حوار مع سلفي ( الجزء الثاني )

Jesus is the truth

عبد يهوه
عضو مبارك
إنضم
18 سبتمبر 2012
المشاركات
1,113
مستوى التفاعل
250
النقاط
63

Fr-Noah Anba Pishoy
أعيد على حضراتكم الجزء الثاني من الحوار مع سلفي.. بسبب أ،ه تم رفعه من الصفحة لكثرة الريبورتات ضده!!!!
حوار مع سلفي (الجزء الثاني)
-----------------------------
ابن تاشفين السلفي: الان قبل ان اشرع فى الكلام كان ياريت تتكلم او نتكلم فى نقطه نقطه ولكن قبل ان نتكلم باستفاضه فى هذا الامر اؤريد منك ان تضبط الحوار بمعنى لا تتكلم عن النبى محمد صلى الله عليه وسلم بلفظ محمد تقول قال محمد من اداب الحوار الا نقول لكلمه تشعر المتحاور معك انك تقول كلمه تؤذيه
فلن اقبل منك ان تقول عليه محمد فقط
هذا اولا
انا اريدك ان تقسم ما كتبته وتطرحه نقطه نقطه للتناقش فيه
-------------------------------------------
صديقي العزيز....
اشم في كلامك رائحة الخوف من الحوار!!!! لا تخف يا صديقي فانا لست بعالم كما تعتقد!!!!
فمثل هذه الحجة تمثل بالنسبة لي خوفا من الحوار!!! يعني لو رجعت لكلامك من البداية ستجد أنك قلت: (والمسيح قد قال فتشو الكتب) وقلت أيضا: (عندك نص يقول أن ابراهيم دعى اسم المكان)!!!!!
يعني حضرتك معتاد على ذكر أسماء الأنبياء مجردة!!!! فلماذا ذكر اسم محمد مجرد بيعملك حساسية؟؟؟!!! أنت تقدس محمد فأنت حر ولكن لا تتلكك علشان تهرب من الحوار!!!!
ثانيا اختر حضرتك أي نقطة من الحوار أو من ردي ورد عليها وانا تحت أمرك!
موضوع الحوار الذي طلبته حضرتك هو هل الكتاب المقدس كلام الله أم لا!!!
وأنا لي الحق في إستخدام أي أدلة من أي مرجع تؤمن به حضرتك لكل أثبت لك أن الكتاب المقدس هو كلام الله....
ولأن حضرتك تعتقد أن الكتاب الحالي محرف فبالتالي أي محاولة لإثبات عدم تحريفه من داخله هي محاولة لإثبات البراءة بدليل مزور (حيث أنك تؤمن أنه مزور)!
ولكني أقيم عليك الحجة مما تعتقد بأنه كلام إلهي... فأنا سأثبت لك أن إلهك يقول أن هذا الكتاب هو منزل من السماء على الرغم من أننا لا نؤمن بقصة نزول الكتب من السماء!!! ولكن هذا كلام إلهك وأنت ملزم بأن تؤمن به!!!
فلو طعنت في الكتاب المقدس فأنت تطعن في القرآن وفي الإسلام!! هذا هو ردي ودفاعي على إتهامات حضرتك!
وسوف ينقسم الرد إلى أدلة نفي التحريف... وأدلة إثبات وحي الكتاب المقدس ووجوده سالما حتى القرن السابع.
فتفضل واختر أي نقطة تعجبك في الموضوع الذي إخترته حضرتك للنقاش حوله واطرح أدلتك وبراهينك عليها
أشكرك وتحت أمرك في أي وقت
-------------------------------------------
ابن تاشفين السلفي: حلوه موضوع انى بهرب دى محدش قالهالى قبل كده .. على العموم مقبوله منك ان كنت ترى فى نفسك انك لست باعالم ساعلمك بامر الله ,,انت اخترك هل الكتاب المقدس كلام الله ام تعرض للتحريف .. من فمك ادينك هذا من كتابك .. اما قولى انى قلت ابراهيم والمسيح فهذا كتابك يقول جميع الذين جاؤ قبلى سراق ولصوص فلا تظن انى لا احترم نبى الله ابراهيم ام المسيح عليهما السلام حاشاهم فهم الصفوه المنتخبون المختارون من الله ..قلت لك نضع نقاط للتحاور انت رحبت بهذا سالتك عن الكتاب فاستشهدت بالقارن فليكن ما استشهدت به دليل لك على تعليمى لك اولا ,,, اعلمك معتقدنا فى التوراه والانجيل والزابور نؤمن انهم كتب الله انزلهم على رسله ولم يتعهد بحفظهم واوكل حفظهم للكتبه والنساخ ولكن الكتبه والنساخ تلاعبو بها وحرفوها فكتبو كتبا ونسبوها الى الله واتى القران ليفضح فعلهم وقبيح اعمالهم ويرد كل شيء الى نصابه واصله ..ولكنى اذيدك من الشعر بيت ان القران امتدح التوراه والانجيل والزابور لانهم كلام الله اذ اصل خروجهم من الله ولم يمتدح ما حرفه الكتبه ولم يمتدح انجيل متى ولا لوقا ولا رسائل بولس ولا يعقوب امتدح انجيل المسيح بشاره المسيح عليه السلام وامتدح توراه موسى كما انه ذم ما هوا متوب فى التوراه الحاليه التى تشهد بكفر هارون ومصارعه يعقوب للرب وسرقه البركه التى هى من الله ما امتدح هذا امتدح كتاب يقول ان فيه احكام وقوانين اعطيك مثالين اتنين فقط على التوراه الممتدحه والانجيل الممتدح ان اتيتنى بهذه الاشياء من التوراه والانجيل فهذه الكتب هى التى امتدحها القران اما ان عجزت وستعجز فلا شك هذه توراه غير التى امتدحها القران وانجيل غير الذى امتدحه اقران
اليك المثال الاول قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى (14) وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى (15) بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (16) وَالْآَخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى (17) إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَى (18) صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى (19)
هاتها من التوراه
امتدح الله انجيل المسيح القائل انه مبشر برسول من بعده اسمه احمد
المثال الثانى مثال امتداح القران للانجيل ان الانجيل الممتدح قال ومبشر برسول ياتى من بعدى اسمه احمد هاتها من الانجيل دى
جبتهم يبقى كتابك اللى ذكرو القران
اتمنى ما تنقلش كتير من مواقع وركز وناقش اللى بكتبو لك
-------------------------------------------
عظيم جدا... أنا أرى أن الأدلة التي سقتها حضرتك هي دليل تناقض القرآن وليس دليل تحريف الإنجيل!!!!
