أهالى "المراشدة" بقنا يرشقون كنيسة بالحجارة

BITAR

ابن المصلوب
مشرف
إنضم
8 ديسمبر 2006
المشاركات
23,093
مستوى التفاعل
785
النقاط
113
أهالى "المراشدة" بقنا يرشقون كنيسة بالحجارة والأمن يفرقهم
اتجه المئات من المسلمين ظهر اليوم عقب صلاة الجمعة إلى كنسية "أبو فام الجندى" بقرية المراشدة التابعة لمركز الوقف، ورشقوها بالحجارة، وذلك على خلفية اتهام قبطى بالاعتداء جنسيا على طفلة مسلمة من القرية.
ومن جانبها، قامت قوات الأمن التى أحاطت بالكنيسة بتعزيز تواجدها وتطويق الكنيسة ومحاولة تفريق المتجمهرين الذين بدأوا فى ترديد هتافات منها: "الله أكبر ولا اله إلا الله"، وأطلق الأمن قنابل مسيلة للدموع فى محاولة لتفريق المتجمهرين أمام الكنيسة.
 

BITAR

ابن المصلوب
مشرف
إنضم
8 ديسمبر 2006
المشاركات
23,093
مستوى التفاعل
785
النقاط
113
قال اللواء صلاح مزيد مدير أمن قنا، إن الأمن تمكن من إلقاء القبض على التاجر القبطى المتهم بالتسبب فى الأحداث الطائفية بقرية "المراشدة".
وأضاف مدير أمن قنا، أن الأمن تمكن من احتواء الأزمة، وجارى التحقق فيما ادعت به أسرة الطفلة، عن قيام التاجر القبطى بالتحرش الجنسى بها

ما ذنب الكنيسة يا بربر
 

چاكس

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
6 فبراير 2012
المشاركات
2,895
مستوى التفاعل
466
النقاط
0
خبر مزعج ..
تحس ان المسلمين عايشين عشان بس يقتلوا غيرهم
 

BITAR

ابن المصلوب
مشرف
إنضم
8 ديسمبر 2006
المشاركات
23,093
مستوى التفاعل
785
النقاط
113
شهدت قرية المراشدة التابعة لمركز الوقف حالة من الاحتقان الطائفى بين المسلمين والأقباط، وكادت أن تكون القرية ضحية فتنة طائفية على خلفية قيام العشرات من المسلمين بالقرية بالتجمهر حول كنيسة "الشهيد أبو فام "بسبب بلاغ تقدمت به أسرة مسلمة ضد تاجر قبطى تتهمه فيه بالتحرش بطفلتهم البالغة من العمر 6 سنوات.
من جانبه أكد "رزق .م" شاهد عيان وأحد أصحاب المحلات التجارية الخاصة بالأقباط ، والتى تم تحطيمها أنهم فوجئوا فجر اليوم بتجمهر العشرات من المسلمين من أبناء القرية أمام كنيسة "الشهيد أبو فام الجندى "، فى محاولة منهم لدخول الكنيسة للعثور على التاجر المتهم، وعلمنا أن التجمهر سببه بلاغ تقدم به أحد أبناء القرية المسلمين ضد تاجر قبطى " صاحب محل خرداوات بالقرية، يتهمه بالتحرش بطفلته التى تبلغ من العمر 6 سنوات أثناء تواجدها بالمحل لشراء بعض المستلزمات.
وأضاف شاهد العيان أنه أثناء تجمهر الأهالى حول الكنيسة خرج لهم أسقف الكنيسة فى محاولة منه للتفاهم معهم إلا أنهم توجهوا إلى محل المتهم وقاموا بتحطيمه وعدد من المحلات التجارية المجاورة له.
وكشف رزق عن وجود وجوه غريبة لأناس بين المتجمهرين ليسوا من أبناء القرية الذين يعرفونهم جيدا، مؤكدا أن هؤلاء الغرباء كانوا يحاولون جاهدين إشعال الموقف بين أبناء القرية المسلمين والأقباط، موضحا أن أم الطفلة أنكرت الواقعة، أو حدوث أى مكروه للفتاة.
بدأت القصة حينما تلقى مركز شرطة الوقف بلاغا حمل رقم 71 إدارى مركز شرطة الوقف لسنة 2013 يتهم "نادر .ع.م" 60 سنة تاجر خرداوات بالتحرش بطفلة مسلمة تبلغ من العمر 6 سنوات وعلى خلفية البلاغ تجمهر أهالى القرية من المسلمين حول الكنيسة مطالبين بالقصاص من التاجر القبطى.
من ناحيتها قامت قوات الأمن بفرض كردون أمنى حول الكنيسة، خوفا من تجدد الاشتباكات بين الأقباط والمسلمين وتجمهر الأهالى حول الكنيسة مرة أخرى، فى الوقت الذى يحاول فيه المسئولون إنهاء الاحتقان الموجود بين الأهالى، بعد أن تحفظت على التاجر القبطى المتهم بالتحرش بالطفلة وجارى التحقيق معه فى الواقعة.
ومن جانبه أدان حنا حسيب ناشط قبطى وأحد أعضاء بيت العائلة بقنا الواقعة المؤسفة مطالبا بأن يأخذ القانون مجراه ويحاسب المتهم بالواقعة، على قدر الجرم الكبير الذى ارتكبه فى حق الطفلة، منددا بتحطيم عدد من المحلات التجارية الخاصة بعدد من الأقباط قائلا " لابد وأن نبتعد عن سياسة العقاب الجماعى ولابد وأن يعاقب كل شخص على تصرفة"، مضيفا : لابد وأن يكون هذا الشخص مريضا ليرتكب مثل هذه الواقعة موضحا أن الأهالى ذهبوا للكنيسة للبحث عنه بداخلها مؤكدا أن الكنيسة لاتأوى مثل هذه الشخصيات غير السوية.
 

