محاكم تطبق الشريعة في سوريا!

thebreak-up

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
21 مايو 2012
المشاركات
1,225
مستوى التفاعل
214
النقاط
0
الإقامة
في قلب حبيبي يسوع 3>
[YOUTUBE]?v=5j8AlF6T-vM[/YOUTUBE]​





بي بي سي العربية




رايات إسلامية ومحاكم شرعية

في جولتي الأخيرة في الشمال السوري بدا كل شيء مختلفاً. الرايات السوداء والبيضاء التي تمثل الفصائل الإسلامية تسود معظم المناطق، بدلاً من علم الانتفاضة المزركش بالأخضر، وصوت الإسلام السياسي يطغى على المشهد وللمقاتلين الإسلاميين الحظوة في كيفية إدارة المناطق.

في حضرة القاضي داخل إحدى المحاكم الشرعية في بلدة سراقب جنوبي محافظة إدلب، اقتيد مقاتل من المعارضة إلى غرفة القاضي ذو اللحية الطويلة والعمامة الخاصة بالشيوخ.

بدأ القاضي باستجواب المتهم في قضية جزائية حول حادث سيارة. بضعة أسئلة ونقاش بين القاضي والمتهم، يستشيط خلالها المتهم غضباً إثر طلب القاضي شهوداً آخرين لعدم تصديق روايته: "لتعلم أنّي إذا خرجت من باب المحكمة فلن أعود، ولن أستجيب لأي تبليغ من أيّة محكمة أخرى ولن أعترف بأي منها".
يبادر القاضي إلى المتهم: أترفض شرع اللهّ! ثم يذكر له سيلاً من آيات القرآن التي تحض على طاعة القضاة وأولياء الأمر. يصمت المتهم ويحاول دفع الشبهة عن نفسه بأنه يؤمن بالله وسنّة نبيه، ثم يخرج من قاعة المحكمة بانتظار استكمال الشهود.

المحاكم الشرعية جديدة على المجتمع السوري الذي اعتاد على المحاكم المدنية منذ الاستقلال عن الانتداب الفرنسي، فمن أقام هذه المحاكم وكيف تتشكل؟

في جميع المناطق التي مررت بها في الشمال السوري كانت المحاكم الشرعية تستبدل المحاكم المدنية السابقة، ودائماً ما تأتي الإجابة نفسها من الكتائب المقاتلة على الأرض: طبيعة المجتمع إسلامية لذا فإنّ النموذج الأنسب هو المحاكم الشرعية.

خلال حكم البعث لسوريا على مدار نصف قرن كانت المحاكم مدنية، وكانت كذلك أيضاً قبل حكم البعث على مدار عقدين إثر الاستقلال. الأغلبية السنية لم تختر آنذاك المحاكم الشرعية، فهل قررت ذلك اليوم؟

بدأت محاولات إنشاء المحاكم الشرعية منذ نهاية العام الماضي على يد دُعاة إسلاميين، إلا أنّ عدم استجابة الناس لها وتجاهل قراراتها أدى إلى إغلاقها تلقائياً. اليوم تعود المحاكم الشرعية مدعومة بتشكيل ما يُسمّى "الكتيبة الأمنية" التي تشرف على تنفيذ قرارات المحكمة.

والكتيبة الأمنية في سراقب هي نتيجة تحالف يضم الكتائب الموجودة في البلدة، والتي يغلب عليها الفصائل الإسلامية: حركة أحرار الشام، جبهة النصرة، لواء صقور الشام، بالإضافة إلى لواء شهداء سوريا وجبهة ثوار سراقب.

يذكر ابو قدامة، قائد الكتيبة الأمنية في سراقب، أن المحكمة الشرعية كانت موجودة قبل مجيئه، الا أن عدم وجودة قوة تنفيذية أدى إلى إغلاقها، وهو اليوم موجود مع عناصر الكتيبة الأمنية لحفظ الأمن ولدعم المحكمة الشرعية في المدينة.

أبو قدامة أردنيّ الجنسيّة ينتمي إلى جبهة النصرة - وهي جزء من تنظيم القاعدة- تمّ إيفاده مطلع العام الحالي من قبل "الأمراء" على حد وصفه لإدارة ملف الحياة المدنية في مدينة سراقب.

في زحام مكتبه تجد مجموعة كتب فقهية وبجوارها ترجمات بينها كتاب "حرب العصابات" لتشي غيفارا.. تنتقل عيناي من عود المسواك في يده إلى عبارة على الحائط تنهى عن التدخين: (قال رسول الله: لا ضرر ولا ضرار.. لذا يمنع التدخين).

يأتي شخص إلى أبو قدامة يشتكي من أبو عكرمة الذي صفعه أمام العامة، وأبو عكرمة هو قائد آخر من جبهة النصرة أمضى عشر سنوات في أفغانستان ويتناوب مع أبو قدامة في المحكمة الشرعية.

يستمع أبو قدامة إلى الشاب مستفسراً عن سبب الحادثة التي يؤكد شهودها أنّ أبو عكرمة كان يوجه الشاب أن يقف في طابور الانتظار أمام المخبز الا أن الشاب رفض وتحدى أبو عكرمة: أنت أردني ولا سلطة لك عليّ في بلدي!

يوجّه أبو قدامة الشاب إلى حقه في الشكوى من أبو عكرمة نتيجة صفعه له، منوّها إلى حق أبو عكرمة في مقاضاته نتيجة عصيان أوامر الكتيبة الأمنية.

يزعم أبو قدامة أنّ الناس تؤيّد الحكم الشرعي، بل وأنّ جبهة النصرة إنما تدخلت في الشأن المدني بعد مطالبات المدنيين لها بالتدخل وإدارة الحياة المدنية.



المقال كامل

http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2013/07/130701_syria_sharia_courts.shtml
 

soso a

Jesus Loves Me
عضو مبارك
إنضم
1 مارس 2011
المشاركات
18,155
مستوى التفاعل
1,793
النقاط
0
الإقامة
فى حضن يسوع
ربنا يعين شعب سوريا

وينقذه من الاتى المجهول
 
أعلى