"أقباط مصر":الخمسين تعبث بالدستور

mary naeem

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
15 فبراير 2010
المشاركات
9,021
مستوى التفاعل
1,236
النقاط
113


"أقباط مصر":الخمسين تعبث بالدستور


7p0gr18p.jpg


رفض ائتلاف أقباط مصر ما يحدث داخل أروقة مجلس الشورى من جلسات سرية تعقدها لجنة الخمسين المنوط بها إصدار الدستور المصري لاستفتاء الشعب عليه خلال المرحلة المقبلة..
والتي قاربت أنشطة اللجنة على اكتمال المسودة النهائية للدستور، وهذا ما يشكل خطرا حقيقيا على الشعب المصري؛ حيث تتطابق الكثير من مواده مع دستور 2012 الذى تم رفضه شعبيا وتم تمريره قسرا وقت الدولة الإخوانية المنقضية.
جاء رفض الائتلاف لعمل لجنة الخمسين بناءً على مقابلة جمعت ممثلين من منظمات المجتمع المدني منها الحقوقي والقبطي مع لجنة صياغة الدستور وأعضاء بلجنة الخمسين بمجلس الشورى؛ حيث مثل ائتلاف أقباط مصر بتلك المقابلة الأستاذ فادي يوسف مؤسس الائتلاف، وكانت النتائج محبطة لجميع الحضور وبالأخص أثناء مناقشة باب الحقوق والحريات.
وجاء بعد ذلك أزمة المادة 219 والتى طرحت مرة أخرى بشكلها أو بتفسير لها بموافقة من الأزهر والسلفيين، وتهميش ممثل الكنيسة برغم وعود لجنة الخمسين فى اجتماع الائتلاف معهم بإلغاء تلك المادة من الدستور لأنها تكرس للدولة الدينية وتهمش الشريك الآخر في الوطن وهذا ما يرفضه المجتمع وجميع أعضاء اللجنة!!
وحذر ائتلاف أقباط مصر من تمرير المادة 219 أو تمرير تفسيرها الذى يعتبر هو جوهر تلك المادة؛ لأن الأقباط لن يصوتوا عليها وسيرفض الدستور وبالتبعية ستتعثر خارطة المستقبل المصري ونرجع جميعا لنقطة الصفر، وهذا ما لا يتمناه الأقباط الذين شاركوا فى ثورة 30 يونيو مع أخوتهم المسلمين حتى تم إسقاط حكم الإخوان وإعلان الدولة المصرية المدنية.
وأضاف: "يطمئن قلب ائتلاف أقباط مصر إلى وطنية الكنيسة القبطية المصرية وممثليها فى لجنة الخمسين بعدم قبول تلك المواد التى ترجع بمصر للخلف وتمسح هويتها المصرية الأصيلة وتهمش بل تلغى وجود العقائد الأخرى فى المجتمع المصري، وتعلم الكنيسة وقيادتها علم اليقين أن ليس الأقباط فقط بل مختلف طوائف الشعب المصري المعتدل سيوافق بنعم على الدستور المصري الجديد إذا كان يمثل فعلا كافة أطياف الشعب ويرسخ معاني وأسس المواطنة الكاملة والمساواة بين جميع المواطنين، وأن يعبر عن دولة مصر المدنية وليس الدينية".




الوطن
 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
بيقولوا التصويت بيبقى10 : 4
بياخدوا رأى الأربعه وليس العشره
حكمتك يارب ورحمتك
مفيش فايده
 
أعلى