اختيار بجاتو ثمن التزوير

حبيب يسوع

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
15 مايو 2007
المشاركات
15,458
مستوى التفاعل
1,956
النقاط
0
سياسيون:التعديل يرسخ الأخونةواختيار بجاتو ثمن التزوير




الثلاثاء, 07 مايو 2013 12:55

قنديل

كتب - أحمد حسان عامر



انتقد خبراء السياسة، التعديلات الوزارية الجديدة؛ التي وقع عليها اختيار الدكتور هشام قنديل -رئيس الوزراء الحالي- ووصفوها بأنها استمرارًا لعملية أخونة الدولة، وتأكيد على سياسات التحدى والعناد في مواجهة مطالب الجماهير، وتحصيل حاصل، وأنه جاء مخيبًا للآمال.
وقال النائب السابق مصطفى بكري: "إن التعديل الوزاري الذي أعلنه رئيس الوزراء صباح اليوم الثلاثاء، هو ترسيخ لأخونة الوزارات المختلفة، وتأكيد على سياسة العناد في مواجهة المطالب الجماهيرية، بإبعاد بعض الوزراء".
وأكد بكري -على صفحته على الفيسبوك- أنه قد تم عزل وزير الاستثمار المجتهد أسامة صالح، بسبب رفضه للعديد من مطالب رجل الأعمال الإخواني حسن مالك، وجاءوا بيحيى حامد، والذي لاعلاقة له بالاستثمار وكل مؤهلاته أنه كان فقط ضمن حملة الرئيس مرسي الانتخابية.
وأضاف بكري، أنه تم إبعاد أشرف العربي من التخطيط والتعاون الدولي، لأنه حاول إيجاد مساحة بينه وبين مطالب الإخوان، وجاءوا بالمسئول عن ملف العلاقات الخارجية بحزب الحرية والعدالة، ولا تسألني عن العلاقة بين التخطيط والخارجية.
كما وجه بكرى تساؤلاً للمثقفين: من فيكم يعرف وزير الثقافة الجديد علاء عبدالعزيز؟ فى إشارة منه إلى أن وزير الثقافة شخص غير معروف وليس له نشاطات ثقافية سابقة.
وأشار بكري، إلى أنه لولا استقالة أحمد مكي وزير العدل، لتم الإبقاء عليه، لكنهم جاءوا بوزير وقف ضد مطالب القضاة، ويبدو أنه أخذ على عاتقه إصدار قانون السلطة القضائية المشبوه.
وانتقد مصطفى بكرى، بقاء وزيري الإعلام والداخلية، رغم الرفض الشعبي والمطالبة بإبعادهما، حيث اعتبر أنه فيما يبدو أن مبارك ليس وحده الذي كان حاصلاً على دكتواراه في العناد، مرسي حاصل على ألف دكتوراه ليس فقط في العناد وإنما في حرق دماء المصريين، والإسراع في تدمير الدولة ومؤسساتها.
ووجه بكرى، كلمة للمستشار حاتم بجاتو، إذا كان الناس يقولون إن المستشار عمر الشريف حصل باختياره وزيرًا للشئون القانونية على ثمن تفصيل القوانين والدفاع عن حكومة الإخوان، فأرجوك أن ترفض حتى لا يقال إن اختيارك جاء ثمنًا لما يتردد عن شائعات سرت حول الانتخابات الرئاسية، وأنت كنت الأمين العام للجنة العليا للانتخابات.
ومن جانبه، قال الدكتور أيمن نور رئيس حزب الغد تعليقًا على التعديل الوزاري الأخير، أن التعديل جاء مخيبًا للآمال وأن بقاء هشام قنديل رئيسًا للوزراء تحصيل حاصل.
كان التغيير الوزاري، الذي تم الإعلان عنه الثلاثاء، مخيبًا للآمال، وكانت أولى هذه المفاجآت هي إعادة تشكيل المجموعة الاقتصادية، ليغلب عليها الوزراء الذين ينتمون لحزب الحرية والعدالة أو جماعة الإخوان المسلمين.
حيث خرج الدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط والتعاون الدولي، وانضم بدلاً منه الدكتور عمرو دراج القيادي بحزب الحرية والعدالة، كما خرج من التشكيل أسامة صالح وزير الاستثمار، وانضم بدلاً منه يحيى حامد أحد كوادر جماعة الإخوان المسلمين، وكذلك خرج الدكتور المرسي حجازي وزير المالية السابق، لينضم بدلاً منه الدكتور فياض عبد المنعم.
وكانت من مفاجآت، التغيير الوزاري أيضًا، استمرار صلاح عبد المقصود وزير الإعلام، ورغم كل التكهنات التي كانت تشير لاستبعاده من التشكيل الوزاري الجديد، ومنها التصريحات التي صدرت عن بعض أعضاء مجلس الشورى أول أمس.
ومن المفاجآت التي شهدها للتعديل، اختيار المستشار حاتم بجاتو وزيرًا للشئون النيابية والقانونية، رغم مواقفه السابقة خلال وجوده ضمن أعضاء المحكمة الدستورية العليا، المنتقدة للرئيس مرسي والإخوان.






الدستور

 
أعلى