المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عودة الهدوء الى الأسكندرية


ميرنا
23-10-2005, 09:30 PM
وقد فرضت أجهزة الأمن المصرية إجراءات أمنية مشددة حول كنيسة مار جرجس بحي محرم بك إثر المواجهات مع المتظاهرين أمس التي أسفرت عن مقتل 3 وجرح العشرات.
ومنعت الشرطة صباح اليوم حركة مرور السيارات في شارع محرم بك، وذكر مراسل الجزيرة أن الهدوء التام عاد للمنطقة بخلاف ما كان متوقعا.

شكرا لرجال الأمن فى الأسكندرية على أنهاء الموقف


شيخ الأزهر والبابا شنودة في بيان مشترك:أحداث الإسكندرية أحزنتنا جميعاً
الأحد 23 أكتوبر 2005

انتصار النمر:

أصدر فضيلة شيخ الأزهر وقداسة البابا شنودة الثالث بياناً حول أحداث الإسكندرية. جاء فيه:
إخواننا وأبناءنا من مسلمين ومسيحيين: مما لا شك فيه أننا أبناء وطن واحد نعيش علي أرض واحدة. تحت سماء واحدة. وتجمعنا مصالح مشتركة وقد حدث بالإسكندرية ما أحزننا جميعاً لاسيما ونحن في شهر رمضان المبارك نقيم الموائد الرمضانية ونتناول طعام الإفطار علي مائدة واحدة من مسلمين ومسيحيين.
لذا فنحن ندعو الجميع إلي الهدوء من أجل نشر نعمة السلام والأمان والمحبة بيننا جميعاً.
ماذا‏ ‏حدث‏ ‏في‏ ‏الإسكندرية‏...‏؟ منقول من جريدة وطنى
الأحد 23 أكتوبر 2005
http://ca.geocities.com/demianacoptic/images/alex10.jpg


المظاهرات‏ ‏تحاصر‏ ‏كنيسة‏ ‏مارجرجس‏ ‏بمحرم‏ ‏بك

الإسكندرية‏: ‏نشأت‏ ‏أبو‏ ‏الخير‏- ‏نيفين‏ ‏كميل‏-‏جوزيف‏ ‏ملاك
تسببت‏ ‏جريدةالميدان بعناوينها‏ ‏المثيرة‏ ‏التي‏ ‏نشرتها‏ ‏في‏ ‏عددين‏ ‏متتاليين‏ ‏بتاريخ‏13,6 ‏أكتوبر‏ ‏الجاري‏ ‏وبما‏ ‏ساقته‏ ‏من‏ ‏اتهامات‏ ‏خطيرة‏ ‏خاطئة‏ ‏عن‏ ‏الكنيسة‏,‏في‏ ‏تفجير‏ ‏أحداث‏ ‏طائفية‏ ‏ملتهبة‏ ‏بالإسكندرية‏ ‏تركزت‏ ‏حول‏ ‏كنيسة‏ ‏مارجرجس‏ ‏والأنبا‏ ‏أنطونيوس‏ ‏بمحرم‏ ‏بك‏ ‏ثم‏ ‏امتدت‏ ‏تداعياتها‏ ‏خارج‏ ‏نطاق‏ ‏الكنيسة‏ ‏طوال‏ ‏الأسبوع‏ ‏الماضي‏.‏

ما‏ ‏نشر‏ ‏فالميدان يذكرنا‏ ‏بأحداث‏ ‏جريدةالنبأ منذ‏ ‏سنوات‏ ‏قليلة‏,‏حيث‏ ‏تبحث‏ ‏الصحافة‏ ‏الصفراء‏ ‏عن‏ ‏الإثارة‏ ‏والتهيج‏ ‏وافتعال‏ ‏الأزمات‏ ‏بشكل‏ ‏غير‏ ‏مسئول‏ ‏حتي‏ ‏ولو‏ ‏أدي‏ ‏ذلك‏ ‏إلي‏ ‏المخاطرة‏ ‏بالسلام‏ ‏الاجتماعي‏ ‏والوحدة‏ ‏الوطنية‏ ‏فقد‏ ‏انطوي‏ ‏ما‏ ‏نشر‏ ‏علي‏ ‏التنقيب‏ ‏في‏ ‏الماضي‏ ‏بحثا‏ ‏عن‏ ‏مشكلة‏ ‏لإحداث‏ ‏أزمة‏ ‏فبعناوين‏ ‏مثيرة‏ ‏ومساحات‏ ‏كبيرة‏ ‏نشرتالميدانأن‏ ‏كنيسة‏ ‏مارجرجس‏ ‏بمحرم‏ ‏بك‏ ‏قامت‏ ‏بعرض‏ ‏مسرحية‏ ‏تسيء‏ ‏إلي‏ ‏الإسلام‏ ‏والمسلمين‏ ‏مما‏ ‏ترتب‏ ‏عليه‏ ‏تفجر‏ ‏حالة‏ ‏من‏ ‏الغضب‏ ‏في‏ ‏نفوس‏ ‏الإخوة‏ ‏المسلمين‏ ‏وحقيقة‏ ‏الأمر‏ ‏أن‏ ‏المسرحية‏ ‏موضوع‏ ‏الأزمة‏ ‏وعنوانهاكنت‏ ‏أعمي‏ ‏والآن‏ ‏أبصرعرضت‏ ‏منذ‏ ‏عامين‏ ‏لمدة‏ ‏يوم‏ ‏واحد‏ ‏داخل‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏إطار‏ ‏جهود‏ ‏محاربة‏ ‏الإرهاب‏ ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏القصد‏ ‏منها‏ ‏الإساءة‏ ‏إلي‏ ‏الإسلام‏ ‏بأي‏ ‏شكل‏ ‏بل‏ ‏توضيح‏ ‏الفرق‏ ‏بين‏ ‏الإسلام‏ ‏والإرهاب‏ ‏ولم‏ ‏يشعر‏ ‏أحد‏ ‏وقت‏ ‏عرضها‏ ‏بأي‏ ‏إساءة‏ ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏لها‏ ‏أي‏ ‏أثر‏ ‏سلبي‏,‏لكن‏ ‏ظهور‏ ‏تسجيل‏ ‏لها‏ ‏في‏ ‏الفترة‏ ‏الأخيرة‏ ‏علي‏ ‏اسطوانات‏ ‏مدمجة‏ Cd‏وتداولها‏ ‏أدي‏ ‏إلي‏ ‏إساءة‏ ‏استخدامها‏ ‏من‏ ‏جانب‏ ‏بعض‏ ‏العناصر‏ ‏التي‏ ‏تخاطر‏ ‏بتهديد‏ ‏السلام‏ ‏الاجتماعي‏ ‏ولا‏ ‏يعنيها‏ ‏تفجر‏ ‏الأوضاع‏.‏

