- إنضم
- 6 أكتوبر 2009
- المشاركات
- 16,056
- مستوى التفاعل
- 5,360
- النقاط
- 0
- [ أن كنا غير أُمناء فهو يبقى أميناً لن يقدر أن ينكر نفسه ] (2تيموثاوس 2: 13)
- وذلك مثلما ما يتكلم أحد على تبرير بعض الخطايا المرفوضة شكلاً موضوعاً من الكتاب المقدس ليخطوا تعاليم جديدة تبرر المواقف وتُصبح ذريعة للخطية والتأصل فيها مبتعدين عن الإيمان الحي العامل بالمحبة، ناسيين او متناسيين أو غير مختبرين لقوة الله التي تغير الإنسان وتجدد النفس بالتمام، لأن الرب هو القيامة والحياة وقادر أن يُقيم الميت الذي أنتن...
إذن فما هو المعنى الحقيقي لهذه الآية الذي قلبها الكثيرين واعتبرها ذريعة لضعفه أو حجة لإهماله عمل الله وخلاصة العظيم، أولاً يا إخوتي لا تصدقوا أي أحد يخرج خارج معنى الكتاب المقدس ليُقدم معنى جديداً يسير وفق هوى كل واحد ليدعم ويثبت خطيئته !!!
فلكي نفهم هذه الآية لابد من ان نقرا السياق التي أتت فيه، لأن هذه الآية أتت في حديث عن الخدمة كالتالي:
- [ فتقو أنت يا ابني بالنعمة التي في المسيح يسوع. وما سمعته مني بشهود كثيرين أُودعه أناساً أُمناء يكونون أكفاء أن يُعلِّموا آخرين أيضاً. فاشترك أنت في احتمال المشقات كجندي صالح ليسوع المسيح. ليس أحد و هو يتجند يرتبك بأعمال الحياة لكي يُرضي من جنده. وأيضاً أن كان أحد يُجاهد لا يُكلل أن لم يُجاهد قانونياً. يجب أن الحراث الذي يتعب يشترك هو أولاً في الإثمار. أفهم ما أقول فليُعطك الرب فهماً في كل شيء. أُذكر يسوع المسيح المقام من الأموات من نسل داود بحسب إنجيلي. الذي فيه احتمل المشقات حتى القيود كمذنب لكن كلمة الله لا تُقيد. لأجل ذلك أنا أصبر على كل شيء لأجل المختارين لكي يحصلوا هم أيضاً على الخلاص الذي في المسيح يسوع مع مجد أبدي. صادقة هي الكلمة أنه أن كُنا قد متنا معه فسنحيا أيضاً معه. أن كنا نصبر فسنملك أيضاً معه، أن كنا ننكره فهو أيضاً سينكرنا. أن كنا غير أمناء (في الخدمة كما هو واضح من النص كله) فهو يبقى أميناً لن يقدر أن ينكر نفسه. فكر بهذه الأمور مُناشداً قُدام الرب أن لا يتماحكوا بالكلام الأمر غير النافع لشيء لهدم السامعين. اجتهد أن تُقيم نفسك لله مزكى عاملاً لا يُخزى، مفصلاً كلمة الحق بالاستقامة. وأما الأقوال الباطلة الدنسة فاجتنبها لأنهم يتقدمون إلى أكثر فجور ]
ولكن شكراً لله الذي يعطينا التعليم الحي لكي ندرك أخطائنا فنعود إليه لنتوب فنُشفى، ولا تنسوا يا إخوتي أن الرسول قال:
- [ فكيف ننجو نحن أن أهملنا خلاصاً هذا مقداره قد ابتدأ الرب بالتكلم به ثم تثبت لنا من الذين سمعوا ] (عبرانيين 2: 3)
- [ لكن عندي عليك أنك تركت محبتك الأولى ] (رؤيا 2: 4)
واحذروا يا إخوتي من أن يخدعكم أحد فيجذبكم بكلام فلسفي مقنعاً للعقل لكي يبرر خطايا رفضها الله بالتمام تخص الزنا والشذوذ المرفوض منه تماماً بل وأي خطية أيضاً تتسلط على النفس بالموت، واعلموا أن الرب يسوع يقدر أن يغير النفس تماماً، فلا حجة لأحد أن الخطية تتسلط عليه مع أنه آمن بالمسيح فهذا كذب وتدليس وخدعة العدو، أو يحاول يبرر الخطية بلغة العصر وهو التمسك بحجة الأمراض النفسية، لأن الرب يسوع يعالج الإنسان بالصليب، لأنه مكتوب: [ ولكن الذين هم للمسيح قد صلبوا الجسد مع الأهواء والشهوات ] (غلاطية 5: 24)
فالتوبة الحقيقية هي معجزة الله بالروح القدس بواسطة المصلوب القائم من الأموات، فهي معجزة تغيير النفس وتجديدها، وربما الإنسان يضعف أو يسقط كمثل من يسير في الطريق ثم يتعثر فيسقط في الأرض لكنه يقوم وينفُّض ما لوث ثيابه لأنها في الأساس نظيفة، غير من هو ملابسه متسخة من الأساس فوقع فزاد تلوثاً، فمهما ما نفض ثيابه فأنها في الأصل متسخة وغير نظيفة وبذلك لن ينتفع من أن ينفض ما علق به من تراب، لأنه لن يكون هناك فرق يذكر ما بين حاله وما زاد عليه من حال أردأ، لأنه لن يشعر بفارق كبير !!!