صوت صارخ

New member
إنضم
3 أغسطس 2007
المشاركات
30,370
مستوى التفاعل
3,280
النقاط
0
الإقامة
تحت قدمى المصلوب
كشف أسقف نجع حمادي الأنبا كيرلس النقاب عن ما حدث أمام كنيسة أبوفام بقرية المراشدة بنجع حمادي اليوم الجمعة، قائلاً : إن الوضع لا يمكن تصور مداه أو كيف ستتطور الأحداث.

وتابع نقلا عن الأهرام : أن "كهنة الكنيسة أغلقوا أبوابها علي أنفسهم، خوفا من محاولات اقتحام بدأت بعد صلاة الظهر مباشرة، حيث قام العديد من الشباب بمحاولة اجتياز الحواجز الأمنية التي فرضتها الشرطة علي الكنيسة منذ اشتباكات الأمس".

وأشار الى أن "الأوضاع كانت قد هدأت بعد اشتعالها بالأمس إثر اشتباكات طائفية والاعتداء علي الكنيسة وكسر الصلبان بداخلها".

وإختتم الأنبا تصريحاته :"تم توقيع الكشف الطبي علي البنت الصغيرة التي قيل إن رجلا قبطيا اعتدي عليها جنسيا، وأثبت عذريتها وكان ذلك بحضور كاهن الكنيسة القس فليبس إسحاق، ورغم ذلك قمنا بتسليم الرجل المتهم "55 عاما" للشرطة خوفا عليه من القتل ولحمايته".


الفجر
 

صوت صارخ

New member
إنضم
3 أغسطس 2007
المشاركات
30,370
مستوى التفاعل
3,280
النقاط
0
الإقامة
تحت قدمى المصلوب
كاهن كنيسة "أبو فام" بنجع حمادي يطالب بسرعة تحرك الأمن "للمراشدة".. ويؤكد: تجمهر أكثر من 300 شخص أمام منازل الأقباط
 

صوت صارخ

New member
إنضم
3 أغسطس 2007
المشاركات
30,370
مستوى التفاعل
3,280
النقاط
0
الإقامة
تحت قدمى المصلوب
أكدت منظمة العدل والتنمية لحقوق الانسان وقوع أحداث طائفية بقرية المراشدة التابعة لمركز الوقف التابع لمحافظة قنا، وتبعد عنها 28 كيلومتر الساعة العاشرة مساء أمس الخميس.

وذلك بعد ادعاء أهالى فتاة تبلغ من العمر 9 سنوات بالتحرش الجنسى بها من قبل تاجر قبطى يبلغ من العمر 60 عام وقام الاهالى بتكسير أبواب الكنيسة وسيارة القس وإشعال النيران بأبواب الكنيسة دون تلفيات كبيرة وقام الأهالى بتكسير عدد من محلات الاقباط ومنها محل “نادر عطية” المتهم ومحل بقاله يدعى ناصر خير عمه وكذلك محل مجدي جاب لله ومحل أجهزة محمول لعماد فتحي.

وقام الأهالى بالتجمهر أمام كنيسة “أبو فام الجندي الأوسيمى” بالمراشدة التابعة لأسقفية نجع حمادي الأنبا كيرلس.

قال نادى عاطف رئيس المنظمة “بناء على التقارير الواردة إلينا أن تفاصيل الواقعة تعود إلى إدعاء أهالى الفتاة بالتحرش بها لكن الكشف الطبى على الطرفين أكد عدم وجود أى تحرش وأن القضية مفتعلة من قبل أطراف مجهولة لاشعال فتنة طائفية كما أفادت التقارير وشهود العيان أن قرية المراشدة شهدت وجود عدد من الغرباء من السلفيين شاركوا فى تلك الأحداث لاشعال الفتنة وهم من خارج القرية”.