الجدير‏ ‏بالذكر‏ ‏أن‏ ‏الكنيسة‏ ‏موضوع‏ ‏الأحداث‏ ‏تجاور‏ ‏مسجد‏ ‏أولاد‏ ‏الشيخ‏ ‏وتربط‏ ‏القائمين‏ ‏عليها‏ ‏بالقائمين‏ ‏علي‏ ‏المسجد‏ ‏علاقات‏ ‏مودة‏ ‏وليس‏ ‏هناك‏ ‏ما‏ ‏يعكر‏ ‏صفو‏ ‏تلك‏ ‏العلاقات‏ ‏منذ‏ ‏سنوات‏,‏لكن‏ ‏يبرز‏ ‏تساؤل‏ ‏خطير‏:‏من‏ ‏الذي‏ ‏يقف‏ ‏وراء‏ ‏تصوير‏ ‏ما‏ ‏نشرته‏ ‏جريدةالميدان ومن‏ ‏بعدها‏ ‏جريدةالأسبوع وتوزيعه‏ ‏في‏ ‏الشوارع‏ ‏والمساجد‏ ‏علي‏ ‏المواطنين؟‏...‏من‏ ‏يقف‏ ‏وراء‏ ‏نسخ‏ ‏الأسطوانة‏ ‏الخاصة‏ ‏بالمسرحية‏ ‏بشكل‏ ‏مغلوط‏ ‏وتوزيعها‏ ‏بكميات‏ ‏هائلة‏ ‏وبسرعة‏ ‏مذهلة‏ ‏لتأجيج‏ ‏المشاعر‏ ‏والتسبب‏ ‏في‏ ‏احتقان‏ ‏النفوس‏ ‏واندفاع‏ ‏المجروحين‏ ‏دون‏ ‏تفكير‏ ‏أو‏ ‏ترو‏ ‏للانتقام‏ ‏قبل‏ ‏التأكد‏ ‏من‏ ‏حقيقة‏ ‏الأمر؟

يوم‏ ‏الجمعة‏ ‏قبل‏ ‏الماضي‏ ‏الموافق‏ 14 ‏أكتوبر‏ ‏كاد‏ ‏أن‏ ‏يتحول‏ ‏إلي‏ ‏يوم‏ ‏دام‏ ‏لو‏ ‏تركت‏ ‏المأساة‏ ‏لتكتمل‏ ‏فصولها‏ ‏فقد‏ ‏تم‏ ‏الهجوم‏ ‏علي‏ ‏كنيسة‏ ‏مارجرجس‏ ‏والأنبا‏ ‏أنطونيوس‏ ‏بمحرم‏ ‏بك‏ ‏باعتبارها‏ ‏المتهمة‏ ‏وراء‏ ‏المسرحية‏ ‏المزعومة‏ ‏بواسطة‏ ‏جموع‏ ‏المصلين‏ ‏الذين‏ ‏خرجوا‏ ‏من‏ ‏المسجد‏ ‏المجاور‏ ‏بعد‏ ‏أدائهم‏ ‏شعائر‏ ‏صلوات‏ ‏التراويح‏ ‏تم‏ ‏ذلك‏ ‏رغم‏ ‏اعتراض‏ ‏إمام‏ ‏المسجد‏ ‏لكن‏ ‏صوته‏ ‏ضاع‏ ‏هباء‏ ‏وسط‏ ‏هدير‏ ‏الجموع‏ ‏وانفلاتها‏ ‏وانضمت‏ ‏حشود‏ ‏أخري‏ ‏إلي‏ ‏الجموع‏ ‏من‏ ‏خارج‏ ‏منطقة‏ ‏محرم‏ ‏بك‏ ‏تردد‏ ‏أن‏ ‏وسطها‏ ‏أناس‏ ‏من‏ ‏محافظات‏ ‏أخري‏ ‏غير‏ ‏الإسكندرية‏ ‏مما‏ ‏يدل‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏أياد‏ ‏خفية‏ ‏قامت‏ ‏بالتنسيق‏ ‏المسبق‏ ‏لجلبها‏ ‏إلي‏ ‏ساحة‏ ‏الفتنة‏.‏

انضمت‏ ‏المجموعات‏ ‏التي‏ ‏احتشدت‏ ‏في‏ ‏مظاهرة‏ ‏صاخبة‏ ‏ملتهبة‏ ‏واتجهت‏ ‏صوب‏ ‏الكنيسة‏ ‏التي‏ ‏كان‏ ‏بداخلها‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏المصلين‏ ‏والشباب‏ ‏والشابات‏,‏حيث‏ ‏حاصرتها‏ ‏المظاهرة‏ ‏مرددة‏ ‏شعارات‏ ‏عدائية‏ ‏نارية‏ ‏وموجهة‏ ‏التهديد‏ ‏والوعيد‏ ‏للكنسية‏ ‏وللمسيحيين‏ ‏مصحوبة‏ ‏بمحاولة‏ ‏اقتحام‏ ‏الكنيسة‏ ‏والاعتداء‏ ‏علي‏ ‏من‏ ‏بداخلها‏ ‏في‏ ‏مشهد‏ ‏مثير‏ ‏ومفزع‏...‏واستمددت‏ ‏المظاهرة‏ ‏قرابة‏ ‏الساعتين‏ ‏في‏ ‏الوقت‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏هرع‏ ‏من‏ ‏بداخل‏ ‏الكنيسة‏ ‏إلي‏ ‏إغلاق‏ ‏أبوابها‏ ‏اتقاء‏ ‏لأي‏ ‏مواجهة‏ ‏أو‏ ‏اشتباك‏ ‏لاتحمد‏ ‏عقباهما‏, ‏هذا‏ ‏في‏ ‏الوقت‏ ‏الذي‏ ‏وصل‏ ‏فيه‏ ‏رجال‏ ‏الأمن‏ ‏وشرعوا‏ ‏في‏ ‏تهدئة‏ ‏المتظاهرين‏ ‏ومحاولة‏ ‏صرفهم‏ ‏بهدوء‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏النداءات‏ ‏والهتافات‏ ‏العدائية‏ ‏استمرت‏ ‏مطالبة‏ ‏بالتدخل‏ ‏لمواجهة‏ ‏التجاوز‏ ‏الذي‏ ‏اتهمت‏ ‏به‏ ‏المسرحية‏ ‏ومحاكمة‏ ‏المسئولين‏ ‏عنها‏ ‏بتهمة‏ ‏ازدراء‏ ‏الأديان‏...‏واختلطت‏ ‏المطالب‏ ‏بالشعارات‏ ‏والسباب‏ ‏والوعيد‏ ‏كما‏ ‏انضمت‏ ‏إلي‏ ‏الحشود‏ ‏مجموعات‏ ‏أخري‏ ‏تصادف‏ ‏مرورها‏ ‏بالمكان‏ ‏لتتضخم‏ ‏الحشود‏ ‏حتي‏ ‏ارتبكت‏ ‏حركة‏ ‏المرور‏ ‏في‏ ‏الطرق‏ ‏المحيطة‏ ‏بالمنطقة‏ ‏التي‏ ‏تقع‏ ‏فيها‏ ‏لكنيسة‏ ‏وأثرت‏ ‏علي‏ ‏حركة‏ ‏المواصلات‏.‏

أمام‏ ‏هذا‏ ‏الطوفان‏ ‏الهادر‏ ‏من‏ ‏البشر‏ ‏وحتي‏ ‏لاتفلت‏ ‏الأمور‏ ‏عن‏ ‏حدود‏ ‏السيطرة‏ ‏أسرع‏ ‏رجال‏ ‏الأمن‏ ‏باستدعاء‏ ‏قوات‏ ‏كبيرة‏ ‏من‏ ‏الأمن‏ ‏المركزي‏ ‏قامت‏ ‏بتطويق‏ ‏المنطقة‏ ‏وتحويل‏ ‏مسار‏ ‏السيارات‏ ‏وفرضت‏ ‏كردونا‏ ‏أمنيا‏ ‏حول‏ ‏الكنيسة‏ ‏لمنع‏ ‏المساس‏ ‏بها‏ ‏أو‏ ‏الاعتداء‏ ‏علي‏ ‏من‏ ‏بداخلها‏...‏ثم‏ ‏قامت‏ ‏المناشدة‏ ‏المتظاهرين‏ ‏الثائرين‏ ‏مغادرة‏ ‏المكان‏ ‏مع‏ ‏تبصيرهم‏ ‏بخطورة‏ ‏ما‏ ‏يحدث‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏الأصوات‏ ‏العاقلة‏ ‏ضاعت‏ ‏هباء‏ ‏وسط‏ ‏الضجيج‏ ‏مما‏ ‏اضطر‏ ‏قوات‏ ‏الأمن‏ ‏إلي‏ ‏التدخل‏ ‏وتفريق‏ ‏المتظاهرين‏ ‏وإبعادهم‏ ‏عن‏ ‏الكنيسة‏ ‏التي‏ ‏ظلت‏ ‏أبوابها‏ ‏مغلقة‏ ‏علي‏ ‏من‏ ‏بداخلها‏ ‏حتي‏ ‏فجر‏ ‏السبت‏ ‏حينما‏ ‏تم‏ ‏إخراجهم‏ ‏بمصاحبة‏ ‏رجال‏ ‏الأمن‏ ‏وتوصيلهم‏ ‏إلي‏ ‏منازلهم‏.‏

تحول‏ ‏حي‏ ‏محرم‏ ‏بك‏ ‏العريق‏ ‏الهاديء‏ ‏إلي‏ ‏ثكنة‏ ‏عسكرية‏ ‏وتجددت‏ ‏الأحداث‏ ‏والتجمعات‏ ‏مساء‏ ‏السبت‏ ‏لكن‏ ‏دون‏ ‏تظاهر‏ ‏ودون‏ ‏اقتراب‏ ‏من‏ ‏الكنيسة‏ ‏التي‏ ‏أحيطت‏ ‏بقوات‏ ‏الأمن‏ ‏لحمايتها‏..

