المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العفو الدولية: الحكومة المصرية تتقاعس عن حماية الأقباط


صوت صارخ
27-03-2013, 09:43 PM
قالت منظمة العفو الدولية، المعنية بحقوق الإنسان، الأربعاء، إن ارتفاع التوترات الطائفية في بعض الأماكن في مصر مثل الواسطى، بمحافظة بني سويف، يسلط الضوء على تقاعس السلطات المصرية في حماية الأقباط في مصر.

وأشارت المنظمة، في بيان لها الأربعاء، إلى أن مزيدا من العنف تمت ممارسته ضد الأقباط في الفترة ما بين 19 و25 مارس في منطقة الواسطى عندما أجبرت مجموعات من السلفيين وأنصارهم جميع المتاجر المسيحية وغيرها من الشركات على إغلاق أبوابها ثم قيامهم بدورية في المنطقة للتأكد من أنها بقيت مغلقة، وأنهم اعتدوا على من أصر على إبقاء أبوابه مفتوحة.

وقال سكان المنطقة، إن قوات الأمن لم تتدخل، وإنه في معظم الحالات، رفضت مراكز الشرطة تحرير بلاغات. وأوضح أحد السكان لمنظمة العفو الدولية، أن مدير الأمن، ورئيس المباحث، قالا له إن تقديم الشكاوى لن تؤدي إلا إلى إشعال المزيد من التوترات، وقدموا له مشورة بالصلح أفضل.

وأضافت المنظمة أنه مع تقدم الأيام، تدهورت الحالة، وفي 25 مارس، بعد صلاة العشاء، سارت مجموعة كبيرة من الرجال المسلمين إلى كنيسة مار جرجس، وألقوا الحجارة وقنابل المولوتوف داخل المبنى، وأن بعض العاملين بالكنيسة تمكنوا من احتواء الحريق، كما كانت هناك محاولة من مجهولين لحرق القس شنودة صبري حنا، كاهن وراعي كنيسة العذراء والقديس أبانوب بمدينة الواسطي، في نفس الليلة، ومع ذلك، وفقا للمعلومات المتاحة، لم تقدم أي اعتقالات أو أي تحقيق لمعرفة من هو المسؤول، بحسب المنظمة.

وأكدت نائبة مدير المنظمة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حسيبة حاج صحراوي، أن الأقباط يواجهون التمييز في جميع أنحاء مصر بالنسبة لتطبيق القانون.