المجمع المقدس يقرر تأجيل مناقشة لائحة انتخاب البطريرك للدورة المقبلة

mary naeem

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
15 فبراير 2010
المشاركات
9,021
مستوى التفاعل
1,236
النقاط
113
المجمع المقدس يقرر تأجيل مناقشة لائحة انتخاب البطريرك للدورة المقبلة


31020133155124.jpg
انتهت جلسات اجتماع المجمع المقدس برئاسة البابا تواضروس الثانى، وقرر المجتمعون تأجيل مناقشة انتخاب البطريرك إلى دورة المجمع المقدس المقبلة مع تنظيم سمنار فى فبراير المقبل بالكاتدرائية، وذلك لمناقشة اللائحة مع الأساقفة.

وتتضمن لائحة الأسقف الجديدة، التى وضعتها لجنة خاصة فى المجمع بمشاركة عدد من الأساقفة، تحديد مهام ووظائف الأسقف ومسماه ومعناه، وطريقة انتخابه واختياره وكيف ينظم إيبارشياته، حيث حددت الآليات التى يستطيع العمل به، عندما يرسم أسقفا، كما وضعت له هيكلا تنظيميا استرشاديا ومقترحا للبرنامج اليومى والأسبوعى والسنوى للأسقف يساعده فى بداية خدمته، وأيضا حددت المحاذير التى عليه أن يتجنب السقوط فيها، وآليات المساءلة للأسقف لو أخطأ.

كما قرر المجلس إنشاء مجلس أعلى للإكليرينيكية برئاسة البابا تواضروس الثانى، على أن يتم إنشاء مجلس إكليريكى لكل إبريشية ومجلس إكليريكى آخر يضم كل 6 مجالس متجمعة، وأن يضم المجلس الأعلى كافة المجالس.

كما أكدت مصادر حضرت الاجتماع إقرار الاعتراف بثلاث أديرة جديدة، وهى دير متاؤس الباخومى بإسنا ودير البتول بملوى ودير جنوب أفريقيا.

وترأس البابا تواضروس اجتماع المجمع المقدس اليوم بحضور كافة الأساقفة والمطارنة بالمجمع المقدس، وكذلك الـ16 أسقفا الذين قام برسامتهم خلال توليه منصب البطريرك، وبذلك يختتم المجمع أعماله التى بدأت باجتماعات اللجان الفرعية التسع المنبثقة عن المجلس لمناقشة قضايا الكنيسة بحضور كافة أعضاء المجمع المقدس.


اليوم السابع

 

mary naeem

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
15 فبراير 2010
المشاركات
9,021
مستوى التفاعل
1,236
النقاط
113
ننشر نتائج اجتماعات المجمع المقدس المقرر عرضها على البابا تواضروس..قاعدة بيانات متكاملة عن الأقباط والكنائس فى العالم..ولجنة دائمة للكنائس الأرثوذكسية بمجلس الكنائس العالمى..وبحث الاعتراف بأديرة جديدة

s1120121723841.jpg


ينتهى المجمع المقدس، اليوم الخميس، من اعتماد لائحة البطريرك ولائحة الرهبة، فى اجتماع المجمع الذى بدأ صباحا برئاسة البابا تواضورس الثانى، وذلك بعد أن انتهت اللجان الرئيسية التسعة باللجنة الدائمة للمجمع المقدس، والفرعية من تقاريرها التى ستعرض على البابا تواضروس فى اجتماعهم اليوم.

وناقشت لجنة الرهبنة والأديرة، دراسة الاعتراف بأديرة جديدة لم يعترف المجمع المقدس رسميا بها حتى الآن، وكذلك تقارير عن التجمعات الرهبانية، والتى من الممكن تدشين أديرة بها، كما كلف المجمع بلجنة الإعلام والعلاقات العامة الأنبا أنجيلوس أسقف الشرقية، والعاشر من رمضان بعمل موقع "صفحة" معلومات للتواصل والتراسل خاصة بأساقفة المجمع المقدس، بحيث أن كل من لديه معلومة ما يقوم برفعها على الموقع.

كما ناقشت لجنة الرعاية والخدمة والعلاقات المسكونية، الحوار مع الانجليسكان، والذى من المقرر أن يعقد فى أكتوبر العام المقبل فى مصر، وكذلك الحوار مع الكنيسة الكاثوليكية خاصة عقب زيارة البابا تواضروس للفاتيكان، والحوار مع الروم الأرثوذكس وتاريخ الحوار ونص الاتفاقية اللى أبرمت بين الكنيسة القبطية والروم الأرثوذكس، وتم استعراض ما تم التوصل إليه خلال الجمعية العامة فى مجلس الكنائس العالمى والحوار اللاهوتى، وطلب تكوين لجنة دائمة للكنائس الأرثوذكسية فى العالم داخل مجلس الكنائس العالمى، وكذلك الاستعدادات اللازمة للقاء رؤساء الكنائس عالميا.

وناقشت لجنة الخدمة والراعية، مدى نجاح وقصور الخدمات الكنسية والمؤتمرات التى عقدت، والسلبيات التى تمت وكيفية تلافيها وما يجب أن يتم فى الفترة المقبلة، خاصة التركيز على قضايا التعليم ومحو الأمية والأحياء العشوائية فى القرى وخدمة المعوقين، وكيفية تنمية الأسرة والحالات المهمشة والفقراء.

كما ناقش المجمع المقدس تفعيل مشروع الموقع العالمى للكنيسة القبطية "كويتك وورك"، والذى يهدف لربط كافة الأقباط فى العالم ليستطيعوا التواصل مع بعضهم البعض بفكرة أشبه بموقع التواصل الاجتماعى الموجود، حيث يدخل عليه الأعضاء الكهنة والأساقفة والأقباط حتى يكون التواصل فيما بينهم آمن، ويشمل الموقع قاعدة بيانات متكاملة عن الأقباط والكنائس فى العالم يتيح التواصل مع كهنة وخدام أى كنيسة، وبدأ المشروع رسمياً فى عام 2010 فى أمريكا وأستراليا وأوروبا ودخل الشرق الأوسط العام الماضى، ويضم حاليا 11 ألف عضو من داخل 55 دولة فى العالم.


اليوم الثانى
 
أعلى