فيا إخوتي حذاري من التهاون في موضوع الخطية بتبريرها، مع إني أعلم يقيناً أن كلامي لن يعجب الكثيرين لأنهم يرفضون روح الكتاب المقدس ويحاولوا أن يبرروا المواقف ليدعموا الخطية، لكني أكتب تحذيراً ليس للجميع بل لكل قلب حساس لعمل الله وفاهماً مشيئته عالماً ما ألم بالطبيعة الإنسانية من فساد وأن ليس لها خلاص آخر إلا في صليب ربنا يسوع، ولنصغي للمكتوب جيداً جداً:
- + وما سمعته مني بشهود كثيرين أُودعه أناساً أُمناء يكونون أكفاء أن يُعلِّموا آخرين أيضاً
- + فكر بهذه الأمور مُناشداً قُدام الرب أن لا يتماحكوا بالكلام الأمر غير النافع لشيء لهدم السامعين. اجتهد أن تُقيم نفسك لله مزكى عاملاً لا يُخزى، مفصلاً كلمة الحق بالاستقامة. وأما الأقوال الباطلة الدنسة فاجتنبها لأنهم يتقدمون إلى أكثر فجور (أنظر 2 تيموثاوس 2)
- + ولكن عندي عليك قليل أن عندك هُناك قوماً متمسكين بتعليم بلعام الذي كان يعلم بالاق أن يلقي معثرة أمام بني إسرائيل أن ياكلوا ما ذبح للأوثان ويزنوا ] (رؤيا 2: 14)
- + لكن عندي عليك قليل أنك تسيب المرأة إيزابل التي تقول انها نبية حتى تعلم وتغوي عبيدي أن يزنوا ] (رؤيا 2: 20)
- + لا تسلم نفسك إلى الزواني لئلا تتلف ميراثك (سيراخ 9: 6)
- + والذي يخالط الزواني يزداد وقاحة السوس والدود يرثانه والنفس الوقحة تستأصل (سيراخ 19: 3)
- + أيها الزناة والزواني أما تعلمون أن محبة العالم عداوة لله، فمن أراد أن يكون مُحباً للعالم فقد صار عدواً لله (يعقوب 4: 4)
- + فليبعدوا عني الآن زناهم وجثث ملوكهم فأسكن في وسطهم إلى الأبد (حزقيال 43: 9)
- + وإذ كنتم أمواتاً في الخطايا وغلف جسدكم أحياكم معه مسامحاً لكم بجميع الخطايا ] (كولوسي 2: 13)
- + وأنتم اذ كنتم أمواتاً بالذنوب والخطايا. التي سلكتم فيها قبلاً حسب دهر هذا العالم حسب رئيس سلطان الهواء الروح الذي يعمل الآن في أبناء المعصية. الذين نحن أيضاً جميعاً تصرفنا قبلاً بينهم في شهوات جسدنا عاملين مشيئات الجسد والأفكار وكنا بالطبيعة أبناء الغضب كالباقين أيضاً. الله الذي هو غني في الرحمة من أجل محبته الكثيرة التي أحبنا بها. ونحن أموات بالخطايا أحيانا مع المسيح، بالنعمة أنتم مخلصون. وأقامنا معه وأجلسنا معه في السماويات في المسيح يسوع. ليظهر في الدهور الآتية غنى نعمته الفائق باللطف علينا في المسيح يسوع. لأنكم بالنعمة مخلصون بالإيمان ذلك ليس منكم هو عطية الله. ليس من أعمال كي لا يفتخر أحد. لأننا نحن عمله مخلوقين في المسيح يسوع لأعمال صالحة قد سبق الله فأعدها لكي نسلك فيها ] (أفسس 2: 1 – 10)
وعلى هذا الأساس مكتوب:
- + أنا الرب إلهكم فاسلكوا في فرائضي واحفظوا أحكامي واعملوا بها (حزقيال 20: 19)
- + وإنما أقول اسلكوا بالروح فلا تكملوا شهوة الجسد (غلاطية 5: 16)
- + واسلكوا في المحبة كما أحبنا المسيح أيضاً وأسلم نفسه (للموت) لأجلنا قرباناً وذبيحة لله رائحة طيبة ] (أفسس 5: 2)
- + لأنكم كنتم قبلاً ظلمة وأما الآن فنور في الرب، اسلكوا كأولاد نور (أفسس 5: 8)
- + فكما قبلتم المسيح يسوع الرب اسلكوا فيه (كولوسي 2: 6)
- + اسلكوا بحكمة من جهة الذين هم من خارج مفتدين الوقت (كولوسي 4: 5)
وعلينا ان نحذر وننتبه لما هو مكتوب:
- [ بر الكامل يقوم طريقه، أما الشرير فيسقط بشره ] (أمثال 11: 5)
- [ الشرير يُطرد بشره، أما الصديق فواثق عند موته ] (أمثال 14: 32)
التعديل الأخير: