خمسة احداث فلكية تحدث خلال هذا الاسبوع في نهاية عام 2013

mary naeem

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
15 فبراير 2010
المشاركات
9,021
مستوى التفاعل
1,236
النقاط
113
خمسة احداث فلكية تحدث خلال هذا الاسبوع في نهاية عام 2013

9998426950.jpg



نقلاً عن ناشونال جيوغرافيك

القمر المكتمل و الفنار النجمي : بغروب شمس الاثنين 16 ديسمبر, سيظهر قمر مكتمل في الشرق, الا انه سيظهر صغيرا بسبب بعده عن الارض و بالرغم من بريق القمر الطاغي سيظهر ايضا اربع نجومات لامعة في الشرق ستحيط القمر طول المساء.

سيظهر نجما الدبران و منكب الجوزاء باللون البرتقالي, فوق الجهة اليمن من القمر, بينما سيظهر النجم الابيض كابيلا و كوكب المشتري الى الجهة اليسرى اسفل القمر.

ظل قمر المشتري: في وقت متأخر من مساء يوم الثلاثاء 17 ديسمبر سيظهر الكوكب العملاق المشتري في الشرق, ستمكن اي تلسكوب من رصد أبعد اقمار المشتري كاليستو يلقي بظله على على قمة الكوكب, و سيحتاج الظل لثلاث ساعات يمر خلالها فوق الكوكب يليها مرور القمر نفسه من أمام كوكب المشتري.

اجتماع القمر و الممشتري : في وقت متأخر من الاربعاء, 18 من ديسمبر, سيظهر كوكب المشتري كأنه يندمج مع القمر في الجزء الشرقي من السماء, و سيظهران بعيدان بمقدار 5 درجات عن بعض ما يساوي عرض قبضة اليد.

بالطبع فان اقترابهما من بعضهما هو فقط مشهد وهمي حيث يبعد المشتري عن الارض 1600مرة اكثر من القمر.

الانقلاب الشتوي : في أول ساعات يوم الاحد 21 ديسمبر ستكون الشمس في اكثر مراحلها انخفاضا في السماء, صانعة بذلك اقصر يوم شمال خط الاستواء في الارض, و اطول يوم في النصف الجنوبي للارض.

خلال الشتاء يميل محور الارض مبتعدا عن الشمس, حيث ينال النصف الشمالي من الارض نسبة اقل من اشعة الشمس نتيجة لهذا الميل.

يوم الانقلاب الشتوي المتوقع ان يحدد في 21 من الشهر الجاري يتغير من عام الى اخر بشكل طفيف بسبب اختلاف تقويم ايام السنة ال 365, حيث ان السنة الشمسية تساوي 365,26 يوم بالضبط و هو الوقت الذي تحتاجه الارض لاكمال دورة مكتملة حول الشمس.

قمة موسم هطول نيازك اورسيد "الدب": سيبلغ في يوم 22 من شهر ديسمبر سقوط النيازك قمته في الجزء الشمالي من السماء و ستكون واضحة في وقت الفجر.

و تم تسمية حدث هطول النيازك هذا تيمنا بمجموعة النجوم التي تبدو ان هذه النيازك تهطل منها,و هي مجموعة الدب الاصغر, حيث تبدو هذه النيازك و كأنها تنطلق من السماء التي فوق مجموعة الدب الأصغر.

و بينما عرفت الاورسيد باطلاقها من عشر لخمس عشر نيزك كل ساعة في أوقات نادرة, فان هناك دفعات تنطلق مكونة من 30 نيزك كل ساعة في اوقات اخرى نادرة. و يعتبر المذنب الام لهذه النيازك هو النيزك 8ب-توتل حيث تمر الارض بين الحطام المتطاير من هذا المذنب الجليدي سنويا بين 17 ديسمبر و 23 ديسمبر.

و سيضطر مراقبو الشهب هذا العام ان يتعاملوا مع تراجع القمر المتقلص الذي سيبدأ ليلا, و هكذا فمن المتوقع رؤية اعداد ابسط من العادة هذا العام
3910059597.jpg



3910059598.jpg




 

كلدانية

مشرف
مشرف
إنضم
1 نوفمبر 2010
المشاركات
64,067
مستوى التفاعل
5,425
النقاط
113
تسلمى حبيبتى على موضوعك الجميل
شكرا لك
 
أعلى