.‏ومن‏ ‏الأحداث‏ ‏اللافتة‏ ‏للنظر‏ ‏ما‏ ‏تعرضت‏ ‏له‏ ‏كنيسة‏ ‏أخري‏ ‏بالمنطقة‏ ‏هي‏ ‏كنسية‏ ‏العذراء‏ ‏رغم‏ ‏بعدها‏ ‏المكاني‏ ‏عن‏ ‏كنيسة‏ ‏مارجرجس‏ ‏والأنبا‏ ‏انطونيوس‏- ‏التي‏ ‏شهدت‏ ‏الأحداث‏ ‏المؤسفة‏ ‏مساء‏ ‏الجمعة‏- ‏ورغم‏ ‏عدم‏ ‏صلتها‏ ‏بالأحداث‏ ‏إذ‏ ‏قام‏ ‏جمع‏ ‏من‏ ‏المتظاهرين‏ ‏بين‏ ‏الخامسة‏ ‏والنصف‏ ‏والسادسة‏ ‏من‏ ‏فجر‏ ‏الأحد‏ ‏بقذفها‏ ‏بزجاجات‏ ‏المياه‏ ‏الغازية‏ ‏وعلي‏ ‏إثر‏ ‏ذلك‏ ‏أسرعت‏ ‏قوات‏ ‏الأمن‏ ‏إلي‏ ‏المكان‏ ‏لتأمينه‏ ‏وقامت‏ ‏بالسيطرة‏ ‏علي‏ ‏الموقف‏.‏

وسط‏ ‏هذه‏ ‏الأحداث‏ ‏الملتهبة‏ ‏عقد‏ ‏المجلس‏ ‏الملي‏ ‏السكندري‏ ‏اجتماعات‏ ‏مكثفة‏ ‏أجري‏ ‏اتصالات‏ ‏علي‏ ‏جميع‏ ‏المستويات‏ ‏كما‏ ‏انتقل‏ ‏أعضاء‏ ‏المجلس‏ ‏إلي‏ ‏موقع‏ ‏الأحداث‏ ‏للمشاركة‏ ‏في‏ ‏السيطرة‏ ‏علي‏ ‏الأوضاع‏ ‏والحيلولة‏ ‏دون‏ ‏انفلاتها‏ ‏كما‏ ‏أصدر‏ ‏المجلس‏ ‏البيان‏ ‏المنشور‏ ‏داخل‏ ‏هذه‏ ‏التغطية‏ ‏يدين‏ ‏فيه‏ ‏الذين‏ ‏أشعلوا‏ ‏الفتنة‏ ‏ويستنكر‏ ‏أي‏ ‏محاولة‏ ‏لإيذاء‏ ‏مشاعر‏ ‏الإخوة‏ ‏المسلمين‏,‏وتم‏ ‏توزيع‏ ‏البيان‏ ‏علي‏ ‏وكالات‏ ‏الأنباء‏ ‏ووسائل‏ ‏الإعلام‏ ‏والصحافة‏.‏
علي‏ ‏صعيد‏ ‏آخر‏ ‏عقد‏ ‏المجلس‏ ‏الشعبي‏ ‏المحلي‏ ‏للمحافظة‏ ‏اجتماعا‏ ‏طارئا‏ ‏لاستعراض‏ ‏الموقف‏ ‏حضره‏ ‏رئيس‏ ‏لجنة‏ ‏الشئون‏ ‏الدينية‏ ‏ولجنة‏ ‏التوفيق‏ ‏والمصالحات‏ ‏وعدد‏ ‏من‏ ‏رؤساء‏ ‏وأعضاء‏ ‏الجمعيات‏ ‏الأهلية‏.‏

وكان‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏لدي‏ ‏علمه‏ ‏بالموقف‏ ‏قد‏ ‏أرسل‏ ‏سكرتيريه‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏يؤانس‏ ‏ونيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏أرميا‏ ‏اللذين‏ ‏اجتمعا‏ ‏فور‏ ‏وصولهما‏ ‏مع‏ ‏وكيل‏ ‏عام‏ ‏البطريركية‏ ‏بالإسكندرية‏ ‏وأعضاء‏ ‏المجلس‏ ‏الملي‏ ‏السكندري‏ ‏وباشرا‏ ‏الاتصالات‏ ‏مع‏ ‏المسئولين‏ ‏لاحتواء‏ ‏الموقف‏.‏

ميرنا
23-10-2005, 09:33 PM
وأقيم‏ ‏صباح‏ ‏الأحد‏ ‏الماضي‏ ‏بكنيسة‏ ‏مارجرجس‏ ‏والأنبا‏ ‏انطونيوس‏ ‏بمحرم‏ ‏بك‏-‏موقع‏ ‏الأحداث‏-‏القداس‏ ‏الإلهي‏ ‏حيث‏ ‏رأس‏ ‏الصلوات‏ ‏الأنبا‏ ‏يؤانس‏ ‏والأنبا‏ ‏أرميا‏ ‏والقمص‏ ‏شاروبيم‏ ‏الباخومي‏ ‏وكيل‏ ‏عام‏ ‏البطريركية‏ ‏بالإسكندرية‏ ‏وبصحبة‏ ‏كاهني‏ ‏الكنيسة‏ ‏القس‏ ‏أوغسطينوس‏ ‏فؤاد‏ ‏والقس‏ ‏أنطونيوس‏ ‏فهمي‏,‏وبحضور‏ ‏أعضاء‏ ‏المجلس‏ ‏الملي‏ ‏السكندري‏ ‏وجمع‏ ‏من‏ ‏شعب‏ ‏الكنيسة‏...‏كما‏ ‏حضر‏ ‏للكنيسة‏ ‏السيد‏ ‏اللواء‏ ‏عبد‏ ‏السلام‏ ‏المحجوب‏ ‏محافظ‏ ‏الإسكندرية‏ ‏وبصحبته‏ ‏اللواء‏ ‏أحمد‏ ‏رشدي‏ ‏مدير‏ ‏إدارة‏ ‏مباحث‏ ‏أمن‏ ‏الدولة‏.‏

في‏ ‏كلمته‏ ‏أثناء‏ ‏الصلاة‏ ‏نقل‏ ‏الأنبا‏ ‏يؤانس‏ ‏تحيات‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏إلي‏ ‏شعب‏ ‏الكنيسة‏ ‏واهتمامه‏ ‏بهم‏ ‏وحرصه‏ ‏علي‏ ‏سلامتهم‏ ‏وأضاف‏:‏نحن‏ ‏في‏ ‏يد‏ ‏الله‏ ‏وهو‏ ‏يعتني‏ ‏بنا‏..‏واستعرض‏ ‏أمثلة‏ ‏من‏ ‏العقاب‏ ‏المقدس‏ ‏عن‏ ‏كيفية‏ ‏اعتناء‏ ‏الله‏ ‏بأولاده‏ ‏مهما‏ ‏حاول‏ ‏البشر‏ ‏النيل‏ ‏منهم‏:‏ثم‏ ‏رحب‏ ‏بالسيد‏ ‏المحافظ‏ ‏وبالقيادات‏ ‏الأمنية‏ ‏وقدم‏ ‏الشكر‏ ‏للجميع‏ ‏علي‏ ‏الجهود‏ ‏التي‏ ‏بذلت‏ ‏لمنع‏ ‏انفجار‏ ‏الأزمة‏.‏
وألقي‏ ‏السيد‏ ‏المحافظ‏ ‏كلمة‏ ‏قال‏ ‏فيها‏:... ‏فنحن‏ ‏شعب‏ ‏واحد‏ ‏مسلمين‏ ‏ومسيحيين‏ ‏ومصر‏ ‏في‏ ‏أشد‏ ‏الحاجة‏ ‏إلينا‏ ‏جميعا‏ ‏وسوف‏ ‏تظل‏ ‏مصر‏ ‏محفوظة‏ ‏بوعد‏ ‏من‏ ‏الله‏...‏وحرص‏ ‏السيد‏ ‏المحافظ‏ ‏بعد‏ ‏نهاية‏ ‏القداس‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يلتقي‏ ‏في‏ ‏جلسة‏ ‏ودية‏ ‏جمعته‏ ‏بالأنبا‏ ‏يؤانس‏ ‏والأنبا‏ ‏أرميا‏ ‏والقمص‏ ‏شاروبيم‏ ‏الباخومي‏ ‏وأعضاء‏ ‏المجلس‏ ‏الملي‏ ‏السكندري‏ ‏وكاهني‏ ‏الكنيسة‏.‏
من‏ ‏تداعيات‏ ‏الأحداث
تعرضت‏ ‏الكنيسة‏ ‏الرسولية‏ ‏للأقباط‏ ‏الإنجيليين‏ ‏بشارع‏ ‏ابن‏ ‏زهرون‏ ‏بمحرم‏ ‏بك‏ ‏في‏ ‏الخامسة‏ ‏والنصف‏ ‏فجر‏ ‏الاثنين‏ ‏الماضي‏ ‏لمظاهرة‏ ‏صاخبة‏ ‏بعد‏ ‏صلاة‏ ‏الفجر‏ ‏قام‏ ‏بها‏ ‏بعض‏ ‏المواطنين‏ ‏مرددين‏ ‏شعارات‏ ‏دينية‏ ‏وهتافات‏ ‏عدائية‏ ‏ولدي‏ ‏فشلهم‏ ‏في‏ ‏اقتحام‏ ‏الباب‏ ‏الحديدي‏ ‏المغلق‏ ‏للكنيسة‏ ‏قاموا‏ ‏برشقها‏ ‏بالحجارة‏ ‏والزجاجات‏ ‏الفارغة‏ ‏مما‏ ‏أدي‏ ‏إلي‏ ‏تهشم‏ ‏زجاج‏ ‏النوافذ‏ ‏وترويع‏ ‏السكان‏ ‏القاطنين‏ ‏المنطقة‏ ‏المجاورة‏.‏
سارت‏ ‏مظاهرة‏ ‏ضخمة‏ ‏مساء‏ ‏الاثنين‏ ‏الماضي‏ ‏أمام‏ ‏كنيسة‏ ‏مارجرجس‏ ‏بالحضرة‏ ‏مرددة‏ ‏شعارات‏ ‏دينية‏ ‏لكنها‏ ‏لم‏ ‏تتعرض‏ ‏للكنيسة‏ ‏بالاعتداء‏.‏
سارعت‏ ‏قوات‏ ‏الأمن‏ ‏المركزي‏ ‏بتأمين‏ ‏كنيسة‏ ‏مارجرجس‏ ‏باسبورتنج‏ ‏كما‏ ‏سارعت‏ ‏بتأمين‏ ‏كنيسة‏ ‏الأنبا‏ ‏آبرآم‏ ‏بزين‏ ‏العابدين‏ ‏تحسبا‏ ‏لتعرضهما‏ ‏لأي‏ ‏هجوم‏.‏

المنشورات‏ ‏العدائية‏ ‏لاتزال‏ ‏توزع‏ ‏بكثافة‏ ‏في‏ ‏الشوارع‏ ‏ولاتزال‏ ‏السيدات‏ ‏والفتيات‏ ‏المسيحيات‏ ‏تتعرضن‏ ‏للمضايقات‏ ‏من‏ ‏ضعاف‏ ‏النفوس‏ ‏في‏ ‏الشوارع‏ ‏ووسائل‏ ‏المواصلات‏ ‏العامة‏.‏
عضوا‏ ‏مجلس‏ ‏الشعب‏ ‏عن‏ ‏دائرة‏ ‏محرم‏ ‏بك‏ ‏وهما‏ ‏ممثلي‏ ‏الحزب‏ ‏الوطني‏ ‏اللواء‏ ‏أحمد‏ ‏إسماعيل‏ ‏وفتحي‏ ‏عبد‏ ‏اللطيف‏ ‏لم‏ ‏يفعلا‏ ‏أي‏ ‏شيء‏ ‏في‏ ‏إطار‏ ‏جهود‏ ‏احتواء‏ ‏الموقف‏ ‏كذلك‏ ‏لم‏ ‏يفعل‏ ‏أمين‏ ‏الحزب‏ ‏الوطني‏ ‏شيئا‏ ‏ذكر‏ ‏بينما‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏تحرك‏ ‏إيجابي‏ ‏ملموس‏ ‏من‏ ‏جانب‏ ‏أبو‏ ‏العز‏ ‏الحريري‏ ‏نائب‏ ‏حزب‏ ‏التجمع‏ ‏رغم‏ ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏نائبا‏ ‏عن‏ ‏منطقة‏ ‏محرم‏ ‏بك‏ ‏إنما‏ ‏عن‏ ‏دائرة‏ ‏كرموز‏ ‏البعيدة‏ ‏عن‏ ‏مسرح‏ ‏الأحداث‏.‏

منقول من جريدة وطنى





الباباشنوده ينفي وجود اي اساءة للاسلام ويرفض "مؤاخذة المسيحيين على شائعات"
السبت 22 أكتوبر 2005


القاهرة (اف ب)-

نفى البابا شنوده الثالث بطريرك الاقباط الارثوذكس ان تكون المسرحية التي اثارت تظاهرات عنيفة قام بها مسلمون في الاسكندرية تضمنت اي اساءة "للمقدسات الدينية" واكد رفضه "مؤاخذة المسيحيين على شائعات" روجتها بعض الصحف.

وقال البابا شنوده في بيان اصدره وبثته وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية بعد اجتماع مع المجلس الملي للاقباط الارثوذكس الذي يضم ثمانية من كبار الشخصيات القبطية المدنية ان "بعض الجهات تسعى لاحداث فتنة والاضرار بالوحدة الوطنية في مصر".


ونفى البابا "قيام احدى كنائس حي محرم بك (بالاسكندرية) باهانة الاسلام أو القرآن الكريم وفقا لما نشرته صحيفتا الميدان والاسبوع (الاسبوعيتين)".

واتهم البابا "هذه النوعية من الصحف بانها تسعى الى اثارة الفتنة الطائفية في مصر في الوقت الذى نتمتع فيه بالسلام والهدوء فى شهر رمضان المبارك".

واضاف البيان ان "المسرحية المشار اليها عرضت منذ عامين لمدة يوم واحد داخل اسوار الكنيسة ولم يرها مسلم واحد وكانت تتحدث عن التطرف ولم تتحدث عن المقدسات الدينية مشيرا الى انها لم تثر شيئا حين عرضت ومحاولة اثارتها الان يهدف الى تفتيت الوحدة الوطنية".

وتساءل البيان "هل نترك الصحف التى تثير الفتنة ويؤاخذ المسيحيون على مجرد الشائعات التى تروجها تلك الصحف بان هناك اساءة للاسلام ؟".

واخذ البيان على المتظاهرين "احاطتهم للكنيسة والطرق على الابواب بعنف وترديد شعارات معادية مما القى الرعب فى قلوب المصلين".

واعرب الباب عن امله في "الا يكون للانتخابات التشريعية المقبلة دور فى اثارة او استغلال تلك الاحداث".

وكان ثلاثة اشخاص قتلوا الجمعة في مواجهات مع الشرطة خلال تظاهرات قام بها عدة الاف من المسلمين احتجاجا على توزيع شريط مدمج للمسرحية التي تحمل عنوان "كنت اعمى وفتحت" والتي يؤكدون انها تضمنت اهانة للنبى محمد
http://ca.geocities.com/demianacoptic/images/alex11.jpg

ميرنا
23-10-2005, 09:34 PM
نص الخبر المنشور في صحيفة الميدان المصرية:
دنيا الوطن - منقول

دنيا الوطن - منقول
صحيفة الميدان المصرية تنشر مقالا ناريا يسبب فتنه طائفيه

نص الخبر المنشور في صحيفة الميدان المصرية:
أبطالها مسيحيون وتصور حياة ما قبل وبعد الاسلام بالجهل والتخلف تري ان شريعة القرآن مستنسخة ونشر االدين لم يكن بالود او الموعظة

شعرة دقيقة للغاية تقف عادة عند اشعال قضايا الفتن الطائفية، والاحتفاظ بهذه الشعرة »نوع« من الكياسة وسقوطها اوحرقها هو الهلاك بعينه.
كنيسة مارجرجس بالاسكندرية هي ذاتها التي تسعي الي حرق هذه الشعرة وتسعي في تعمد مع سبق الاصرار والترصد ان تشعل فتيل فتنة جديدة من خلال مسرحية تعرضها الآن برعاية الانبا اوغسطينسوس فؤاد، والانبا انطونيوس فهمي وبأبطال قبطية تسخر من الدين الاسلامي وتهاجم القرآن الكريم

المسرحية الهزلية، والمعنونة »كنت اعمي والآن أبصر« تبدأ مشاهدها بظهور رجل ملتحي ويرتدي جلبابا ابيض وعباءة سوداء يطلقون عليه الامير »امير الجماعة« وكانت هناك مجموعة من اتباع هذا الامير الذي يمثل الاسلام ليعرفوا منه الطريق الي الجنة.. فقال الامير.. الطريق الي الجنة هو الجهاد.. وللجهاد طرق عدة ففي السابق كان الجهاد في الهجرة وقتال المشركين اما الآن فالجهاد في اعلاء كلمة الاسلام.. والجهاد كما وصفه رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام هو قتل كل شخص ليس علي دين الاسلام او طردهم ونهب اموالهم وهدم معابدهم وكسر اصنامهم..
فيسأله احد اتباعه.. يا أميرنا لم يعد الآن كفار بهذا الشكل يقومون بعبادة الاصنام فيرد عليه الامير قائلا ان المشركين يملئون كنائسهم بالصور والتماثيل فهم يشركون بالله.. ويعبدون المخلوق دون الخالق، ويسجدون امام صور وتماثيل ويحلون شرب الخمر في كنائسهم، ونساؤهم متبرجات كاسيات عاريات.


