فاينانشيال تايمز»: السيسى «الجنرال المتدين» قادر على الفوز بسهولة بالرئاسة إذا أراد

mary naeem

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
15 فبراير 2010
المشاركات
9,021
مستوى التفاعل
1,236
النقاط
113

فاينانشيال تايمز»: السيسى «الجنرال المتدين» قادر على الفوز بسهولة بالرئاسة إذا أراد


141852_660_1150126_357613747702947_1438414607_n.jpg



elwatan.jpg


قالت صحيفة «فاينانشيال تايمز» البريطانية إن ظهور أول صور لوزير الدفاع المصرى، الفريق أول عبدالفتاح السيسى بملابس مدنية، أثارت جدلاً كبيراً، حيث رآها البعض إشارة إلى طموح السيسى (57 عاماً) فى خوض الانتخابات الرئاسية، حيث تشير الصور إلى أن السيسى ليس فقط جنرالاً ولكنه أيضاً قائد مدنى. وأشارت الصحيفة إلى أن السيسى لم يكن بالكاد معروفاً خارج الدوائر العسكرية إلا بعد أن عينه الرئيس المعزول محمد مرسى وزيراً للدفاع فى أغسطس 2012، ثم أصبح الآن للكثير من المصريين «المنقذ» بعد أن خلصهم من مرسى وبدأ فى مواجهة مع جماعة الإخوان أسفرت عن مقتل المئات. ووصفت الصحيفة السيسى بأنه الحاكم الفعلى للبلاد. وأضافت الصحيفة أن السيسى كان بالفعل يحظى بشعبية داخل الجيش المصرى بسبب اهتمامه بتحسين أوضاع أصحاب الرتب الصغيرة، مشيرة إلى أنه يسعى الآن على ما يبدو فى كسب تأييد الشعب كله. ووصفت الصحيفة خطابات السيسى بأنها ذات طابع «حميمى»، مشيرة إلى أنه يتحدث بلغة بسيطة بعيداً عن طريقة المستبدين التى تتصف عادة بالغطرسة والصوت العالى ويحرص على الحديث بطريقة «أنه توقع الحرب الأهلية وسعى لدرئها بنصائح متكررة تجاهلها الرئيس السابق محمد مرسى».
ورأت الصحيفة أنه فى الوقت الحالى يستطيع السيسى الفوز فى الانتخابات بسهولة بسبب دعم الجيش له والمتيّمين به من الشعب الذين يرفعون صوره فى كل مكان، لكن السيسى ينفى رغبته فى الترشح للرئاسة، والجيش على وجه اليقين لا يريد أن يضطلع بمسئولية الحكم.
وقالت الصحيفة إن السيسى فى كثير من جوانب شخصيته نموذج للعسكرى المتمسك بقيم القومية الحديثة التى تتبناها مؤسسات الدولة المصرية منذ زمن طويل، لكنه أيضاً مسلم متدين ملتزم، وهذا الالتزام المعروف عنه جعل الكثيرين يعتقدون أنه سيكون الأنسب لقيادة الجيش فى ظل النظام الإسلامى فى عهد مرسى. وأشارت الصحيفة إلى أن زوجة السيسى ترتدى الحجاب ويقال إن إحدى بناته ترتدى النقاب. ونقلت الصحيفة عن دبلوماسى غربى قوله: «فكرياً يرغب السيسى فى أن يلعب الإسلام دوراً أكبر فى الحياة العامة وعلى المستوى الشخصى لديه شعور هائل بالخوف من الله لأنه حفظ القرآن عندما كان صغيراً».
وفى سياق متصل، قالت مجلة «فورين بوليسى» إن محافظة المنوفية التى فقدت مؤخراً 21 شهيداً من المجندين قتلهم جهاديون فى سيناء تحولت إلى معقل لدعم الفريق «السيسى»، حيث تنتشر لافتات على مداخل مدن المحافظة تلقب «السيسى» بـ«قلب الأسد» و«قاهر الإرهاب».
وأشارت الصحيفة إلى أن السيسى على الجانب الآخر مكروه من جماعة الإخوان ومؤيديهم الذين يعتبرونه قاتلاً وخائناً، كما أن بعض المسئولين الأمريكيين ينتقدونه بشدة.

 

energy

New member
عضو
إنضم
17 مايو 2011
المشاركات
100
مستوى التفاعل
11
النقاط
0
ياريت لو تجيب الخبر من مجلة الفانينشيال تايم نفسها
 
أعلى