يعني حضرتك القرآن بيقول: (وَآمِنُوا بِمَا أَنزَلْتُ مُصَدِّقًا لِّمَا مَعَكُمْ وَلَا تَكُونُوا أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ)

مصدقا لما معكم!!!! أي أن القرآن مصدق وموافق تماما لما مع أهل الكتاب في القرن السابع!!! فهل كانت تلك القصص موجودة في كتاب أهل الكتاب الذين في القرن السابع؟!!
لو كانت موجودة فالقرآن متناقض!!! ولو كانت غير موجودة فالانجيل تحرف!!! يعني لو رجعنا للمخطوطات الموجودة قبل القرن السابع ووجدنا تلك القصص يبقى وصلنا لمربط الفرس وتيقنا من تناقض القرآن وأنه ليس من عند الله لأن به إختلافا كبيرا!!!!!
نبدأ في تفنيد مل تقوله.... حضرتك لم تأتي لنا بأي دليل على أن القرآن قال بالتحريف ولا أي حديث يقول بالتحريف!!!!
بل قلت أن الله لم يتعهد بحفظ الكتب السابقة وأوكل بحفظهم للكتبة والنساخ!!!!
والآن حضرتك مطالب بتقديم الدليل على هذا الكلام وإلا سنعتبره نوعا من الكذب للمداراة على هذه الفضيحة!!!!
فالقرآن يقول: (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) وبالتالي فهو يتعهد بحفظ الذكر بنفسه ولم يوكل حفظه للنساخ والكتبة!!!!
فهل تعطينا الدليل على قولك؟! إنا لمنتظرون ... وأتمنى ألا يطول إنتظاري!!!!!
-------------------------------------------
ابن تاشفين السلفي: انا ارى الان انك اصبحت تهرف لما تعرف اسمع جعجعه ولا ارى طحنا انت تقول القران يتناقض حبيبى انت حكمت على نفسك انك مش عالم وانا قلت لك ساعلمك انا الان قلت لك ايماننا ان الكتاب المقدس انزلها الله على رسله وامتدحها اذ هى كلام الله ولكنها اضيف اليها وحرف بها وتلاعبو بها فاذادو وانقصو ووبخهم القران على هذا وقال انهم حرفو ويحرفو الان انا ضربتك لك مثال ان القران قال انه حرف اذ ذكر فيه ايات لن تستطيع ان تاتى بها تحاول ان تقول القران متناقض انت الذى لا تفهم القران عزيزى لانه كما قلت لك امتدح التوراه اذ الذى انزلها الله وذم اهل التوراه والانجيل اذ حرفو فيان التناقض التناقض فى فهمك انت لا فى ما قاله القران عزيزى الان انت تعجز على ان تجارينى وتلجاء الى التخرسات فى الكلام بمعنى انك تحاول ان تدارى على عجزك فى الاجابه بان تقول المخطوطات والقران متناقض والقرن السابع صدقنى اعرف انك تقول اى كلام اذ لا توجد مخطوطه اصليه اصلا لكتابك عزيزى اظن طلبى مش صعب عشان اجاوبك على باقى النقاط عزيزى هل المثالين الذين ضرب بهم القران على انهما موجودتان فى كتابك قبل بقى ولا بعد القرن السابع هل موجودان اتنى بهم
منتظرك عزيزى تدلنى على موضع النصوص فى كتابك
اقصر المسافه عليك مش هتلاقى
ان لم تجد فكتابك غير الذى تسعى لقولك انه امتدحه القران
اما قولك انى لم اتى بايات التحريف من القران والحديث ابشر ولا تستعجل نقطه نقطه
-------------------------------------------
فين يا عم الحاج الدليل على أن الله أوكل حفظ كتبه للكتبة والنساخ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!
رفت إنك كاذب ومدعي!!!!
كفاية عليك كده.... لما تلاقي الدليل هاتلاقيني في انتظارك!!!!!!!
-------------------------------------------
ابن تاشفين السلفي: هوا حضرتك عايز امر من اتنين اما انك تنهى الحوار او انك ما تجاوب على مايطرح
الان عزيزى حضرتك ما شفت اللى كتبتو انا وقلت لحضرتك ما تستعجل اتنى بما قال القران انه فى كتابك
الان نضع حل وسط
ما رئيك نقول مثلا بعد خمس دقائق كل منا ينزل طلب التانى
يعنى انا انزل ما انت طلبطه وانت تنزل ما انا اطلبه
اعطنى اوك ان كنت موافق والا قل لا اعلم وانا هجبلك طلبك
قول انك مش عارف تجاوب
-------------------------------------------
صديقي العزيز حضرتك قلت أن القران قال إن الكتاب محرف والدليل إنه أوكل حفظه للكتبة والنساخ اللي حرفوه وانه توجد نصوص مذكور في القرآن انها مذكورة في الإنجيل وعدم وجود تلك النصوص يثبت التحريف!!!!
هذاالإفتراض الكاذب الذي بنيت عليه دليلك يحتاج لإثبات أولا ثم بعد ذلك نتباحث في الدليل!!!!!
اثبت الفرض الذي بنيت عليه النظرية وإلا تسقط النظرية من تلقاء نفسها!!!! صعبة دي؟!!
الموضوع من إختيارك!! والحوار من اختيارك!!!
اتفضل اثبت الفرض وإلا ما بني على باطل فهو باطل
-------------------------------------------
ابن تاشفين السلفي: ليك حق تهرب من السؤال
سؤالى صعب لن تجد النصوص
انا طلبت منك نصوص قول لا اجدها
قلها بشرف
الامر لا يحتاج كثير هروب
-------------------------------------------
كتابك كاذب يا صديقي وهذا دليل كذبه وانت تريد ان تلوي الحقائق لتثبت بها افتراضات وهمية
-------------------------------------------
ابن تاشفين السلفي: هتعرف تجيب النصوص لو قلت اه انا منتظرك ولو قلت لاء انا هجيب لك ما طلبته انت
اتفقنا ؟
-------------------------------------------
واحد بيقولك الكتاب ده نسخة من الكتاب ده وتيجي تفتحه تلاقى الكلام مختلف يبقى مين الكذاب؟؟!!
-------------------------------------------
ابن تاشفين السلفي: هوا حضرتك خايف تجاوب ولا حاجه؟
خايف ليه جاوب
لو كل سؤال هساله هتعمل كده يبقى لن نصل لنتيجه
-------------------------------------------
السؤال غير صحيح وهذا هو جوابي
اثبت صحة إفتراضك الذي بنيت عليه سؤالك
-------------------------------------------
ابن تاشفين السلفي: انت فعلا محتاج تتعلم
اتيك باثبات صحه كلامى
اولا خذ الدليل على ان الله اوكل حفظه للكتبه بعد ان انزله على الانبياء
خلينى اعلمك
إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ [المائدة: 44]
افتح معى اضواء البيان عشان تعرف تفهمو
قوله تعالى: {بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ}
ما معنى قوله بما استحفظو
سؤال لك
اجب
-------------------------------------------
يبدو إن حضرتك ضعيف في اللغة العربية
-------------------------------------------
ابن تاشفين السلفي: ضعيف اه انا ضعيف اجب ما معنى قوله بما استحفظو ؟
-------------------------------------------
لأ يا صديقي السؤال ما الفرق بين (استحفظوا من) و (استحفظوا على)؟؟؟!!!!
جاوب
-------------------------------------------
ابن تاشفين السلفي: ايه ده ماشاء الله هوا حضرتك كل سؤال هتجاوبو بسؤال
هى دى اللى علموهالك فى الكنيسه قل انك مش عارف تجاوب وانا اكمل كلام
هوا حضرتك هتجاوب كل سؤال بسؤال ؟
-------------------------------------------
لا يا صديقي خد الإجابة من أفواه علماؤكم علشان تتعلم:::
إنا أنزلنا التوراة فيها إرشاد من الضلالة, وبيان للأحكام, وقد حكم بها النبيُّون -الذين انقادوا لحكم الله, وأقروا به- بين اليهود, ولم يخرجوا عن حكمها ولم يُحَرِّفوها, وحكم بها عُبَّاد اليهود وفقهاؤهم الذين يربُّون الناس بشرع الله; ذلك أن أنبياءهم قد استأمنوهم على تبليغ التوراة, وفِقْه كتاب الله والعمل به, وكان الربانيون والأحبار شهداء على أن أنبياءهم قد قضوا في اليهود بكتاب الله. ويقول تعالى لعلماء اليهود وأحبارهم: فلا تخشوا الناس في تنفيذ حكمي; فإنهم لا يقدرون على نفعكم ولا ضَرِّكم, ولكن اخشوني فإني أنا النافع الضار, ولا تأخذوا بترك الحكم بما أنزلتُ عوضًا حقيرًا. الحكم بغير ما أنزل الله من أعمال أهل الكفر، فالذين يبدلون حكم الله الذي أنزله في كتابه, فيكتمونه ويجحدونه ويحكمون بغيره معتقدين حله وجوازه فأولئك هم الكافرون.
-------------------------------------------
ابن تاشفين السلفي: ما معنى قوله بما استحفظو
حلو الجوجل اهوه
امال ما طلعتش النص ليه
انت سالت وقلت نزل النص اللى يقول ان الله اوكل حفظ التوراه للكتبه والاحبار نزلتو
هل حرفو بقى ده سؤال تانى
-------------------------------------------
لو عاوز أي تفسير لابن كثير او الطبري أو القرطبي تحت أمرك!! الجميع أجمعوا على أن استحفظوا من تعنى بما حفظوه من أحكام التوراة وليس بانهم كانوا حافظين للتوراة من التحريف الفرق شاسع بين (استحفظوا من) و (استحفظوا على)!!! اتعلم عربي وتعال ناقش
-------------------------------------------
ابن تاشفين السلفي: هوا انا بكتب هندى ما معنى قوله استحفظو
بتهرب ؟
خلص اجب عشان لسه هنزلك النص ده من كتابك
هوا انا سالتك ما الفرق انا اقول لك ما معنى استحفظو بتفهم عربى انته؟
-------------------------------------------
يعني هم القضاة اللي بينفذوا القانون اللي حفظوه من الدستور مش مسئولين عن حفظ الدستور... مسئول عن تنفيذ القانون وليس الحفاظ على القانون فهمت الفرق؟!
-------------------------------------------
ابن تاشفين السلفي: تصدق بقى انا عرفت انت مش عايز تجاوب ليه اصلى بكلمك بالهندى وانت مش فاهم هندى اه مش تقول كده يا راجل
دا انت عسل
طيب بص خلينا نريح بعض بقى
حضرتك تقبل بحوار صوتى افضل ؟
-------------------------------------------
لا
-------------------------------------------
ابن تاشفين السلفي: طيب انت حوارك كده هيتعبك لانى بتكلم هندى وانت مش بتجاوب
نعمل ايه بقى ياعينى
-------------------------------------------
اصل انا احب الحوارات المكتوبة لانها بالدليل والبرهان وما تقدرش تغير كلامك
-------------------------------------------
ابن تاشفين السلفي: طيب اكتبلك بما استحفظو بالعربى ازاى؟ طيب خلينا من القران يمكن ما بتعرف قران
ايه رئيك
-------------------------------------------
استحفظوا أي حفظوا من وليس حافظوا على
-------------------------------------------
ابن تاشفين السلفي: انت راجل مسيحى مش عارف تجاوب على القران
تحب تاخد سؤال من كتابك اسهل ؟
-------------------------------------------
هات الدليل اولا على ان الله اوكل حفظ كتبه للنساخ!!!!!!!!!!
-------------------------------------------
ابن تاشفين السلفي: تصدق بالله مش عارف اقولك ايه الله معاك منزل الايه ويقولى هات دليل يعنى مش بتعرف عربى ومش بترى كمان
الان انت تفزلكت فى استحفظو وجبت تعريف ركيك جدا مش عارف جبتو منين ممكن تدينى منين جبت المعنى ده وياريت تعربلى استحفو يا فقيه اللغه
وعلى فكره انت ترفض الحوار الصوتى عشان الفضيحه بس
-------------------------------------------
يا عم انت فاهم النص غلط!!! ارجع لشرح علماؤك وانت تفهم!!! النص بيقول ان الله عين الربانيين قضاة للناس بما حفظوه من القوانين الموجودة في التوراة مش علشان يحافظوا على التوراة من التحريف؟؟؟!!! انت بتفهم عربي
تفسير ابن كثير لسورة المائدة 44:
ثُمَّ مَدَحَ التَّوْرَاة الَّتِي أَنْزَلَهَا عَلَى عَبْده وَرَسُوله مُوسَى بْن عِمْرَان فَقَالَ إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاة فِيهَا هُدًى وَنُور يَحْكُم بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا أَيْ لَا يَخْرُجُونَ عَنْ حُكْمهَا وَلَا يُبَدِّلُونَهَا وَلَا يُحَرِّفُونَهَا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَار أَيْ وَكَذَلِكَ الرَّبَّانِيُّونَ وَهُمْ الْعُلَمَاء الْعُبَّاد وَالْأَحْبَار وَهُمْ الْعُلَمَاء بِمَا اُسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَاب اللَّه أَيْ بِمَا اسْتُودِعُوا مِنْ كِتَاب اللَّه الَّذِي أُمِرُوا أَنْ يُظْهِرُوهُ وَيَعْمَلُوا بِهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ فَلَا تَخْشَوْا النَّاس وَاخْشَوْنِي أَيْ لَا تَخَافُوا مِنْهُمْ أَوْ خَافُونِي وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَمَنْ لَمْ يَحْكُم بِمَا أَنْزَلَ اللَّه فَأُولَئِكَ هُمْ الْكَافِرُونَ.
بما إستحفظوا أي بما إستودعوا
تفسير الطبري:
الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : {وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَار بِمَا اُسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَاب اللَّه وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاء} يَقُول تَعَالَى ذِكْره : وَيْحكُمْ بِالتَّوْرَاةِ وَأَحْكَامهَا الَّتِي أَنْزَلَ اللَّه فِيهَا فِي كُلّ زَمَان عَلَى مَا أَمَرَ بِالْحُكْمِ بِهِ فِيهَا مَعَ النَّبِيِّينَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا , الرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَار . وَالرَّبَّانِيُّونَ : جَمْع رَبَّانِيّ , وَهُمْ الْعُلَمَاء الْحُكَمَاء , الْبُصَرَاء بِسِيَاسَةِ النَّاس وَتَدْبِير أُمُورهمْ وَالْقِيَام بِمَصَالِحِهِمْ . وَالْأَحْبَار : هُمْ الْعُلَمَاء . وَقَدْ بَيَّنَّا مَعْنَى الرَّبَّانِيِّينَ فِيمَا مَضَى بِشَوَاهِدِهِ , وَأَقْوَال أَهْل التَّأْوِيل فِيهِ . وَأَمَّا الْأَحْبَار : فَإِنَّهُمْ جَمْع حَبْر , وَهُوَ الْعَالِم الْمُحْكِم لِلشَّيْءِ , وَمِنْهُ قِيلَ لِكَعْبٍ : كَعْب الْأَحْبَار . وَكَانَ الْفَرَّاء يَقُول : أَكْثَر مَا سَمِعْت الْعَرَب تَقُول فِي وَاحِد الْأَحْبَار : حِبْر بِكَسْرِ الْحَاء . وَكَانَ بَعْض أَهْل التَّأْوِيل يَقُول : عُنِيَ بِالرَّبَّانِيِّينَ وَالْأَحْبَار فِي هَذَا الْمَوْضِع : اِبْنَا صُورِيَّا اللَّذَانِ أَقَرَّا لِرَسُولِ اللَّه بِحُكْمِ اللَّه تَعَالَى فِي التَّوْرَاة عَلَى الزَّانِيَيْنِ الْمُحْصَنَيْنِ .
تفسير القرطبي:
{44} إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ فَلَا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ
أَيْ اُسْتُوْدِعُوا مِنْ عِلْمه , وَالْبَاء مُتَعَلِّقَة بـ " الرَّبَّانِيِّينَ وَالْأَحْبَار " كَأَنَّهُ قَالَ : وَالْعُلَمَاء بِمَا اُسْتُحْفِظُوا . أَوْ تَكُون مُتَعَلِّقَة بـ " يَحْكُم " أَيْ يَحْكُمُونَ بِمَا اُسْتُحْفِظُوا.
يا راجل ضحكت الناس كلها عليك!!!!!! تقولي تعريف ركيك ومش عارف جبتوا منين!! مش تقرا قبل ما تجاوب؟!
عرفت بأه ليه برفض الحوار الصوتي.... علشان كله بالدليل وبالبرهان ما تقدرش تغير كلامك... كله مكتوب!!!
-------------------------------------------
ابن تاشفين السلفي: على فكره كنت اريد ان انهى الحوار معك لانك لا تجيب وتتهرب انا سالتك سؤالين السؤال الاول اين ما اشار اليه القران انه موجود فى كتابك لم تستطع قلت لى اثبت ان الله جعل حفظ الترواه للاحبار والرهبان اتيتك بالايه وطلبت منك طلب صغير جدا ما معنى استحفظو قعدت تلف وتدور ثم ذهبت الى التفاسير لتاتى بكلمات كوبى وبيست ولا تعلم معنها وتقولى اقراء قبل ما تتكلم ولا تسالك ولله الحمد لا اقول لكمله الا وانا اعرف هى رايحه فين ولااى سبب بالضبط انت جاوبت من كتب التفاسير على معنى استحفظو بمعنى استودعو ه الان انا شايف انك بقيت شاطر خالص جاوب بقى معنى استودعوه دى يعنى ايه
ما تهربش بقى
اوعه تكون بتنقل كلام ومشس عارف معناه ازه
ازعل منك
معنى استودعوه ايه ؟
-------------------------------------------
صديقي العزيز....
أنت تريد أن تنهي الحوار ليس لأني لا أجاوب أسئلتك... بل لأنك لا تجد إجابات على ما جاوبتك به!!!!
سؤالك الأول هل ما قاله القرآن موجود في كتابي؟؟!! أجبت حضرتك وقلت أن هذا دليل تناقض القرآن!!! لأن القرآن قال أنه مصدقا لما معكم ونفاجئ بأنه مخالفا لما معنا وليس مصدقا!!! وهذا يثبت كذبه!!!
قلت لا أن الإنجيل محرف والدليل أن الله أوكل حفظه للكتبة والنساخ!!!! أجبنا حضرتك وقلنا أعطنا الدليل على قولك هذا؟؟!!!
فأتيت لنا بنص مضحك يقول أن الله أقام الربانيين والأحبار والمسلمين لتنفيذ أحكام التوراة على الناس!!! وتريد أن تلوي عنق النص لتثبت به أن الله أقامهم للحفاظ على التوراة من التحريف!!!!
فأتيت لحضرتك بأقوال جميع المفسرين الذين أجمعوا على صحة كلامي!!! وللأسف أنت لا تعرف القراءة ومصمم على تفسير معاني الكلمات حسب مزاجك!!!!
تاني علشان الناس الحلوين:
[فَقَالَ إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاة فِيهَا هُدًى وَنُور يَحْكُم بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا] أي أن الذين أسلموا سيحكمون للذين هادوا بأحكام التوراة!!!! فهل معنى هذا أنهم سيحكمون بتوراة محرفة أم بتوراة سليمة؟؟؟!!! والذين أسلموا دول كانوا في أي زمن؟؟!! هل كانوا في أيام محمد أم في أيام موسى؟؟!!
نكمل مع بعض التفسير:
[وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَار أَيْ وَكَذَلِكَ الرَّبَّانِيُّونَ وَهُمْ الْعُلَمَاء الْعُبَّاد وَالْأَحْبَار وَهُمْ الْعُلَمَاء بِمَا اُسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَاب اللَّه أَيْ بِمَا اسْتُودِعُوا مِنْ كِتَاب اللَّه الَّذِي أُمِرُوا أَنْ يُظْهِرُوهُ وَيَعْمَلُوا بِهِ] أي أن الربانيين والأحبار كذلك يفعلون كما فعل الذين أسلموا فيحكمون بأحكام التوراة بما حفظوه من كتاب الله!!!! فكيف سيحكمون؟؟!! أسيحكمون بأحكام محرفة أم بأحكام سليمة من التحريف؟؟!!!! وهل هذا الأمر كان للأحبار والربانيين في كل زمان أم في زمان موسى فقط؟؟!!
يا صديقي الشرح كاف وواف وسوف أنشره ليحكم الناس على علمك الغزير الذي حاولت أن تعلمنا فوجدناك محتاج للتعليم!!!!
وكمان مرة علشان التكرار بيعلم الشطار: [وَيْحكُمْ بِالتَّوْرَاةِ وَأَحْكَامهَا الَّتِي أَنْزَلَ اللَّه فِيهَا فِي كُلّ زَمَان عَلَى مَا أَمَرَ بِالْحُكْمِ بِهِ فِيهَا مَعَ النَّبِيِّينَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا، الرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَار. وَالرَّبَّانِيُّونَ]!!!!! في كل زمان!!! في كل زمان!!
هل النبيين الذين أسلموا أمروا بحفظ التوراة من التحريف مع الربانيين والأحبار أيضاً؟؟!!! فلو كانت التوراة تحرفت فقد إشترك النبيين الذين أسلموا في تلك الجريمة!!!
ما معنى (إستحفظوا من) في ضوء هذا الشرح المفصل والممل لعلماء المسلمين المعتبرين عندكم؟؟!!
إن هذا النص دليل على صدق التوراة وعدم تحريفها حتى القرن السابع ونفاجئ بأنك تريد أن تلوي عنق الحقيقة لتقول أنه دليل على أن الله أوكل حفظ التوراة للكتبة والنساخ!!!! فين يا راجل ذكر الكتبة والنساخ في هذا النص أصلاً؟؟!!!
وقد سقت لك نصا آخر يقول أن الله تعهد بحفظ جميع كتبه بنفسه ولم يوكل أحد بحفظها فهربت منه ولم ترد عليه!!!! {إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون} تاني وإنا له لحافظون!!!! أين هذا من إدعاءك؟؟!!
أعتقد أن هذا يكفيك.....
-------------------------------------------
ابن تاشفين السلفي: كل ما كتبته الان لن التفت له انا محدد فى كلامى
ما معنى استودعو
اما ايه انا نحن نزلنا الذكر دى هجاوبك عليها ووهتفهمها بعد ان تجيب
مشكلتك بتنقل كلام انت لا تفهمه
اجب ما معنى استودعوه
-------------------------------------------
الاجابة تجدها في اقوال ابن كثير .... لن تفهم حضرتك احسن منه ابن كثير!!!!!