هذه هي الصورة الاولي التي حاول القائمون علي المسرحية وكلهم من الاقباط ان يصورا للناس رؤية المسلمين للمسيحيين في مصر، يرد احد اتباع الامير ويقول.. والله اني اذكر قول رسول الله صلي الله عليه وسلم »أمرت أن أقاتل الناس حتي يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله« فيرد عليه واحد آخر من الاتباع.. لكني اعلم ان الله تعالي قال في سورة البقرة »لا إكراه في الدين« ويقول الرسول »ادع إلي سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن«


.. وهنا يأتي دور الامير ليرد علي السؤال قائلا: انكم مازلتم اطفالا لا تعرفون شيئا عن القرآن الكريم او قواعد الفقه او تعاليم الائمة الاربعة.. فذلك يندرج تحت بند الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم.. و»طبعا هتسألوني ايه هو الناسخ والمنسوخ«.. انهما اساس التشريع الاسلامي فقد انزل الله تعالي علي رسوله تشريعا وهو في مكة وامره ان ينشر الدين بالمودة والموعظة الحسنة لانه كان ضعيفا ويمكن القضاء عليه بسهولة، ولكن بعد الهجرة انزل الله عليه آيات القتال لكي يقتل الكفار ومن وقتها وقف العمل بآيات السلم، فأصبحت آيات القتال ناسخة لآيات السلم..

إن كل هذه المغالطات التي ذكرتها المسرحية انما تدل علي كره شديد من جانب القائمين عليها للاسلام والمسلمين حينما يحاولون ان يشككوا في القرآن الكريم معلنين ان الاسلام ليس دين سلم وسلام.

تناقش المسرحية في احد جوانبها مشكلة »التنصير والاسلمة« فيأتي الي مقر الامير احد المسيحيين ويدعي مينا بعدما اقنعه اصدقاؤه في الجامعة بدخول الاسلام.. ومينا هذا بعيدا عن الله كما صورته المسرحية ويسعي للحصول علي المال وهنا استغل المسلمون هذه النقطة ليقنعوه بالدخول الي الاسلام وجاء مينا لتبدأ ابشع فصول المسرحية في الاساءة للاسلام.

ومن هذا المشهد الي مشاهد اخري ساخنة منها مبروك يا »طه« الامير اختار لك اسم »طه« وهو اسم من اسماء المصطفي صلي الله عليه وسلم، وبيقولك بلاش تروح الجامعة اليومين دول اصل الحكاية لسة ساخنة، حتي نستطيع ان ننهي الاجراءات وستظل في بيت الامير حتي يتم ذلك. يقول الامير لأحد اتباعه.. خذه واجعله يرتدي الزي الاسلامي وعلمه كيف يتوضأ وكيف يصلي.. فيرد عليه تحت امرك يا اميرنا وبإذن الله هيكون من افضل المسلمين.. يتجه الامير لباقي اتباعه ويسألهم »وانتوا عملتوا ايه«.. فيقول »حسن« البنت اللي اتعرفت عليها اتفقنا علي الزواج العرفي خلال عشرة ايام وبعد الزواج كل شئ سيكون سهلا يا أميرنا.. فيتجه الامير للناحية الاخري ويسأل »علي« وانت عملت ايه.. فيرد قائلا: »انا جندت مجموعة من الاخوات المحجبات وهن الآن يحاصرن اربع بنات مشركات بيكلموهن في امور الدين وتقريبا استطاعوا ان »يهزوا« ايمانهم«

فيرد الامير اخبار عظيمة تستحقون عليها مكافئة.. ثم يوزع الامير عليهم »كيس تمر« فيقول الاتباع هي دي المكافئة.. فيرد عليهم »دي بركة الحاج نادي«، ثم يتابع »بس فيه مكافأة مادية« ويخرج من جيبه بعض الاموال ويعطي منهم عشرة جنيهات، يأخذها الاتباع وهم راضون. ويبدأ في الحديث احد الاتباع قائلا.. يا اميرنا انا عرفت ان الكفرة بيعملوا اجتماعات في كنائسهم وبيناقشوا فيها امور ديننا.. وبيعطوهم اجوبة علي كل الاسئلة التي ينشغل بها دماغهم.. فيرد الامير »ده متوقع« ولكننا بنركز علي الشباب البعيد عن الكنائس.

وفي مشهد آخر يدخل الشاب الذي اعلن اسلامه »طه« وهو يرتدي جلبابا ابيض فيقول الامير الله أكبر.. مبروك عليك نعمة الاسلام يا أخ »طه« ثم طلب الامير من جميع اتباعه الانصراف وتركه بمفرده مع العضو الجديد وان يحضروا لهم الطعام.. ويقول »طه«.. يا بني مش عايزك تكون قلقان.. ربنا بيحبك انه هداك للدين الاسلامي فهو يقول في كتابه »يهدي من يشاء«.. فيرد »طه« بصراحة الجو لسه جديد عليا ومش عارف اعمل ايه.. فيرد الامير.. لازم تعرف يا »طه« يا بني ان الاسلام نعيم في الدنيا وفي الآخرة، في الدنيا المال والبنون وفي الآخرة جنات تجري من تحتها الانهار،

فيقول طه.. بصراحة انا مش مهم عندي موضوع الآخرة.. انا اللي يهمني حياتي دلوقتي.. يدخل احد اتباع الامير وهو يحمل الطعام فيقول الامير.. يا سلام جيت في وقتك ويجلس الامير لتناول الطعام دون دعوة »طه« ويبدأ الامير في الاكل بشراهة ويقول يا طه يا بني انا عايز احكيلك عن الجنة.. لكل مؤمن فيها قصر، وفي هذا القصر الحور العين وما ادراك ما الحور العين فهن اجمل بنات يمكن تخيلهن، وتشرب من نهر خمر، وبحر لبن، وكل ما تتمناه من طعام يسقط امامك بالطريقة اللي انت عايزها.. »مطبوخ.. مشوى« كل ده وانت قاعد في مكانك علي اريكة زيي وغلمان يقومون بخدمتك.. يرد »طه«.. هو في اكل وشرب وجواز والحجات دي في الجنة؟! فيقول الامير طبعا في كل انواع النعليم اللي في الارض، يا بني يا »طه« انت معانا هتتمتع في الدنيا وفي الآخرة.. فسأله »طه« يا تري الواحد يعمل ايه علشان يدخل الجنة.. فيرد الامير بعد ان انهي طعامه ولم يبق شيئا منه قائلا »كل من قال لا إله إلا الله محمد رسول الله« واردها، واظن ما فيش حاجة اسهل من كده.. وبعد هذه العبارة يقول لـ »طه« الآن يمكنك الذهاب للاكل فيذهب طه ولا يجد شيئا سوي العظام. يقول الامير له.. هل تعلمت الوضوء، فيرد.. نعم، فيقول الامير.. اذهب وتوضأ وتعالي لكي نقرأ القرآن وابقي هات المصحف معاك..
ثم يستوقفه الامير قائلا.. يا اخ »طه« »مش تشيل مطرح م اأكلت يا بني«!! ثم يجلس الامير مسترخيا ويدعو..« اللهم بارك للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات اللهم انصر المسلمين وشتت جمع المشركين.. اللهم يتم اولادهم ورمل نساءهم يارب العالمين

