آشتون لـ"الأوبزرفر": مرسى يلقى معاملة حسنة وثلاجته مليئة بالطعام.. خرجت من لقائى معه أكثر أملا بمستق

aalyhabib

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
31 يوليو 2010
المشاركات
10,354
مستوى التفاعل
261
النقاط
0
الإقامة
Here OR There
آشتون لـ"الأوبزرفر": مرسى يلقى معاملة حسنة وثلاجته مليئة بالطعام.. خرجت من لقائى معه أكثر أملا بمستق

آشتون لـ"الأوبزرفر": مرسى يلقى معاملة حسنة وثلاجته مليئة بالطعام.. خرجت من لقائى معه أكثر أملا بمستقبل الديمقراطية المستقرة فى مصر.. الدول الأوروبية أرادت أن تعرف أنه بخير

الأحد، 4 أغسطس 2013 - 14:54
18201223192754.jpg



تحدثت كاثرين آشتون، ممثلة السياسية الخارجية للاتحاد الأوروبى، مع صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية عن لقائها مع الرئيس السابق محمد مرسى، وقالت إنه كان مسرورا جدا لرؤيتها، وإنهما أجريا حديثا وديا ومفتوحا وصريحا للغاية، وقالت إن مرسى يجد معاملة حسنة، وإن ثلاجته مليئة بالطعام، وأعتقد أنه كان فى حالة جيدة.

وعن الأسباب التى جعلت الجيش يسمح لها بلقاء مرسى قالت: إن أول شىء هو العلاقات الراسخة مع كل القادة السياسيين فى مصر، سواء الحكومة أو المعارضة، مشيرة إلى أن زيارتها الأخيرة كانت الثانية عشر أو الثالثة عشر، وأوضحت أن الموجودين بالسلطة فى مصر لم يرفضوا لقاءها بمرسى.

وأضافت آشتون قائلة "إن هذا اللقاء كان مهما بالنسبة لجميع الدول الأوروبية التى أرادت أن تعرف أن مرسى بخير، وكان مهما لأننا قلنا دائما إنه يجب إطلاق سراح السجناء السياسيين بمن فيهم مرسى".

وسألتها "الأوبزرفر": هل تعتقدين أن الجيش ربما سمح لك بلقاء مرسى بناء على اعتقاد خاطئ بأنك كامرأة لن يشكل وجودك مبعث قلق كبير؟.. فردت قائلة: "أنا بريطانية، وأنا امرأة، وهذا بالنسبة للعديدين يجلب معه رؤية لما يمكن أن يعجب البعض، وهذه رؤية إيجابية حقا".

ورفضت آشتون مناقشة تفاصيل حديثها مع مرسى، لكنها اعترفت بأنها خرجت منه أكثر أملا بشأن مستقبل مصر كديمقراطية مستقرة، وقالت: أعتقد أن مصر مليئة بالأشخاص الذين يريدون إيجاد سبيل للمضى قدما، ومع ذلك فإن المهمة الحقيقة هى العمل على المعايير. فالديمقراطية ليست مجرد انتخابات، ولكنها ضمان بأن تأتى الانتخابات، وتتعلق بكل شىء نتعامل معه على أنه مضمون، كالمؤسسات التى تساعد فى دعم ديمقراطيتنا.

ومضت آشتون: إن مصر فى بداية رحلة مهمة لكنها وعرة، وعندما أكون ممثلة لـ 28 دولة الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى، فقد خاضت تلك الدول جميعا كل أنواع الاضطراب.

وقالت الصحيفة إن آشتون ستتنحى عن منصبها العام المقبل، لكن لو جلست الأطراف المختلفة فى مصر حول طاولة التفاوض، فهناك احتمالات بأن تلعب الدبلوماسية البريطانية دورا رئيسيا فى دفعهم لذلك.


 

aalyhabib

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
31 يوليو 2010
المشاركات
10,354
مستوى التفاعل
261
النقاط
0
الإقامة
Here OR There
كاتبة أسبانية تحذر من استمرار المصادمات فى مصر حتى لا تتحول لكارثة حقيقية.. وأسبانيا: على الإخوان المسلمين مغادرة الشارع لاستعادة النظام.. والمغرب: لابد من بذل جهد أكثر لمنع المزيد من الضحايا

الأحد، 4 أغسطس 2013 - 10:30
37201327124724.jpg


قالت الكاتبة المغربية-الأسبانية وصال الحاجوج فى صحيفة كوريو ديبلوماديكو الأسبانية إن "أعمال القتل الأخيرة واسعة النطاق التى تحدث فى مصر كل يوم صدمت العالم"، محذرة من استمرار المصادمات بين الشعب حتى لا تتحول لكارثة حقيقة.

وأشارت الجاحوج إلى أن جميع الدول مثل أسبانيا والمغرب نصحت مصر باللجوء إلى التفاوض، وأن تضع العنف واستخدام القوة جانبا، لأنها لا تجلب سوى خسائر الأرواح، وأعربت عن اتفاقها مع رأى العديد من الدول أن الحوار هو الخل السريع والمضمون.

وقالت الكاتبة "الآن لابد من أن نركز قليلا على ما يحدث فى مصر، ولكن الأهم هو مستقبل هذا البلد الذى أصبح أهم الآن من أى مصالح لأى جماعة أو مؤسسة، حيث إن مصر الآن تقف عند مفترق طرق".

وأوضحت أن أسبانيا دعت الإخوان المسلمين إلى مغادرة الشارع، والتفاوض والحوار هما المفتاح لاستعادة النظام إلى مصر، كما أعربت عن أسفها، بشأن الأحداث الأخيرة فى مصر، قائلة إن "العنف والاستخدام المفرط للقوة لا يمكن حل الأزمة الخطيرة فى دولة صديقة"، داعية إلى التوقف فى استخدام الشارع كساحة المواجهات السياسية واستئناف الحوار والمفاوضات لتجنب تصعيد العنف ودفع عملية التحول الديمقراطى.
 
أعلى