-------------------------------------------
ابن تاشفين السلفي: ياخبر اسوح انت خايف تجاوب
انا عارف قال ايه ابن كثير والطبرى
انا عايزك تجاوب انته
رد يارجل
-------------------------------------------
انا جاوبت عشر مرات وهذا يكفي ان لم تكن تعرف القراءة فدي مشكلتك
-------------------------------------------
ابن تاشفين السلفي: انا هستودعك الجهاز بتاعى يعنى ايه
تعاله اعلمك بقى
افتح اضواء البيان للشنقيطى
-------------------------------------------
انا هاستودعك نسخة من القانون المصري لتحكم بها بين الناس يعني إيه؟؟!!
الشنقيطي ده احسن من الأربعة الكبار بتوعكم
-------------------------------------------
ابن تاشفين السلفي: جاهل اعملك ايه
أخبر تعالى في هذه الآية الكريمة أن الأحبار والرهبان استحفظوا كتاب الله يعني استودعوه، وطلب منهم حفظه، ولم يبين هنا هل امتثلوا الأمر في ذلك وحفظوه، أو لم يمتثلوا الأمر في ذلك وضيعوه؟ ولكنه بين في مواضع أخر أنهم لم يمتثلوا الأمر، ولم يحفظوا ما استحفظوه، بل حرفوه وبدلوه عمداً كقوله: {يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ} الآية [4/46].
وقوله: {يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ مِنْ بَعْدِ مَوَاضِعِهِ}، وقوله: {تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيراً} [6/91]، وقوله: {فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ} الآية [2/79]، وقوله جل وعلا: {وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقاً يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُمْ
خد رد
مشكلتك انك بتخاف ترد فبتخلينى ازعل منك
-------------------------------------------
!!!!!!!!!!!!!!
-------------------------------------------
ابن تاشفين السلفي: هتعرف ترد رد علمى رد مش هتعرف يبقى تسكت
ص -405- بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ} الآية [3/78]، إلى غير ذلك من الآيات.
-------------------------------------------
مين الجاهل اللي بيقول لك وطلب منهم حفظه؟؟؟؟؟!!!!!!
اذا كان النص بيقولك ليحكموا بين الناس مش ليحفظوه
-------------------------------------------
ابن تاشفين السلفي: تصدق انك جاهل
طيب بص بقى خلينى ابين جهلك فى كتابك كمان
اسم الهك ايه بقى
قول بسرعه
الجوجل مش هيسعفك
ها قول ربك ومعبودك اسمه ايه ؟
ياخبر اسوح مش عارف طبعا
-------------------------------------------
سيبك من كتابي خليك في كتابك اللي انت مش فاهمه!!!!! هههههههه
إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِن كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ فَلَا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ
ومن لم يحكم بما انزل الله (استحفظوا من) .... (ليحكموا بين).... واللي ما يحكمش بما انزل الله يبقى كافر
تصدق بقى انك كافر لانك لا تحكم بما انزل الله وبتلوي اللسان زي ما القران قال عنك
-------------------------------------------
ابن تاشفين السلفي: اللهك ما اسمه
مش عارف ترد على استودعوه اى استحفظوه
فلم يحفظوه
ونزلت لك الايات الان ما اسم معبودك
والله العظيم مستواك ضعيف جدا
-------------------------------------------
يا صديقي (استحفظوا من) غير (استحفظوه) وغير (استحفظوا على) شوف حد بيفهم في العربي اسأله وتعالى كمل معايا
-------------------------------------------
ابن تاشفين السلفي: طيب اعرب استحفظوا
وبالمره اعرب واجب على اسم اللهك
-------------------------------------------
(استحفظوا من) – (استحفظوا على) – (استحفظوه).. ما الفرق بين هذه الكلمات
-------------------------------------------
ابن تاشفين السلفي: اعرب لتعلم الفرق
-------------------------------------------
الحفظ من --- غير --- الحفاظ على
-------------------------------------------
ابن تاشفين السلفي: اعرب خلص
بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ
يا دى الليله السوده ياعم اعرب وخلص عشان تعرف الفرق بينهم ومعناهم
-------------------------------------------
الباء حرف جر... ما اسم موصول مبني على السكون.. في محل جر بالباء.. استحفظوا فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة... الواو ضمير متصل في محل رفع نائب الفاعل والألف فارقه!! وجملة (استحفظوا) صلة الموصول لا محل لها. وبما متعلقة بيحكم!!!!
شد حيلك يا معلم وورينا الفرق
بما متعلقة بإيه؟؟!! بيحكم !!! يعني استحفظوا من الكتاب لكي يحكموا .... فهمت يا استاذ العربي الفصيح
-------------------------------------------
ابن تاشفين السلفي: بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ
ايه ده ايه العنتريه دى دا انته بقيت جامد خالص
مش معنى انى تاخرت لانى فى العمل اكلمك وانا اعلم معنها انك اتيت بالذى لا يؤتى بمثله فوق حبيبى
هذا الذى نقلتله من موقع نقلته من غير فهم
شوف الاعراب بقى يكون ازاى
بما الباء حرف جر .. ما اسم موصول مبنى فى محل جر متعلق بيحكم على اسلوب البدل باعاده الجار والمجروراستحفظو فعل ماضى مبنى للمجهول والواو نائب فاعل من كتاب جار ومجرور متعلق بحال من العائد المقدر الله لفظ الجلاله مضاف اليه مجرور وكانو الواو عاطفه كانو فعل ماضى ناقص مبنى على الضم والواو ضمير اسم كان عليه .. على حرف جر والهاء ضمير فى محل جر متعلق بشهداء شهداء خبر كانو
هذا هوا الاراب مش ما نقلته من مواقع اعراب
الدليل على انه طلب الحفظ ان استحفظو متعلقه بحال الان ما هوا الحال المتعلقه به استحفظو
الدليل على انه طلب الحفظ ان استحفظو متعلقه بحال الان ما هوا الحال المتعلقه به استحفظو؟؟
الان ده سؤال اختبار عشان نعرف بتفهم ولا ما بتفهم
-------------------------------------------
هههههه .... صدقني كل شوية بحس بالورطة اللي حطيت نفسك فيها ومش قادر تخرج منها وعمال تلف وتدور وتألف عسى أن تجد لنفسك مخرجا ظانا أنك تتحاور مع واحد جاهل ها تقدر تضحك عليه بكلمتين!!!!!!!
