الشرق الأوسط :مسيرات الإخوان في "جمعة الشهيد" أعلنت فشل الجماعة وكتبت "شهادة إفلاسهم سياسيا في الشار

mary naeem

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
15 فبراير 2010
المشاركات
9,021
مستوى التفاعل
1,236
النقاط
113
الشرق الأوسط :مسيرات الإخوان في "جمعة الشهيد" أعلنت فشل الجماعة وكتبت "شهادة إفلاسهم سياسيا في الشار

الشرق الأوسط :مسيرات الإخوان في "جمعة الشهيد" أعلنت فشل الجماعة وكتبت "شهادة إفلاسهم سياسيا في الشارع"


349.jpg



قالت " الشرق الاوسط ان جماعة الإخوان منيت بفشل ذريع أمس في الشارع المصري، وانحسرت المسيرات التي دعت لها باسم «جمعة الشهداء» في وقفات احتجاجية فاترة، في القاهرة ومعظم الأقاليم، لم يزد عدد المشاركين فيها على المئات. وهو ما جعل محللين ومراقبين يعلقون بأن «الإخوان»: «اعلنوا "أمس"شهادة إفلاسهم سياسيا في الشارع»، وهو ما يعني تدهور وتناقص شعبيتهم.

وقالت ان الاخوان و أنصارهم فشلوا في الوجود بشكل مؤثر بميادين القاهرة ومحافظات مصر في «جمعة الشهداء» أمس، ولجأوا إلى شوارع جانبية في أطراف المدن، خاصة في الإسكندرية.

واوضحت الصحيفة ان مسيرات الجماعة واجهت اعتراضات ومنعا من المرور للميادين الحيوية وصلت لحد الاعتداء من المواطنين على أنصارهم وتمزيق لافتاتهم. فيما أحكم الجيش وقوات الأمن قبضتهم على المحاور والطرق الرئيسة منذ الصباح.

وقال مصدر أمني، لـ«الشرق الأوسط»، إن «قوات الأمن عملت على تشديد التأمين على المؤسسات الحيوية والميادين الرئيسة حتى لا تتكرر أحداث مماثلة لما وقع الأسبوع الماضي». وأضاف أن «وزارة الداخلية لا تعترض على أي مسيرة أو مظاهرة بشرط أن تكون سلمية خالية من العنف».

وحاول أنصار الجماعة، عقب صلاة الجمعة أمس، البحث عن موضع قدم في القاهرة والمحافظات، إلا أن قوات الأمن تصدت لهم ومنعتهم من المرور إلى ميادين التحرير ورمسيس (بوسط القاهرة) ومحيط القصر الرئاسي بحي مصر الجديدة وشارع جامعة الدول العربية بالمهندسين، وميدان رابعة العدوية بمدينة نصر (مقر اعتصام «الإخوان» السابق).

وشهدت ساعات الصباح الأولى من يوم أمس، في مناطق عدة بمحيط القاهرة وضواحيها المختلفة، وجودا أمنيا مكثفا، وانتشرت قوات الجيش ومدرعاته بجانب قوات الأمن المركزي في عدة نقاط ثابتة ومتحركة في شوارع العاصمة وضواحيها، بالتزامن مع الدعوات التي أطلقتها جماعة الإخوان لتنظيم 28 مسيرة تنطلق من عدة نقاط رئيسة داخل العاصمة ومحيطها عقب صلاة الجمعة.

وأعلن التحالف الوطني الموالي لجماعة الإخوان عن انطلاق المسيرات من مساجد شهيرة في مصر على رأسها مسجد السلام بمدينة نصر، ومسجد النور بالعباسية، ومسجد الفتح برمسيس، ومسجد التوحيد بغمرة، ومسجد الاستقامة بميدان الجيزة، ومسجد أسد بن الفرات بالدقي، ومسجد مصطفى محمود المهندسين.. إلا أن المسيرات واجهت قبضة أمنية وشعبية كبيرة. وقال أحد سكان حي المهندسين لـ«الشرق الأوسط»: «تصدينا لمسيرات (الإخوان) مع الجيش لمنع تكرار مشاهد الأيام الماضية».

بينما يرى مراقبون أن جماعة الإخوان أعلنت أمس شهادة إفلاسها سياسيا في الشارع. وأرجع المراقبون فشل «الإخوان» في الحشد أمس إلى «عدم وجود تواصل مع القيادات العليا.. ورفض الكثير من المصريين الذين كانوا يشاركون (الإخوان) مسيراتهم ومظاهراتهم أعمال العنف التي انتهجتها الجماعة مؤخرا». وأكد المراقبون أن «إحكام القبضة الأمنية على القاهرة والمحافظات أمس سوف يدعو الحكومة لإعادة النظر في ساعات حظر التجوال المقرر في البلاد من 7 مساء وحتى 6 صباحا».

