الرد علي هل التجسد ينقص ام يزيد من الله ؟

سمعان الاخميمى

صحفى المنتدى
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
12,695
مستوى التفاعل
1,087
النقاط
0
الرد علي هل التجسد ينقص ام يزيد من الله ؟ متي 1 و مرقس 1 و لوقا 1 و يوحنا 1
Holy_bible_1
الشبهة
هل يجوز أن يتجسد الله ؟
هذا السؤال يقودنا إلى سؤال آخر يسبقه وهو هل التجسد هو صفة كمال أم صفة نقصان ؟
إن كان التجسد صفة كمال وهذا ما يصرخ به النصارى فالله كان ناقصاً حاشا لله قبل أن يتجسد فبإجماع النصارى الله لم يتجسد قبل المسيح أبداً , وأول تجسده كان في المسيح , ولم يكن متجسداً أزلاً , فبغض النظر أن هذا يعتبر جديد جَدَّ على الله , فإن كان الله أول ما تجسد تجسد في المسيح والتجسد هو صفة كمال فسبحانه وتعالى كان ناقصاً حتى إكتمل بتجسده في المسيح فأصبح متصفاً بالتجسد الذي هو صفة كمال كما تقولون وقبلها لم تكن فيه هذه الصفة فبدونها كان ناقصاً . وهذا كفر صريح لا شك في ذلك فالله لا يوصف بالنقصان أبداً فسبحانه وتعالى علواً كبيراً عن هذا.
وإن كان التجسد هو صفة نقصان فهذا كلام جيد ولكن هو كفر أيضاً إن نسبنا لله انه تجسد فمن الكفر وصف الله بأنه متصف بصفة نقصان حاشاه سبحانه
والسؤال مرة أخرى هل يجوز التجسد لله أم لا يجوز ؟ ننتظر إجابة مقنعة ؟
الرد
الحقيقة المبدا الفلسفي الذي بني علي المشكك سؤال هو خطأ اصلا ولو هذا هو مقياس الله عنده هو نفسه يكون مفهوم الله بالنسبه له خطأ. بمعني لو هو يعتبر التجسد هو زيادة او نقصان فهو يقيس الله بمقاييس بها الله في فكره معرض للزيادة والنقصان. فمبداه عن الله خطأ ليطرح سؤال مثل هذا.
فهو لو يعتبر ان التجسد زياده علي الله وهذا كفر في فكره ليسال المسيحيين عنه فهو اصلا يعتبر الله في فكره مكونات واضافة التجسد علي مكوناته هو زيادة
ولو يعتبر التجسد نقصان فهو يعتبر ايضا ان الله مكونات وهذه المكونات بالتجسد ستنقص فهو ايضا مخطئ في تفكيره.
لهذا تركيبة سؤاله والاختيارين الذين يضعهما في سؤاله هو يكشف فكره الخطأ عن الله المركب الذي في فكره معرض للزياده والنقصان والذي له مقاييس ومعايير وهذا لانه لو يؤمن ان الله غير محدود لا يزيد ولا ينقص لما فكر بهذه الطريقه اصلا.
الفكر المسيحي عن الله هو غير محدود والغير محدود لا يزيد ولا ينقص.
والمادة والزمن والوجود اصلا في الله ولكن الله ليس محدود بالزمن وبالماده وبالوجود. بمعني ان الماده خلقها الله وهي محتواه فيه ولكن هو غير محتوي فيها فقط هو في الماده واعلي من المادة لانه مالئ الكل وفوق الكل. ولهذا تجسده في الجسد والجسد مادة فظهوره في المادة لا تحده اصلا ولا تغير من طبيعته لانه اصلا يملاء المادة وفوق المادة ايضا.
