number: from G1209
اليمين واليد اليمني . ومجازيا مكان المجد او السلطة.
وهي اتت من كلمة ديخوماي التي تعني يقبل
فجلس في يمين تعني اقام في المجد
سياق الكلام
انجيل مرقس 16
16: 19 ثم ان الرب بعدما كلمهم ارتفع الى السماء و جلس عن يمين الله
الرب هنا المقصود به الرب يسوع المسيح القائم بجسده من الاموات. فهذا الجسد الذي تواضع و اخذه المسيح لاجلنا قام به ايضا من الاموات واصبح جسد ممجد وصعد به واصبح جسد نوراني وهذا الجسد صار له مجد اللاهوت لانه متحد مع اللاهوت وهذا لحساب البشر. ونلاحظ ان العدد قال انه جلس في يمين الله وليس الاب فهو يقصد ان المسيح اقنوم الحكمة والكلمة استعاد مجده
إنجيل يوحنا 17: 5

وَالآنَ مَجِّدْنِي أَنْتَ أَيُّهَا الآبُ عِنْدَ ذَاتِكَبِالْمَجْدِالَّذِي كَانَ لِيعِنْدَكَقَبْلَ كَوْنِ الْعَالَمِ.
وبجسده توج معه لانه متحد مع اللاهوت. فلهذا قيل انه جلس عن يمين الله او مره اخري يمين العظمة
رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 1: 3

الَّذِي، وَهُوَ بَهَاءُ مَجْدِهِ، وَرَسْمُ جَوْهَرِهِ،وَحَامِلٌ كُلَّ الأَشْيَاءِ بِكَلِمَةِ قُدْرَتِهِ، بَعْدَ مَا صَنَعَ بِنَفْسِهِتَطْهِيرًا لِخَطَايَانَا، جَلَسَ فِييَمِينِالْعَظَمَةِفِي الأَعَالِي،
ولكن المسيح غير محدود ومالئ كل شيئ, والذي يؤكد ذلك العدد التالي الذي يقول
16: 20 و اما هم فخرجوا و كرزوا في كل مكان و الرب يعمل معهم و يثبت الكلام بالايات التابعة امين
فالرب يسوع المسيح الذي جلس في يمين الله هو ايضا يملاء الارض وفي كل مكان ويعمل مع تلاميذه وخدامه ويثبتهم ويثبت كلامهم بالايات التابعة
اعداد تؤكد ان الثالوث يعمل بوحدانية فرغم ان يسوع المسيح صعد وجلس عن يمين الله الا انه في كل مكان ومستمر العمل
اعطاء الكلمة
الاب
انجيل متي 10
19 فَمَتَى أَسْلَمُوكُمْ فَلاَ تَهْتَمُّوا كَيْفَ أَوْ بِمَا تَتَكَلَّمُونَ، لأَنَّكُمْ تُعْطَوْنَ فِي تِلْكَ السَّاعَةِ مَا تَتَكَلَّمُونَ بِهِ،
20 لأَنْ لَسْتُمْ أَنْتُمُ الْمُتَكَلِّمِينَ بَلْ رُوحُ أَبِيكُمُ الَّذِي يَتَكَلَّمُ فِيكُمْ.
الروح القدس
إنجيل مرقس 13: 11

فَمَتَى سَاقُوكُمْ لِيُسَلِّمُوكُمْ، فَلاَ تَعْتَنُوا مِنْقَبْلُ بِمَا تَتَكَلَّمُونَ وَلاَ تَهْتَمُّوا، بَلْ مَهْمَا أُعْطِيتُمْ فِيتِلْكَ السَّاعَةِ فَبِذلِكَ تَكَلَّمُوا. لأَنْ لَسْتُمْ أَنْتُمُالْمُتَكَلِّمِينَ بَلِالرُّوحُالْقُدُسُ.
الابن
انجيل لوقا 21
12 وَقَبْلَ هذَا كُلِّهِ يُلْقُونَ أَيْدِيَهُمْ عَلَيْكُمْ وَيَطْرُدُونَكُمْ، وَيُسَلِّمُونَكُمْ إِلَى مَجَامِعٍ وَسُجُونٍ، وَتُسَاقُونَ أَمَامَ مُلُوكٍ وَوُلاَةٍ لأَجْلِ اسْمِي.
13 فَيَؤُولُ ذلِكَ لَكُمْ شَهَادَةً.