وعلى الرغم من أن الهدوء كان سيد الموقف في مسيرات «الإخوان» بالقاهرة، ولم تشهد المسيرات أحداث عنف واضحة، فإنه في مسيرة مسجد «الاستقامة» بالجيزة، قام العشرات من الشباب بإلقاء الطوب والحجارة على أنصار الجماعة المتجمعين أمام المسجد رافضين وجودهم، مما أدى لهروب أنصار الجماعة في الشوارع الجانبية مؤقتا لحين التجمع مرة أخرى. كما نظم عدد من أهالي الجيزة وسائقو السيارات وقفة مقابل مظاهرة الإخوان أمام مسجد الاستقامة هتفوا خلالها هتافات منها «الكدابين أهم»، مشيرين إلى مظاهرة أنصار جماعة الإخوان المسلمين في الحديقة الموازية بمسجد الاستقامة بالجيزة.


صدى البلد
 

mary naeem

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
15 فبراير 2010
المشاركات
9,021
مستوى التفاعل
1,236
النقاط
113
"صباحي" يؤكد الإخوان انتهوا تماماً في السلطة وضعفوا وتكسروا تنظيميا





1054172013824667.jpg




قال حمدين صباحي، مؤسس التيار الشعبي، إن الإخوان المسلمين انتهت تماما في السلطة وضعفوا وتكسروا تنظيميا إلى حد كبير، وإنهم خسروا شعبيا وأخلاقيا أيضا خسارة فادحة، على حد قوله.

وأضاف صباحي، في مقابلة مع قناة ''روسيا اليوم'' أذيعت مساء أمس، أن الإخوان انتهوا لعدة أسباب ''أولها لاستعلائهم حين كانوا يحكمون، وثانيا تحديهم لإرادة الشعب المصري بعد أن أسقطهم في 30 يونيو، وثالثا أنهم استحلوا الدم المصري وسعوا إلى (جرجرة) مصر إلى الاقتتال الأهلي.''

وردا على مواقف الولايات المتحدة وأوروبا وإيران وتركيا مما حدث في 30 يونيو، قال ''كل من قال عن هذه الموجة الثانية من ثورة 25 يناير انقلاب يهين هذا الشعب العظيم ويتكبر..هم أخطأوا أو وقعوا في أزمة ازدواج المعايير''.

وأضاف ''هم أنفسهم من اعترفوا بـ25 يناير، وليست 30 يونيو إلا استكمالا بنفس القائد وهو الشعب ونفس الانحياز من الجيش''.

وقال المرشح السابق لرئاسة الجمهورية إن ''الدولة البوليسية ليس لها مستقبل في مصر''، مؤكدا أن كل أشكال القمع والعدوان على حقوق الإنسان لن تجد لها موطئ قدم وإذا حاولت ستكسر، وإذا عادت الدولة البوليسية فستكون الموجة القادمة من الثورة ضدها، على حد تعبيره.

ورفض صباحي التعليق على حكم المحكمة بالإفراج عن مبارك، ولكنه قال ''لكن أريد من زاوية سياسية أن أقول إنهم حكموا بخروج مبارك من السجن، لكن ما نلتزم به هو حكم الشعب الذى أخرج مبارك من السلطة والتاريخ ولن يعيده مرة أخرى''.

قال صباحي إن من أهم تجليات الموجة الثانية للثورة هي الاستقلال الوطني، الذي ظهر إلى السطح بسبب ما بدا للمصريين من أن الجيش المصري اتخذ قرارا بالوقوف إلى جانب شعبه رغم أنف الإدارة الأمريكية التي كنا نحسب أنها ستكره الجيش، بسبب التمويل وأنها مصدر التسليح لهذا الجيش.

وأشار إلى أن روسيا دعمت الاستقلال الوطني في مصر من خلال تعبيرها عن مساندة حقيقية لحق المصريين في حرية الاختيار للدولة الوطنية المصرية في مواجهة غلو وتحدي إرهابي عنيف يقوده الإخوان وحلفاؤهم.

وأضاف أنه في الوقت الذي فشلت الإدارة الأمريكية في أن تكسب الشعب المصري، كان الموقف الروسي واضحا ظاهرا في دعم هذا الشعب العظيم.

واعتبر أن حركة حماس تدفع ثمن ارتباطها بتنظيم الإخوان وعندها أخطاؤها، وقال إذا كانت حماس تريد أن تتخذ موقفا صحيحا لا بد أن تتبرأ من أي أخطاء ارتكبت



بوابة الفجر الاليكترونية
 
أعلى