رجال الدين والعلم

meno 7 :)

New member
عضو
إنضم
31 مايو 2013
المشاركات
63
مستوى التفاعل
5
النقاط
0
الإقامة
فى حضن الثالوث الاقدس


لم يشعر المسيحيونلحظة في أي عصر بوجود أي تعارض بين الكتاب المقدس والعلوم الطبيعية والفيزيائيةوغيرها.. فكل يوم يزداد إيماننا بالكتاب المقدس، وبصدق الوحي الإلهي.. فلم تولدلحظة بها نزاع حول هل يحل ذلك الأمر أم لا.. وهل يتعارض العلم مع الدين أم لا..(لسنا نتحدث عن بعض الأمور الشاذة مثل محاولات استنساخالبشر أو الهندسةالوراثية في البشر أو غيره من الأمور التي تعتبر ضد أخلاقيات العلم،وتعتبر خطيئة ضد الدين نفسه أيضا).. ولكن ما نعنيه هنا أن الله أعطانا العلم،لنستفيد به، ونفيد الآخرين.. وأعطانا كتابه القدوس، الذييتفق تمامًا مع كل الأمور العلمية.. وسيستمر في إبهارنا بالحقائق العلمية الموجودةفيه..


وهنا نضع أمامكعزيزي القارئ بعض الشخصيات المسيحية التي أثرت العلم.. واستفادت به.. ومجّدت اللهمن خلاله..

St-Takla.org Image: Roger Bacon
صورة في موقع الأنبا تكلا: روجر بيكون

1) لا ننسى دور أسقف طليلة دون ريموندو في نقلعلوم العرب والعلم الإغريقي إلى اللاتينية حتى جعل من طليلة أن تستحق لقب مدينةالنور والعلم.

2)الراهب الإنجليزي روجر باكون Friar Roger Bacon of Oxford1214-1294 هو أول من نادى بإتباع العلمي التجريبي، وأنه من خلال التجربةالعلمية الدقيقة يمكن أن نكتشف الكثير من حقائق الكون، وكان أن عوقب بالنفي مرتين.

3) وقد ارتبطالمنهج العلمي باسم فرنسيس بيكون (1561-1626)الذي عبر عن المعالم الرئيسية للمنهج العلمي في كتاب وضعه في جزأين في عام 1620وسماه الأرجانون الجديد Novum Organumمشيرًا بذلك إلى انتهاء فكر أرسطو ذلك لأن كتاب أرسطو في المنطق كان يسمىبـ"الأرجانون" أي "الأداة" ويقصد بها العقل البشري.

4) الراهبالبولندي "نقولا كوبرنيكوس": مؤسس علم الفلكالحديث، كان كوبرنيكوس (1473-1543) كاهنًا لكاتدرائية فراونبرج، وكان نابغة فيالفلك الرياضي، قاد ثورة علمية إنتقلت بالعلم من عالم العصور الوسطى إلى العلمالحديث. وقد نشر الصورة الجديدة للعالم المتمركز حول الشمس في كتابة "حركاتالكرات السماوية"، وفي عام 1453 وهو على فراش الموت نشر كتابه التفسيرات Commentariolus وأهداه إلى البابا بول الثالث.


بعض الأطباء والعلماء المسيحيين حتى القرن السادس الميلادي:

5) ديسقوريدس: كتبخمسة مجلدات عن المفردات الطبيعة، وظلت كتبه تُدرَّس في مصر خلال العصر القبطيوالعربي.

6) فليمون الإسكندراني:من القرن الثانيالميلادي، وله مؤلفات في تعليم الطب.

7) كلسوس:ويعتبر من أهم مصادر الطب السكندري. وله مؤلفات في أخلاقيات تشريح الأحياء وأجسادالموتى.. ومقارنة بين المدرسة التجريبية والمدرسة النظرية في الطب..

8) أركجينيس: وهوجراح من عهد تراجان، استخدم البتر لعلاج الأورام والقروح.

St-Takla.org Image: Saint Kolta the Physician

9) أنباقلته الأنصناوي: وهو مذكور في بردية شاسيناه الطبية، وعاشفي القرن الثالث الميلادى، واستشهد في عهد دقلديانوس الملك.