14 فَضَعُوا فِي قُلُوبِكُمْ أَنْ لاَ تَهْتَمُّوا مِنْ قَبْلُ لِكَيْ تَحْتَجُّوا،

15 لأَنِّي أَنَا أُعْطِيكُمْ فَمًا وَحِكْمَةً لاَ يَقْدِرُ جَمِيعُ مُعَانِدِيكُمْ أَنْ يُقَاوِمُوهَا أَوْ يُنَاقِضُوهَا.
وايضا عن اليوم
يوم المسيح
الة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 1: 8

الَّذِي سَيُثْبِتُكُمْ أَيْضًا إِلَى النِّهَايَةِ بِلاَ لَوْمٍفِييَوْمِرَبِّنَا يَسُوعَالْمَسِيحِ.
رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 5: 5

أَنْ يُسَلَّمَ مِثْلُ هذَا لِلشَّيْطَانِ لِهَلاَكِ الْجَسَدِ،لِكَيْ تَخْلُصَالرُّوحُفِييَوْمِالرَّبِّ يَسُوعَ
رسالة بولس الرسول إلى أهل فيلبي 1: 10

حَتَّى تُمَيِّزُوا الأُمُورَ الْمُتَخَالِفَةَ، لِكَيْ تَكُونُوامُخْلِصِينَ وَبِلاَ عَثْرَةٍ إِلَىيَوْمِالْمَسِيحِ،
يوم الروح
رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس 4: 30

وَلاَ تُحْزِنُوارُوحَاللهِ الْقُدُّوسَالَّذِي بِهِ خُتِمْتُمْلِيَوْمِالْفِدَاءِ.
يوم الله
سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 16: 14

فَإِنَّهُمْ أَرْوَاحُ شَيَاطِينَ صَانِعَةٌ آيَاتٍ، تَخْرُجُعَلَى مُلُوكِ الْعَالَمِ وَكُلِّ الْمَسْكُونَةِ، لِتَجْمَعَهُمْ لِقِتَالِ ذلِكَالْيَوْمِالْعَظِيمِ،يَوْمِاللهِالْقَادِرِ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ.
وايضا
المسيح ساكن فينا
الة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 13: 5

جَرِّبُوا أَنْفُسَكُمْ، هَلْ أَنْتُمْ فِي الإِيمَانِ؟امْتَحِنُوا أَنْفُسَكُمْ. أَمْ لَسْتُمْ تَعْرِفُونَ أَنْفُسَكُمْ، أَنَّ يَسُوعَالْمَسِيحَهُوَفِيكُمْ،إِنْ لَمْتَكُونُوا مَرْفُوضِينَ؟
الروح القدس والمسيح ساكن فينا
رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 8:
9 وَأَمَّا أَنْتُمْ فَلَسْتُمْ فِي الْجَسَدِ بَلْ فِي الرُّوحِ، إِنْ كَانَ رُوحُ اللهِ سَاكِنًا فِيكُمْ. وَلكِنْ إِنْ كَانَ أَحَدٌ لَيْسَ لَهُ رُوحُ الْمَسِيحِ، فَذلِكَ لَيْسَ لَهُ.
10 وَإِنْ كَانَ الْمَسِيحُ فِيكُمْ، فَالْجَسَدُ مَيِّتٌ بِسَبَبِ الْخَطِيَّةِ، وَأَمَّا الرُّوحُ فَحَيَاةٌ بِسَبَبِ الْبِرِّ.
11 وَإِنْ كَانَ رُوحُ الَّذِي أَقَامَ يَسُوعَ مِنَ الأَمْوَاتِ سَاكِنًا فِيكُمْ، فَالَّذِي أَقَامَ الْمَسِيحَ مِنَ الأَمْوَاتِ سَيُحْيِي أَجْسَادَكُمُ الْمَائِتَةَ أَيْضًا بِرُوحِهِ السَّاكِنِ فِيكُمْ.
الروح ساكن فينا
رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 3: 16

أَمَا تَعْلَمُونَ أَنَّكُمْ هَيْكَلُاللهِ،وَرُوحُاللهِيَسْكُنُفِيكُمْ؟
المسيح والاب فينا
إنجيل يوحنا 14: 23

أَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ: «إِنْ أَحَبَّنِي أَحَدٌ يَحْفَظْكَلاَمِي، وَيُحِبُّهُ أَبِي، وَإِلَيْهِ نَأْتِي،وَعِنْدَهُنَصْنَعُمَنْزِلاً.
رسالة يوحنا الرسول الاولي 2
23 كُلُّ مَنْ يُنْكِرُ الابْنَ لَيْسَ لَهُ الآبُ أَيْضًا، وَمَنْ يَعْتَرِفُ بِالابْنِ فَلَهُ الآبُ أَيْضًا.
24 أَمَّا أَنْتُمْ فَمَا سَمِعْتُمُوهُ مِنَ الْبَدْءِ فَلْيَثْبُتْ إِذًا فِيكُمْ. إِنْ ثَبَتَ فِيكُمْ مَا سَمِعْتُمُوهُ مِنَ الْبَدْءِ، فَأَنْتُمْ أَيْضًا تَثْبُتُونَ فِي الابْنِ وَفِي الآبِ.
والثالوث كلي المعرفة
الاب كلي المعرفة
1 يوحنا 3
3: 20 لانه ان لامتنا قلوبنا فالله اعظم من قلوبنا و يعلم كل شيء
الابن
يوحنا 16
16: 30 الان نعلم انك عالم بكل شيء و لست تحتاج ان يسالك احد لهذا نؤمن انك من الله خرجت
الروح
1 كورنثوس 2
2: 10 فاعلنه الله لنا نحن بروحه لان الروح يفحص كل شيء حتى اعماق الله
2: 11 لان من من الناس يعرف امور الانسان الا روح الانسان الذي فيه هكذا ايضا امور الله لا يعرفها احد الا روح الله
الثالوث يقدس
الاب يقدس
1 تسالونيكي 5
5: 23 و اله السلام نفسه يقدسكم بالتمام و لتحفظ روحكم و نفسكم و جسدكم كاملة بلا لوم عند مجيء ربنا يسوع المسيح
الابن
1 كورنثوس 1
1: 30 و منه انتم بالمسيح يسوع الذي صار لنا حكمة من الله و برا و قداسة و فداء
الروح يقدس
1 بطرس 1
1: 2 بمقتضى علم الله الاب السابق في تقديس الروح للطاعة و رش دم يسوع المسيح لتكثر لكم النعمة و السلام
واكرر ما قدمته عدة مرات
التعبيرات اللاهوتية الهامة:
جوهر Ousia = = Essence = أوسيا
طبيعة Physis = = Nature= فيزيس
أقنومHypostasis = = Person = هيبوستاسيس
شخصProsopon = = Person = بروسوبون
كلمة person الإنجليزية مأخوذه عن كلمة persona اللاتينية وتعنى أقنوم أو شخص. ولكننا نجد لكل من التعبيرين ما يخصه فى اللغة اليونانية.
كلمة مكونة من مقطعين (هيبو) وتعنى تحت، و (ستاسيس) وتعنى قائم أو واقف وبهذا فإن كلمة (هيبوستاسيس) تعنى تحت القائم ولاهوتياً معناها ما يقوم عليه الجوهر أو ما يقوم فيه الجوهر أو طبيعة.
وكلمة اوسيا ουσια في اليوناني القديم تعني اسم انيا اي كائن وتساوي في الانجليزية being وتترجم لاتيني الي essentia اي الاساس وحديثا تترجم في الانجليزيه الي essence وهي تعني كيان والجوهر والماهية والذات وتستخدم ايضا بمعني طبيعه
ولشرح ذات الله اقدر ان اقول لا يقدر احد ان يعرف الله كل المعرفه لاننا مقيدين بنطاق المحدود لاننا في قيد المادة فلن نستطيع ان ندرك ادراك كامل للغير محدود لان الماده لا تحده وحتي اللغه البشريه غير كافيه للتعبير عن الله وهي عاجزه عن ان تصفه لانها لغه محدوده لاتكفي ان تعطي مدلولات تشرح اللامحدود
والحقائق اللاهوتيه هي فوق العقل ولكن ليست ضد العقل فتفهم بامثله مع فرق التشبيه وفرق الحقائق العلميه عن الحقائق الايمانية
وهذا ما قاله معلمنا بولس
رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 13: 12

فَإِنَّنَا نَنْظُرُ الآنَ فِي مِرْآةٍ، فِي لُغْزٍ، لكِنْحِينَئِذٍ وَجْهًا لِوَجْهٍ. الآنَ أَعْرِفُبَعْضَالْمَعْرِفَةِ،لكِنْ حِينَئِذٍ سَأَعْرِفُ كَمَاعُرِفْتُ.
فاستطيع ان اصف الله بعقلي المحدود بانه اله واحد وحيد
سفر التثنية 6: 4

«اِسْمَعْيَا إِسْرَائِيلُ: الرَّبُّإِلهُنَا رَبٌّوَاحِدٌ.
وهو غير محدود
سفر الملوك الأول 8: 27