قالت المنظمة “أن مخطط تهجير الأقباط من محافظات صعيد مصر بدأ التخطيط له منذ فترة طويلة من خلال زعماء القبائل هناك” وأضافت: “لكن ما لا يعلمه الكثيرين أن هناك كثير من الأسرار الخفية فى ملف الأقباط فى مصر وفى الصعيد بصفة خاصة والتى لعبت فيه القبائل ونواب البرلمان والحزب الوطنى المنحل أيضا كرد غير مباشر على اتصالات بعض القساوسة باقباط المهجر”.

قالت المنظمة “بقنا خطة من جانب زعماء القبائل فى محافظات قنا وسوهاج وأسيوط والتى يزيد عدد الأقباط فيها عن5 ملايين حسب أقل تقدير افتراضى فزعماء القبائل فى الصعيد بدأوا فى التخطيط لتهجير الأقباط وطردهم من صعيد مصر بعد حادث نجع حمادى يناير 2010 وكان زعماء القبائل فى قرية فاو بحرى بدشنا عام 2008 قد قاموا بمنع الأقباط ببناء وترميم الكنائس وإحراق عدد من الكنائس وفشلت الجهات الأمنية فى التعامل مع الموقف وقد شهدت إسنا فى قنا أيضا عام 2009 أحداث طائفية بين المسلمين والأقباط وإحراق المحلات التجارية للأقباط هناك.

وخلال الدورة البرلمانية فى نجع حمادى عام 2005 قام عدد من نواب البرلمان بتحريض أصحاب عربات الكارو والبلطجية بسحل وضرب الاقباط بالكرابيج بسبب موقفهم من عدم التصويت لصالح عبد الرحيم الغول”.

وأفادت المنظمة أن قرية المراشدة بمركز الوقف فى قنا شهدت قيام جهاز مباحث أمن الدولة المنحل بهدم طوابق إحدى الكنائس بالقرية بعد ترميمه ومنع المسيحيين من ترميمه وهذه الكنيسة تابعة لابراشية نجع حمادى التى يترأسها الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادى وأبوتشت والذى دخل بدوره فى مشكلات وصراعات مع السياسيين بالمحافظة بسبب موقف محافظ قنا السابق اللواء مجدى ايوب تجاه الاقباط وهو موقف عنصرى لأنه ينتمى عقائديا إلى طائفة الروم الكاثوليك فى حين ينتمى أقباط الصعيد إلى الارثوذكس وبالتالى ازداد عداءه ضد الاقباط ويمنعهم من ترميم الكنائس كما أن الانبا كيرلس تمت محاكمته عام 2008 أمام لجنة مجمع المحاكمات الكنسية بالقاهرة بعد عودته من الولايات المتحدة بسبب اتصالته بأقباط المهجر هناك.

وهو نفس ما حدث مع الأنبا شاروبيم أسقف قنا ونقادة وإبراشيات الجنوب فبعد عودته من الولايات المتحدة فى رحلة علاجية واجه مفاجاة من العيار الثقيل وهى قيام جهاز مباحث أمن الدولة المنحل ومديرية أمن قنا بالاعتداء على ممتلكاته وهدم أسوار مزرعته والاستيلاء على جزء كبير منها والتى تقع بطريق دندرة قنا وتشغل مساحة 20 فدان حيث داهمتها قوة أمنية وقامت بهدم الأسوار وتخريب المزروعات بحجة نيته فى تحويل المزرعة إلى دير مسيحى.

كما أشارت المنظمة إلى المساحة التى استولت عليها المحافظة فقامت ببناء محطة مياه عليها تغذى منطقة دندرة والجبيل المر الذى أثار غضب الأنبا شاروبيم وعرض شكواه على الكنيسة دون أن تجد صدى وكان ذلك ردا غير مباشر على موقفه واتصالا ته أيضا بأقباط المهجر أثناء تواجده بالولايات المتحدة وما زالت أسوار المزرعة مهدمة حتى الأن رغم قيام ثورة 25 يناير.
 

BITAR

ابن المصلوب
مشرف
إنضم
8 ديسمبر 2006
المشاركات
23,093
مستوى التفاعل
785
النقاط
113
كشف فريق تقصى الحقائق التابع لمنظمة العدل والتنمية بقنا، برئاسة زيدان القنائى مدير المنظمة، عن كواليس الأحداث الطائفية التى تشهدها قرية المراشدة بمركز الوقف شمال قنا، وذلك وفق مصادر أمنية، ومصادر طبية.