خد عندك إعراب كامل لهذا النص من كتاب آخر عسى أن تستفيد:
(إنا أنزلنا التوراة) : كلام مستأنف لا محل له من الإعراب، وإن حرف ناسخ، و(نا) اسمها، وجملة (أنزلنا) خبرها، والتوراة مفعول به.
(فيها هدى ونور) : الجملة في محل نصب حال من التوراة، وفيها جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم، وهدى مبتدأ مؤخر، ونور عطف على هدى.
(يحكم بها النبيون الذين أسلموا) : جملة مستأنفة لا محل لها من الإعراب، أو حال ثانية من التوراة، وبها جار ومجرور متعلقان بيحكم، والنبيون فاعل يحكم، والذين صفة، وجملة أسلموا صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
(للذين هادوا) : الجار والمجرور متعلقان بيحكم، وجملة هادوا صلة الموصول لا محل لها من الإعراب، والمعنى: يحكمون بها فيما بينهم، أو متعلقان بأنزلنا، أو بمحذوف صفة لهدى ونور.
(والربانيون والأحبار بما استحفظوا من كتاب الله) : الواو عاطفة، والربانيون والأحبار معطوفان على (النبيون)، و (بما استحفظوا) جار ومجرور متعلقان بيحكم، ومن كتاب الله جار ومجرور متعلقان باستحفظوا، واستحفظوا فعل ماض مبني لما لم يسمَّ فاعله، والواو نائب فاعل، و(ما) مصدرية أو موصولة، وقوله: (من كتاب الله) جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال.
(وكانوا عليه شهداء) : عطف على (استحفظوا)، والواو اسم كان، وعليه متعلقان بشهداء، وشهداء خبر كانوا.
(فلا تخشوا الناس واخشون) : الفاء الفصيحة، أي: إذا عرفتم هذا فلا تخشوا الناس، ولا ناهية، وتخشوا فعل مضارع مجزوم بلا الناهية، والواو فاعل، والناس مفعول به، واخشون الواو عاطفة، واخشون فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل، والنون للوقاية، وياء المتكلم المحذوفة مفعول به.
(ولا تشتروا بآياتي ثمنا قليلا) : عطف على ما تقدم، ولا ناهية، وتشتروا فعل مضارع مجزوم بلا، وبآياتي جار ومجرور متعلقان بتشتروا، والباء داخلة على المتروك كما تقرر، وثمنا مفعول به، وقليلا صفة.
(ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون) : الواو استئنافية، والجملة بعدها مستأنفة لا محل لها من الإعراب، ومن اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ، ولم حرف نفي وقلب وجزم، ويحكم فعل مضارع مجزوم بلم، وهو فعل الشرط، وبما جار ومجرور متعلقان بيحكم، وجملة أنزل الله صلة الموصول لا محل لها من الإعراب، (فأولئك) الفاء رابطة لجواب الشرط، واسم الإشارة مبتدأ، وهم مبتدأ ثان، والكافرون خبر، والجملة الاسمية خبر اسم الإشارة، والجملة المقترنة بالفاء في محل جزم جواب الشرط، وفعل الشرط وجوابه خبر (من).
ودلوقتي يا صديقي العزيز....
هذان كتابان من كتب الإعراب المعتبرة عندكم !!!! مش الشنقيطي اللي بيألف في القرن العشرين شوية كلام فارغ لا علاقة له بالنص الأصلي!!!!!
يعني نسيب الجلالان والقرطبي وابن كثير والطبري شيخ المفسرين وغيرهم ونمسك في الشنقيطي شيخ المحدثين !!!!
ثم أن الإعراب اللي سيادتك وضعته لنا لم يذكر أن إستحفظوا متعلقة بحال ولا بخال!!!! ولا يوجد أي كتاب إعراب يذكر لنا هذا التعلق المريض!!!! فمن أين أتيت بهذه التأليفة التي تحاول أن تبرر بها جهلك وفشلك؟؟!
وبما في جميع الكتب متعلقة بيحكم يعني استحفظوا مربوطة بيحكم وليس استحفظوا بدون سبب!!!!!
(واستحفظوا من) غير (استحفظوا على) للمرة العاشرة !!!! يعني تحفظ من كتاب النصوص غير تحافظ على كتاب النصوص!!!!
الأولى من الحفظ أي الإستظهار عن ظهر القلب والثانية من المحافظة على الشئ!!!!!
مش عارف أعمل لك إيه أكثر من كده علشان تفهم؟؟؟!!!!
تاني علشان أنا عارف أن الإسلام بيصيب الناس بالغباء.... وجود حرف التبعيض (من) يعني أن تأخذ من هذا الشئ جزء أو بعض!!!! ووجود حرف الجر (على) بعد الفعل يعني الهيمنة أو السيطرة عليه!!!!!
يحفظ من ... يعني تاخد منه ... يحفظ على ... يعني السيطرة والهيمنة على الشئ!!!!
ودلوقتي النص بيقول إستحفظوا من !!! ولا: إستحفظوا على!!!! من ... أم ... على؟؟؟!!!
اظن لو برضعك حرف حرف كان زمانك إتكسفت على دمك وفهمت!!!!!
هذا قدرنا... أن نعلم أرباب اللغة ألف باء.......