لأَنَّهُ هَلْ يَسْكُنُ اللهُ حَقًّا عَلَى الأَرْضِ؟ هُوَذَاالسَّمَاوَاتُوَسَمَاءُالسَّمَاوَاتِلاَتَسَعُكَ،فَكَمْبِالأَقَلِّ هذَا الْبَيْتُ الَّذِي بَنَيْتُ؟
ازلي ابدي
سفر أخبار الأيام الأول 16: 36

مُبَارَكٌ الرَّبُّ إِلهُ إِسْرَائِيلَ مِنَالأَزَلِوَإِلَى الأَبَدِ». فَقَالَ كُلُّ الشَّعْبِ: «آمِينَ» وَسَبَّحُوا الرَّبَّ.
سفر المزامير 90: 2

مِنْ قَبْلِ أَنْ تُولَدَ الْجِبَالُ، أَوْ أَبْدَأْتَ الأَرْضَوَالْمَسْكُونَةَ، مُنْذُالأَزَلِإِلَى الأَبَدِ أَنْتَاللهُ.
سفر المزامير 93: 2

كُرْسِيُّكَ مُثْبَتَةٌ مُنْذُ الْقِدَمِ. مُنْذُالأَزَلِأَنْتَ.
فهو اله واحد ازلي غير متجزئ موجود لكماله في كل مكان
فالله وحدانية موجود وحدانيه عاقل وحدانيه حي
ونؤمن بان الله الواحد هو له ثلاث خواص ذاتيه قائم عليها الذات الالهية الوجود والعقل الناطق والحياه
والوجود واصل الوجود هو الاب لان بدون وجود يصبح في فكرنا الله غير موجود وهذا خطأ
والعقل هو الابن وبدون العقل يكون الله غير غاقل وهذا خطأ
والحياه بالروح القدس وبدون الروح القدس لا يكون اله حي وهذا ايضا خطأ
وايمانا بالله الواحد في الثالوث لايعني اننا نؤمن بثلاث الهة لانه ذات واحد جوهر واحد وساتي الي هذا التعبير لاحقا
ويوجد تعبيرات كثيره جدا عن الثالوث من اول التكوين 1 الي اخر سفر الرؤيا ليس المجال الان قد افرد لها ملف اخر
ولكن الان استخدم تعبيرات البابا اثاناسيوس في شرح الثالوث
 