وأكد التقرير أنه تم تحرير محضر رقم 71 لسنة 2013 إدارى مركز شرطة الوقف والمتهم فيه "نادر.ع.ع" 66 سنة، تاجر، بالتحرش الجنسى بالطفلة "مروة.ع.ا" 5 سنوات، مشيراً إلى أن التقرير الطبى المبدئى الذى تم إعداده بمستشفى الوقف المركزى أكد عدم وجود أى إصابات بمنطقة الأجنة وغشاء البكارة سليم تماما ولا يوجد به إصابات، والجسم كله سليم، مما يؤكد كذب واقعة التحرش بالفتاة من قبل المتهم، وأنها قضية مفتعلة لإثارة الفتنة الطائفية قبيل 25 يناير.

وقال مدير المنظمة بقنا لـ"اليوم السابع": "نحن نطالب بتقديم الجناة الحقيقيين والمحرضين إلى العدالة وليس القبض العشوائى والاعتقالات بصفوف أبرياء وشباب قرية المراشدة.

وأشار القنائى، إلى اعتقال عدد كبير من أبناء وشباب قرية المراشدة وحوالى 10 من المسلمين اعتبرتهم الداخلية مثيرى شغب فى نفس الوقت الذى رفضت فيه إلقاء القبض على المحرضين من الإخوان والملتحين، كما قامت العائلات المسلمة بتشكيل لجان شعبية لحماية الكنيسة والمحلات التجارية.

وأضاف القنائى، أن عددا كبيرا من أقباط قرية المراشدة محاصرون الآن فى منازلهم وسط حالة من الفزع والرعب وتدخل من قبل كبار عائلات القرية لاحتواء الموقف الملتهب وحضور مدير امن قنا والأنبا فيلبوس، حيث يخشى الأقباط الخروج والاحتكاك بالأهالى الغاضبين، مؤكداً أن الأقباط هم من قاموا بتسليم المتهم القبطى لمركز شرطة الوقف، خوفا على حياته وحتى يأخذ التحقيق مجراه الطبيعى.

 

BITAR

ابن المصلوب
مشرف
إنضم
8 ديسمبر 2006
المشاركات
23,093
مستوى التفاعل
785
النقاط
113
قالت منظمة العدل والتنمية لحقوق الإنسان بقنا إن التقرير الطبي المبدئي الذي تم إعداده بمستشفى "الوقف المركزي"، لطفلة قنا التي اتُّهِم تاجر قبطي بهتك عرضها، أكد سلامة غشاء بكارتها.
ويأتي ذلك التقرير على خلفية اتهام تاجر قبطي في الخمسينات من عمره بهتك عرض طفلة مسلمة يبلغ عمرها خمسة بقرية "المراشدة" بمركز الوقف، وبدأت على إثر ذلك حالات من الغضب والتجمهر أمام كنيسة "أبوفام" الجندي بالقرية، ورشق المتظاهرون الكنيسة بالحجارة، وتم إلقاء القبض على خمسة من المتجمهرين بتهمة إثارة الشغب.
وأضافت المنظمة، في بيان لها، أن التقرير أكد عدم وجود إصابات بمنطقة الأجنة للطفلة، وأن جسمها سليم، ما يؤكد كذب واقعة التحرش بالفتاة من قبل المتهم، وأنها قضية مفتعلة لإثارة الفتنة الطائفية.
وأكد زيدان القنائي، مدير المنظمة بقنا، أنه سيتم عرض التقرير الطبي على الطب الشرعي خلال اليومين المقبلين، وسيتم عرضه أيضا على النيابة العامة. وقال إن "التقرير المبدئي الذي قمنا به يكشف أن القضية مفتعلة"، مطالبا بتقديم الجناة الحقيقيين والمحرضين للعدالة، وليس القبض عشوائيا واعتقال أبرياء وشباب قرية المراشدة. وأشارت المنظمة في تقريرها إلى اعتقال عدد كبير من أبناء وشباب القرية، وهم نحو عشرة من المسلمين، اعتبرتهم وزارة الداخلية مثيري شغب، في حين رفضت إلقاء القبض على المحرضين من جماعة الإخوان والملتحين، بحسب المنطمة، كما شكلت العائلات المسلمة لجان شعبية لحماية الكنيسة والمحلات التجارية.
 

SALVATION

فداكى يا كنستى
مشرف سابق
إنضم
28 مايو 2007
المشاركات
58,200
مستوى التفاعل
367
النقاط
0
الإقامة
Egypt/Alex
خوفا من تجدد الاشتباكات بين
الأقباط والمسلمين وتجمهر الأهالى حول الكنيسة مرة أخرى،
تجدد اشتباكات مع مين دول هم اللى بيضربوا ويكسروا وبيتهجموا على بيوت الناس
صحيح شعب مفترى مش بيجى غير على الغلبان اللى عايش فى حاله
 
أعلى