والاشكالية في سؤال المشككين ايضا انهم يعتقدون انه بايماننا بتجسد الله اننا نعتقد ان الله تم تحديده في نطاق الجسد فقط وبناء عليه يبنون عليه اسئلتهم الخطأ الكثيرة مثل من كان يحكم الكون وقت موت المسيح وكيف الله يصبح محدود ومثل اسئلة المشكك هنا عن الزيادة والنقصان. ولكن هذا ليس الايمان المسيحي اصلا فنحن مع ايماننا بتجسد الله فنحن لا نؤمن علي الاطلاق ان الله تم تحديده في نطاق الجسد فقط. فهو قبل واثناء التجسد وبعد التجسد ظل غير محدود والماده هي الموجوده فيه ولكن لا تحده لهذا تجسده لا يغير من طبيعة الغير محدودة فلا يضيف عليها ولا ينقص منها
فامثلة قليلة علي ان الله غير محدود رغم انه يملاء المادة ولكنه ايضا فوق الماده المحدوده
2اخبار الايام 6: 18
لانه هل يسكن الله حقا مع الانسان على الارض.هوذا السموات وسماء السموات لا تسعك فكم بالاقل هذا البيت الذي بنيت.
اشعياء 66: 1
هكذا قال الرب.السموات كرسيي والارض موطئ قدمي.اين البيت الذي تبنون لي واين مكان راحتي.
اعمال 7: 49
السماء كرسي لي والارض موطئ لقدميّ.اي بيت تبنون لي يقول الرب واي هو مكان راحتي.
تثنية 10: 14
هوذا للرب الهك السموات وسماء السموات والارض وكل ما فيها.
2اخبار الايام 2 :6
ومن يستطيع ان يبني له بيتا لان السموات وسماء السموات لا تسعه ومن انا حتى ابني له بيتا الا للايقاد امامه.
مز 139: 7 اين اذهب من روحك ومن وجهك اين اهرب.
مز 139 :8 ان صعدت الى السموات فانت هناك.وان فرشت في الهاوية فها انت.
مز 139: 9 ان اخذت جناحي الصبح وسكنت في اقاصي البحر
مز 139: 10 فهناك ايضا تهديني يدك وتمسكني يمينك.
مز 139: 11 فقلت انما الظلمة تغشاني.فالليل يضيء حولي.
مز 139: 12 الظلمة ايضا لا تظلم لديك والليل مثل النهار يضيء.كالظلمة هكذا النور
مز 139: 13 لانك انت اقتنيت كليتيّ.نسجتني في بطن امي.
مز 139: 14 احمدك من اجل اني قد امتزت عجبا.عجيبة هي اعمالك ونفسي تعرف ذلك يقينا.
مز 139: 15 لم تختف عنك عظامي حينما صنعت في الخفاء ورقمت في اعماق الارض.
مز 139: 16 رأت عيناك اعضائي وفي سفرك كلها كتبت يوم تصورت اذ لم يكن واحد منها.
ارميا 23:24
اذا اختبأ انسان في اماكن مستترة أفما اراه انا يقول الرب.أما املأ انا السموات والارض يقول الرب.
1كورنثوس 1:21
لانه اذ كان العالم في حكمة الله لم يعرف الله بالحكمة استحسن الله ان يخلّص المؤمنين بجهالة الكرازة.
إنجيل يوحنا 1: 10