سمعان الاخميمى

صحفى المنتدى
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
12,695
مستوى التفاعل
1,087
النقاط
0
في نقاط وهي
1كل من ابتغى الخلاص ,وجب عليه قبل كل شيء أن يتمسك بالإيمان الجامع العام للكنيسة المسيحيّة.
2كل من لا يحفظ هذا الإيمان ,دون إفساد ,يهلك هلاكاً أبدياً.
3هذا الإيمان الجامع هو أن تعبد إلهاً واحداً في ثالوث ,وثالوثاً في توحيد.
4لا نمزج الأقانيم ولا نفصل الجوهر.
5إن للآب أقنوماً ,وللابن أقنوماً ,وللروح القدس أقنوماً.
6ولكن الآب والابن والروح القدس لاهوت واحد ومجد متساوٍ ,وجلال أبدي معاً.
7كما هو الآب ,كذلك الابن ,كذلك الروح القدس.
8الآب غير مخلوق ,والابن غير مخلوق ,والروح القدس غير مخلوق.
9الآب غير محدود ,والابن غير محدود ,والروح القدس غير محدود.
10الآب سرمد ,والابن سرمد ,والروح القدس سرمد.
11ولكن ليسوا ثلاثة سرمديين ,بل سرمد واحد.
12وكذلك ليس ثلاثة غير مخلوقين ,ولا ثلاثة غير محدودين ,بل واحد غير مخلوق وواحد غير محدود.
13وكذلك الآب ضابط الكل ,والابن ضابط الكل ,والروح ضابط الكل.
14ولكن ليسوا ثلاثة ضابطي الكل ,بل واحد ضابط الكل.
15وهكذا الآب إله ,والابن إله ,والروح القدس إله.
16ولكن ليسوا ثلاثة آلهة ,بل إله واحد.
17وهكذا الآب رب ,والابن رب ,والروح القدس رب.
18ولكن ليسوا ثلاثة أرباب ,بل رب واحد.
19وكما أن الحق المسيحي يكلّفنا أن نعترف بأن كلاً من هذه الأقانيم بذاته إله ورب.
20كذلك الدين الجامع ,ينهانا عن أن نقول بوجود ثلاثة آلهة وثلاثة أرباب.
21فالآب غير مصنوع من أحد ,ولا مخلوق ,ولا مولود.
22والابن من الآب وحده ,غير مصنوع ,ولا مخلوق ,بل مولود.
23والروح القدس من الآب والابن ,ليس مخلوق ولا مولود بل منبثق.
24فإذاً آب واحد لا ثلاثة آباء ,وابن واحد لا ثلاثة أبناء ,وروح قدس واحد لا ثلاثة أرواح قدس.
25ليس في هذا الثالوث من هو قبل غيره أو بعده ولا من هو أكبر ولا أصغر منه.
26ولكن جميع الأقانيم سرمديون معاً ومتساوون.
27ولذلك في جميع ما ذُكر ,يجب أن نعبد الوحدانية في ثالوث ,والثالوث في وحدانية.
28إذاً من شاء أن يَخْلُص عليه أن يتأكد هكذا في الثالوث.
29وأيضاً يلزم له الخلاص أن يؤمن كذلك بأمانة بتجسُّد ربنا يسوع المسيح.
30لأن الإيمان المستقيم هو أن نؤمن ونقرّ بأن ربنا يسوع المسيح ابن الله ,هو إله وإنسان.
31هو إله من جوهر الآب ,مولود قبل الدهور،وإنسان من جوهر أمه مولود في هذا الدهر.
32إله تام وإنسان تام ,كائن بنفس ناطقة وجسد بشري.
33مساوٍ للآب بحسب لاهوته ,ودون الآب بحسب ناسوته.
34وهو وإن يكن إلهاً وإنساناً ,إنما هو مسيح واحد لا اثنان.
35ولكن واحد ,ليس باستحالة لاهوته إلى جسد ,بل باتِّخاذ الناسوت إلى اللاهوت.
36واحد في الجملة ,لا باختلاط الجوهر ,بل بوحدانية الأقنوم.
37لأنه كما أن النفس الناطقة والجسد إنسان واحد ,كذلك الإله والإنسان مسيح واحد.
38هو الذي تألم لأجل خلاصنا ,ونزل إلى الهاوية - أي عالم الأرواح - وقام أيضاً في اليوم الثالث من بين الأموات.
39وصعد إلى السماء وهو جالس عن يمين الآب الضابط الكل.
40ومن هناك يأتي ليدين الأحياء والأموات.
41الذي عند مجيئه يقوم أيضاً جميع البشر بأجسادهم ,ويؤدُّون حساباً عن أعمالهم الخاصة.
42فالذين فعلوا الصالحات ,يدخلون الحياة الأبدية ,والذين عملوا السيئات يدخلون النار الأبدية.
43هذا هو الإيمان الجامع ,الذي لا يقدر الإنسان أن يخلص بدون أن يؤمن به بأمانة ويقين.
لان الاب هذا لقبه وهو غير مخلوق ولا مولود ولا منبثق فالابن يلقبه بالاب والروح القدس يلقبه بالاب رغم ان الروح القدس غير مولود من الاب
ولان الابن مولود من الاب الابن الوحيد فهو غير مخلوق ولا منبثق والاب يلقبه بالابن والروح القدس يلقبه بالابن رغم ان الابن غير مولود من الروح القدس
والروح القدس منبثق من الاب غير مولود وغير مخلوق ويلقبه الاب بالروح القدس والابن ايضا بالاروح القدس
النقطه الثانيه وهي ايضا هامة الفرق بين الاقنوم والجوهر, وخلاصة ما تقدم أن الله في المسيحيّة واحد ,وإن كان اللاهوت ثلاثة أقانيم : الآب والابن والروح القدس ,أي جوهر واحد وثلاثة أقانيم ,غير أن الجوهر غير مقسوم. فليس لكلٍ من الأقانيم جزء خاص منه ,بل لكل أقنوم كمال الجوهر الواحد نظير الآخر.
والله لا يتجزء وغير مركب من اجزاء
والابن له كل ما للاب ولكن الابن ليس اب والاب له كل ما للابن ولكن الاب ليس ابن والابن له كل ما للروح القدس ولكن الابن ليس الروح القدس والروح القدس له كل ما للاب والابن ولكن الروح القدس ليس ابا او ابنا
اذا فهل تعبير اقنوم مساوي ومرادف للجوهر ام لا ؟
الحقيقه الاجابه علي هذا الامر تحتاج تركيز لاننا جميعا نعرف ان الاقنوم ليس له جزء من الجوهر ولكن لكل اقنوم كمال الجوهر
ولهذا عندما اتكلم عن الهيبوستيزيس او الاقنوم استطيع ان استخدم كلمة اوسيا او الجوهر كمرادف له لان الاقنوم يمثل كل الجوهر
رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 1: 3

