هزات أرضية في العراق

هشام المهندس

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
15 مايو 2011
المشاركات
4,544
مستوى التفاعل
964
النقاط
0
الإقامة
baghdad
فلكي عراقي يتوقع هزات أرضية "أعنف" في البلاد وينتقد الانواء الجوية

22-11-2013


المدى برس / واسط

اكد فلكي عراقي ، اليوم الجمعة، أن معظم محافظات البلاد تعرضت الى هزتين أرضيتين بفارق زمني بلغ نحو 12 ساعة بينهما تركزتا جنوب شرق محافظة ديالى، وفيما توقع حصول هزات اخرى "أعنف"، إنتقد الهيئة العامة للأنواء الجوية العراقية لعدم قدرتها على تسجيل الهزات الارضية محلياً والاعتماد في تسجيلها على المراكز العالمية المتخصصة.

وقال مدير مركز الصبار الفلكي حسن صبار في حديث الى ( المدى برس ) ، إن "معظم محافظات البلاد تعرضت ،صباح الجمعة، الى هزة أرضية تركزت في المناطق الشرقية من البلاد وكان مركزها جنوب شرق محافظة ديالى."

وأضاف صبار أن "قوة تلك الهزة كانت بحسب مؤشرات التسجيل الاولية 4 درجات على مقياس ريختر المؤلف من تسع درجات"، مشيراً الى أن "الهزة تكررت بعد نحو 12 وكان مركزها في نفس النقطة لكنها كانت أعنف وبلغت قوتها خمس درجات على مقياس ريختر".

وتابع الفلكي العراقي "في ضوء الاحصائيات والمؤشرات السابقة والمسجلة عالمياً للهزات الارضية فأن الهزة إذا تكررت بقوة أكثر من المرة الاولى فان هذا يدل على إحتمال حصول هزات أرضية أعنف، لكنه إذا حصل العكس فهذا يعني أن الهزات اللاحقة للهزة الارضية هي هزات ارتدادية لذلك كانت أقل منها قوة."

وأوضح صبار "نحن نقوم الان باجراء اتصالات مع المركز العالمي لتسجيل الهزات الارضية والكوارث الطبيعية لمعرفة قوة كلا الهزتين على وجه الدقة ومعرفة ما اذا كانت هناك هزات لاحقة أم لا".

وأنتقد مدير مركز الصبار الفلكي، الهيئة العامة للانواء الجوية العراقية لـ"عدم قدرتها على تسجيل الهزات الارضية محلياً رغم وجود بعض الاجهزة والمعدات لديها واعتمادها في تسجيل قوة الهزات الارضية على المراكز العالمية المتخصصة، عازيا ذلك الى "عدم وجود مختصين في هذا المجال".

قال شهود عيان، اليوم الجمعة، انهم احسوا بهزة ارضية، في مناطق عدة من محافظتي بغداد وديالى والديوانية، في نحو الساعة 9:40 دقيقة من مساء اليوم.

وأعلنت قائمقامية قضاء خانقين، اليوم الجمعة، تعرض القضاء الى هزة أرضية ثانية خلال اليوم، مبينة ان الهزة التي إستمرت لثوان كانت طفيفة ولم تسفر عن أضرار مادية او بشرية.

وكانت دائرة الأنواء الجوية في كركوك أعلنت ، اليوم الجمعة، تسجيل هزة أرضية في الساعة التاسعة و51 دقيقة و24 ثانية، مشيرة إلى أن الهزة هي الأعنف منذ سنوات، وفيما بينت أن قوتها بلغت (5.2) درجة على مقياس ريختر، لفتت إلى أنها أثرت في منطقة شرق خانقين وجنوبي شرق جلولاء.
وكانت آخر هزة حدثت وتأثر بها العراق كانت يوم الأحد (20 تشرين الأول 2013)، إذ أعلن المرصد الأميركي للهزات الأرضية، عن وقوع هزة أرضية بقوة3.5 على مقياس ريختر في المنطقة الحدودية بين العراق وإيران قرب محافظة السليمانية.

وتعتبر مناطق العراق الحدودية مع إيران خصوصا محافظة السليمانية،(350 كم شمال العاصمة بغداد)، من أكثر المحافظات التي تشهد نشاطاً زلزالياً بسبب وقوعها على الخطين الزلزاليين الإيراني والأوروبي الممتد من جبال الالب الفرنسية.
 

bent el noor

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
25 مارس 2013
المشاركات
844
مستوى التفاعل
210
النقاط
0
الإقامة
منقوشه على كف يسوع
٣.٥ هزات خفيفه لكن اكتر من خمسة هى اللى يتخاف منها
المهم ان مافيش خسائر فى الارواح

ربنا يسترها ويحافظ عليكم
 

كلدانية

مشرف
مشرف
إنضم
1 نوفمبر 2010
المشاركات
64,067
مستوى التفاعل
5,425
النقاط
113
الله يستر
هو العراق ناقص زلازل
الرب يحمي الجميع من هذه الكوارث​
 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
فعلا العراق مش ناقصه
ربنا معاهم
شكرا للخبر
 
أعلى