السيسي رئيسًا بالكتاب والسنة».. «برهامي»: حفظ العرض والأموال يدخل «الفريق» الاتحادية

mary naeem

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
15 فبراير 2010
المشاركات
9,021
مستوى التفاعل
1,236
النقاط
0
«السيسي رئيسًا بالكتاب والسنة».. «برهامي»: حفظ العرض والأموال يدخل «الفريق» الاتحادية.. الشرع يمنحه رخصة «الحاكم المتغلب» رغم افتقاد شرط «القرشية».. خلط السياسة بالدين يدفعه لمصير العثمانيين


18.jpg
الشيخ ياسر برهامي نائب رئيس الدعوة السلفية محمد البرمى
قال الشيخ ياسر برهامي نائب رئيس الدعوة السلفية، اليوم الخميس، إن الأتراك لا يستحقون الخلافة الإسلامية، لأنهم "سوسوا الدنيا بالدين"، خلال الخلافة العثمانية أي خلطوا بين أمور الدين والدنيا.

وأضاف "برهامي" أنه لا مانع شرعًا من تولي الفريق أول عبدالفتاح السيسي لرئاسة الجمهورية، ما دام سيقُول كلمة الحق دون أن يعرِّض نفسه وإخوانه وبلده لضياع الأرواح والأعراض والأموال.

وفي تعليق له عبر موقع "صوت السلف"، الذي يشرف عليه، أكد نائب رئيس الدعوة السلفية، أنه "من الواجب أن يكون الخليفة من قريش؛ للحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم: (لَا يَزَالُ هَذَا الْأَمْرُ فِي قُرَيْشٍ مَا بَقِيَ مِنَ النَّاسِ اثْنَانِ)- (متفق عليه)، وقوله صلى الله عليه وسلم: (الْأَئِمَّةُ مِنْ قُرَيْشٍ)- (رواه أحمد، وصححه الألباني)".

كما ذكر: "(قد يتغلب أحدٌ من غيرهم يكون قائمًا بالدين، ويسوس الدنيا بالدين) مع وجود الشوكة فتثبت له الولاية رغم فقده شرط القرشية "كالعثمانيين"، كما أن شرط العدالة هو الأصل، ولكن قد يتغلب فاسق؛ فإذا كان مقيمًا للدين ويسوس الدنيا بالدين ثبتت ولايته للمصلحة الراجحة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم (إِنْ أُمِّرَ عَلَيْكُمْ عَبْدٌ مُجَدَّعٌ أَسْوَدُ يَقُودُكُمْ بِكِتَابِ اللهِ، فَاسْمَعُوا لَهُ وَأَطِيعُوا) - (رواه مسلم)، وفي رواية أخرى: (وَلَوِ اسْتُعْمِلَ عَلَيْكُمْ عَبْدٌ حَبَشِيٌّ يَقُودُكُمْ بِكِتَابِ اللَّهِ فَاسْمَعُوا لَهُ وَأَطِيعُوا) - (رواه أحمد والنسائي، وصححه الألباني)؛ فرغم أن الحرية والقرشية شرطان إلا أن العبد الحبشي إذا قاد بكتاب الله سُمِع له وأطيع".

وتلقى الشيخ ياسر برهامي، سؤالا عبر الموقع، مضمونه (هل لابد أن يكون خليفة المسلمين من قريش؟.. وما حكم الخلافة العثمانية؟.. وينتشر بين بعضهم الآن القول بأن الفريق أول عبدالفتاح السيسي حاكم متغلب، وله حق السمع والطاعة، فهل هذا صحيح؟)".

فأجاب "برهامي": "ثبوت الولاية شرعًا أمر آخر غير توصيف الواقع، فلابد من وجود ما ذكرنا من مقصد الإمامة لثبوتها شرعًا، وإذا لم يوجد هذا الوصف وهو: (يَقُودُكُمْ بِكِتَابِ اللهِ)، وهذا الذي ذكرنا من إقامة الدين، وسياسة الدنيا بالدين مع وجود الشوكة - لم تثبت الإمامة".

وأشار إلى أن "وصف الأمر الواقع بأنه متغلب بالشوكة؛ فهذا لا شك في وجوده، وأما حق السمع والطاعة؛ فهو لمن ثبتت إمامته شرعًا، ومَن لم تثبت إمامته شرعًا وكان متغلبًا، فالتعاون معه على البر والتقوى، ومصلحة البلاد والعباد، والإجابة إلى الحق "هو المشروع"، قل له: ليقُل كلمة الحق دون أن يعرِّض نفسه وإخوانه وبلده لضياع الأرواح والأعراض والأموال؛ ألا يكفيه أن يكون كالإمام "أحمد" -رحمه الله؟!"

واختتم "برهامي": "هل كان الإمام أحمد يجمع العامة ويدخل بهم على قصور الحكام وأماكنهم؟! أم اكتفى بقول الحق في المجالس العامة والخاصة دون أن يعرِّض البلاد للخطر؟.. وهل ما يحدث من مظاهرات تقلل الظلم وترفعه أم تزيده؟!.. وهل تمنع من سفك الدماء أم تزيدها؟! فليفكر في الواقع وسيعرف".

فيتو
 

mary naeem

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
15 فبراير 2010
المشاركات
9,021
مستوى التفاعل
1,236
النقاط
0
برهامي: السيسي لم تثبت إمامته شرعاً ويجب التعاون معه على البر والتقوى
article1384434640da8d966e28dc97fb69a7ce9cb0b2a4fc18.jpg


قال الدكتور ياسر برهامي نائب رئيس الدعوة السلفية، إن الواجب أن يكون خليفة المسلمين من قريش، فإن لم يكن كان الدين والعدل شرطا أصيلا لخلافته كالعثمانين.
وأشار برهامي عبر موقع صوت السلف،الخميس، في رده على سؤال ''هل السيسي حاكم متغلب وله حق السمع والطاعة؟''، إلى أن السيسي لم تثبت إمامته شرعا، موضحاً أنه متغلب بالشوكة لذا فإمامته لم تثبت ولكن يجب التعاون معه على البر والتقوى ومصلحة البلاد والعباد هو المشروع.
وعن الخروج في المظاهرات بنية رفع الظلم، أجاب برهامي بأن يقول المتظاهر كلمة الحق دون أن يعرِّض نفسه وإخوانه وبلده، وأن يسأل نفسه هل الخروج في المظاهرات يمنع الظلم وسفك الماء أم يزيدهما؟.


 
أعلى