الَّذِي، وَهُوَبَهَاءُمَجْدِهِ،وَرَسْمُجَوْهَرِهِ،وَحَامِلٌ كُلَّ الأَشْيَاءِ بِكَلِمَةِ قُدْرَتِهِ،بَعْدَ مَا صَنَعَ بِنَفْسِهِ تَطْهِيرًا لِخَطَايَانَا، جَلَسَ فِي يَمِينِالْعَظَمَةِ فِي الأَعَالِي،
οςωναπαυγασματηςδοξηςκαιχαρακτηρτηςυποστασεωςαυτουφερωντεταπαντατωρηματιτηςδυναμεωςαυτουδιεαυτουκαθαρισμονποιησαμενοςτωναμαρτιωνημωνεκαθισενενδεξιατηςμεγαλωσυνηςενυψηλοις
وشرحت سابقا معني الهيبوستيزيس وهو القائم عليه الجوهر
ولان الاقنوم له ملئ الجوهر فاستطيع ان ااقول ان الهيبوستيزيس ( اقنوم ) مرادف اوسيا ( جوهر ) ولهذا البابا اثناسيوس كان يستخدمها كمترادفات لشرح الاقنوم
ولكن ان تكلمت علي الجوهر فالجوهر ( اوسيا ) لا يساوي اقنوم لان الجوهر قائم علي ثلاث اقانيم وليس اقنوم الواحد ولهذا لا استطيع ان اقول ان الجوهر مرادف للاقنوم
اذا الاقنوم مرادف للجوهر ولكن الجوهر غير مرادف لاقنوم
ولهذا اقول ان الابن ( المسيح ) هو الله ولكن الله ليس هو الابن فقط ( المسيح هو الله ولكن الله ليس هو المسيح فقط )
وفى التجسد نؤمن ونعلِّم بالأقنوم الواحد. وفى الثالوث نؤمن بجوهر إلهى واحد وليس بأقنوم واحد بل بثلاثة أقانيم لها نفس الجوهر الإلهى الواحد الغير مقسم ولا مركب من اجزاء. وعبارة "هوموأوسيون تو باتير" (اليونانية) الموجودة فى قانون الإيمان النيقاوى القسطنطينى ترجمتها الدقيقة هى: "له نفس ذات جوهر الآب" أى أن أقنوم الابن حينما وُلد منذ الأزل أى قبل كل الدهور من الآب فإنه لم يولد بجوهر مختلف، بل أنه قد وُلد أزلياً بغير انفصال وبنفس الجوهر الذى للآب، وهذا يعنى وحدانية الجوهر الإلهى، ونفس الأمر ينطبق على الروح القدس ولكن بالانبثاق وليس بالولادة.
وكل ما قدمته حتي الان لا يصف حقيقة الله لانه اعلي من ان ندركه ولهذا قال المسيح
إنجيل يوحنا 3: 12

إِنْ كُنْتُ قُلْتُ لَكُمُالأَرْضِيَّاتِوَلَسْتُمْ تُؤْمِنُونَ، فَكَيْفَ تُؤْمِنُونَ إِنْ قُلْتُ لَكُمُالسَّمَاوِيَّاتِ؟
فالروح القدس هو الذي ارشد الاباء في هذه الشروحات لان
رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 2: 10

فَأَعْلَنَهُاللهُلَنَا نَحْنُبِرُوحِهِ. لأَنَّ الرُّوحَ يَفْحَصُ كُلَّ شَيْءٍ حَتَّىأَعْمَاقَاللهِ.
ولكن كل هذا فقط ندرك بعض الادراك ونعرف بعض المعرفه اما كل المعرفه فستكون في ملكوت السموات لان الله غير محدود ولاادراك الله الغير محدود سنحتاج زمن لا محدود لمعرفة الغير محدود
فمعرفة الله هو اجمل واحلي واعظم متعه وهي التي سنقضي فيها الابديه الغير محدوده
والمجد لله دائما
 

بايبل333

حن يارحمــــــن
إنضم
27 سبتمبر 2010
المشاركات
7,650
مستوى التفاعل
582
النقاط
113
الإقامة
+تكفيك نعمتي+
ناخذ مثال مهم :.
اذا قلت أن هذا ذراعى اليمين فى العمل .؟
فهل اكون قطعت ذراعى .؟
لا بل هذا تعبير مجازى بنعبر ان هذا الشخص دفع الية فى عملى عن كل شىء وليس غيرة
وهذا مثال للرد على هذه الشبهة
 