-------------------------------------------
ابن تاشفين السلفي: انت جاهل والكلام معاك خساره فعلا صدق فعلا صدق كتابك كجحش الفراء يا جاهل استحفظو مختصه بحال الحال هوا الكتاب اى جعلو امناء على كلمه الله يا جاهل
كيف اجيبك وانت تنقل من كتب بغير فهم اصلا انا كنت اعلم انك تنقل من كتب اعراب لان كتب الاعراب لا تفصل انما يفهم التفصيل من يستطيع هوا ان يعرب بنفسه
-------------------------------------------
تصدق بأه إن الكلام معاك مكسب رغم جهلك المدقع!!! بس كل شوية تغرز أكثر وتفضح نفسك أكثر وأكثر!!!
خد على سبيل المثال قولك: [جعلوا أمناء على كلمة الله]!!! (أمناء على)!!! (على)!!! مش (من)!!! يعني حتى لما حبيت تحرف لجأت للتعبير الصحيح الذي يناقض القرآن!!!
(يحكم... بما استحفظوا من) يعني إستودعهم هذه الأحكام لكي يحكموا بها بين الذين هادوا!!!
تعال للكلمة الثانية: استحفظوا مختصة بحال!!! والحال هو الكتاب!!! لغاية هنا معنديش إعتراض.. فهم بالفعل يحكمون بين الناس بما يحفظونه من أحكام الكتاب!!! لكن مين الحمار اللي قاللك أن معناها أي جعلوا أمناء على كلمة الله!!! المعنى الصحيح والصريح والواضح أنهم جعلوا أمناء على تنفيذ أحكام كلمة الله بما حفظوه من كتاب الله!!!
ولكي نتأكد من هذا التفسير نرجع إلى الوراء قليلا ونقرأ النص رقم 43 في نفس السورة:
{وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِندَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللّهِ} المائدة43!!! يا راجل ده أنا لو قرأت نص مثل ده أخش في الشق وماطلعش تاني!!!! إله محمد بيقوله أن اليهود في القرن السابع عندهم التوارة فيها حكم الله!!! يعني لا محرفة ولا مزيفة ولا ضايعة ولا أوكل بحفظها للكتبة والنساخ!!!
ثم يستطرد في النص التالي مباشرة ويقول: {إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُواْ لِلَّذِينَ هَادُواْ وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُواْ مِن كِتَابِ اللّهِ وَكَانُواْ عَلَيْهِ شُهَدَاء فَلاَ تَخْشَوُاْ النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ} المائدة44!!! يعني التوراة اللي عندهم دي .. اللي فيها حكم الله .. أنا إللي نزلتها؛ فيها هدى ونور علشان يحكم بها الربانيون والأحبار بما حفظوه منها من أحكام وشرائع!!!
وأخيرا تقول: أن كتب الإعراب لا تفصل وإنما الذي يفصل هو من يعرب بنفسه!!! يعني عاوز تحذف وتقدر على حسب هواك وعلى حسب المعنى اللي عاوز تظبطه!!!
يعني مش قواعد النحو والصرف هي اللي بتعطينا المعنى!!! لأ .. دا إحنا بنظبط قواعد النحو والصرف على المعنى إللي إحنا عاوزين نثبته!!!
شفت بأه إن الكلام معاك بيعطينا غنى في المعاني والتفاسير إزاي؟؟!!

آخر نقطة أنهي بها هذا الحوار الشيق هو ما سأقتبسه من:
فتح الباري شرح صحيح البخاري - كتاب الأحكام - متى يستوجب الرجل القضاء
[قوله : باب (متى يستوجب الرجل القضاء)؟ أي متى يستحق أن يكون قاضيا. قال أبو علي الكرابيسي صاحب الشافعي في "كتاب آداب القضاء" له: لا أعلم بين العلماء ممن سلف خلافا أن أحق الناس أن يقضي بين المسلمين من بان فضله وصدقه وعلمه وورعه، قارئا لكتاب الله، عالما بأكثر أحكامه، عالما بسنن رسول الله حافظا لأكثرها، وكذا أقوال الصحابة، عالما بالوفاق والخلاف وأقوال فقهاء التابعين يعرف الصحيح من السقيم يتبع في النوازل الكتاب فإن لم يجد فالسنن فإن لم يجد عمل بما اتفق عليه الصحابة، فإن اختلفوا فما وجده أشبه بالقرآن ثم بالسنة ثم بفتوى أكابر الصحابة عمل به، ويكون كثير المذاكرة مع أهل العلم والمشاورة لهم مع فضل وورع، ويكون حافظا للسانه وبطنه وفرجه، فهما بكلام الخصوم، ثم لا بد أن يكون عاقلا مائلا عن الهوى ثم قال: وهذا وإن كنا نعلم أنه ليس على وجه الأرض أحد يجمع هذه الصفات، ولكن يجب أن يطلب من أهل كل زمان أكملهم وأفضلهم. وقال المهلب: لا يكفي في استحباب القضاء أن يرى نفسه أهلا لذلك بل أن يراه الناس أهلا لذلك].
إنتهى الإقتباس

هذا ما قاله البخاري في إختيار القضاة مستندا إلى ذلك النص من المائدة44!!! أي يكون القاضي قارئا لكتاب الله، عالما بأكثر أحكامه!!!! ولم يقل أحد أن هذا يعني أن الله أوكل حفظ القرآن للقضاة الذين يحكمون بشرع إله الإسلام!!!

ياريت بأه ترد لنا على كيف أن التوراة فيها حكم الله!!! وكيف أن الله تعهد بحفظ الذكر بنفسه {إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون}، وكيف أن الإنجيل فيه حكم الله {وليحكم أهل الإنجيل بما أنزل الله فيه}!!! يعني مادام ماعرفتش تثبت أن الله أوكل بحفظ التوراة للكتبة والنساخ (الذين لم يرد ذكرهم في أي نص في القرآن) يبقى تثبت أن القرآن قال أنها تحرفت وخلاص!!!
أنا في إنتظارك

وطال إنتظاري!!!!!!!!
 
أعلى