كَانَ فِي الْعَالَمِ، وَكُوِّنَ الْعَالَمُ بِهِ، وَلَمْ يَعْرِفْهُ الْعَالَمُ.
وايضا المسيح يؤكد بنفسه انه حتي وقت تجسده هو غير محدود
إنجيل يوحنا 3: 13

وَلَيْسَ أَحَدٌ صَعِدَ إِلَى السَّمَاءِ إِلاَّ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ، ابْنُ الإِنْسَانِ الَّذِي هُوَ فِي السَّمَاءِ.
يوحنا 1: 18
الله لم يره احد قط.الابن الوحيد الذي هو في حضن الآب هو خبّر
إنجيل متى 18: 20

لأَنَّهُ حَيْثُمَا اجْتَمَعَ اثْنَانِ أَوْ ثَلاَثَةٌ بِاسْمِي فَهُنَاكَ أَكُونُ فِي وَسْطِهِمْ».
إنجيل متى 28: 20

وَعَلِّمُوهُمْ أَنْ يَحْفَظُوا جَمِيعَ مَا أَوْصَيْتُكُمْ بِهِ. وَهَا أَنَا مَعَكُمْ كُلَّ الأَيَّامِ إِلَى انْقِضَاءِ الدَّهْرِ». آمِينَ.
تثنية 30: 12
ليست هي في السماء حتى تقول من يصعد لاجلنا الى السماء وياخذها لنا ويسمعنا اياها لنعمل بها.
امثال 30: 4
من صعد الى السموات ونزل.من جمع الريح في حفنتيه.من صرّ المياه في ثوب.من ثبت جميع اطراف الارض.ما اسمه وما اسم ابنه ان عرفت.
متى 28: 20
وعلموهم ان يحفظوا جميع ما اوصيتكم به.وها انا معكم كل الايام الى انقضاء الدهر.آمين
اعمال 20: 28
احترزوا اذا لانفسكم ولجميع الرعية التي اقامكم الروح القدس فيها اساقفة لترعوا كنيسة الله التي اقتناها بدمه.
افسس 1: 23 التي هي جسده ملء الذي يملأ الكل في الكل
افسس 4: 10
الذي نزل هو الذي صعد ايضا فوق جميع السموات لكي يملأ الكل.
فكل هذا يؤكد ان الطبيعة الناسوتية للمسيح لم تحد لاهوت المسيح ( ليس كما يتخيل المشككين الذين لا يفهمون الفكر المسيحي )
والمسيح اكد انه واحد مع الاب وانه في الاب والاب فيه
إنجيل يوحنا 10: 30

أَنَا وَالآبُ وَاحِدٌ».
إنجيل يوحنا 10: 38

وَلكِنْ إِنْ كُنْتُ أَعْمَلُ، فَإِنْ لَمْ تُؤْمِنُوا بِي فَآمِنُوا بِالأَعْمَالِ، لِكَيْ تَعْرِفُوا وَتُؤْمِنُوا أَنَّ الآبَ فِيَّ وَأَنَا فِيهِ».
إنجيل يوحنا 14: 10

أَلَسْتَ تُؤْمِنُ أَنِّي أَنَا فِي الآبِ وَالآبَ فِيَّ؟ الْكَلاَمُ الَّذِي أُكَلِّمُكُمْ بِهِ لَسْتُ أَتَكَلَّمُ بِهِ مِنْ نَفْسِي، لكِنَّ الآبَ الْحَالَّ فِيَّ هُوَ يَعْمَلُ الأَعْمَالَ.
رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 8: 6

لكِنْ لَنَا إِلهٌ وَاحِدٌ: الآبُ الَّذِي مِنْهُ جَمِيعُ الأَشْيَاءِ، وَنَحْنُ لَهُ. وَرَبٌّ وَاحِدٌ: يَسُوعُ الْمَسِيحُ، الَّذِي بِهِ جَمِيعُ الأَشْيَاءِ، وَنَحْنُ بِهِ.
رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 1:
2 كَلَّمَنَا فِي هذِهِ الأَيَّامِ الأَخِيرَةِ فِي ابْنِهِ، الَّذِي جَعَلَهُ وَارِثًا لِكُلِّ شَيْءٍ، الَّذِي بِهِ أَيْضًا عَمِلَ الْعَالَمِينَ،
3 الَّذِي، وَهُوَ بَهَاءُ مَجْدِهِ، وَرَسْمُ جَوْهَرِهِ، وَحَامِلٌ كُلَّ الأَشْيَاءِ بِكَلِمَةِ قُدْرَتِهِ، بَعْدَ مَا صَنَعَ بِنَفْسِهِ تَطْهِيرًا لِخَطَايَانَا، جَلَسَ فِي يَمِينِ الْعَظَمَةِ فِي الأَعَالِي
،
فان كان في الاب فالاب غير محدود فالمسيح غير محدود , وان كان الاب فيه فالاب غير محدود فلكي يكون فيه فالمسيح غير محدود ليكون الاب الغير محدود فيه. وهو والاب واحد والاب غير محدود فالابن غير محدود
ولهذا كما قلت في البداية التجسد لا يضيف شيئ علي الله ولا ينقص شيئ من الله لان الله في المادة وفوق المادة فتجسده لا يضيف له شيئ لم يكن هو يملؤه ولا ينقصه من شيئ هو فوقه
ففي ظهوره لابراهيم واكله معه لم يزيد هذا الله شيئ ولم ينقص منه شيئ . وظهوره ليعقوب وصراعه معه ايضا لم يزيده ولم ينقصه شيئ وايضا لم يحده . وفي ظهوره في العليقة وكلامه مع موسي هذا لم يزيده شيئ ولم ينقصه شيئ ولم يحده ايضا. وغيرها من ظهورات الله في العهد القديم مثل لمنوح وجدعون وغيرهم.
والمجد لله دائما
 
أعلى