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,598
النقاط
0
النص يقول : مرقس 16عدد 19: ثم ان الرب بعدما كلمهم ارتفع الى السماء وجلس عن يمين الله.
وأنت تُحدثنى قائلاً :

ونلاحظ ان العدد قال انه جلس في يمين الله وليس الاب فهو يقصد ان المسيح اقنوم الحكمة والكلمة استعاد مجده


فالرب يسوع المسيح الذي جلس في يمين الله هو ايضا يملاء الارض وفي كل مكان




وبالرغم من أن كلاهما حرف جر ولكن أستخدامهما لُغوياً لا يستوى


(مثال) / أنت فى قلبى
فلو قلت : أنت ( عن ) قلبى أصبحت بلا معنى (!!)
لماذا ؟



- لأن " لُغوياً " عن تفيد البُعدية ولا تستقيم الا إذا جاء قبلها ( وصف ) أو ( فعل )



(مثال) / أنت بعيدٌ عن الحقيقة
– ولا يصح أن نقول (لغوياً ) :
أنت قريبٌ عن الحقيقة
أنت قريبٌ عن قلبى
أنت قريبٌ عن السماء



ولكن صحتها ( أنت قريب من الحقيقة ) ( أنت قريب من قلبى ) ( أنت قريب من السماء )



إذن عن تُفيد البُعدية وليس القُرب
فهل / وجلس عن يمين الله.
أفادت البُعدية ها هنا ؟



أن كانت كذلك
إذن نحن نتحدث ( لُغوياً ) عن ( كيانين ) منفصلين لكل منهما فعل و (مكان)
فما هو رأيك ؟











 

چاكس

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
6 فبراير 2012
المشاركات
2,895
مستوى التفاعل
466
النقاط
0
إذا كان أحد قد شاهد صعود يسوع إلى السماء، فكيف رآه جالساً عن يمين الله؟
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
837
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
عبود وجاكس، المقصود بـ"جالسا عن يمين الآب" هو انه رآه في مجده الأول، حيث أن الإبن في فترة تجسده قد أخلى ذاته من المجد الذي كان له كـ إله..

ولا علاقة بموضوع اليميين واليسار المكانية، فاليميين تشير للقوة.
 

+إيرينى+

واحدة معاكم
عضو نشيط
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
11,235
مستوى التفاعل
2,952
النقاط
113
الله ليس له يمين أو يسار لأنه غير محدود

فبذلك تشير عن يمين الى القوة

و لا تشير الى مكان

كلمة يمين الرب ذكرت فى الكتاب المقدس كثير من المرات
فمثلا
[Q-BIBLE]15. صَوْتُ تَرَنُّمٍ وَخَلاَصٍ فِي خِيَامِ الصِّدِّيقِينَ. يَمِينُ الرَّبِّ صَانِعَةٌ بِبَأْسٍ.
16. يَمِينُ الرَّبِّ مُرْتَفِعَةٌ. يَمِينُ الرَّبِّ صَانِعَةٌ بِبَأْسٍ.
[/Q-BIBLE]

http://www.arabchurch.com/ArabicBible/Psalms/118

و هنا أيضا تشير الى القوة

 

+إيرينى+

واحدة معاكم
عضو نشيط
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
11,235
مستوى التفاعل
2,952
النقاط
113
أما عن كلمة عن
ديه آيه فى سفر أعمال الرسل إصحاح 2

[Q-BIBLE]25. لأَنَّ دَاوُدَ يَقُولُ فِيهِ: كُنْتُ أَرَى الرَّبَّ أَمَامِي فِي كُلِّ حِينٍ أَنَّهُ عَنْ يَمِينِي لِكَيْ لاَ أَتَزَعْزَعَ.[/Q-BIBLE]

http://www.arabchurch.com/ArabicBible/Acts/2
لو كانت عن تفيد البعد ..................يبقى كان ح يتزعزع

و لا إيه رأيك؟

خليك دايما فاكر إن الكتاب المقدس مش أصله لغة عربية

لأنها لغة مشتقة من لغات أصلية

ف ح تبقى لغة غير قادرة على التعبير
 

بايبل333

حن يارحمــــــن
إنضم
27 سبتمبر 2010
المشاركات
7,650
مستوى التفاعل
582
النقاط
113
الإقامة
+تكفيك نعمتي+
ما معنى جلوس المسيح له المجد عن يمين الاب
هل الله له يمين وشمال ان جلس الابن عن اليمين اكيد سيكون الاب شمال الابن كيف !!!!