ميرنا
23-10-2005, 09:35 PM
وفي مشهد ثالث يأتي طه ويجلس امامه ومعه المصحف فيقول الامير يا بني اقرأ سورة »العاديات« فيقوم »طه« بقراءتها خطأ ويصحح له الامير، ثم يبدأ الامير في القراءة وهو يتمايل، فيقول له طه انا مش فاهم حاجة فيقول الامير.. »ألم تلاحظ يابني الموسيقي في الكلام... ألم تلاحظ القافية.. ألم تدرك البلاغة يقول »طه« كل ده كويس بس انا مش فاهم حاجة فيقول الامير الاعجاز القرآني في اللفظ والموسيقي والشعر، اما المعني فقد لا تدركه الآن، ولكن اذا اجتمع الانس والجن لن يستطيعوا ان يأتوا بمثله مددا.. فيقول »طه« يعني المعني مش مهم، يظهر ان العملية هتكون صعبة شوية. يقوم الامير ويقول »معلش يا اخ »طه« لم نجهز لك مكانا لتنام فيه..

بإذن الله هتنام علي الارض وغدا يحلها الله« ويسأله طه ان يعطيه بعض الاموال فيقول الامير له.. يا راجل هتحتاج الفلوس في ايه.. الاكل موجود كثير والحمد لله.. والجامعة مش هتروحها.. ها.. عايز حاجة ثانية؟ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وفي مشهد رابع يجلس »طه« مع نفسه حزينا ويعاتب نفسه قائلا.. معقولة أنا سايب بيتنا وسايب امي واختي بيبكوا وفي الآخر انام علي الارض كمان من غير عشي! انا استاهل علشان اخترت السكة دي علشان عايز اعيش واسيب الفقر.. يا تري هيصدقوا وعدهم معايا ولا هبقي خسرت الدنيا والآخرة..

لكن مش ممكن الناس دي تضحك عليا.. دول استقبلوني احسن استقبال ولبسوني هدوم جديدة.. هي صحيح مش اد كده.. لكن لما اخد الفلوس ابقي اشتري اللي انا عايزه. يتابع »طه« حديثه مع نفسه ضاحكا.. غريب قوي كلام القرآن ده.. مش مفهوم خالص.. هو ربنا هيكلم الناس كده بكلام مش فهمينه.. حتي الامير عجباه اوي الموسيقي والشعر والقافية.. لكن بردة هو مش فاهم.. بالذمة دي مش حاجة تضحك؟! اما لو طلعوا كلهم كده مش فاهمين!! ها ها ها ها ثم ينام »طه«... وبعدها يأتي الامير ليوقظه لصلاة الفجر قائلا »قوم يا بني واتوضأ علشان تصلي الفجر« فيقول »طه« هامسا »ده اللي انت فالح فيه.. اتوضي.. صلي لما نشوف اخرتها ايه! يقول الامير بإذن الله يا اخ طه بعد الصلاة عندي مشوار علشانك وعايزك تعتبر البيت بيتك، ثم يترك طه وينصرف فيفرح طه قائلا اخيرا هاكل.. انا بقالي ٤٢ ساعة من غير اكل.. اما اشوف الثلاجة فيها ايه، ويذهب طه الي الثلاجة ويعود وفي يده قطعة من الخبز و »حتة جبنة« صغيرة، فيقول ينهار ابيض ما فيش غير كده..

اما الامير بياكل ايه.. ويخاطب نفسه قائلا »ده انا ماكنش بيعجبني العجب في بيتنا.. ولم اكن افعل شيئا.. كل حاجة كانت بتيجي لحد عندي.. اعمل ايه يارب.. اعمل ايه؟ ويتابع حديثه مع نفسه قائلا »ايه ده« اول مرة تقول يارب.. طول عمرك بتفكر تحل مشاكلك بنفسك!! ثم مشهد يري فيه جرس الباب ويدخل احمد احد اتباع الامير وصاحب الفضل في ضم »طه« الي الاسلام فيقول له »طه« بشكل سافر.. تعالي انتي وحشني قوي.. بقولك ايه نسيت وعودك لي ولا ايه.. فيسأله احمد وعود ايه؟ فيرد »طه« الشقة والفلوس والعروسة نسيت كلامك لي ولا ايه الحكاية.. فيقول احمد ما نستش حاجة ما تخفش، فيقول »طه« انا سبت امي وابويا واختي علشان اعيش.. تفتكر سبتهم ببلاش؟، فيقول احمد.. لما يجي الامير هنتصرف.

ومن مشهد إلي آخر تزداد صورة التهجم علي الاسلام في محاولة واضحة للاساءة اليه لكن يبقي السؤال: لماذا هذه المسرحية، ولماذا تسعي الكنيسة للاساءة للدين الاسلامي.. هل هناك هدف.. نرجوا.. الا يكون الامر بداية لافتعال ازمة وفتيل جديد في مسلسل الفتن الطائفية.