10) الشهيدانقزمان و دميان: ولهما بيعة (كنيسة) باسم "أبو قزمانالطبيب" بالمحلة الكبرى.. (انظر المزيد عن مثل هذه الموضوعات هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسامالمقالات و الكتب الأخرى). وقد رسم الفنانون صورتهما يزرعان ساقًاصحيحة بدلًا من ساق مصابة بالغرغرينة.

11) الباباديونيسيوس الحكيم: من القرن الثالث الميلادي، وكانفيلسوفًا وطبيبًا ومديرا للمدرسة اللاهوتية.

12) اصطفن و مارنيوس الإسكندرانيين: وهمامن ضمن الأطباء الذين قاموا بعمل الوصفات الطبية.

13) أبو للونيوس الراهب والطبيب: عاشفي نتريا (وهي ميناء على القناة التي كانت تربط بين فرع النيل وبحيرة مريوط بطرفالصحراء)، وقد عشا في القرن الرابع الميلادي.

14) زينون القبرصي: منالقرن الرابع الميلادى، وكان أستاذًا للطب في أكاديمية الإسكندرية.

15) بولس الأجيني أو القوابلي: درسومارَس الطب والجراحة وأمراض النساء في الأسكندرية، وألَّق كتابًا عن التوليد.

16) أثيوس الأميدي: ولدعام 502 م وعاصر بولس الاجيني في القرن السادس الميلادي. مصدر المقال موقع أنبا تكلاهيمانوت.

17) أمبيد وكيلز: وهوفيلسوف وطبيب وكاهن، وضع نظرية تكوين العالم من العناصر الأربعة (الماء – التراب –الهواء – النار)، وكان مهتمًا بما جاء عن أبقراط المولود في جزيرة قوس في عام 460م، والذي يُنسَب إليه قسم الأطباء (المستخدم حتى الآن)، كما أنه صاحب نظريهالاختلاط (البلغم – الدم – الصفراء – السوداء).

St-Takla.org Image: A page of one of the Coptic Sehedic dialects manuscript, discovered in 1930, dated back to the sixth century
صورة في موقع الأنبا تكلا: صفحة من أحد المخطوطات المكتوبة باللهجة الصعيدية من اللغة القبطية - وهي مخطوطة مكتشفة سنة 1930، وترجع إلى القرن السادس الميلادي

18) القديسانأباكير و يوحنا: ولهما بيعه بالقرب من منطقة أبوقير بمدينةالإسكندرية (وقد سميت المنطقة على اسم اباكير=ابوقير أو أبي قير) حيث يرقدجسداهما. أما معجزات الشفاء التي تمت بواسطتهما فهي مدونة باللغتين اليونانيةوالعربية.

19) أوريباسيوس: ألفموسوعة طبية (الجوامع في الطب) في مجالات التغذية والتمرينات الرياضية والفصدوالمواد الطبية والأمراض والتجبير.. الخ. واعتمد عليه الكثير من أطباء البيزنطيينوالعرب، حيث نقله عيسى بن يحيى إلى اللغة العربية.


وتوجد عدة آلات جراحية قديمة محفوظة في المتحف القبطي فيالقاهرة بمصر..

وقد تم كشف اللثام عن اهتمام القبط(الأقباط) بالدراسات الطبية حيث عثر بوريانت Bouriant سنة 1887 على بردية قبطية في الديرالأبيض (دير الأنبا شنوده رئيس المتوحدين في سوهاج بمصر).

ثم عُثِرَ على برديه أخرى بقرية "الشيخة"بمديرية جرجا، وقد نشرها "إميل تشاسينا" سنة1921 مترجمة من اللغهالقبطية إلى اللغةالفرنسية. وكان بها الكثير من الشرح عن تجارب جديدة غير معروفة، ووصفلأمراض ولزقات مستخلصة من النباتات والمواد المعدنية..

ويحدد المترجم زمنكتابتها بالقرن التاسع أو العاشر. وطولها حوالي 48 م، وعرضها 27 سم. والبرديتانبمكتبة الفاتيكان الآن.


 
أعلى