ما معنى جلوس المسيح له المجد عن يمين الاب
أنتشر سؤال يشكك في ألوهية الرب يسوع متخذاً دليلاً من الكتاب المقدس على أساس أن جلوس المسيح عن يمين الآب يوضح أنه ليس الله ، بل هو تشريف له خاص من الله أن يجلس عن يمينه ، وطبعاً يعاب على هذا الكلام في الأساس أن الله ليس له يميناً وشمالاً بالمعنى الحرفي للكلمة ، ولا يتخذ من كلمة الملكة جلست عن يمين الملك كالقديسة مريم أنها تتساوى كشخص المسيح الكلمة المتجسد مع الآب ، بل العذراء أخذت مكانه خاصة بسبب حلول الكلمة فيها بالروح القدس متخذاً منها جسداً ، وهي أيضاً عن يمين المسيح مش بالمعنى الحرفي إنما المقصود رفعتها ومكانتها الخاصة كأم الله الكلمة بالحقيقة ....

ولنا أن نستوضح المعنى من أصل الكتاب المقدس وآباء الكنيسة
شرح المعنى :




يقول القديس أثناسيوس الرسولي :



[ كون الإبن المتجسد جلس عن يمين الآب ، فماذا يُشير هذا إلا إلى أصالة بنوة المسيح لله وأن لاهوت الآب هو من لاهوت الإبن ، فلكون الإبن يحكم ويملك في ملكوت أبيه ، لذلك يجلس على نفس عرش الآب ، ويُرى بلاهوت الآب ، لذلك فإن " الكلمة " هو الله وكل من يرى الإبن يرى الآب ، ولهذا فلا يوجد إلا إله واحد .

والإبن – المتجسد – إذ يجلس عن اليمين ، فليس هذا معناه أنه يضع أباه على شماله ، ولكن يعني أن كل ما هو للآب هو أيضاً للإبن حسب القول (( كل ما هو للآب فهو لي )) ، وهكذا فالإبن رغم أنه قيل عنه يجلس عن اليمين فإنه يُرى أيضاً الآب عن اليمين ، هكذا يكشف ويوضح لنا بالأكثر أن الإبن أيضاً عن اليمين ، فالإبن حينما يجلس عن يمين الآب يكون الآب في الإبن ]


من كتاب سنوات مع أسئلة الناس أسئلة لاهوتية وعقائدية " لقداسة البابا المعظم الأنبا شنوده الثالث


المقصود بصعود السيد المسيح إلى السماء ، أنه صعد بالجسد . لأن اللاهوت لايصعد وينزل .
فهو موجود فى السماء والأرض وما بينهما ، مالئ الكل . إنما الصعود بالجسد وهذا ما رآه التلاميذ يوم الصعود " أع 9:1 " .
ومن جهة الجلوس ، الله ليس له يمين ويسار .
عبارة يمين ويسار تقال عن أى كائن محدود بيمين ويسار . أما الله فهو غير محدود . ومن ناحية أخرى لايوجد فراغ حوله يجلس فيه أحد ، لأنه مالئ الكل وموجود فى كل مكان . وكذلك لو جلس الابن إلى جواره ، لكانا متجاورين . وهذا ضد قول الابن " أنا فى الآب ، والآب فى " " يو11:14 " .
إنما كلمة ( يمين ) ترمز إلى القوة والعظمة والبر .
كما نقول فى المزمور " يمين الرب صنعت قوة ، يمين الرب رفعتنى . يمين الرب صنعت قوة ، فلن أموت بعد بل أحيا " " مز117 " . ومثل وقوف الابرار عن يمينه ، والاشرار عن يساره فى يوم الدينونة "مت25" . فكون المسيح عن يمين الآب أى فى عظمته وبره . لذلك قال السيد المسيح لرؤساء الكهنة " من الآن تبصرون ابن الإنسان عن يمين القوة " " مت64:26 " .
وكلمة ( جلس ) هنا ، تعنى استقر .. استقر فى هذه القوة .
أى أن عبارة " أخلى ذاته " " فى7:2 " ، قد انتهت بالصعود . وما كان يسمح به من إهانات البصق واللطم والجلد وما أشبه ، وقد انتهى . وقد استقر الآن فى عظمته . حتى إنه حينما يأتى فى مجيئه الثانى ، سيأتى فى مجدة وجميع الملائكة القديسين معه " مت31:25 " . على سحاب السماء ، كما صعد " أع11:1 "
 
أعلى